أخطاء تقنية إرتكبها عمالقة و تجنبتها Apple

- - تقارير - 39,716 مشاهدة

* التقرير ليس مقارنة بين المنتجات أو تفضيل أحدها على الآخر و إنما عرض لسياسة بعض الشركات لا أكثر فأفضلية منتج على ىخر هي شيئ نسبي يختلف حسب الحاجة و الرغبة للمستخدم

إن تفوق شركة Apple في مختلف مجالات التقنية رغم سياستها الإحتكارية و التي تغضب الكثيرين يجعلنا نقف و نتأمل ما سر هذا النجاح، فليس فقط هواتف أبل من تحقق النجاح بل كل منتجاتها من حواسيب شخصية و محمولة و اجهزة ترفيه منزلي و هواتف محمولة و غيرها الكثير و من هنا سوف نبحث عن سر نجاح هذه الشركة و تفوقها على منافسيها رغم تقديمهم منتجات بنفس الجودة و بسعر أرخص بكثير .

الحقيقة أن ليس فقط قوة المنتج من تحكم على نجاحه من عدمه في السوق بل هناك معايير كثيرة إستطاعت أبل أن تقوم بها بكل إحترافية بينما تخبطت الشركات الكبرى الاخرى بها و اخطأت كثيراً مما جعلها دائماُ خلف Apple و غن إقتربت منها و في هذا التقرير البسيط سوف نستعرض أهم الأخطاء التقنية التي إرتكبها عمالقة التقنية بينما إستطاعت Apple أن تتجنبها بكل إحترافية و موضوعية .

1. أبدع بمفردك

الإبداع في حد ذاته لا يجوز أن يكون هو نفسه عند الآخرين و من هنا Apple عكفت منذ تأسيسها على أن لا تقلد الىخرين بل تقدم منتج خاص لوحدها فهي تملك نظامها الخاص بالحواسيب و آخر خاص بالهواتف المحمولة و الأجهزة اللوحية و الترفيه المنزلي و لم تستعن بأي منتج موجود رغم أنه سيكون أرخص و أسهل و أسرع للتطوير.

الشركات الاخرى مثل Samsung و HTC و Sony و غيرها لم تستطع أن تقوم بمثل هذا الشيئ و محاولاتها كلها بائت بالفشل أمام Apple فبدأت تستورد الأفكار من Google و غيرها و توظفها على طريقتها الخاصة فرأينا كم هائل من الهواتف المتشابهة و التي تختلف ربما مادياً إلا أنها تؤدي نفس الغرض في النهاية و بقي منتج Apple يملك سوقه الخاص الذي لا يستطيع أحد ان ينافسها عليه .

2. كل شيئ في وقته حلو

مثل مشهور جداً و يقال عندما تستعجل شيئ ليس في وقته، أبل حقيقة تتخذ من هذا المثل شعار لها فهي ليست متسرعة في إطلاق منتجاتها و رغم التذمر المتواصل للمستخدمين إلا أن رضاهم أكبر بكثير من تذمرهم عند إطلاق أبل للمنتج، هذا حدث مع الآيباد الجديد و الذي إنتظرناه طويلاً و عندما صدر علمنا أن لا أحد سيقدر على منافسته دون إنتظار المنتجات الاخرى و نفس الحال مع مختلف تقنيات أبل و التي إن تأخرت إلا أنها تصدر في الوقت المناسب و في الطريقة المناسبة.

الشركات الاخرى و ليس جميعها تخطأ غالباً في التقدير و هنا الحديث عن google بالتحديد فجوجل تطلق تحديثات نظام أندرويد بشكل غير منتظم نهائياً و عشوائي و لعل خير مثال على هذا نظام جيلي بين و الذي صدر بعد أقل من نصف عام على صدور نظام ساندويش الأيسكريم و حتى أن الكثيبر من أجهزة الاندرويد لم تحصل على التحديث بعد و هذا جعل الشركات في حيرة من أمرها فمنها لم ينتهي من إطلاق ساندويش الأيسكريم على هواتفه و بالتالي كيف و متى سوف يحضر لإطلاق جيلي بين على الهواتف المحمولة، هذا التسرع ربما يسبب مشاكل و يقلل من ثقة العملاء في النظام.

3. نافس بما لا يملك الآخرون

إن من مميزات أبل هو إمتلاكها لمميزات لا يمتلكها الآخرون و غير قادرين على إمتلاكها نهائياً، فمثلاً تملك أبل نظام سيري الصوتي و الذي بالفعل يعتبر من علامات الشركة المميزة، و بالطبع بما أنه صادر على نظامها فمستحيل أن تراه على أي نظام آخر إلا بموافقة و دعم أبل و رغم محاولات الشركات الاخرى مثل سامسونج و جوجل تقديم الميزة التي لاقت رواجاً إلا أن مجرد المقارنة بين أنظمتها و نظام سيري يعتبر أمر مضحك للغاية و لا يستحق عناء التجربة، بإختصار Apple تعرف ما تفعل .

بينما لو فكرت الشركات الاخرى بتقديم منتج مميز فإنها للأسف مربوطة بشيئ عام فمثلاُ نظام S Voice من سامسونج يعمل على أغلب هواتف الاندرويد و لو لم تكن من سامسونج و باالتي فإن منتجها فقط هذه الميزة و الكلام ينطبق على كل شيئ فمختلف الشركات التي تعمل على نفس التقنية لا تستطيع حرمان البقية منها ما دامو يعملون على نفس التقنية و هذا ما جعل من Apple ملكت السوق ليس في التفوق المادي بل بالتفوق الابداعي صعب التقليد.

هذه بعض الأخطاء التقنية التي بنظري جعلت من Apple أسطورة تقنية و إمبراطورية بحالها و ميزانيتها أكبر من ميزانية أغلب دول العالم، بقي الآن رأيكم تشاركونا فيه .

محرر و مراسل إلكتروني من الأردن , محب للتقنية و متابع لكل شيئ له علاقه بالتكنولوجيا

  • abdulrahman

    اسمح لي يا عاصم
    لكنك تحب بل تعشق ابل اكثر من اللازم

    • عاصم السفاريني

      على فكرة هاتفي بنظام الأندرويد و لم امتلك الآيفون أو أي من منتجات أبل نهائياً لكن كلمة الحق تقال

      • abdulrahman

        و انا املك آيماك فالمفروض اني احب ابل اكثر منك ،، انا ارى بأن ابل ابدعت عندما طرحت ايفون 4 و لكن سرعان ما جاءت سامسونج بشي افضل منهثم طرحت ايفون 4اس لكنه فعلا كان ضحكا على عقول الناس لأنه هو نفسه آيفون 4 بكاميرا اوضح سيري (اللي اتحدى اي واحد عربي استفاد منها) فلذلك كيف تقول ان ابل تبدع في منتجاتها و هي كل سنة عن سنة لا تغير الا اشياء بسيطة فيها
        كلمة الحق تقال ان سامسونج صارت تبدع اكثر من ابل و الدليل هي الأرقام و الأرقام لا تكذب
        فأبل مشكلتها انها تعتقد الناس اغبياء و سيشترون المنتج فقط لأن الاجدد من ابل وهي ايضا تبدع سنة و تنام سنة
        ابل شركة رائعة لكن هناك بعض الأشياء اللتي تجعلك تكرهها بعض الشيء مثل سياستها الاحتكارية

        • باسل

          ابل تمشي على وتيره وحده
          اذا حتتكلم على الايفون ٤ اس اوكي
          ابل فعلت نفس الشي مع الايفون ٣ جي واصدرت بعده ٣ جي اس
          والسبب كل جهاز من اجهزتها موزعينه على شركات الاتصالات حول العالم
          وكل شركة اتصال تجعل العقد لمدة سنتين وهناك مبلغ مالي اذا اردت الغاء العقد !
          فابل تنطر لهذا الجانب !! |
          احترام العميل هو الغايه
          فتجد اجهزتها تتغير بشكل كامل كل سنتين وليست سنه !
          سنه اصدار جديد >> السنه التاليه اصدار محسن >> إلي بعدها اصدار جديد
          وانت قلتها ابل ابدعت في الايفون ٤ ! وسترى الايفون ٥ ماذا سيفعل =)
          انتظر الايفون ٥ وسترى بنفسك =)

    • واحد

      في شيء خطأ قاله بكلامه
      اذا فيه قولنا وش الصح

    • حبيب

      المقالة غير متزنه , دخات الى المقاله و توقعت ان اجد مئات النقاط .. لكن تاريها 3 نقاط و ليست صحيحة !

      على العموم شكرا

  • ليس تهجّماً أو حقداً لكن المقال به ثغرات كثيرة والقواعد التي قمت بوضعها لا تنطبق بشكل عام .. قد يكون بالنسبة للأمثلة التي ذكرتها صحيح لكن بعضها خطأ بل وفي الواقع وقعت فيه أبل لفترة ثم تخلّصت منه …

    على سبيل المثال لا الحصر عندك ابدع بمفردك فكرة خاطئة في الواقع وبإمكاننا كسر القاعدة بمثال معالجات Power PC التي كانت مستخدمة في أجهزة ماك لفترة طويلة وفي النهاية ابل اكتشفت الانفراد بالشيء لا يعني بالضرورة القوة وانتقلت إلى معالجات Intel .. صحيح يوجد هناك انفراد في تجربة الاستخدام وهذا اعتقد كل شركة تختلف فيه خاصة في مجال الأندرويد يبدو واضحاً في الواجهات ..

