مراجعة نظام Windows 8

- - أجهزة

مايكروسوفت تقدم نظام ويندوز بشكل سنوي كما الأمر معروف للجميع، لكن كما هو واضح للجميع فإن مايكدوسوفت بدأت تهتم أكثر بنظام تشغيلها و تحاول أن تساعد في جعله أكثر عملية خصوصا مع النسخة رقم 7 و فعلا ذاك الإصدار كان الأنجح في تاريخ مايكروسوفت. مايكروسوفت و قبل إطلاق النسخة رقم 8 بشكل رسمي أطلقت عددا كبيرا من النسخ القابلة لتجربة و ذلك للحكم على النظام و التأكد من خلوه من العيوب! إضافة لتجربته لعدد كبير جدا من الساعات للتأكد من كفائته.

لماذا ويندوز 8 أحدث ضجة إعلامية كبيرة قبل صدوره؟ لأن هذه النسخة بالذات أتت بشكل جديد، في الحقيقة هي تملك الشكل الجديد الحديث و الشكل الأصلي في آن واحد الأمر الذي أثار البعض و أخاف البعض الآخر أيضا، هذا الإصدار ربما يكون مفترق الطرق لمايكروسوفت في المستقبل و كأنه بداية طريق جديد ستسير فيه.

إذن لنرى مالذي يقدمه لنا نظام ويندوز 8 الذي قمنا بتجربته على جهاز إيسر أسباير.

في البداية ما الفرق بين النسختين ويندوز 8 برو و ويندوز 8 RT ؟

بالطبع هذه نقطة مهمة يجب أن نذكرها لكم، هي ليس لها علاقة بالمراجعة و لكن الكثيرين ربما لم يجدوا الجواب الشافي لهذه النقطة، حسن الفرق الرئيسي بين النظامين أن نسخة ويندوز 8 برو هي النسخة العليا في الويندوز 8، بينما نسخة الـ RT هي نسخة مخصصة للأجهزة التي تعمل بمعالجات ARM و بالتالي هي لا تشغل جميع التطبيقات التي تعمل على نظام ويندوز 8 برو كما أن قدراتها محدودة نوعا ما.

التنصيب

الجميل في النظام الجديد هو أنك ستتمكن من الحصول عليه بأكثر من طريقة، فبغض النظر عن الطريقة الأصلية وهي شراء النظام عن طريق المتاجر أنت الآن تستطيع شراء النظام من خلال الصفحة الخاصة بالنظام من خلال الإنترنت و ذلك بسعر 39$، و تستطيع ترقية جهازك الويندوز 7 “أو حتى VISTA أو XP” شرط أن تكون نسخ أصلية بالطبع! تجدون طريقة الترقية كاملة هنا.

هناك عرض جميل من مايكروسوفت، وهو أنه إذا ما قمت بشراء جهاز جديد و ذلك من بعد يوم 2 يونيو “ماذا عن المسكين الذي إشتراه في 1 يونيو؟” يستطيع أن يرقي حسابه بتخفيض خاص وهو 15$ فقط! يمكنك التعرف على تفاصيله من هنا. هناك عرض الترقية بـ 40$ “النسخة الكاملة تباع بـ 80 ذولار” و لكن يعاب على الترقية أن عددا من التطبيقات لن تعمل و ستواجه عددا من المشاكل ربما لذلك من الأضمن أن تحصل على النسخة الكاملة.

بالطبع هناك مواصفات معينة يجب أن تكون موجودة في جهازك لتشغيل النظام، نسخة الـ 32bit ستتطلب أن يملك جهازك معالجا بتردد 1 جيجا و ذاكرة عشوائية 1 جيجا و مساحة تخزينية 16 جيجابايت على الأقل، أما نسخة الـ 64bit ستحتاج معالج 1 جيجابايت و ذاكر عشوائية 2 جيجابايت و مساحة تخزينية 20 جيجابايت على الأقل.

عملية التنصيب لن تأخذ وقتا طويلا، سترى شعار ويندوز الجديد كما أن هناك مرحلة التأكد من مواصفات جهازك و أيضا مرحلة تقوم فيها بإدخال حسابك في مايكروسوفت “بريدك الإلكتروني لدى مايكروسوفت”، هذه الخطوة ستوفر عليك العديد من الخطوات حيث ستقوم بمزامنة بعض إعداداتك لدى بعض التطبيقات مثل إكس بوكس ميوزك و سكاي داريف و غيرهم، أيضا ستستطيع إختيار بعض الخيارات البسيطة منها اللون الطاغي على النظام و ستجد تشكيلة كبيرة من الألوان، بعد أن تنتهي من هذه المرحلة سترى فيديو بسيط يشرح لك بعض الخصائص ثم ستبدأ رحلتك في بحر الويندوز 8.

الواجهة الجديدة

أنا شبه متأكد من أن معظمكم سيقع في حب واجهة الميترو خصوصا عند تجربتها مع جهاز يعمل باللمس “قمنا بذلك مع جهاز MSI S20 Slidebook“، عند النظر للشاشة سترى حسابك المستخدم في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة، بالضغط على حسابك ستتمكن من الدخول على إعدادات جهازك. كما ستلاحظ أيضا أن زر إبدأ الشهير في الزاوية السفلية من الشاشة قد إختفى.

