IdeaPad Yoga 13

الشركة الصينية لينوفو واحدة من أفضل الشركات في نظري، قد لا تكون سمعتها قوية عند فئة تشكل الأغلبية في مجتمعنا، و لكنها في الحقيقة شركة إستطاعت من قلب موازين صناعة الحواسب المحمولة الخاصة برجال الأعمال. قامت الشركة قبل عدة سنوات بشراء مصنع شركة IBM الشهيرة و بعدها إستطاعت لينوفو الوقوف على قدمها و أثبتت للجميع بأنها المصنع الأول لحواسب رجال الأعمال.

لينوفو تستمر بتقديم حواسب رجال الأعمال من فئة ThinkPad و بدأت بالتعمق في حواسب جديدة خصوصا بعد إصدار الويندوز 8، الحاسب المحمول الذي سنتحدث عنه اليوم هوو IdeaPad Yoga من فئة الـ UltraBook و سنقدم لكم رأينا الكامل عن الحاسب و كيف كان أدائه بشكل عام.

WP_20130123_009
تصميم رائع
الحواسب من فئة الـ ultraBook بدأت بالسيطرة على الأسواق و بدأت بالإنتشار بشكل كبير، و السبب يعود لخفة الوزن و التصميم الرائع و المواصفات الرائعة. رأيت و قمت بتجربة العديد من الالترا بوك و لم أجد أي حاسب يملك تصميم أجمل من اليوجا الذي نتحدث عنها، بالطبع هذه وجهة نظري. الحاسب يأتي بمجموعة الوان مثل الفضي و البرتقالي، و يحيطه من الجوانب لون أسود أضاف فخامة لمظهر الحاسب.

إن قمت بفتح الحاسب ستجد اللون الأسود يغطيه بشكل كامل، حواف الشاشة تأتينا باللون الأسود و أيضا لوحة المفاتيح و لوحة اللمس، و أخيرا الفراغ المححيط بلوحة المفاتيح الذي يكسوه الجلد الأسود. مظهر الحاسب لوحده يجعله واحد من أفضل الحواسب مظهرا. الجلد الأسود الذي يحيط بلوحة المفاتيح و اللمس، ستشعر بأنه غير قابل للإتساخ بشكل كبير، و لكن ما يعيبه هو إلتصاق الغبار بشكل كبير مما يجعله يبدو قبيحا في معظم الأوقات.

WP_20130123_006
مخارج الجهاز و نظرة على التحكم
من أولى إهتماماتي إذا أقبلت عل شراء حاسب محمول هو إلقاء نظرة على لوحة المفاتيح و رختيار النوع الذي يناسبني. و الأر الذي أهتم به بشك كبير هو لوحة اللمس الذي لطالما أريدها بحجم كبير و بملمس ناعم. اليوجا قدم لي لوحة مفاتيح جيدة جدا و من الممتع الكتابة عليها، و لكنها لا تملك إضائة داخلية و هو أمر غريب، مع إنتظار هذه الخاصية أصبح من الصعب التأقلم مرة أخرى على لوحة مفاتيح بلا إضائة. و لوحة لمس ممتازة بملمس ناعم و بإمكانك إستخدامها بكل سلاسة مما سجعلك تقع في حب فلسفة التصميم في الحاسب مرة أخرى.

مخارج و منافذ الجهاز قد تكون محبطة للبعض و قد تكون كافية، يملك الحاسب مخرجين USB أحدهم 3.0 و الأخر 2.0. أيضا نجد مخرج HDMI و مدخل سماعة و SD Card. هذه هي المخارج التي سيقدمها لك الحاسب و أعتقد بأنها تفي بالغرض.

WP_20130123_015
مواصفات تقنية
الحاسب يأتينا بدعم معالجات من Intel و نجد معالجات الجيل الثالث لكل من Core i3,i5,i7. النسخة التي قمنا بتجربتها هي بمعالج i5 و كان الأداء مرضي من نواحي عديدة، فبعيدا عن أداء واجهة ميترو السلس، النظام كان يتجاوب مع جميع الأوامر و الإستخدام الثقيل له. يملك الحاسب ذاكرة عشوائية بحجم 4GB أو 8GB و مساحة تخزينية بحجم 128GB من نوع SSD و ستطلق لينوفو حزم أخرى بمساحة تخزينية 256. يملك الحاسب كاميرا أمامية بوضوح 1 ميجا بكسل بإمكانها رجراء مكالمات بوضوح 720p.

شاشة الحاسب تأتينا بوضوح 1600×900 و هي حقيقة رائعة، تتفوق على مجموعة من حواسب الالترل بوك التي قمت بتجربتها مسبقا. الشاشة تدعم خاصية العشرة أصابع من ناحية التحكم، مما تقدم لك راحة أكبر في الإستخدام. كرت الرسوميات هو Intel intel hd graphics 4000 الجديد في ساحة كروت الشاشة لدى الالترا بوك. الجانب المهم الذي يجب علينا التحدث عنه فيما يخص الشاشة هو إمكانيتها للطي، هذه العملية ستقدم لك خيارات عديدة فيما يخص وضعية الحاسب. بإمكانك جعله و كأنه جهاز لوحي أو بإمكانك طي الشاشة لتصبح لوحة المفاتيح في الأسفل مما يجعلك قريب أكثر من الشاشة أو بالشكل الطولي.


الحاسب بين اليدين
جزئية الطي في الحاسب مريحة جدا، العملية تتم بسلاسة و لا خوف من فعلها مرارا و تكرارا و قد يكون المستخدم يتسائل الى متى و ستصمد هذه الخاصية. حسنا لا يمكننا الإجابة و لكن ما استطيع قوله هو أن الجودة التصنيعية التي تقدمها لينوفو في منتجاتها تجعلني أثق بأنه سيملك القدرة على التحمل.

يزن الحاسب 1.54 كليو جرام، قد لا يكون الأخف بين بقية الحواسب و لكنه يصنف ضمن الحواسب الخفيفة، و أيضا أثناء إستخدام الحاسب ستجده مريح جدا. عندما تقوم بقلب الشاشة و جعل من الحاسب جهاز لوحي، ستجد بأن مسكتك للوحي ستجعل من أصابعك تلامس بعضا من أزرار لوحة المفاتيح مما أجده أمر مزعج في بعض الأحيان.

8.5
الرأي النهائي
حاسب محمول يستحق الترقية إليه، و سيقدم لك تجربة ممتازة مع شاشة اللمس و القابلة للطي مع مواصفات تؤدي غرضها بشكل ممتاز.
الإيجابيات
+تصميم أكثر من رائع
+شاشة منطوية رائعة
+ لوحة لمس سلسة و ناعمة الملمس و تؤدي غرضها على أتم وجه
+أداء لائق
السلبيات
-نوعية الجلد المستخدمة مزعجة من ناحية التنظيف و حمل الغبار
-لوحة مفاتيح بلا إضائة داخلية

يعمل اسامة بشبكة TG Media كمحرر معتمد و ضمن فريق العمل بشركة TG Media، يتقن اسامة الهندسة الصوتية بإحتراف.