    كل شيء في وقته حلو؟ ليس بالضرورة .. حضرت عدة مؤتمرات لقوقل وكانو يصرّو على سياسة طرح المنتجات بسرعة وفي فترات زمنية متقاربة ومثال الكروم يبدو واضحاً وجميلاً ..

    لا أريد الاستطراد لكن أردت التنبيه أن ليس كل ماتفعله أبل صحيح 😐 وليس كل مايفعله غيرهم صحيح إنما الكل لديه سلبيات وايجابيات :)

    آسف على الإطالة

  • fadi

    السلام عليكم
    ربما تفقك معك في هذه النقاط
    لكن ان تقول ان
    sir هو انجاز كبير لا ابل فكلامك غير صحيح
    حتى انه انتقد من قبل ابل نفسها
    ويوجد مقال في موقعكم يقارن بين سير و جوجول ويبين فشل سير

  • يزيد

    ياعزيزي بالنسبة للتحديثات النظام في الأندرويد لازم تفرق بين التحديثات الفرعية والتحديثات الجذرية

    فالجيلي بين تحديث فرعي برقم 4.1 …أما التحديث الجذري سيكون بنسخة 5.0 …تحياتي

    • عاصم السفاريني

      أخي العزيز جيلي بين ليس تحديث فرعي و إنما أساسي و الترقيم عند جوجل لا دخل له بالفرعي و الأساسي فالإصدار الذي سبق ساندويش الأيسكريم للهواتف المحمولة هو 2.3 و قبلة 2.2 و قبلة
      أما التحديثات الفرعية تكون على الرقم الثالث مثل 2.3.5 و 4.0.3 و 4.0.4 و هكذا
      التحديثات الفرعية تصل لكل الهواتف التي تعمل بالتحديث الأساسي و لكن الجيلي بين لن يصل لبعض الأجهزة التي تعمل بساندويش الأيسكريم و لو كان فرعي لوصل

      • يزيد

        هو فرعي ويمكنك التأكد من ذلك في المواقع الأجنبية وخير دليل أن التغيرات على الشكل طفيفه

      • يزيد

        وستجد أنه يوجد نسخ جينجربريد وصلت 2.3.7 لبعض الأجهزة ومع ذلك لم يحصل عليها الكثير من ألأجهزة فلماذا لم يصلها ؟ هذا لأن أغلب التحديثات هذه من الشركات وليست من الشركة الأم “قوقل”

        • عاصم السفاريني

          أخي التحديث ليس فرعي و هو تحديث أساسي
          جوجل لا تمنح الأسماء إلا للتحديثات الأساسية و الفرعية لا توجد أسماء مميزة لها

          • يزيد

            تفضل
            Jelly Bean is an incremental update with the primary aim of improving the user interface, both in terms of functionality and performance

            أي أنه تحديث إضافي للتحسين الأداء بشكل عام وهو ركزو عليه بـ project butter

          • عابر سبيل

            أخي العزيز،
            للاسف رد الاخ يزيد واضح وينم عن شخص يحاول أن يبحث عن المعلومة بشكل صحيح وردك مع (احترامي لشخصك الكريم) ينم عن حديث مجالس!
            العبرة يا عزيزي (إذا كنت حقا تعمل في المجال التقني أو لديك خلفية جيدة عنه) في الارقام وليش الاسماء.
            اقرأ هذا المقال في الاسفل علك تستفيد!
            http://en.wikipedia.org/wiki/Software_versioning

  • يزيد

    حتى موضوع سيري مضحك كيف تقول إبداع …سيري كانت شركة مستقلة وشرتها أبل …وفكرة الأوامر الصوتية موجودة من زمااان …كل ما قامت به أبل هو شراء “سيري” وهي نسخة محسنة من فكرة موجوده في أجهزة النوكيا والأندرويد منذ مدة

  • محمد

    كنت سأوافق كاتب المقال فيما كتبه

    ولكن في نقطة تحديثات قوقل فالأخ يزيد قاله

    اما يوم وصلت عند نقطة سيري فهنا ام انك تسرعت او ان اعجابك لأبل اصبح مفرط

    ’((’رغم محاولات الشركات الاخرى مثل سامسونج و جوجل تقديم الميزة التي لاقت رواجاً إلا أن مجرد المقارنة بين أنظمتها و نظام سيري يعتبر أمر مضحك للغاية و لا يستحق عناء التجربة، بإختصار Apple تعرف ما تفعل .))

    كثير من المقارنات والمقالات وايضا الفيديوهات اثبتت تفوق خدمة سامسونج وخدمة قوقل في الجلي بين على سيري وقد فشلت سيري في كل المقارنات

    أخ (( عاصم السفاريني ))
    بالنسبة لي انا

    يوما بعد يوم يصبح اعجابي لمقالاتك اقل بكثير من السابق ولا تسأل عن السبب لأني لا اعلم

    وشكرا

    • يزيد

      كلامك بالصميم

    • lord shafik

      صحيح أن مساعد جوجل تفوق على سيري طبعا بشكل مؤقت
      و لكن مساعد سامسونج لم يتفوق على سيري
      للمعلومة فحسب :)

      • محمد

        بالنسبة لمساعد جوجل وتوفقه على سيري بشكل مؤقت فهذا غير صحيح فمازال مساعد جوجل متفوق على سيري حتى بعد تحديث سيري

        بالنسبة للأس فويس فقد تفوقت على سيري بشكل جبار بعدة مقارنات وهذي المقارنة من اعتبرها اشرف المقارنات:
        http://www.youtube.com/watch?v=TKAZOJ5uJFc

        اما بعد تحديث سيري فلا اعلم ان تفوقت على الاس فوس ام لا

        • محمد

          تفوقه *

  • أخي بالمناسبة جميع المقارنات حوال العالم أجمعت على أن مساعد غوغل الصوتي في الجيلي بين متفوق بجميع النواحي على سيري فكيف تقول أن المقارنة بين سيري و أي متنتج آخر أمر مضحك ؟؟

  • شهاب

    أحترم وجهة نظر الكاتب … ودعونا نتحدث أكثر ..
    في مقاله ذكر سامسونج وخدمة اس فويس ، والاخ عصام يقول انه هذه الميزه ليست محصورة لسامسونج وانما كل الشركات تستخدمها وهذا ما يميز ابل لانها لها وحدها وهي سيري ، بغض النظر عن السرعه مع سيري ، فمازالت بيتا .

    وبالنسبة للتحديثات لو كان التحديث فرعي على قولة احد الاخوة كان وجدنا التحديثات شملت كل الاجهزة ولا وجدنا مشكلة مع سامسونج حول تحديث الجالكسي اس 2 , اتش تي سي مع ديزاير اتش تي وهنالك اجهزة كثيرة .

    بالنسبة الاخ اللي تكلم عن معالجات الباور بي سي ، انجبرت ابل الى التخلي عنها بسبب اي بي ام اعلنت بأنها سوف توقف تطوير المعالجات وبالتالي وجب على ابل التوجه الى بديل .

    شكرا للاخ عاصم على وقته الثمين الذي قضاه من اجل طرح هذا الموضوع .

  • lord shafik

    و لأن من يعمل في مشاكل و إنتقادات هم الأندرويد فانز
    ينحرقون و يموتون من الغيظ لو سمعوا كلمة واحدة فقط حلوة على أبل
    .
    .
    .
    بالمناسبة صاحب المقال نسى أن السبب الرئيسي لما وصلنا إليه الأن هي أبل
    هي سبب من ورأ نظام التشغيل بالواجه الروسميه بدل الشاشة السوداء لنظام الدوس
    هي سبب لشكل الهواتف الذكية الأن
    هي من أخترع التقنية الرائعة المسمى بتقنية تعدد اللمس “multi-touch”
    هي سبب من ثورة الأجهزة اللوحية
    هي السبب من إختراع حواسيب “ultra-book”
    الأمور الصوتين سيري ليست جديده كلامكم على العين و رأس و لكن ما جعل سيري هي الأفضل هو

    • lord shafik

      المكملة
      ما يعل سيري الأفضل هو ذكائها
      كانت الأومر الصوتية ضعيفه
      بإختصار لو أبل لم وصلنا لما وصلنا إليه الأن من الأفكار

      • يزيد

        من ذكاءه ردت [أن أفضل عاتف ذكي هو جهاز لومي 900 ههههههه

        • حبيب

          هذا استخفاف باللوميا و لا شنو ؟؟؟
          أنا ابي افهم الآن الآن الآن

          لأنه اذا كان استخفاف بنوكيا لوميا فالديس لايك جاهز !

