Nokia N900

خلال الأعوام العشر السابقة كانت و لازالت Nokia أحد أكبر الشركات في مجال الهواتف المتنقلة و حازت على رضى الكثير من محبيها و جماهيرها لسهولة إستخدام هواتفها و تقديمها منتجات تواكب عصرها . العامين الماضيين شهد سوق الهواتف المحمولة تغييراً كبيرا عندما قام العديد من المنافسيين لنوكيا بتقديم منتجاتهم تحت أنظمة تشغيل جديدة غيرت مفهوم الهواتف المحمولة للأبد. N900 يقدم محاولة جدية جديدة من نوكيا لتنفيذ وعودها لجمهورها بتقديم نظام تشغيل جديد بعيداً عن نظام سمبيان المعتاد و بقدرات قوية و واعدة تجعل منه أحد نقاط التحويل في تاريخ منتجات الشركة.

نظام جديد و قوة حقيقة
نظرة خاطفة على واجهة هاتف نوكيا الجديد تبين لنا النظام الذي يقدمه ، و قد لا يعتبر للكثيرين شيئا غير مألوف فالمتابع لأجهزة نوكيا المحمولة للإنترنت و التي صدرت في العامين الماضيين ( N770, N800 و N810 ) يجد أنها تشترك جميعاً بنظام تشغيل Maemo في نسخته الخامسة. ما يميز Maemo في هاتف N900 عن الأجهزة السابقة هو تقديم واجهة سهلة الإستخدام بعيداً عن بعض التعقديات التي وجدت سابقا. المعالج ذو سرعة 600MHz من ARM Cortex A8 و الداعم لبطاقة العروض الثلاثية الأبعاد من PowerVR SGX التي تدعم OpenGL ES 2.0 تجعل من عروض و تطبيقات البعد الثالث في غاية الجمال في هذا الهاتف. الـRAM الخاص بالجهاز يقدم ذاكرة بسعة 256M و تصل الذاكرة الإفتراضية إلى 1G. يأتي الهاتف مدعماً بقدرة تخزينية تصل إلى 32GB و أيضاً هي قابلة للإضافة بوجود مدخل SDHC microSD لزيادة السعة. كاميرا 5 ميغابيكسل مدعمة بالـautofocus و إضائتي LED و لمسة Carl Zeiss على العدسة كما هو معتاد لهواتف الفئة N. شاشة الهاتف من الناحية الأخرى تأتي بحجم 3.5 إنش و بقدرة عرض 800 * 480 بيكسل و بـaccelerometer لتدوير الشاشة.

كما هو الحال مع كثير من الهواتف هذه الأيام فإن n900 يلقي إهتماما كبيرا بالتطبيقات الإجتماعية.

لماذا Maemo؟ و مالذي يميزه عن غيره ؟
قد يعتبر البعض محاولة Nokia لتقديم هاتف جديد بعيداً عن مظلة سيمبيان “تهوراً” منهم ، و لكن كما ذكرنا في بداية كلامنا عن أن المنافسة جعلت من إستخدام نظام جديد للهاتف أمراً محتماً. Maemo يقدم للـN Series دفعة جديدة للأمام ، فنظام التشغيل يعمل بكفاءة و أريحية كبيرة و يجعل المبدأ الذي قدمت فيه فئة الـN من بدايتها يقدم على تغيير جديد. فئة N من نوكيا عرفت على أنها فئة الملتيميديا و نجد في N900 توافقا مثاليا مع ذلك. الهاتف يقدم فكرة الحاسب الصغير و الهاتف بطريقة جيدة نوعاً ما كان ينقصها بعض التحسينات على اداء النظام ككل. غالبية التطبيقات لن تسمح لك بإستخدامها بشكلٍ طولي على شاشة الجهاز و ذلك يعود للبرمجة المستخدمة في النظام. الطريقة الوحيدة لإستخدامها بالطول هي في وضع الهاتف و عند إختيار اسم من قائمة المتصليين أو إدخال رقم هاتف تريد الإتصال به. النظام من جهةٍ اخرى يعد بالكثير ، مطوري التطبيقات يعملون على منصة تطوير لينكس صديقة للمستخدم تسهل له تطوير التطبيقات بأفضل حلةٍ ممكنة. مما يزيد المنافسة أيضا مع هواتف أخرى مثل الـiPhone و هواتف Andoid هو تواجد فئة تطوير خاصة بالهاتف تقدم التطبيقات من مجتمع Maemo و الذي يعتبر في بدايته حالياً و يقدم مجهودات جيدة و أيضاً وجود دعم الـOvi store المخصص من نوكيا لهواتفها.

