اليوروفايتر – نظرة تقنية

- - عمود الكتاب - 8,906 مشاهدة

اولا وقبل اي كلام، الف مبروك لموقع الكتروني وكل من ساعد على تحقيق هذا الصرح واتمنى لهم دوام التوفيق والتقدم بإذن الله.

طائرة استهوتني بتقنياتها المستحدثه والقدرة الفائقة لها. البعض قد يقيم الطائرات الحربية من مظهرها الخارجي ولكن للتفاصيل قدر من التقدير يجب الاعتماد عليه لتزيد المحبه. طائرة اليوروفايتر والتي طورتها مجموعة دول انضمت اليها المملكة بعد صفقتها البالغة 9.5 مليار دولار لشراء 72 طائرة يوروفايتر مع ملحقاتها.

بعد التقنيات المتميزة بهذه الطائرة. تقنية التحكم الرقمي بالصوت. واللتي تتيح للطيار القدرة على التحكم ب26 وظيفة بالطائرة عن طريق المحادثة الطبيعية بالصوت. أي أنه يطلب من الطائرة والطائرة تنفذ. لا يستخدم هذا النظام مع الاسلحة او أوامر الأمان بالطائرة ولكن مع الانظمة الثانوية والهدف منه تخفيف العبئ الحركي على الطيار أثناء الطيران.

الحماية من قوة طرد الجاذبية. عند تجربتك لأحد ألعاب الـRoller Coasters يلاحظ الضغط الشديد على اجسامنا اثناء حركتنا السريعة من الأعلى للأسفل وهذا ما يسمى بقوة طرد الجاذبية. كطيار يجب عليك تحمل اضعاف ما يتحمله الانسان العادي وذلك لكون سرعات الطيران اثناء المنعطفات تتعدى ال600 كلم /ساعة. القوات الألمانية والنمساوية طورة سترة متكاملة لطيارين التايفون (اليوروفايتر). والسترة يتحكم بها جهاز الكتروني للتحكم بالضغط الداخلي في السترة وموازنته مع ضغط الحركة للطائرة. هذا سيقلل فرص اغماء الطيار وسيخفف من الآلام اللتي تصيب الطيار في مفاصله من الطيران الحربي.

خوذة الطيار واللتي تعد ثورة رقمية بحد ذاتها. خوذة تعتمد على الذبذبات الالكترونية للرأس. واينما نظر الطيار نظرة الخوذه بتقنيتها الى نفس المكان وكانت على استعداد لأخذ الأوامر من الطيار. وهذة تقنيات تم إستحداثها لهذه الطائرة بالتحديد.

من منكم قد جرب لعبة هوكس (Hawks) فقد ظلمت اللعبة قدر هذه الطائرة. فلديها القدرة على التصدي لصوارخ العدو اتوماتيكيا وبدون تدخل الطيار. ولها القدرة على التقاط الطائرات المعادية على الرادار وتصويب الاسلحة عليهم بزاوية 360 درجه. ولها القدرة على الاقلاع اتوماتيكيا وبدون تدخل الطيار . والطائرة تحدد شدة الانعطاف بشكل اوتوماتيكي. “يعني بصراحة انتو ملاحظين ان الطيار مرتاح!”

هذا هو الجيل الجديد من حرب النجوم ومن خلال البرامج التطويرية للطائرات الحربية والتي نقرأ عنها. نستطيع القول ان القادم أروع. دمتم بخير.

مواضيع:

مهندس طيران

  • مقال جميل ومثير للاهتمام، بغض النظر عن كراهيتي للأسلحة المتطورة وشعوري بقدرتها الأعلى من اللازم في الدمير، إلا أن التقنيات اللي تكلمت عنها مثيرة للاهتمام، وباعثة على الأمل في استخدامها استخدامات سلمية أخرى، نستطيع تخيل نظارات لها نفس مبدأ الخوذة للأطباء مثلاً، أو أفران لها نفس الحساسية والاعتمادية الذاتية لأمان أكثر للمنازل والمباني.
    لكن، لا أخفي أني لم أتوقع رؤية مقال غير وارد في موقع الكتروني، لكني سعيد بهذا المنحى، وأتمنى أن أستمر بالقراءة هنا عن هذه الأمور ذات العلاقة بالنهاية، يمكننا أن نسمع أكثر عن الطائرات المدنية، والقطارات المتطورة، والسيارات بما يتعلق بمجال اهتمام الموقع، كما صنعت هنا بتمكن.

    رائع دون شك.

  • T i d u s

    ياليت مملكتنا الحبيبة إنضمت للدول المشتركة في تطوير التايفون كـ مطور لا كـ مشتري !

  • تقنية متطورة ومثيرة للإهتمام بكل تأكيد، تقنيات كهذه تكلف أبحاثاً متقدمة و متطورة وبالتالي تكلف الملايين إن لم تكن المليارات، لا أعلم إلى أين بإمكاننا أن نصل في التطوير الخاضع للمجالات العسكرية ولكن عجلة تقدمها اَخذة في السير بسرعة.

    مقالة رائعة للأستاذ فيصل، سلطت الضوء فيها على تقنيات لجانب حيوي في عالمنا اليوم .

  • comooocom

    اييييه هذي التقنيات^_^تحياتي

  • arahman54

    مشكور علي مقالة رائعة.