          • محمد

            لا اعتقد بأنه استخفاف

            لأن هذا الموضوع مرت له فترة طويلة

            وهو ان احد سأل سيري عن افضل هاتف فأجابت بـ:

            اللوميا 900
            وهذا امر غريب من ابل

            وخصوصا ان اللوميا ليس الافضل اطلاقا

    • عابر سبيل

      مشكلة لماىااشخث يتكام عن جهل واضح… عزبزي
      شركة مايكروسوفت انتجت جهازها ااي يشبه الطاولة والي فيه ميزة استخدام ايديك الثنتين بكل اصابعك قبل ما تتكلم ابل عن اي تقنية من هالنوع
      دائما راجع التاريخ قبل ما تتفضل وتدلو بدلوك بكل انطﻻق
      وحتى بالنسبة للواجهات الرسومية يا عزيزي… السيد بيل جيتس وشريكه كانا يتكلمان عن خذا الموضوع قبل ان تفكر تبل حتى في عملية الانتاج ولكن للاسف لم يصدقهم احد او لنقول لم يقتنع احد بكلامهم لانهم لم يكونوا يقوموا بالعمل عليها
      صدقني. يا عزيزي لو ان ابل باسلوبها الحالي كانا سباقة للكثير من الافكار والاختراعات لما وجدتم عير تلفون ابو قرص تستعملونه عدا عن هواتف ابل لانها شركة تحارب الابداع وتحاول القضاء على منافسيها من خﻻل القضايا التي ﻻ تنهتهي… وان بقيت منعلقة على نفسها بهذه الطريقة كما فعلت في الثمانينيات والتسعينيات فسوف تنهتهي كمان كانت ستنتهي لوبا تفضل السيد بيل جيتس بانقاذها
      ما اتكلم عنه سيدي العزيز تاريخ حقيقي يمكنك قراءته او البحث عنه غي المصادر تذا شئت

      • عابر سبيل

        اسمحولنا اخطاء مطبعية كثيرة لاني نص نايم بس حبيت ارد لبش دفاعا عن شركة ضد شركة فهذا ﻻ يهمني بل بالعكس اتمنى ان تسمر عملية التنافس الشديدة حتى احصل على احسن منتج ممكن
        ولمن ما يدعو للاستفزاز التكلم عن اي موضوع والانطلاق والاستماتة في الحديث عن جخل مطلق!
        العديد من المعلقين ﻻ يكلف نفسه عناء البحث في المصادر الصحيحة ويكتفي بما سمعه في احد المجالس!
        فمثﻻ قان احد الاخوة مشكورا بذكر ان تحديث الجلي بين هو تحديث فرعي واحضر الدليل من مصدره! والمشكلة ان احد الاعضاء المسجلين اصر على انه تحديث اصيل!
        من يعمل في مجال البرمجة يعرف تماما من رقم الاصدار اذا ما كان تحديث رئيسي ام فرعي مهما حوى من تعديلات. ومع ذلك ومع ماذكر من قبل الشركة المصنعة نفسها ان هناك اشخاص مصرين على غير ذلك… يعني نجيب مدير شركة جوجل يحلف هلشان تصدقوا مثلا!!!

    • محمد

      تصدق حتى سبب انه المانيا اخذت كاس العالم هو ابل :) :) :)

      >> شكلك ما سمعت بويندوز >> وما تعرف معنااها يا مستر ابل

  • Me

    جربت كل منتجات ابل
    باختصار شديد ( لعنة الله على ابل )
    و ما راح افوت بنقاش حول موضوع ( نافس بما لا يملك الاخرون ) كلامك بكامل هذا البند غير واضح ابدا انشائي بلا جوهر ابدا
    ثم كيف تكون منافس لاحد لا يملك ما تملكه
    ان كنت تملكه وحدك فانت بالطليعة

    • عاصم السفاريني

      أخي أنا أقصد الأصل
      بالطبع كل الشركات سوف تصمم المنافس لما تنتجه أبل و لكن هو ليس حصري لها … ما فائدة أس فويس لسامسونج إن لم يكن حصري على أجهزتها
      هذا ما قصدته
      لو أن سامسونج تبدع بمفردها بإنتاج نظامها الخاص فإن أس فويس لن تعمل إلا على أجهزتها التي بنظامها الخاص

      • محمد

        اعتقد بأن سبب ان الاس فويس ليس حصري لاجهزة سامسونج

        هو نظام اندرويد المفتوح وهذه ليست مشكلة سامسونج أبدا بأن تجعل كل ماتنتجه من برمجيات للاندرويد حصرية لها

      • Z@@K

        ومتى كانت (الحصرية) ميزة إيجابية أليست (الحصرية) نوع من أنواع الاحتكار.
        مع احترامي لشركة أبل و منتجاتها و لكن تخيل معي عزيزي كاتب الموضوع لو أن جوجل قررت جعل خدمة maps حصرية لهواتفها ماذا كانت ستفعل أبل و هي حتى الجيل الخامس من الايفون(4S) تعتمد على هذه الخدمة؟؟
        أعتقد أن القوة و التميز عندما تعطي الأخرين الحق باستخدام منتجاتك

      • محمد

        مازال حصري لحد هذه اللحظة :)

  • محمد

    اشكرك علي المقال الرائع
    ولكن أخي عصام الم تلاحظ ان جوجل search في الجيلي بين أسرع من سيري
    واقول لك ان ابل ليس لديها اي شئ مبهر أبداً

  • ياسر العراقي

    شاهد خواطر بسرعه ياصاحب الموضوع بسرعه
    حلقه عن مقر كوكل في زيورخ
    أخي حقائق عل السريع عل السريع
    42 بليون ميزانيه تعادل احتياطي النفط في مصر وميزانية عشرات الدول
    أخذ هاي
    كوكل الشركه الوحيده في العالم لايوجد عليه ديون في المصارف عكس البقيه

    عمر كوكل 13 سنه فقط ّّ!!!!!!!

    • عاصم السفاريني

      هل تعلم اخي ميزانية أبل كم ؟؟؟

      • عابر سبيل

        طبعا وبكل تأكيد القيمة السوقية لأبل ستكون أكبر من جوجل لأسباب عديدة منها على سبيل لا الحصر المقدار الهائل من الصرف الذي تقوم به شركة جوجل على الابحاث في مختلف المجالات ولذلك نجد أختراعات مبتكرة من جوجل تعيش على ظهرها الكثير من الشركات واولهم أبل (نبدأ من محرك البحث والذي لولاه لم تجد خدمة سيري، وجوجل مابس والذي مازالت تعتمد عليه ابل حتى اللحظة والكثير الكثير) في المقابل، كم عدد اختراعات أبل المستخدمة في غير منجات أبل؟
        كما أن بيئية العمل في جوجل لا تضاهيها أي بيئة عمل أخرى وأبل طبعا بعيدة كل البعد عنها وهذه تكلف الكثير الكثير من الاموال.
        معلومة أخيرة:
        سعر سهم جوجل اليوم يساوي 634.96 , وهي شركة عمرها تقريبا 13 سنة في وسعر سهم ابل يساوي 585.16 وهي شركة عمرها تقريبا 29 سنة

        • عابر سبيل

          عفوا ابل تعمل من اكثر من 34 سنة وفي النصف الثاني من التسعينيات كانت على وشك الخروج لولا انقاذ شركة مايكروسفت لها!

    • lord shafik

      للمعلومة قيمة أبل سوقيه هي 550 مليار و يتوقع أن تكون أول شركة تصل لتريليون دولار بحلول عام 2014
      أما شركة جوجل فا قيمتها سوقيه 207 مليار !
      هناك فرق بينهما ؛)

      • abdulrahman

        اقول انت ترا ذبحتنا انت و شركتك اللي من كثر ما تحبها ممكن تتزوجها في يوم من الأيام
        لا تقارن ميزانية ابل و قوقل بل قارن ميزانية ابل و ساسمونج

        • محمد

          ههههههههههههههه

        • محمد

          لاتحشره هههههههه

  • txt

    ما أقول غير الله يعينك ياأخ عصام على هالموضوع .
    ولا تزعلون افضل نظام في العالم هو الاندرويد وعلى قولة الباحث الأمني تشارلي ميلر بأنه توصل إلى طريقة جديدة لإختراق أجهزة الأندرويد وتتمثل هذه الطريقة في انشاء جهاز صغير بحجم الطابع البريدي بحيث يمكن لصقة في أي مكان دون إنتباه أحد مثل أجهزة الدفع في المطاعم والمحلات وبمجرد أن يقترب الضحية من مكان هذا الملصق يصاب هاتفه ببرنامج خبيث على الفور ويذكر بأن تشارلي قضى أكثر من 5 سنوات كمحلل أمني بوكالة الأمن القومي الأميركي وكانت مهمته اقتحام أنظمة الكمبيوتر الأجنبية .

    ويقول خبراء متخصصين بأن أجهزة الأيفون والايباد في مأمن كبير من هذا النوع من الإختراقات لأن آبل تقوم بالتحديثات الأمنية اللازمة بسرعة كبيره .

    وأضاف باحثين أمنيين أنهم توصلوا إلى إيجاد تقنية معتمدة على الجافا سكريبت تسمح للمطورين بإضافة تحديثات للبرامج دون استخدام عملية التحديث الطبيعية لنظام الأندرويد .

    هذا وقد قام جميع القراصنة الموجودين بإثبات وجهات نظرهم من خلال التجربة على هواتفهم المحمولة أمام الحاضرين وختموا اللقاء آملين من جوجل أن تحل كل هذه المشاكل الأمنية في أقرب وقت ممكن .