ما يجعل نظام Maemo فريداً من نوعه أيضاً هو تقديمه تطبيقات لتصفح الإنترنت بسهولة و بطريقة عرض ممتازة لا تجدها في هواتف أخرى. المتصفح الرئيسي المرفق مع الهاتف يدعم الإضافات التي يقدمها المستخدمون و توفر دعم كامل لتطبيقات Adobe Flash، أيضاً تستطيع إستخدام اخر اصدارات متصفحات الويب من Firefox وغيرها بسهولة تامة. تشغيل التطبيقات هو الاخر يقدم بسلاسة يدعمها معالج الجهاز الرائع و الذي يحصل دائماً على تحديثات تساعد في تطوير عمله. وضع التطبيقات في حالة الإنتظار لن يسبب أي ثقل في إستخدام الهاتف و سيجعل العودة لتطبيقاتك السابقة أسهل من قبل.

شاشة لمس من Nokia مرة أخرى
المتابع لأخر إصدارات Nokia يعلم أن هواتفهم التي تستخدم شاشة اللمس لا تقبل اكثر من مدخل واحد أي أنها لا تدعم الـmulti-touch، و أيضاً نجد أن بعضها يصعب إستخدامه لعدم وجود تقبل سريع من نظام Symbian لمتطلبات المستخدم خلال إدخاله للمعلومات عن طريق اللمس. هنا يأتي الفرق مع نظام تشغيل Maemo والذي يسهل العملية و يجعل من إستخدام شاشة اللمس اكثر سهولة من هواتف Nokai السابقة. التحرك بين القوائم يتم بسلاسة كبير مثل ماهو متواجد في هاتف مثل الـiPhone أو غيره من هواتف تقدم شاشات لمس ممتازة. شاشة اللمس لن تسمح للمستخدم بإدخال المعلومات الكتابية إلا بإستخدام تطبيقات يقدمها المستخدمين، خلافا لذلك عليك بلوحة التحكم المنزلقة التي وقفرتها Nokia في الجهاز. شاشة الهاتف و التي تقدم بنوعية resistive وهو ما كان غير متوقعاً حيث كنا نتوقع أن نرى شاشة capacitive كما هو موجود في هواتف مشابهه إلا أن الشاشة لم تكن مخيبة للأمال، إدخال المعلومات عن طريقها يتم ببساطة و دون حاجة للضغط بقوة على شاشة الهاتف و لكن نعود لنذكر أن عدم توفر قدرة الـMulti-touch للشاشة كان مخيباً لنا خصوصاً مع توفر شاشة كبيرة و قدرات قوية للهاتف تسمح له بأن يقدم هذة الخدمة بسهولة و يسر.

سيكون n900 أحد الأجهزة التي ستحصل على ملاحة مجانية مدى الحياة من نوكيا.

التصوير و الملتيميديا
كاميرا الـ5 ميغا بيكسل المتوفرة في الهاتف تقدم جودة ممتازة للتصوير الثابت، أما تصوير الفيديو يقدم دعم لدقة 848 * 480 بسرعة 25-إطار للثانية. نأتي الأن للملتيميديا، ما يميز هاتف N900 أنه يقدم فكرة الحاسب المصغر المدمج بهاتف بطريقة جيدة جداً ، و يقوم بعرض الملتمديا بطريقة ممتازة. صيغ الفيديو المختلفة MPEG4, Flash Video, AVI, 3GPP و غيرها الكثير يقدم بشكل ممتاز على شاشة الجهاز بتواجد مشغل ميديا بسيط و أنيق يجعل كل شيء يبدو سهلا. مشغل الميديا يشمل أيضاً دعماً للـInternet radio. مشغل الموسيقى يقدم مع سماعات Stereo جيدة و إمكانية إستخدام الـFM transmitter المدعم بداخل الهاتف لنقل الموسيقى من هاتفك إلى أقرب جهاز نقل لتردادات الـFM. المساحة الكبيرة التي يقدمها الجهاز ستسمح لك بحمل الكثير من الوسائط المنوعة لهاتفك دون القلق من حجمها و التمتع بها في أي وقت كان.

