Vaio Duo 11

من النادر أن يأتي نظام يقدم معه ثورة تقنية. أنا لا أعني بالثورة من ناحية النظام بل من ناحية التقنية التي ستطبقها الشركات مع النظام. الويندوز 8 أتى بعد طول إنتظار و قدم معه ثورة تجاريه في عالم الحواسب المحمولة و الأجهزة اللوحية. يعلم الجميع بأن النظام يعمل باللمس بشكل كامل، أليس كذلك؟ الشركات قامت بإستخدام فكرة شاشات اللمس على الكثير من منتجاتها و هو أمر جديد على الحواسب المحمولة.

رأينا الأجهزة التي تعمل بالويندوز 8 بتقنيات و تصاميم جديدة مثل الأجهزة اللوحية التي تملك قابلية إرفاق لوحة مفاتيح، أيضا رأينا الأجهزة المنزلقة التي تخفي لوحة مفاتيح في باطنها، و أيضا حواسب محمولة بشاشات لمس قابلة للفصل أو للدوران أو حتى الإنعطاف. هذا ما قدمه النظام من أفكار للشركات و قد طبقوها بشكل ممتاز.

اليوم سأحدث عن واحدة من التطبيقات لفكرة الحاسب المنزلق أو الذي يخفي لوحة مفاتيح في باطنه. سوني قدمت حاسب Duo 11 من نوع فايو و سنحدثكم عنه اليوم و سنرى كيف أبلى الحاسب تحت إختباراتنا.

SAM_1503

تصميم… غير متقن؟
أجهزة الفايو إشتهرت بجودتها الرائعة و تصاميمها المميزة و التي يمكن التعرف عليها من مجرد نظرة. هل ينطبق الأمر على الفايو Duo 11؟ حسنا، الحاسب يبدو بشكله المغلق تصميم جيد، يملك سُمك قد يضايق البعض و لكن لا بأس و سنتحدث عنه لاحقا. الحاسب يملك تصميم إنزلاقي كما ذكرنا و عملية الإنزلاق لكشف لوحة المفاتيح أجدها جيدة من ناحية الإستجابة و لكن من ناحية أخرى و هي طريقة الإنزلاق أجدها لا تقدم تطبيق مناسب.

من الطبيعي إن كنت تقوم بفتح الشاشة في أي حاسب محمول هو مجرد وضع إصبعك بالمكان المحدد ورفع الشاشة هذا إن كان يدعم حاسب فك الشاشة بإصبع واحد. باقي الحواسب يجب عليك مسك الجهة السفلية من أجل تثبيت الحاسب. مع الفايو Duo 11 لا شيء من هذه الطرق ينفع. أولا سأحدثكم عن تجربتي مع الحاسب، في أول مرة أخرجته من الصندوق كانت سيئة جدا و سأقول لكم لماذا. أولا لم أعرف من أين هو المكان المفترض مني تحريكة لكي أقوم بفتح لوحة المفاتيح. لم يكن هنالك أي مكان يوحي لك أين هي النقطة المناسبة، من المتوقع أن يكون في مقدمة الحاسب كأي حاسب محمول و لكنه من الحهة المقابلة أي من جهة الكاميرا.

يجب عليك مسك طرف الشاشة العلوي و سحبه لكي يكشف لك الحاسب لوحة المفاتيح الخاصة به. بعد أن تستغرق مدة حتى تكتشف طريقة السحب ستجد بأن طريقة إنزلاق الشاشة جيدة وبها بعض من السلاسة، و لكن ماقد تتفاجئ منه هو مظهر الحاسب بعد الإنزلاق. حقيقةً لم يعجبني الحاسب أبدا بلوحة المفاتيح و أجد بأن التصميم لم يكن مكتمل أو متقن بالشكل المناسب. ستلاحظ من الجانب الأيمن و الأيسر الفراغ الكبير الذي تسببه الشاشة عندما ترتفع و سترى أمور مخيفة. حسنا لا أعني مخيفة بالشكل الذي قد تتخيله و لكنك ستجد بعضا من الأسلاك و الحدائد التي تبقي الشاشة واقفة و بعض التفاصيل المزعجة. أجد أنه كان من الممكن تفادي هذا الأمر إذا قامت سوني بإغلاق هذه المنطقة حتى لا تضر من مظهر الحاسب.