    شربي نخل صالح

  • المقال كله ما عجبني مثل انك تقول سيري افضل شيء بالمساعدة الصوتية قبل ثلاث اسابيع طلعتو مقال فيه تفوق ملحوظ لخدمة جوجل الصوتية على سيري والكل شاهد على ذلك اما ان تأتي وتقول إن ابل هي الامبراطورية من بداية المقال انت متحيز لشركة ابل راجع كتابتك واتراجع عنها احسن ما تقع بين اصحاب الاندروي لانهم كثيرين بخوفو ههههههه

  • Mahdi Ahmed Al atiah

    مقاله مضحكه للغايه:
    فقط مراجعه سريعه لمميزات نظام ابل IOS من بعد صور نظام الاندرويد كفيله بالرد ع نقطه (ابل لا تقلد الاخرين)
    عندما تدعم ابل ميزه تعدد المهام، والمجلدات، ونقطه الاتصال الساخنه (hotspot) والتحديث عبر الهواء، والطباعه عبر الصوت ، حتي علامه اندرويد الفارقه نظام التنبيهات تم (لطشه) كل هذا وابل لا تقلد الاخرين ؟ اخ عصام يبدو انك تغلق عيناك امام الحقيقه.

    صديقي هل تقصد ان ابل عندما اصدرت هاتفها الاخير ايفون فور اس كان من مبدء (كل شي في وقته حلو) الم يسخط كل محبي الشركه من الهاتف و وصفوه بالمحبط ؟
    يومها اتذكر ان سهم الشركه وصل لادنى مستوياته.

    لا اعلم ماهي التقنيه التي تملكها ابل الان ولا يملكها الاخرين، قد اتفقع معك لو انك ذكرت تمسك المبرمجين بمنصه الاي او اس مما يعطيه تفوق كم وجوده التطبيقات او حتي تكامل اجهزه ابل معا النظام حيث ان الجهاز والنظام يصدر من الشركه ذاتها ولكن اعتمادك ع سيري كعلامه فارقه فاعتقد بانك مخطئ ياصديقي ، قم ببعض البحث وسترى بعينك كيف ان جوجل سيرتش هزم سيري شر هزيمه .

    اخي عاصم لا نختلف بان ابل تنتج هواتف يجمع العالم ع تميزها ولكن (حدث العاقل بما يعقل)

    • عاصم السفاريني

      نسيت أن الأيفون 4s حقق مبيعات خيالية لم يصل إليها أي هاتف حتى من أبل نفسها و وصلت المليون جهاز خلال أيام معدودة ؟؟؟
      كيف تقول محبط و هو واحد من أسرع الهواتف في العالم
      أخي انا أعرف عن ماذا أتكلم

      • abdulrahman

        الاس 3 وصلت حجوزاته الى اكثر من مليونين و انت جاي تقول بيع منه مليون في ايام معدودة !!!

        • محمد غازي

          9 ملايين مو 2

  • hei

    1. أبدع بمفردك

    أبل تاخذ أغلب قطع الهاردوير من شركات ثانيم مثل سامسونج و سوني

    لذلك نقطتك الأولى ليست صحيحة بالكامل

    • عاصم السفاريني

      أخي أبل تصمم القطعة من الصفر و حتى النهاية باقي الشركات فقط مصنعة لا أكثر تأخذ التصميم و تدخله آلاتها للتصنيع و لا تستطيع حتى إستخدامه لصالحها

      • محمد

        نعم هو كذالك

        ولكن لماذا ابل لاتكمل ابداعها وتنصع قطعها بنفسها !!

        • عاصم السفاريني

          لأن صناعة القطع مكلفة جداً و هي علم قائم بحد ذاته يسمى علم CAD-CAM أو علم التصميم و التصنيع بالحاسوب و هو لا دخل له في علم الحاسوب و البرمجة و الدوائر الإلكترونية و بالتالي أبل إن أردات أن تصنع قطعها بنفسها ستكلفها مبالغ طائلة بينما سامسونج لديها العديد من الصناعات الإلكترونية و الثقيلة و لذلك تصنع القطع بنفسها لأن في هذه الحالة أرخص لها

          • black

            انزين هذي ميزه لسامسونج مو ميزه لأبل

          • black

            يعني اذا كانت ابل تصنع نظامها … سامسونج تصنع قطعها

      • hei

        لا ليس صحيح على الاطلاق أن أبل تصمم القطع من الصفر ,مثال كاميرا الايفون 4S هي من تصميم وتصنيع سوني و يوجد منها إصدار بميقابيكسلات أعلى في الإكسبيريا إس

        جزء تصميم القطع هو الجزء الأكبر من انتاجها فإذا استطاعت أبل تصميم قطعه من الصفر فلماذا لا تعطي التصميم لأي مصنع صيني ليصنعها؟؟ لأنهم لا يستطيعون

        مثل ما أبل تصنع سوفتويرها بنفسها فإن الشركات الأخرى تصنع هاردويرها بنفسها

  • Adham

    نقطة سيري اختلف معك فيها فصحيح ان ماقدمته سامسونق بطيء وليس جيد مقارنه بسيري لكن ماقدمته قوقل جعل سيري مضحكا وسيئا للغايه !

  • Abdul-majeed

    لو الموضوع قريته قبل سنتين كان اتفقت معاك ..
    لكن الآن تغيرت المعادله وصارت سامسونج والاندرويد هم ابطال السوق بلا منافس
    و هذا رابط موضوع من اخر مواضيع الكتروني تثبت كلامي
    http://www.electrony.net/84612/samsung-تستمر-في-الإستحواذ-على-الأسواق-العال/

  • سعود

    مقال لا وجود فيه للمنطق والحياد

    ابل قلدت الاندرويد بالقائمة المنسدلة لتنبيهات

    وقلدته في التنبيهات اللتي تكون في اعلا الصفحة

    وحتى وقت قريب في الايفون كان لا يمكنك الرد على المكالمة برسالة نصية

    والمشاركة كانت فاشلة في أبل لكنها استفادت من الاندرويد وقامت بتحديث لتلحق بالاندرويد بل لتقلده

    وحتى الآن لا يمكنك في الايفون أن ترسل أو تستقبل بطاقة أعمال

    ثم سيري لم تخترعها ابل كانت شركة مستقلة واستحوذت عليها ابل

    واجهت الايفون مملة لم تتغير منذ 5 سنوات مجرد ايقونات لا يوجد اختصارات كما في الاندرويد

    • عاصم السفاريني

      أخي انا لم أقارن أيهما أفضل لو تفضلت إقرأ عنوان المقال جيداً
      انا لم أتطرق لأي مقارنة أيهما أفضل فهذا رأي شخصي
      أنا تكلمت عن طريقة الإدارة و تصميم المنتج لا أكثر

      • Abdul-majeed

        وصفت قوقل ونظامها الاندرويد با ابشع الصفات و ان نظام ابل افضل منها بكثير ..
        وبكل ثقه تقول ما قارنت !!!
        شوية منطق يا استاذ

    • lord shafik

      أبل لا تريد تغير الواجها الخاصة بالأيفون
      لأنها تريد المحافظة على بستطة وجهتها :)

      • abdulrahman

        يعني افهم من كلامك ان اللي يستعملون الايفون ناس اغبياء ما يقدرون يتعاملون مع واجهة جديدة !!!
        لأ مو هذا هو السبب ، السبب هو السياسة المملة اللي تتبعها ابل في اجهزتها المحمولة

  • السعودي

    حلوة

    كل شي في وقته حلو

    صديقي هذا المثل توظيفك له لتبرير بطئ أبل من عجائب الدهر

    هل تعلم ماهو مثل اللذي ينطبق على ابل في هذه الحاله

    مت يا حمار حتى يأتيك الربيع

    والمعذرة منك ومن الجميع

    ولكن

    هذا هو المثل الصحيح اللذي ينطبق على أبل وعلى تأخرها في طرح الأجهزة وتحديث النظام

    • عاصم السفاريني

      أخي العزيز لو سمحت دعني أذكرك بشيئ
      الشركة تطلق التحديثات لملاك المنتج و ليس لمتابعي التقنية
      و ملاك الهاتف يريدون دائماً تحديثات و لكن بشرط ان لا تكون عبأ على المنتج
      و لو أرادت أبل أن تسرع في التحديثات لكانت تحديثات بسيطة و لو أرادت أن تجعل التحديثات خارقة لغضب ملاك المنتجات القديمة و التي من الصعب أن يعمل عليها الهاتف لمحدودية إمكانياتها
      لو أن أبل تطلف كل 3 شهور منتج لغضب ملاك المنتجات لأن أموالهم تذهب سدى فكل ما يشتري منتج يطلع الأحدث منه
      فإن كنت من ملاك أبل فتشعر فعلاً بما أقول و إن كنت متابع فالمتابيعين يريدون كل يوم تحديث

      • السعودي

        أنا من ملاك جالاكسي 2

        لكن أخي يملك الأيفون 4 وبعد ظهور ايفون 4 s أقتناه وساعتها شعر أن أبل استغفلته وضحكت عليه