N900 في كلمات
قدرة معالجة قوية جداً و نظام تشغيل جديد و يعد بالكثير، عرض للملتيديا و تصفح الإنترنت بطريقة قد تعد الأفضل في فئته تجعل من الهاتف ركيزة قوية لمستقبل هواتف سلسة N من نوكيا و تجعلها منافس قوي لمتحديه. الN900 قد يكون الخيار الأمثل حاليا لمن يبحث عن هاتف حاسب كفي قوي، و جهاز نوكيا يتفوق على الكثير من منافسيه بسهولة الإستخدام. ماذا نريد أن نرى مستقبلاً؟ دعم أفضل للتطبيقات و إضافة دعم و تطوير لخواص الهاتف الغائبة مثل رسائل الـMMS و غيرها.

8.0
الرأي النهائي
قد يعتبر هاتف N900 من Nokia فجراً جديداً لسلسلة N و لكن البداية مع N900 نقصها بعض الدعم من مطوري الطرف الثالث. ما قد يجعل من N900 مميزاً هو قلة المنافسين في مجاله و تقديمه للتصفح عن طريق الهاتف بعدا جديدا. نوكيا قدمت نظام Maemo للجمهور وهي الأن امام مرحلة جديدة و كبيرة لجعل نظامها الجديد أكبر و أفضل في مواجهة منافسة شرسة من أنضمة تشغيل كثيرة و منوعة.
الإيجابيات
معالج قوي، نظام تشغيل ذكي، دعم كبير لصيغ الملتيميديا المختلفة و جودة تصنيعية ممتازة.
السلبيات
وزن ثقيل، تطبيقات الكاميرا تعد قديمة و غير منافسة، قلة في التطبيقات، نقص بعض خواص الهواتف الحالية مثل الـMMS.

محرر موقع إلكتروني و عمل سابقا في عدة مناصب في شبكة TG Media أكسبته خبرة كبيرة. ثامر يعشق التكنولوجيا الحديثة بجميع أنواعها مما جعله يختار هذا الطريق في حياته المهنية.

  • تسلم على المراجعة الرائعة ثامر

    انا ناوي على الجهاز بس انتظر صدور النسخة العربية بكيبورد عربي

    عندك أي فكرة متى راح ينزل ؟

    • لا توجد اي معلومة رسمية إلى الأن لكن يوجد ملف خاص تستطيع تحميل يجعل الجهاز يقراء و يكتب العربية

  • BluePrince

    “نقص بعض خواص الهواتف الحالية مثل الـMMS”

    *o* ..

    ما توقعت كذا أبداً…. لا يدعم MMS ؟؟؟؟ ! غريب جداً!

    بالنسبة للـMulti-Touch أظن أن له براءة اختراع عند آبل لذا لايمكن لأحد استعمال هذه الخاصية غيرها.

