مقارنة MacBook Pro 13″ Retina بالـ MacBook Pro “13

- - تقارير - 14,910 مشاهدة

سؤال قد يتراود في ذهن الكثيرين منكم، هل أقتني الماكبوك برو ريتنا 13″؟ حتى نساعدكم في العثور على الإجابة سنعرض لكم الفروق التي يقدمها هذا الإصدار مقارنة بإصدارات الماكبوك برو المعروفة.

السُمك و الخفة

بالطبع نحن نعلم أن الماكبوك برو ريتنا أنحف من النسخة الأصلية و لعل أول فرق قد نلاحظة هو عدم وجود قارئ أقراص، هذا المبدأ تم إستخدامه في الماكبوك برو 15″ ريتنا و الآن يطبق أيضا في نسخة الـ 13″، الماكبوك برو 13″ الأصلي بشكل عام يصنف كحاسب معقول في حجمه و لكنه ثقيل نوعا ما، الريتنا حل هذه المشكلة.

النسخة الجديدة من الجهاز ذات شاشة الريتنا تأتي أنحف بـ 20% و هذا فرق ليس بسيطا لجهاز يأتي في الأصل بنحف معقول، نحف الجهاز الأصلي يبلغ 0.95 إنش بينما الماكبوك برو 13 ريتنا يبلغ سمكه 0.75 إنش ، أيضا وزن الجهاز أصبح أخف بكثير و هو الان يصنف كأخف جهاز ماكبوك برو في السوق، وزن الجهاز الأصلي يبلغ 2 كيلوجرام بينما نسخة الريتنا يبلغ وزنها 1.6 كيلوجرام.

الشاشة و الوضوح

نقطة الفرق الكبيرة هنا، لا هي ليست بسبب الحجم بل بسبب كثافة البيكسلات في الشاشة، ربما في السابق شاهدتم صور و فيديوات توضح الفرق بين نسخة الماكبوك برو العادية و الريتنا “بحجم الـ 15 إنش”، الآن ذاك الفرق الكبير ينتقل لعائلة الـ 13″.

لا تعرف كم عدد البيكسلات في شاشة الـ 13″ الأصلية؟ حسنا هي 800×1280 أي تقريبا مليون بيكسل، نسخة الريتنا تبلغ 1600×2650 أي 4 مليون بيكسل! أعتقد أن هذا فرق كافي لجعل عشاق التصميم و تحرير الصور و الفيديو ينتقلون لجهاز الماكبوك ريتنا 13”.

القوة و الأداء

لنتحدث عن جانب الأداء و لنقارن بين الفئتين الأعلى في كل من الجهازين الأصلي و الريتنا، النسخة الأصلية “حاليا” بمعالج انتل Core i7 ثنائي النواة بتردد 2.9 جيجاهيرتز، بينما نسخة الريتنا تأتي بمعالج مشابه بنفس التردد و لكن في وضع التوربو سيصل تردده لـ 3.6 جيجاهيرتز.

بالنسبة للمساحة التخزينية فالنسخة الأصلية تأتي بإختيارين قرص صلب أو فلاش و بأقصى حجم يصل لـ 750 جيجابايت و 500 جيجابايت على التوالي، أما نسخة الريتنا فتأتي بمساحة تخزينية من نوع فلاش و ذلك بمساحة تصل كحد أقصى لـ 750 جيجابايت.

الذاكرة العشوائية في النسخة الأصلية تصل كحد أقصى لـ 8 جيجابايت، بيما الريتنا يبدأ من 8 جيجابايت إلى 16 جيجابايت، أما بالنسبة للبطارية فهي تعمل لـ 7 ساعات متواصلة في النسختين.

بعد قراءة الفروقات “الرئيسية” بين النسخة الأصلية من الماكبوك برو 13″ و الماك بوك برو 13″ ريتنا، هل تفكر في إقتناء نسخة الريتنا الجديدة؟ علما أن سعر يتراوح ما بين 1699$ و حتى 1999$ بينما الجيل السابق سعره يتراوح ما بين الـ 1199$ و حتى 1499$.