        ولأن هو يمتلك جالاكسي 3 وبعد أسبوع من شراءه للجالاكسي 3 قال لي من تلقاء نفسه هل تعلم لقد كنت داخل قفص ومقيد مع آبل لكن لأن مع الجالاكسي 3 اشعر أني حر أستطيع أن أتحرك بحرية بل أستطيع الطيران

        تجربة أخي تغنيني عن كل شيء

  • Mahdi Ahmed Al atiah

    عناوين بعض المقالات (اعتقد بانها كافيه)

    عدد الحجوزات للهاتف الجالكسي أس 3 وصلت إلى 9 ملايين
    المصدر:
    http://www.unlimit-tech.com/blog/?p=76412

    انخفاض سهم شركة اَبل بعد المؤتمر واطلاق الايفون 4s
    المصدر:
    http://goo.gl/FvQqy

  • بالنسبة للمساعد الصوتي اتوقع انها خدمة غوقل الصوتية هي الافضل بحيث تفوقت على سيري والاس فويس بالنسبة لابل من بعد ما نزلت الايفون ٤اس ما عاد طقتها اصبحت فاشلة بكل معنى الكلمة الى الامام اندرويد انا افضل نظام الاندرويد فابل من يوم ما نزلت الايفون الاول النظام ما زال مثل ماهو وانا اكره النظام اذا ظلو ٦ سنين نفس الواجهة ونفس كلشي اتوقع نظام الاي او اس الاول مثل الاي او اس٦ بس زادو سرعة النظام وهذا ما يدل على فشل ابل (الي بحب الاندرويد احط لايك والي ما بحب الاندرويد احط دسلايك)

  • black

    ابل ما يقلدون ؟
    كفايه تصميم الأيفون مسروق من سوني
    http://www.talkandroid.com/wp-content/uploads/2012/07/Apple_Copied_Sony_on_iPhone_01.jpg?3995d3

    وثانيا وشنو اللي عند ابل والناس ميته عليه ؟
    Siri ؟ سيري صار نكته قدام Siri vs. Google Search اللي على الجيلي بين
    http://www.youtube.com/watch?v=kDsOtdRtG0Q

    وبعد شي ثاني اذا كانو الناس يسرقون افكار من ابل
    ويسوونها افضل .. شنو المشكله ؟ احنا مستهلكين
    نطالب بالأفضل .. وخل القضايا للشركات مالنا شغل فيهم

    و Google Search موجود قبل سيري .. ابل سرقت الفكرة وطورتها
    وجوجل طورت Google Search مرة ثانية وصار افضل

    خل عنك التحيز شوي

  • محمد

    السلام عليكم

    انت قلت : 1. أبدع بمفردك

    كيف تبدع بمفردها وهي لا تصنع ومعظم شاشاتها من صنع سامسونج وغيرهم ؟؟؟؟؟

    ================

    وقلت ؟ 2. كل شيئ في وقته حلو

    ومازال الايباد الجديد برام واحد جيجا >>> ومعالج ثنائي ؟؟؟ والناس وصلت الى معالجات سداسية ورباعية ؟؟؟

    ================

    وقلت ؟ 3. نافس بما لا يملك الآخرون

    الاخرون يملكون منتجات افضل وارخص ثمناا

    ومالشيء الذي لا يمتلكه الاخرون ؟؟ لوحي ؟ ام الايفون ؟؟ ؟؟

    —————–

    صراحة لا ارى منطقية في هذا الموضوع وبالذات شعار جوجل الذي في الصورة مادخله ؟

    وشكرا

  • devil_eyes

    يا شباب انا عندي سامسنو جلكسي اس 3
    و انا من الان متؤكد ان الايفون الجديد سوف يحطم الجلكسي اس 3
    و انا اعترف لولا ابل ما كان في شي اسمه هاتف ذكي و ماكانت سامسونج لتوصل الي ما وصلته الان

  • mlhb

    انا من زمان اعرف انه ولا لك دخل في كتابة المقالات و ذلك من ايام نزل الجلاكسي س3 و عندما كتبت مقالات كان يجب ان تطرد عليها ولكن لا اعلم ماذا تفعل هنا حتى الان , هذه المقاله لوحدها لازمك طرد عليها لكثرة الاخطاء حتى مش لكثرة لان كلها خطأ كبير

    ((إن تفوق شركة Apple في مختلف مجالات التقنية رغم سياستها الإحتكارية و التي تغضب الكثيرين يجعلنا نقف و نتأمل ما سر هذا النجاح))
    اي نجاح و اي تفوق الي تتكلم عنه !!!!!
    في جميع المجالات الي فيها ابل يوجد شركة رقم 1 وهي ليست ابل و الشركة رقم 1 هي الناجحه و المتفوقه و ليست ابل
    مثلا الجوالات عندك سامسونج و نوكيا افضل من ابل ممكن نوكيا تراجعت ولكن سامسونج افضل

    نظام التشغيل عندك الاندرويد افضل بمئات المرات من ال iso تبع ابل

    الكمبيوترات .. هل سمعت عن شركة اسمها مايكروسوفت و تملك ظام تشغيل ويندوز ؟؟؟؟
    وهل سمعت عن hp اكبر مزود للكمبيوترات

    اين تفوق ابل ؟؟؟؟ اين هو ؟؟ فهي ليست في المركز الاول في اي مجال من مجالاتها

    ((من هنا سوف نبحث عن سر نجاح هذه الشركة و تفوقها على منافسيها رغم تقديمهم منتجات بنفس الجودة و بسعر أرخص بكثير .))
    الجمله الصحيحه هي سنبحث عن سر فشل هذه الشركة في جميع المجالات و عدم قدرتها على اخذ لامركز الاول في اي مجال و السبب هو ان منافسيها يقدمون منتجات بجوده افضل و بسعر اقل

    ((الإبداع في حد ذاته لا يجوز أن يكون هو نفسه عند الآخرين و من هنا Apple عكفت منذ تأسيسها على أن لا تقلد الىخرين بل تقدم منتج خاص لوحدها فهي تملك نظامها الخاص بالحواسيب))

    ولكنه بالمقارنه مع الويندوز فاشل فأين الابداع بالموضوع ؟؟؟

    ((آخر خاص بالهواتف المحمولة و الأجهزة اللوحية))
    ولكنه بالمقارنه مع الاندرويد فاشل فأين الابداع ؟؟؟

    ((و لم تستعن بأي منتج موجود رغم أنه سيكون أرخص و أسهل و أسرع للتطوير.))
    استعانت بالكثير من الشركات للتصنيع و اخذت معالجات من الكثير من الشركات

    ((أما Apple فبدأت تستورد الأفكار من Google و غيرها و توظفها على طريقتها الخاصة))
    انت قلتها ابل استوردت الافكار فأين الابداع لوحدها الي بتتكلم عنه ؟؟؟؟؟

    ((فرأينا كم هائل من الهواتف المتشابهة و التي تختلف ربما مادياً إلا أنها تؤدي نفس الغرض في النهاية و بقي منتج Apple يملك سوقه الخاص الذي لا يستطيع أحد ان ينافسها عليه .))
    شكلك مش متابع اخر الاخبار و الارقام و ما شفت كيف تحطمت ابل من مبيعات الجلاكسي

    ((مثل مشهور جداً و يقال عندما تستعجل شيئ ليس في وقته، أبل حقيقة تتخذ من هذا المثل شعار لها فهي ليست متسرعة في إطلاق منتجاتها و رغم التذمر المتواصل للمستخدمين إلا أن رضاهم أكبر بكثير من تذمرهم عند إطلاق أبل للمنتج))
    شكلك ما شفت الي صار وقت الايفون 4س

    ((و نفس الحال مع مختلف تقنيات أبل و التي إن تأخرت إلا أنها تصدر في الوقت المناسب و في الطريقة المناسبة.))
    لا انا تأكدت الان انك لا تعرف ماذا حصل وقت ال 4س

    بالنسبة لنقطة جوجل و التحديثات الشباب ما قصروا ووضحولك خطأك

    ((إن من مميزات أبل هو إمتلاكها لمميزات لا يمتلكها الآخرون و غير قادرين على إمتلاكها نهائياً، فمثلاً تملك أبل نظام سيري الصوتي و الذي بالفعل يعتبر من علامات الشركة المميزة))
    شو الي بتتكلم فيه انت !!!!!!!!! طبعا الشباب كمان ردوا عليك بهاي النقطه ولكن لازم اعلق لانه طامه كبرى بصراحه , شو الي تقوله انت ؟؟؟ هذا كفر في التقنيه الي انت قاعد تقوله
    هو مثل ما انت قلت من علامات الشكرة المميزه والتي تدل علي فشلها و على عدم ابداعها لانها اشترته و لم تبدع لوحدها و فكرته موجوده من زمان ولكن تم التطوير عليها

    (( و رغم محاولات الشركات الاخرى مثل سامسونج و جوجل تقديم الميزة التي لاقت رواجاً إلا أن مجرد المقارنة بين أنظمتها و نظام سيري يعتبر أمر مضحك للغاية و لا يستحق عناء التجربة، بإختصار Apple تعرف ما تفعل .))
    صدقني انك انت لا تعرف ماذا تفعل و انا لا اعرف ماذا تفعل هنا و كيف لم تطرد حتى الان !!!!!؟؟؟
    هذه عباره هذه !!! عار على الموقع كامل وجود مثل هذه العبارة فيه وهو منزل مقارنات تثبت تفوقهم على السيري حقتك