  • يعطيك العافية اخوي ثامر على هالمراجعة ، لكني لا أوافقك على تقييم الجهاز فالجهاز يستحق أكثر من ذلك ، ربما يقول البعض ان النظام قد نزل بشكل غير متكامل ويدل على ذلك نقصان بعض الخصائص الخاصة بالهاتف كالMMS وغيرها .. لكن باعتقادي الشخصي أن نوكيا تعمدت وضع هذه النواقص حتى يتم اكمالها من قبل مطوري الطرف الثالث وهذا فعلا ما حصل ، فالMMS تمت معالجته بتطبيق fMMS وهذا مثال واحد فقط لما يمكن أن يوفره لك نظام مايمو .
    أما بالنسبة للشاشة والتي قد أحبطت البعض كونها من النوع resistive وليست من النوع Capacitive .. فأنا أؤيد هذا الأمر حيث أن الجهاز معد لتصفح الانترنت وهذا يعني التواجد ضمن مئات المواقع مما يعني أهمية أن تتميز الشاشة بالدقة عند الضغط عليها وهذا ما تتميز به شاشات الResistive حيث بإمكانك استخدام الStylus أو طرف الاصبع او الأظافر أو أي اداة ذات رأس مستدق ستفي بالغرض بعكس شاشات الCapacitive والتي تفتقر إلى الدقة وتعتمد على اللمس بالاصبع وعدم تقبل اللمس بالأدوات المستدقة الرأس ، لذا يفترض بجميع الأجهزة المهتمة بالتصفح ان تتميز بشاشات Resistive عوضا عن Capacitive .
    أما ما يتعلق بمسألة تعدد اللمس في آن واحد أو ما يعرف بال Multi-touch فربما نستطيع القول أنها ميزة (ترفيهية أكثر من كونها أساسية) مفتقدة بالجهاز ولكن بالامكان الاستعاضة عنها بوجود لوحة مفاتيح خارجية متكاملة تؤدي جميع استخدامات الملتي تتش تقريبا . 

    إذا ما عدنا لمميزات الجهاز فأستطيع شملها فيما يلي :

    – قدرة الجهاز الإبداعية في تصفح الانترنت بكل سلاسة حيث يعتبر الأفضل حتى هذه اللحظة في هذا المجال مع متصفح MicroB الافتراضي ومتصفح Firefox ستشعر فعلا بأنك تتصفح الانترنت من جهاز كمبيوتر محمول لا من هاتف محمول .

    – خاصية الملتي تاسك .. او ما تعرف بتعدد المهام .. وهي خاصية تسمح لك باستخدام اكثر من تطبيق في نفس الوقت والتنقل فيما بينهم بشكل مبسط جدا ومريح .. فبضغطة على الشاشة تستطيع التنقل فيما بين التطبيقات والبرامج “الحية” حيث أن تعدد المهام لا يعني تجميد او ايقاف التطبيقات الغير مستخدمه كما هو معتاد ببقية اجهزة الهاتف المحمولة .

    – تميز الجهاز بقائمة جهات الاتصال المتقدمة والتي تسمح لك بمتابعة اتصال اصدقائك على برامج المحادثة مثل سكايب وقوقل توك واوفي وغيرها من خلال شاشة واحدة والقدرة على الاتصال بهم بالطريقة التي تناسبك سواء كانت كتابية أو صوتية .

    – ميزة اختصارات سطح المكتب والتي تمكنك من وضع اختصار لتطبيق او لجهة اتصال معينة او لبعض الـwidget والتي تفيدك بعرض آخر الرسائل أو لعرض الطقس بمنطقتك أو الاحداث التي قمت بتسجيلها مسبقا وغير ذلك على سطح مكتبك ليكون كل شيء معروض امامك بكل سهولة

    – ميزة ايقونة Status والتي تسهل عليك الوصول لاهم الامور الاساسية واللي دائما ما تتعامل معها عبر ضغطة واحدة كما تعرض عليك حالة الشبكة ، الاتصال ، البطارية وغيرها

    – سهولة تنصيب التطبيقات والاضافات من خلال مدير التطبيقات وقريبا من خلال متجر اوفي حيث كل ما عليك هو البحث عن التطبيق .. الضغط عليه .. الموافقة على تنصيبه .. وسيقوم الجهاز ببقية العمل من تحميل التطبيق من الانترنت وتنصيبه على الجهاز بكل يسر وسهولة

    – سرعة زيادة التطبيقات والاضافات بمدير التطبيقات حيث يوجد إلى هذه اللحظة ما يقارب ال 100 تطبيق واضافة نزلت رسميا .. بالاضافة الى ما يقارب ال400 تطبيق واضافة في مرحلتي الألفا والبيتا .. والجهاز لم يتم الا شهرين من بداية اطلاقه

    – القدرة على تطوير النظام عبر تطبيقات الطرف الثالث بل وتحسينه وأبسط مثال على ذلك قدرة الجهاز على محاكات أجهزة الألعاب كـGame Boy و Game Boy Advance وغيرها ، وكذلك قدرته على تشغيل بيئة أنظمة تشغيل أخرى كـDebian وبذلك يصبح نظام التشغيل داخل جهازك هو نظام تشغيل لينكس الخاص بالحاسب الآلي !!