سترى عددا كبيرا من الآيقونات المربعة و المستطيلة في وسط الشاشة و كل واحدة منها تتضمن تطبيقا معينا، يمكنك التحكم في توزيع هذه التطبيقات و أيضا في حجمها داخل المضلعات فمنها المضلع الكبير و منها الصغير و بعض هذه الآيقونات تفاعلية حيث أنها ستتحدث و يظهر لك التحديث داخل آيقونتها وفي حال لا ترغب بأن تتحدث هذه الآيقونه فيمكنك أيضا أن توقف هذا التحديث من خلال الضغط عليها بالزر الأيمن، عند الضغط على الزر الأيمن سيظهر شريط من الأسفل يقدم عددا من المهام يمكنك من خلالها تحديد ما تريد كإيقاف تحديث هذه الآيقونات أو تغيير حجمها و غيرها.

واجهة ميترو ليست مجرد شاشة واحدة فقط، بل تستطيع أن تجعلها تمتد لأكثر من ذلك. هناك شريط Charm الذي سيظهر في الجانب الأيسر من الشاشة “سيظهر عند وضع الفأرة على الزاوية العليا اليسرى” و هو مهم جدا و ستحتاجه كثيرا فهو يقدم لك عددا من المهام الرئيسية أبرزها العودة لشاشة البداية و المشاركة في الشبكات الإجتماعية المختلفة و ربط الأجهزة الأخرى بجهازك الحاسب و ستستطيع أيضا إعادة تشغيل و إطفاء الجهاز من خلاله، أيضا محرك البحث موجود داخل شريط تشارم وهو تفاعلي و سريع و بمجرد كتابتك لحرف ستجد النتائج تظهر يمين الشاشة و بشكل سريع جدا، كما أن شريط تشارم تفاعلي أيضا حيث أنه و عند إستخدامك لبعض التطبيقات ستجده يعرض لك خيارات مختلفة و متخصصة في التطبيق الذي تستخدمه كمتصفح كروم و متجر التطبيقات و غيرها. عند وضع الفأرة على الزاوية العليا اليمنى سيظهر لك مدير المهام الذي سيظهر لك التطبيقات التي تعمل في الخلفية و يمكنك إغلاق ما نسيت إغلاقه أو الإنتقال إلى تطبيق آخر تريد الذهاب إليه.

شخصيا أرى أن هذا عيب في واجهة ميترو، حيث أنك و من خلال إستخدامك للواجهة الأصلية فإن طريقة عرض التطبيقات المفتوحة هي ذاتها الكلاسيكية التي تظهر جميع التطبيقات في الشريط في الأسفل و ستكون كلها مفتوحة أمامك، لكن في واجهة ميترو الأمر مختلف فستضطر لأن تفتح مركز المهام لترى ماهي التطبيقات المفتوحة.

متجر التطبيقات

أحد أبرز الإضافات التي نجدها في نظام ويندوز 8، بالطبع لا تتوقع العدد المهول من التطبيقات التي قد تجدها لدى بعض المنافسين مثلا و لكن ما تجده حتى الآن جيد جدا، كما أن هذه التطبيقات الموجودة متوافقة بشكل كامل مع واجهة ميترو الجديدة.

الجميل أنك تستطيع أن تجعل التطبقات تحدث نفسها بنفسها و تستطيع معرفة تفاصيل كل تطبيق من خلال الدخول له حيث ستعرف حجمه و رقم التحديث …إلخ، الجهاز طبعا يأتي مزودا بعدد من التطبيقات المهمة لأي مستخدم مثل الإنترنت إكسبلورر 10 “الذي قد تستخدمه في تحميل متصفح آخر!”، أيضا هناك تطبيق البريد و الذي يدعم جميع أنواع البريد الإلكتروني حتى الجيميل و لكن هو أيضا للأسف ليس بالمستوى المطلوب و ستجد في متجر التطبيقات ماهو أفضل منه.

هناك أيضا تطبيق الماسنجر، هو تطبيق لطيف و جميل للمحادثات السريعة و لكنه حتى هذه اللحظة لا يدعم سوى البريد الخاص بمايكروسوفت أو فيسبوك، نتوقع أن يتم إضافة حسابات أخرى للتطبيق قريبا. تطبيق التقويم سيمكنك من ربط أكثر من حساب في نفس الوقت و سترى جميع مواعيدك التي تحتاجها.

هناك أيضا تطبيق الريدر الذي يعرض لك ملفات الـ PDF والـ RSS، تطبيق الطقس لعرض حالة الطقس في نفس اليوم و الفترة القادمة و هناك غيرهم الكثير.

يجب أن نحيي مايكروسوفت على جرأتها الكبيرة في العديد من القرارات التي إتخذتها، واجهة الميترو “تشكر مايكروسوفت لتوفيرها للواجهة الأصلية” و التخلي عن زر إبدأ هذا ليس بالقليل، في البداية ستواجه صعوبة قليلا في التعود على الإختلافات و لكنك ستعتاد عليها مع مرور الوقت.

إذن تحسن الأداء، واجهة الميترو و متجر التطبيقات يجعلان من الويندوز 8 نسخة أفضل من التي سبقتها و ربما تكون أفضل نسخة ويندوز أطلقت حتى الآن.

8.5
الرأي النهائي
بإختصار ويندوز 8 هو أفضل نسخة ويندوز أطلقت إلى الآن، ستحتاج وقتا حتى تعتاد عليه و إذا كنت تملك جهازا يعمل بشاشة لمس فستعيش أفضل تجربة
الإيجابيات
- واجهة الميترو رائعة
- أداء صلب
- سلس و جميل جدا مع شاشات اللمس
السلبيات
- قلة عدد التطبيقات
- ستحتاج شاشة لمس لتجربة أفضل
- صعوبة معرفة التطبيقات المفتوحة في واجهة الميترو