    و بالنهايه تتكلم عن الاحتكار و كأنه شيء ايجابي ؟؟؟؟؟؟
    يا رجل اتقى الله شو الي بتخبصه انت نازل؟؟؟

    يا زلمه ما كفاك الي صار فيه من ورا تخبيصك وقت الاس3 !!!! خلص لا تكتب مقالات يا اخي انت عار على الموقع عندك اخطاء فادحه كل كلامك في هذه المقاله خطأ x خطأ يعني واحد مثلك لازم ما انوضع في فريق التحرير من الاساس و تخبيضك بين من وقت الاس3 ولازم ادارة الموقع من البدايه صححت خطئها و طردتك او انت استحيت و اطلعت من التحرير بنفسك

    يا اخي شوف الردود كلها لا تريدك اصبحوا يكرهون اسمك في اخر المقال لان مقالاتك اصبحت فارطه وكلها خطأ و خبابيص … يعني مثل ما بيقولونها زوق استحي شم و اططلع لوحدك خلاص لا تكتب مقالات يا اخي مش شايف ردود الاعضاء , يكفي الي صار وقت الاس 3

    • ماجد

      فيه غباء مستحكم في كلام mlhb

      طبعاً انا ماكملت قراءة بقية الهرطقة حقك بعد الجملة هذه
      ـــــــــــــــــــــــــــ
      ((إن تفوق شركة Apple في مختلف مجالات التقنية رغم سياستها الإحتكارية و التي تغضب الكثيرين يجعلنا نقف و نتأمل ما سر هذا النجاح))
      اي نجاح و اي تفوق الي تتكلم عنه !!!!!
      ــــــــــــــــــــــ

      فردي فقط على تساؤلك ان كان ابل ليها اي نجاح او تفوق:

      ابل رقم واحد في اشياء كثيرة:
      الآب ستور: ٦٥٠ اف آب!! ٢٢٥٠٠٠ منهم فقط للايباد!!! مايحتاج اقارن عدد تطبيقات لوحيات الاندرويد لانه الرقم حيكون محرج. + ٣٠ مليار عملية تحميل!!
      الايفون: اكثر من ٢٧٥ مليون وحدة مباعة حتى الآن وفي اقل ٥ سنوات!!! مافيه سمارتفون وصل هذه المواصيل!! الايفون باع اكثر من مبيعات كل العاب ماريو المختلفة على مر تاريخه الي اكثر من ٢٠ سنة!!! ولسة الايفون القادم ما نزل.
      الايبود: اكثر من ٧٠٪ من حصة سوق مشغلات الموسيقى حتى بعد ١١ سنة من اطلاقه!!!! سلم لي على الجالاكسي بلاير والزون :)
      الايباد: اكثر من ٦٨٪ من حصة سوق اللوحيات…. لحظة… اصلاً مافي شي اسمه سوق اللوحيات، اسمه سوق الايباد حتى الآن خخخ.
      الايتونز ستور: اكثر من ٤٠٠ مليون حساب بكريديت كارد!!! (ناهيك عن حسابات الitunes gift cards)! حتى امازون ما عندها رقم زي كدة!!
      الماك: هو الوحيد الي من سوق البي سي الي قاعد ينمو في الستة سنوات الاخيرة (تحديداً لمدة ٢٥ ربع سنة على التوالي) بينما البقية في هبوط!!!
      الابل تي ڤي: حوالي ٣٥٪ من سوق الset top boxes حتى الآن و الحصة في نمو!! سلم لي على النكسس كيو النكسة خخخخ.

      احرجت نفسك وخلاص :)

      • محمد غازي

        انت اللي احرجت نفسك وخرجت باتنين ديسلايك وممكن يكترو

        • ماجد

          الديسلاك هو الشهادة لي بأني كاملٌ :)

    • abdulrahman

      عفوا اخوي لكن لا تظلم نظام ابل في الكمبيوترات فهو فعلا رائع ، انا احب الاندرويد و اكره الاي او اس لكن نظام ابل في الكمبيوترات ممتاز
      يعطوك مواصفات قوية + حرية
      اما الآي او اس ما يعطونك لا مواصفات و لا حرية

  • ammar2dj

    والله كلامك كلو صح يا mlhb لازم ينطرد أنا كل ما أشوف مقالاته ما أحب أقرأ الموضوع خلاص

    في بعض المواضيع كتير يخبص فيهم الله يصلحه بس

  • Hani

    مقال جيد ولاكني ارى أنك اعطيت أبل اكبر من حقها بمراحل

    لن اتطرق لكثير من التفاصيل وسأكتفي بأول نقطة

    أبدع بمفردك

    لا أعلم أي ابداع تتكلم عنه ولو اخذت نظرة خاطفة لواجهة IOS منذ 2007 وحتى عامنا هذا 2012

    ولايوجد مايظهر أي تطور ولو بسيط كل ماقاموا به هو إضافات موجودة لدى الأندرويد كالقائمة المنسدلة من الأعلى

    بالرغم من أن كثير من المستخدمين تمنوا توفر الويدجيت ولاكن أبل مستمرة بسياسة الاحتكار

    منذ صدور النظام والمستخدمين يطالبون بفتح البلوتوث ولاكن سياسة أبل ترفض هذا بالرغم من توفر تطبيقات على الجل بريك تحل هذه المشكلة

    لولا سياسة أبل الاحتكارية لأبعد الحدود لما ظهر الجلبريك بل أنه يمكنك شراء تطبيقات عن طريقه وماتزال أبل تسعى لأيقافه بتحديثات مستمرة

    لاينكر أبداع أبل إلا جاهل ولاكن أبداعها في حدود وعند صدور أول نسخة من الأيفون وقتها بالفعل ابدعت بشكل مميز

    لاكن حالياً الأندرويد بل والويندوز فون ازاحوا أبل ونظامها الذي أصبح شئ كلاسيكي

  • ابوعبدالله

    ماأشد متعصبي الاندرويد ..

  • ابوعبدالله

    الله يعينك اخي الكاتب على هالشعب

    • abdulrahman

      وحنا قلنا شي غلط
      لكن هذي مشكلة محبي ابل لما يصيرون امام الامر الواقع كلهم ما يقدرون يواجهون
      افضل شي انك ما تصير متعصب لأي شركة او نظام لأنك اذا صرت متعصب انت اللي راح تتضرر فستمنع نفسك من شراء منتج رائع من سامسونج مثلا فقط لأنك لا تحبها
      انا لا اكره ابل و الدليل ان عندي آيماك و هو افضل كمبيوتر استخدمته الى حد الآن
      و لكن اكره نظام الآي او اس و اكره القيود الكثيرة اللي فيه فلذلك اتجهت للأندرويد و لو ان ابل صار نظامها تحصل فيه على حرية اكبر لربما اتجهت الى شراء منتجها

  • Abdeljalil

    سامحني يا أخي.. لكن أبدع بمفردك لاأظن أنها توجد في قاموس ملاك شركة آبل. أكمل قراءة النقال إلى النهاية.
    “في محاولة للحاق بالركب الإجتماعي، صدرت شائعات حول محاولة شركة آبل الإستثمار في موقع تويتر بمئات الملايين.
    السبب ربما أن كل من عمالقة السوق له على الأقل “خيط” للسوق الإجتماعية. فمايكروسوفت قامت بالاستثمار في فيس بوك واعتمدت محرك بينچ محركاً إفتراضياً هناك بالإضافة إلى ربط السكايب في المحادثات، وجوجل قامت ببناء شبكتها الإجتماعية الخاصة ومازالت آبل وحيدة وبعيدة عن هذا المجال.
    هذا ما أجاب عنه المدير التنفيذي لآبل تيم كوك في أحد المؤتمرات التقنية بـ “نعم”، حيث أن آبل ليس لديها خبرة في المجال الإجتماعي لتستقي منه متطلبات الأفراد وأذواقهم ناهيك عن الفائدة التسويقية.”

  • Nabhani

    أن مجرد المقارنة بين أنظمتها و نظام سيري يعتبر أمر مضحك للغاية و لا يستحق عناء التجربة، بإختصار Apple تعرف ما تفعل .

    ويش تقول أنت شوف هذا المقطع وبعدين تكلم

    http://youtu.be/kDsOtdRtG0Q

    • أحمد

      إعاقةةةةةة

    • محمد توتو

      بين سامسونغ وليس قوقل :)

  • كآدر

    فعلاً آبل مبدعة .. وهذا ما يفتقر لها اغلب المنافسين فلا يوجد لديهم سبيل إلا محاولة تقليدها ومن ثم الإدعاء بأنه إبداع منهم !!

    • أبو مالك

      ما فيه مجال للمقارنة بين نظام أندرويد الصوتي وبين سيري

      الأول متفوق بمراحل ومهب أنا اللي أقول هالكلام
      اللي يقوله أهل الخبرة وهالكلام لوتتصفح الموقع راح تلقاو
      في خبر عن مميزات الجلي بن على ما أعتقد
      إلا كانك أنت والكاتب أكثر خبرة ومعرفة منهم هذا شي ثاني

      بعدين يا حضرت الكاتب ما تحس انك بعض الأحيان تجيب لنا موضوع شاطح شوي أو فيه شي شاطح
      أنا ما أدري هل هذا تعصب فيك أو إيش صح فيه أشائ تذكرهن صح لكن فيه أشياء كثيرة شاطحة

  • رحمت الكاتب

    الله يعينك يالكاتب على هالامة المتخلفة.