    – إمكانية إلتقاط صور للشاشة “Print Screen” من خلال الضغط على Ctrl + Shift + P وهذه خاصية موجودة بلب النظام دون أي إضافة .. كما توجد اضافة تسمح لك بالتقاط صور من الشاشة بعد 20 ثانية من الضغط على الأيقونة

    أما لو أردنا تدقيق النظر في السلبيات فهذه أبرز السلبيات :

    – نظام التشغيل ، ولوحة المفاتيح الخارجية ما زالت انجليزية (يتوقع تعريب الكيبورد على الاقل خلال وقت قريب وتوجد امكانية لتبديل لوحة المفاتيح في حال نزلت معربة ، فريق عمل Push N900 للشرق الأوسط وأفريقيا ما زال يعمل على هذا الموضوع)

    – عدم قدرة الجهاز على تصفح جميع القوائم بشكل طولي (مشكلة حالية وعدت نوكيا بحلها بأقرب وقت ، علما بأنه تم اضافة التصفح الطولي للمتصفح الافتراضي بالجهاز)

    – بعض المشاكل بتطبيق الE-mail تختص بالتشفير او ترميز الأحرف حيث تظهر بعض الرسائل العربية على شكل علامة استفهام

    – عدم توفر الماسنجر بالجهاز بشكل افتراضي ، ويجب تنصيب تطبيقات او اضافات تضيف الماسنجر .. كما أن ابرز تطبيقين حاليين هما aMSN و Pidgin أما الإضافات فتوجد إضافة Butterfly و Haze و MSN protocol و IM protocols .

    – وجود نقص في نظام الجهاز المتعلق بالهاتف من عدة نواحي مثل :
    * عدم وجود الMMS بشكل افتراضي (تم تصميم تطبيق fMMS لحل مسألة رسائل الوسائط المتعددة)
    * عدم القدرة على الاتصال المرئي حاليا (مع امكانية استخدام الاتصال المرئي بماسنجر MSN مع اضافة MSN protocol)
    * عدم القدرة على اضافة حالات اضافية .. فالموجود فقط General و Silent
    * عدم القدرة على انشاء المجموعات الخاصة وتضمين مجموعة من جهات الاتصال فيها
    * عدم القدرة على تخصيص نغمة لكل جهة اتصال
    * عدم القدرة على استعمال خدمات الـUSSD مثل *199* و *1100# و *1411# وغيرها من الرموز ( تم حل هذه المشكلة عبر عدة طرق أسهلها استخدام تطبيق USSD Pad)

    وبهذا فإن تقييمي الشخصي للجهاز هو 9/10

    • ما شاء الله أخوي أبو صالح كتبت مراجعة كاملة بردك ..

      الموضوع ومافيه إن التقييم يقوم على نقاط و شروط لازم يستوفيها كل هاتف نقييمه من دعم للخواص الأساسية إلى توافر اللغات المختلفة و غيرها ..

      المراجعة شملت جميع النقاط الرئيسية و أبتعدت عن الحديث المطول عن الطرف الثالث لأنه لا يمثل نوكيا المنتجة..

      عموماً كما يقول المثل “لولا إختلاف الاراء لبارت السلع” و إن شاء الله تكون المراجعة بمجملها مفيدة للكل.

      • يعطيك العافية اخوي ثامر ..