إذا كنت ستستخدم الحاسب كجهاز لوحي لا أظن بأنك ستجد أفضل تجربة ممكنه، فكما حصل معي شعرت بالتعب من ثقل الحاسب و لا يمكن إستخدامه كجهاز لوحي إلا إن كنت شبيه بمصارعين الـ WWE. الكثير من مستخدمي الحواسب يستخدمون الأجهزة فوق سرير النوم أو على أماكن مريحة لا تقدم وضعيات مناسبة للإستخدام، و لكن إن كنت من مستخدمي هذه الوضعية ستجد بأنك لا تعاني من أمور جانبية مثل إنزلاق الحاسب. الفايو Duo 11 ستشعر بأن ثقله مركز أكثر على الشاشة مما إن كنت في أماكن غير ثابته و تتحرك للأعلى و للأسفل مثل التقلابات فوق سرير النوم، ستجد بأن الحاسب ينزلق للخلف و كأن الشاشة محملة بوزن ثقيل يجعله ينزلق للخلف.

SAM_1506
الحاسب يملك لوحة مفاتيح خفية كما ذكرت، و أيضا تأتي بأزرار صغيرة نوعا ما و أتعجب لماذا قررت سوني بجعل لوحة المفاتيح صغيرة لدرجة أنها لا تتضمن لوحة لمس. الحاسب لا يملك لوحة لمس بإمكانك تحريك المؤشر كما تريد. هنالك ما تدعى بالـ Optical Pointer و هي تلك الدائرة الصغيرة التي بإمكانك تحريك المؤشر عن طريقها و يجب عليك التعود عليها حتى تحصل على تجربة أكثر سلاسة، حقيقةً مع تجربتي قمت بإستخدام شاشة اللمس كثيرا لكي أتفادى إستخدام هذا المؤشر الذي يقدم تجربة سيئة جدا إن لم تعتاد عليه. أزرار الضغط المعروفة للوحة اللمس هي اليمنى و اليسرى و هنا نجدها بشكل مستطيل. لا أعلم لماذا صممت سوني لوحة المفاتيح بهذا الشكل و لكن أعلم تماما بأن التصميم الحالي مزعج جدا، الأزرار مستطيلة و يصعب تحديدها إن لم تكن تنظر إليها و هذا هو المفترض عندما تستخدم الحواسب المحمولة العادية. هنالك ثلاثة أزرار و الزر الثالث الي يقع في المنتصف يمكنك الضغط عليه و التأشير عن طريقة الدائرة الى الأعلى أو الأسفل من أجل الصعود أو النزول في الصفحة.

الشيء الوحيد الذي أشكر سوني عليه فيما يخص لوحة المفاتيح هو الإضائة الداخلية التي تبدو جيدة جدا.

الحاسب يأتي بوزن 1‪.‬3 كيلو جرام و كما قلت لكم إن أردتم إستخدامه كجهاز لوحي ستعانون من وزنه و ستبدو مهمة شبه مستحيلة، أبعار الحاسب هي كالتالي و سأبدأ مع السمك 17‪.‬8 مم و طول 320 مم و عرض 199 مم. سأتحدث عن المخارج الذي يقدمها الحاسب الآن، من الجانب الأيسر سنجد مخرج الشاشة من نوع VGA و مدخل للبطائق التخزينية SSD و مدخل للسماعة. من الجانب الأيمن سنجد زر التشغيل و مخرج HDMI و مخرجين USB 3‪.‬0. من الجهة الخلفية ستجد مدخل الشاحن و الإثرنت. يملك الحاسب أزرار التحكم بالصوت في أسفل الحاسب! ما هذا الإختيار الغريب يا سوني؟ يجب عليك رفع الحاسب قليلا من أجل التحكم بالصوت و هذا أمر غريب جدا. أيضا الكاميرا الخلفية متواجدة بشكل خفي بالخلف و كأن سوني تلاعبنا هنا و تقول “أحصل على مكان الكاميرا و ستربح الحاسب”.

الحاسب يقدم المخارج المهمة الملتفة بالشاشة صاحبة الحجم 11‪.‬6 انش و التي تحيطها عوارض سوداء كبيرة كانت من الممكن أن يتم الإستغناء عنها و تقليل حجم الحاسب قليلا.