    كأنك سبيت اباءهم واجدادهم وعشيرتهم.

    الله يخلف

    • محمد غازي

      المتخلفة؟ ارجو تحسين الفاظك

  • mnsam

    انقلبت المدونه…

  • محمد غازي

    بالنسبة للمقال اول شي قلت ابدع بمفردك كيف تبدع بمفردك اذا ابل تاخد شاشات من سامسونج وتاخد كاميرات من سوني؟ وتاني شي في وقته حلو تقصد ان الآيفون اللي كل سنة ونص ينزل والناس تستناه مشان يطلع بمعالج 1 جيجا ثنائي النواة والناس وصلت 1.5 رباعي النواة ؟ بعدين نافس بما لا يملك الآخرون تقصد التفاحة اللي وراه؟ الاس 2 صراحة افضل من الآيفون 4 اس وسعره 1550 بدل 2100 الآيفون 4 اس يعني يعني تاخد شي افضل وتوفر 550 ريال بس وين الابداع بمفردهم؟ وين الأبداع تنزل شي عادي بعد ما الناس تنتظر سنة ونص؟ وين تنزل اشياء تتميز بانها اسؤا؟

    • محمد توتو

      لايا حبيبي مهو الاس ينزل كل شهر؟
      ولا سامسونغ شغاله دعم؟
      ولا السيري نزل للسامسونغ؟
      حسستني انو اصلا سامسونغ ما تستورد شي
      ياخي فكونا ياخي وجهة نطرك لا تنط وتعصب عالعالم
      ارخص اوك اوفر اوك انت قلت ارخص يعني سعره ينزل بسرعة وشوي تانية مافي دعم حتقولي روت ومطورين رح اقولك جيلبريك

      • يزيد

        سامسونج تنتج هواتف كثيرة كل سنة لأنها وبكل بساطة لها قسم مستقل خاص وقديم تقريبا له 20 سنه اسمه samsungmobile فلا تستغرب أن لها هواتف كثيرة …ولكنها لا تنتج سوى هاتفين بمواصفات قوية هما سلسلة الS والنوت… وأتفق معك من ناحية الدعم فهي ضعيف جداً لدى سامسونج ولا يمكنك مقارنتها ببقية الشركات…نجي لسالفة المطورين يأخي هذه ميزة للأندرويد قوية …أنا عن نفسي من أهم أسباب حبي للأندرويد هو مصدره المفتوح ..فأستطيع تغيير نظام هاتفي بشكل جذري لا يمكنك أن تتخيل أنه بنفس نظام أندرويد وليس كل جيل بريك تغيير كيف تتغير اليقونات أو كيف ينغلق الجهاز أو ويدجتز مدري كيف جايه غلط

      • محمد غازي

        يا اخي تقصد الآيسكريم ساندوتش؟ نزل برنامج كيز على اللابتوب اشبك الجوال باللابتوب عن طريق اليو اس بي وقله تطوير ينزل الآيسكريم ساندوتش رسمي وعربي بعدين تقلي جيلبريك جيلبريك مشان التطبيقات فقط ما حيحسن شي في الجوال وبالعكس يصير اسؤا وبعدين انا وجهة نظر مو تعصب

        • محمد توتو

          ههههه
          هاد يا اخي بس للاس وليس للاجهزة الاخرى
          وغير هيك مقارنة بسطية بعد الروت او الجيلبريك
          الرةت اذا عملتو يفقدك الضمان وكذا الجيلبريك ولكن لا يفقدك الدعم

          • محمد غازي

            وللنوت

          • محمد توتو

            والنوت، النوت لس ما صارلو نازل
            بس امشي معك
            وبعدين ليش الديسلايك؟ حضرتك الله يخليك رد علي وعطيني ديسلايك :)

        • محمد توتو

          صحيح وجهة نظر
          ولكن خدها من نظرة اخرى اذا انت مطور تحب تنسرقلك التطبيقات؟
          انت تعبان عليها وبدك تطور حالك وتصير عندك شركة وووو
          اجي انا انزلها ببلاش خصوصا بعالمنا العربي
          بدل ما المطور يتطور ويعمل شركة مخصصة للتطبيقات ويبيع ويصير عنا قلة فالبطالة كل واحد يفكر بنفسه

          وبالدعم سامسونغ حدث ولا حرج وللاخ يزيد انا ماعبت شي عالمطورين بالعكس اثرو عالم الاندرويد ولكن، دعم الشركة نفسها اين؟ هذا السؤال انتي شركة كبيرة تنتجي 20 تلفون بالسنة مو قادرة تدعميهم كلهم نزلي هاتف واحد بس نزلي 4 هواتف ذكية، 500 ريال 100 ريال 1500 ريال 200 ريال او 1500 ريال
          وادعميهم ل 3 سنين
          اما اشتري تلفون لو بدي ابيعو سعره ينخسف بالارض لو ما بدي ايعه ماله دعم طيب انا وثقت فيكي وشريته ليش ما تدعميني ولا السالفة سرقة بس؟

          • محمد توتو

            الموضوع مافيه تعصب ولكن انا جربت الاثنين
            حتى الاس 2 يعلق وهذا عن تجربة رفيقي وبعض الالعاب تطفي من حالها ليش الله اعلم
            وهو ماله دخل بموضوع التطوير ولا الروت،

            بالمقابل تنهيقات الايفون قليلة جدا جدا

            وانا لمن قصدت الجيل بريك قصدت المطورين للجيلبريك

            “جربت ” ما شريت انا ميزانيتي ما تسمح اشتري هاتف قوي شريت الايس لهلا مافي دعم شئ يقهر
            المفروض قوقل تسيطر وتلاقيلها حل غصب عن سامسونغ مثل مايكروسوفت بويندوز فون
            التطوير والدعم وو حتى حماية المستخدم

      • محمد توتو

        وبعدين انا ما لغيت سامسونغ وحتى لاتزعلو اعطيكم الابتاكارت اللي موجودة بالاس 3 ” ماعدا الاس فويس” لانو لاو ابل ما نزلتها ما كانت تطور
        انا ما قلت قلدت ولكن ابل هي اللي وصلتو لهمواصيل مع ان السيري في شغلات هبلة يحسسني انو شات “هل تحبني؟” هذا غبي

        نرجع لابتكارات الاس 3
        العدسة التي تراك حلوة خصوصا بدل ما يقلب التلفون اذا ميلته
        الكاميرا ” انا شفتها بال sensation xl قبل وكنت ناوي اشتريه ” ولكن جودة الكاميرا في السامسونغ اقوى حتى من الون اكس

        الاس بيم
        الفيديو
        تطبيقات قوية ومفيدة جدا

  • Day

    الموضوع المنشور عن شركه محترمه ومتفوقه اسمها ابل ايه جاب سيرة شركه محترمه تانيه اسمها (اكس)
    بعدين ابل تنتج منتجات غايه ف السلاسه لاتهنيج ولا كل لما تحاول تنزل تطبيق من الماركت تلاقيه غير متاح وتروح تجيبه من البلاك ماركت مسروق
    والله اللي يحب يسرق التطبيقات دي حاجه ربنا يحاسبه عليها اما جوجل ف مش هتقولك لأ؟؟

    • محمد

      ههههههههههههههه

      والجلبريك ؟!

  • SamMania

    فعلا شركة ابل عودتنا على منتجاتها القوية والسباقة في كل المجالات…فما ان اطلقت خدمة سيري مثلا حتى تهافتت الشركات على تقديم ما هو مثلها, ومنها لم يرتقي لما هي عليه سيري ومنها ما تفوق على سيري في بعض الموضوعات ولكن الرزانة وقوة الرسومات غير موجودة في هذه التطبيقات.

    اما انتظار ابل لوقت طويل -بالنسبة للمستهلك- لاطلاق منتج جديد فهذا لا يوجد فيه عيب حيث ان التسرع في اطلاق المنتجات يولد التخبط عند الشركات ويجعل سوقها مضطربة…اما شركة ابل فانتظارها يوجد منتجات رائعة وقوية ولا احد يستطيع ان ينكر ذلك.

    آمل ان تصل رسالتي بكل موضوعية فانا غير متعصب لابل ولا لغيرها ولكني فقط معجب بعملهم.

  • test

    أعتقد أن ميزة الـ iClould أهم بكثير من Siri وخدمة تميز أبل أكثر.

    • محمد توتو

      موجود الدروب بوكس
      الا اذا فيها اشياء اخرى مفيدة وليست دعائية انا ما جربتها لاحكم :)

  • كآدر

    نفس كاتب هذا الموضوع يجرب بس يكتب موضوع فيه نقد لآبل وتحقير لمنتجاتها…رايح يحصل نفس السامسونج والاندرويد فآنز يصفقوله ويمكن ينصبوه كمجاهد وشهيد الكلمة الحرة..الخ

    فعلاً أهل العقول في رآآآحة هههههههههه

    • محمد

      لم اكن اعلم بأن مخيلتك واسعة لهذه الدرجة

      هههههههههههه

  • سلطان

    أولا بالنسبة لخدمة سيري من ابل وخدمة الآس الفويس من سامسونج وغيرها من شركات
    ترها زي بعض يعتبر غبي !!
    أنا جربت سيري والأس فويس كلهن ما يفهم كلامي الا لو كررت كلام ٤ او ٥ !!!