        بالنسبة لي فأعتقد ان مثل هالنقاط والشروط اللي تحدد التقييم قد تكون جائرة ولا تعطي بعض الاجهزة حقها بالتقييم .. يعني كأبسط مثال تخيل لو كان من ضمن الشروط والنقاط التي يبنى عليها تقييم الجوال وجود كشاف !! مما يعني ان اغلب الاجهزة راح تفقد جزء من تقييمها بسبب وجود هالشرط .. وان كان كذلك فالامر يحتاج الى التدقيق بكل ما يمكن ان تحتويه الاجهزة بداية من قوة المعالج وخصائص النظام وانتهاء بالاكسسوارات والاضافات الخاصة بالجهاز وبذلك تكون لدينا اكثر من 200 او 300 نقطة تحدد لنا التقييم العادل للجهاز مع وجود عدة عوامل تحتاج للايضاح مثل حجم الشاشة او نوعها فمثل هذه الامور لا يمكن التقييم عليها لانه لا يوجد فيها افضلية فالبعض يفضل شاشات الResistive بحجم 3.2 والبعض يفضل شاشات الcapacitive بحجم 4 بوصة فمثل هالامور تعود لما يفضله المستخدم ..

        وفي النهاية اتفق معك انه لاولا اختلاف الآراء لبارت السلع :)

        واشكر لكم مجهودكم في كافة اجزاء هذا الموقع وبإذن الله سنكون متابعين لكم أولا بأول ..

        تحيتي لك ..
        أحمد الهمزاني

  • 7z1fm

    جهاز ثوري

    بس ليته يتعلم عربي

    وعساه يرخص شوي

    • الجهاز ما مشي السوق كويس فسعره جالس يطيح بشكل .. نزل من 3300 إلى 2100 بسبب عدم وجود أي تقبل له..

      • فيه عدة اسباب لنزول سعر الجهاز بالسوق علما بأن سعره ما زال ثابت لدى الوكلاء بالسعودية الحداد ونوكيا كير .. وغالبا يكون سبب انخفاض السعر هو كون الجهاز مستورد من الخارج وملصق عليه طابع الشرق الاوسط مع ضمان مزيف لنوكيا كير ومثل هالاجهزة قد تصل اسعارها لـ 2000 او 2100 ريال ..

        اما بالنسبة لمدى تقبل الناس لمثل هالجهاز فأعتقد ان هنالك نسبة كبيرة من الشعب السعودي يبحثون عن آخر المنتجات واغلاها بغض النظر عن كونه يعرف او لا يعرف مواصفات الجهاز .. ولذلك خلال هالفترة ستجد الكثير من اجهزة N900 معروضة في سوق المستعمل والسبب هو عدم تقبل صاحب الجهاز للنظام الجديد واعتياده على نظام سيمبيان في الغالب .. بالنسبة لي فقد قمت بشراء الجهاز يوم الأربعاء الموافق 22 / 12 / 1430 هـ – 9 / 12 / 2009 م أي في الليلة الثانية منذ وصوله رسميا لنوكيا كير .. وقد سألت موظف المبيعات عن عدد الأجهزة المباعة حتى هذه اللحظة فقال لي بعد التأكد من السجلات أن جهازي هو الرقم 19 المباع حتى تلك اللحظة !!
        علما بأن الجهاز منذ بداية نزوله لدى نوكيا كير وسعره 2999 ريال سعودي أي ما يعادل تقريبا 800$

    • حسب ردود المسؤولين لدى نوكيا وبالتحديد Push Nokia الشرق الأوسط وأفريقيا حين تم الاستفسار منهم عن تعريب النظام ذكروا ان العمل جاري لتعريبه ولا يوجد موعد محدد حتى الآن لنزول التعريب بشكل رسمي ..

      أما ما يخص الكتابة + القراءة بالنظام فالنظام يدعم اللغة العربية للقراءة بشكل افتراضي مما يعني امكانية استقبال الرسائل العربية وتصفح المواقع العربية .. أما الكتابة فقد تم إيجاد إضافة ukeyboard لتحل هذه المشكلة فأصبح الجهاز حاليا يدعم القراءة والكتابة باللغة العربية سواء للوحة المفاتيح الداخلية (الافتراضية) أو لوحة المفاتيح الخارجية .

  • farraj alshammari

    من اهم عيوب الجهاز سعره المبالغ فيه جدا

    ثاني كما عودتنا نوكيا رح تصدر جهاز ثاني بنفس الموصفات +mms

    بشكل هذا نتظر الجهاز الجديد من نوكيا

    الله يعطيك العافيه اخوي ثامر وموفق ان شاء الله

    • حياك اخوي فراج .. بالنسبة لسعر الجهاز فأعتقد أنه مناسب لسعر السوق إذا ما قارناه بأسعار اجهزة الهواتف المحمولة الذكية الأخرى ..

