تريد شحن هاتفك؟ فقط قم بهزّه!

- - من هنا وهناك - 5,349 مشاهدة

الن يكون من الرائع أن تقوم بهز هاتفك كلما أردت شحنه؟ بالطبع سيكون كذلك، لأن الجميع يريد بطارية أفضل في جهازه، لكن هذا الأمر ليس مستحيلا، فقد قام مجموعة من العلماء بأخذ هذه الفكرة كمنطلق لإختراعهم الجديد الذي يعطي الجهاز طاقة عند القيام بهزه.

قام Shashank Priya و زملاؤه في جامعة فرجينيا للتكنلوجيا في بلاكسبورغ بتصميم شاحن طوارئ مدمج بالجهاز يقوم بتحويل القوة الناتجة عن الضغط على المفاتيح “أو الصوت أو حتى هز الهاتف بقوة” إلى قوة كهرومغناطيسية تشحن الجهاز. وقد جرب الباحثون مادة أكسيد الزنك وهي من اكثر المواد الشائعة نقلا للطاقة الكهرومغناطيسية، ليّروا هل ستحول الإهتزازات و ضغط الموجات الصوتية إلى طاقة لشحن الهاتف. الباحثون عَرّضوا المادة لموجات صوتية بقوة 100 ديبسل مما جعلها تهتز و تنتج تيار كهربائية بقوة 50 ملي واط، ويمكن تضمينها في الهاتف تحت المفاتيح و جعلها تخزن الطاقة الناتجة للاستخدام اللاحق .

يقول Priva :

لن تكون قادرة على تشغيل الهاتف بشكل مستمر بالطبع، ولكنها ستكفي في حالات الطوارئ

و يضيف :

في حالات الطوارئ، يمكنك فقط أن تقوم بهز الهاتف لعده دقائق، و عندها ستتمكن من إستخدام الهاتف لإجراء تلك المكالمة الهامة

الجدير بالذكر هو أن نفس المجموعة قامو بتطوير شاحن تربيني بالهواء، يشبه وعاء ماء زجاجي ويقوم بتوليد 1 واط عندما تكون سرعة الرياح من 8 إلى 10 كيلومتر في الساعة، و هو ببساطة يوصل إلى الهاتف عن طريق وصلة USB و يقوم بشحن الجهاز في نفس فترة الشحن الطبيعية من 45 دقيقة إلى ساعة.

gizmodo

مراهقة متابعة للتقنية بشكل عام و انظمة التشغيل بشكل خاص .