    اما افضل خدمة صوتية هي قوقل لان تم تطويرها بحيث انها خلت ابل مهزلة وسامسونج كمان
    وهذا كلام الكثير من الناس سواء كانوا معهم منتجات ابل او سامسونج او غيرهم من شركات

    وبكل تأكيد ان جيلي بينس ليس نظام جديد من قوقل بل نظام مكمل للشاندويش ايس كريم للتصليح أخطاء النظام وتطوير الخدمات فيها بشكل كبير
    ودليل رقم اصدار النظام فلم يأتي برقم ٥ بل أتى برقم ٤.١ ،،، وشاندويش ايس كريم رقمه ٤ الى ٤.٠.٤

  • محمد الثبيتي

    مقال لايحمل اي شي من الفائدة مجرد استعراض لجذب الجمهور
    أنت لست أهلاً للكتابة

  • عبدالمجيد العتيبي

    ابل شركه قويه

    ولاكن للمعلومه بعض القطع في ايفون حق ابل اسمها شرائح الكترونيه < هذي تاخذها من سامسونج

    شلون تقول ابل معتمده على نفسها وتصنع شيء خاص فيها !!

    ابل مستقبل بينتهي قريب واذكركم

    الحين في htc و samsung و sony التنافس كبيير

    • محمد

      ابل تنتهي !!! ههههههههه ارجع للتاريخ …… زمان ابل لما عملت اول حاسب شخصي في الوقت اللي كانت فيه الكمبيوترات بحجم الغرفه … طلعت شركه IBM اللي كانت اكبر شركة كمبيوترات وقتها وقلدت أبل وعملت الحاسب الشخصي …. وبعدها ظهرت ميكروسوفت اللي بيل جايتس سرق نظام الماك من ابل وقلده وعمل الويندوز … بس هل مع انتشار الويندوز هل ابل افلست ….. في اخر تقرير مالي ابل اعلنت ان عوائد الماك لوحده يعتبر من اعلي العوائد والارباح يعني لو اتخيلت ان الماك شركه لوحدها هتبقي من اغني ٥ شركات في العالم ….. وخلي بالك الماك يمثل ربع ابل فقط ….يعني ابل هي حاليا اغني شركه ف العالم …….ابل عشان بتفكر وبتبدع ومبتسرقشي التكنولوجيا من غيرها ..هتفضل الشركه رقم ١ ع العالم ….. مفيش مقارنه اصلا….. هههههه

  • محمد

    بعيدا عن التعصب:
    أولا: أبل جوده تصنيع اجهزتها هي الافضل … قارن بين 4s و سامسونج s3 …… طبعا فرق كبير ..لان سامسونج بلاستيك …. وهلم جر …شوف الايباد او الماك بوك وغيرها …. هتلاقي فعلا ابل بتهتم بجوده منتجاتها.
    ثانيا: العقول المبدعه …. دائما ابل بتنزل التكنولوجيا الجديده قبل غيرها …. وللأسف الشركات التانيه مش هنقول بتقلد علشان محدش يزعل هقول بتحاول تنافس بمنتج مشابه ….. راجع نفسك هتلاقي فعلا ان ابل تنزل التكنولوجيا الجديده اللي مفيش شركه فكرت فيها وتعمل فئه جديده من المنتجات وتبدأ الشركات التانيه (( مش تقلد عشان متزعلوش)) تنافس … دا الابداع.
    ثالثا: من دلوقتي قبل م الايفون ٥ ينزل بشهر …. هتشوف تكنولوجيا جديده ابل هتنزلها …. وبعدها بكام شهر هتلاقي الشركات التانيه (( مش بتقلد متزعلشي نفسك ليطقلك عرق ولا حاجه)) بتنافس بتكنولوجيا مشابها مع اختلاف الاسم فقط..!!!
    رابعا: المنافسه بين الشركات دي في الاول والاخر في مصلحة المستهلك … يعني انا المفروض افرح بتنافس لانه هيؤدي لان الشركات تبدع وتنزل تكنولوجيا جديده وده لمصلحتي …. يعني والنبي بعد اذن سيادتكم بلاش تعصب أكبروا بقي … امال لو الشركات دي عربيه وبتتصنع هنا كنا عملنا ايه كنا قتلنا بعض …. والله العظيم يا اخي عالم غريبه .
    اهمدوا بقي دا احنا المفروض نخزي لاننا بلاد مستهلكه مش منتجه …… وعجبي!!!!!!

  • محمد

    يبدو انك نسيت كورتانا المقدم من مايكروسوفت ولاتنسى المقارنات اللي وضحت انو كورتانا متفوقه على سيري و الخدمه فطور البيتا يكفيك تعدد اللغات في كورتانا و امكانية تسجيل الملاحظات ومن هذي الامور لكن مانقول ابل فاشله لا ابل شركه قويه ومنافستها ماهي سهله

    • Mohamed Elsaied

      نسيت تشوف الجمل دى فى بداية المقال

      التقرير ليس مقارنة بين المنتجات أو تفضيل أحدها على الآخر و إنما عرض لسياسة بعض الشركات لا أكثر فأفضلية منتج على ىخر هي شيئ نسبي يختلف حسب الحاجة و الرغبة للمستخدم

    • Mohammed Albiarey

      لا مش لهدرجه .. سيري تقنية عجزت جوجل اصلا عن الدخول في منافستها

  • ahr

    هههههههههههههاي من التعصيب ما شاف قدامه خبط

  • Exo-L & Sone for ever

    ههههههههه

  • WM

    هههههههههههههههههههه

  • أسامة

    الأوامر الصوتية في نوكيا هي الأولى والى االآن هي الأفضل وتدعم اللغة العربية وتعمل بدون إنترنت

  • Abdul-majeed

    لما تكتب التقرير بالعاطفه وتغيب العقل .. يظهر بهذا الشكل
    عالعموم في بعض النقاط صحيحه بالموضوع

  • Mohamed Elsaied

    واضح ان اغلب الناس اللى قرات تقريرك يااستاذ (عصام السفارينى)
    مش مركزة تماما مع اول جملتين دول
    (التقرير ليس مقارنة بين المنتجات أو تفضيل أحدها على الآخر و إنما عرض لسياسة بعض الشركات لا أكثر فأفضلية منتج على ىخر هي شيئ نسبي يختلف حسب الحاجة و الرغبة للمستخدم)

  • يسمّوني … Fahd

    النقطة الاولي , اتفق معام
    النقطة رقم 2 انت مخطئ , لان جوجل تصدر تحديثاتها كل تسعة اشهر بشكل منتظم
    النقطة الثالثة , ما فهمت ايش قصدك , اذا كنت تقصد ان سيري الافضل في الساحة لا اوافقك الراي , لان جوجل و كورتانا هما في المقدمة

  • يسمّوني … Fahd

    بنظري , ارى ان جوجل وابل , لا تطرح اي منتج في اي كان في السوق , الا بعد دراسته الامر جيدا

    بقية الشركات تبدو ولو كانها متقلبة ,,,,, htc لاتعرف ماذا تفعل وسوني تواجه الامر نفسة وسامسونج اخطات مرة بهواتفها البلاستيك الذي صدم الجمهور جالسي اي 5 ولو تحدثنا عن ماكروسوفت لم تبدع ابدا في تطوير نظامها للهواتف الذكية ولم تفهم حاجة المستهلك من النظام ,تقريبا جميع الشركات اخطاءت اخطاء فادحة باستثناء عمالة التكنولوجيا ابل وجوجل

    حسب وجهه نظري , كلن يذكر ما واجه

  • ايتشيغو

    http://www.bbc.com/arabic/business/2016/01/160126_apple_iphone_sales_slowest
    الايفون الاقل مبيعا منذ ٢٠٠٧

  • Omar M’ohd Shwitter

    أخطاء تقنية إرتكبها عمالقة و تجنبتها Microsoft
    . هيك لازم يكون اسم المقاله

  • الكهناتي

    كن محتكراً .. و شاذاً عن المعايير العالمية
    فالإحتكار و الضحك على الذقون هو سر نجاح أبل ههههه

    (( هذا بإختصار هو ملخص المقال أعلاه ))

  • Farouq

    نظام تشغيل أبل و فهم أولويات المطلوب من الجهاز و جودة و حسن إختيار أجزاء الجهاز و الإهتمام بالتفاصيل مهما كانت صغيرة جعل من استخدام منتجاتهم تجربة فريدة..
    حقيقةً آي أو إس حلق عاليا بمساعدة هواتف مكتملة التفاصيل متناسبة مع نظام التشغيل.. عندما إقوم بتغيير هاتفي إلى أي نوع ممن يستخدم الأندرويد أشعر بخيبة أمل.. بينما ليس العكس بالعكس..
    ينقصهم من وجهة نظري تعريب سيري.. سيكون مذهلا..