      وبالنسبة لاصدار جهاز اخر بنفس المواصفات فحتى هذه اللحظة لم يصدر أي اعلان عن أي جهاز آخر يحمل نفس نظام التشغيل (علما بأن مشكلة الMMS تم حلها كما ذكرت مسبقا)

      مسألة انتظار اجهزة جديدة بمواصفات أفضل هي مسألة ليس لها نهاية ، فالعلم والتقنية ليس لها حدود وفي كل يوم يظهر لنا خبر جديد وتقنية جديدة وهذا الموقع هو أكبر دليل على ذلك .

      لذا إذا أردت البحث فابحث عما يناسب احتياجاتك ..

  • الكتروني وبس

    مشكور على المراجعة

  • comooocom

    نوكيا شركة مبدعه لكن بدأت تنظر لمنظور الاستفادة القصوى من الزبائن يعني مو معقولة يحطون كل الخدمات في جهاز عشان كذا هذا في خدمة وايرلس والثاني لا وهذا بلوتوث والثاني لا وكذا

    بس بالنسبة لجوالات نوكيا اللمس تحاول تقلد ايفون صراحة انا جربت n97 اللمس فيه مو سريع يعني لازم تضغط عليه وصراحة الشاشة سخيفة من ناحية طولها في العرض كرهتني في الجوال صراحة بديت اشتاق لــ n73^_^

    عشان كذا نزلوا n900 وصراحة اظنه ماراح يتوفق نوكيا لازم تبعد عن اللمس وتخليها تبدع بعالمها الخاص…

  • arahman54

    مراجعة الرائعة.

  • glory gogy

    ana bas 3andi so2al be5osos n900 el touch beta3o kewayes w sare3 zay el iphone wala el iphone a7san w moshkelt ta5ses ringtones lel contacts leha 7all wala lessa w feh videocall wala l2 w 2a2dar a3mel lock code leh w 2a2fel el messages be code wala el mobile kolo w fe barameg anzelha 3shan a7ell el mashakel de wala l2 argo el radd

  • سعود المالكي

    يعطيك العافية بس عندي سوال مافيه mms في n900 ؟

    والله حرام

  • هيثم محمد

    انا عيز اعرف حاجه محيراني ليه الفيديو كول 3G لا تعمل مع انها موجوده في كل الموبيلات انا شايف دا اكتر عيب موجود ومخليني متردد اني اشتريه هل يوجد حل ولا لاء لكن الموبايل في امكنيات رهيبه مش موجوده في اي هاتف اخر ارجو الرد وشكرا

  • SOFTY

    السلام عليكم … انا عندي جهاز Nokia N900 ومحتاج اعرف كيفية أنشاء نقطة وصول للأنترنيت ،لأن شويه فييه اختلاف عن باقي اجهزة نوكيا
    ومحتاج عدة  برامج كالأوفيس والأنتي فايروس والماسنجر والألعاب وعدة من البرامج الترفيهيه لكن بشرط تكون مضمونه.
    ارجو المساعدة من الأخوه الأفاضل ..مع خالص شكري وتقديري لكم
    اخيكم بلله

  • SOFTY

    السلام عليكم ..اني الجهاز N900 جديد مشتري ومن افتح الخرائط يبقى فترة طويله يحمل وميفتح
    واني ساكن بغداد /العراق اتمنى اتساعدوني

  • OM-3LI

    abu9al7

    بالنسبه لـ mms

    كيف تم حلهآ انا نزلت الـ fmms

    بس مآ عرفت له ولا قدرت افتح رسآئل الوسائط يقول enable to reterive

    مممكن تقول لي الطريقه لفتح الرسآئل او بالاحرى حل المشكة اذا ما عليك كلآفة {#emotions_dlg.smile}

  • آخ على أيامك يا نوكيا ويا سيمبيان.
    يا ريت ترجع.

  • love want 82 love

    hhhhhhhhhh