SAM_1502
أداء تقني
الحاسب الذي نملكه حاليا يأتي بمعالج إنتل الجيل الثالث Core i5 بسرعة 1‪.‬70GHz و أداء الحاسب من تجربتي الخاصة أجده يعمل بشكل مناسب. بعد تجربتي لتطبيقات عديد و الإنتقال بينهم لم أجد تباطئ في الأداء بل إستمر الحاسب بتقديم أداء سلس و سريع في كل الأوقات. يملك الحاسب خيار أخر بمعالج i7 بسرعة 1‪.‬9GHz. الذاكرة العشوائية التي أتت مع النسخة التي قمنا بإختبارها بحجم 4GB و هنالك خيار الـ 8GB مع معالج i7.

كما هي العادة أنا لا زلت أنبهر من الشاشات الممتازة التي تقدمها سوني رغم إني لا أفضلها على بعض الشركات الأخرى. سوني قدمت شاشة بحجم 11‪.‬6 انش بكثافة 1920×1080 Full HD. الشاشة تعمل بشكل ممتاز و تقدم وضوح و إضائة عالية تناسب سمعة حواسب Vaio. الشاشة من ناحية اللمس تقدم أداد مناسب و لم أواجه أي صعوبة من جميع النواحي و هذا أمر ممتاز، أيضا زوايا المشاهدة في الشاشة رائعة و لن تجدها مزعجة إن كانت زاوية المشاهدة الخاصة بك بعيدة قليلا عن الشاشة. كرت الشاشة يأتينا من انتل و هو من نوع Intel HD Graphics 4000 و يقدم أداء متقارب لجميع الحواسب من فئة UltraBook.

لا أعلم مابها بطارية الحاسب في الحقيقة، قمت بشحنها قبل عدة أيام بشكل كامل و وضعتها في طور الإستعداد و أتيت اليوم الذي يليه و وجدتها نفذت بشكل كامل. هذا الأمر غريب و من المفترض بأن أي جهاز تضعه على وضع الإستعداد لمدة يوم سيحافظ بشكل كامل على مستوى البطارية الذي كان عليه قبل أن يوضع بهذا الطور. بطارية الحاسب لم تكن صاحبة أداء مرضي حقيقةً و كان من المفترض أن تكون أفضل من هذا و إكتشفت بعد أن بحثت في بعض المواقع بأن البطارية بالفعل تنتهي بشكل سريع. سوني تقدم لك بطارية إضافية و هي عن طريق قطعة خارجية تقوم بتركيبها و هذه القطعة ضخمة و هي تضع على الجهاز و كأنه حامي.

SAM_1498
نظرة أخيرة
الحاسب يقدم معه قلم ضوئى، نعلم جميعا بأن هنالك العديد من الأجهزة تستخدم الأقلام الضوئية و بعد أن تنتهي من إستخدامها سيتوجب عليك إرفاقها في الجهاز، لا يحدث هذا الأمر مع الفايو Duo 11. لا يملك الحاسب أي مدخل أو مساحة بإمكانك إدخال القلم بها و هذا أمر مزعج جدا. فبإستثناء كون القلم ثقيل قليلا مقارنة بالأقلام الأخرى مثل قلم الجالاكسي نوت 2. لا يوجد مكان مناسب له. هل هذا يعني يجب علي حمله معي في كل مكان؟ أو وضعه في جيب ردائي أو في الشنطة الذي سأحمل بها الحاسب؟ هذا الأمر سيء حقيقةً، و يجب من الحاسب أن يقدم لي أمور تزيد من راحتي في الإستخدام و ليس العكس.

تحدثت سابقا عن القطعة التي ترفقها في الحاسب من أجل البطارية الإضافية و بتلك القطعة تستطيع إرفاق القلم الضوئي. و هذا يعني يجب عليك شراء تلك القطعة إن فعلا أردت الضمان بأن القلم لن يختفي منك أو يسقط في مكان ما و أنت لا تعلم. الحاسب يملك كاميرا أمامية و خلفية، الأمامية تأتي بوضوح أقل من عادي و لن تشعر بأهميتها إن لم تقم بإجراء مكالمات الفيديو. و الخلفية تأتي بوضوح لا بأس به بالطبق لا تقارن بباقي اللوحيات و لكنها قد تفيد البعض.

الحاسب قد يقدم تجربة ممتازة لمن يريد شاشة رائعة و أداء ممتاز، و لكن تصميم الحاسب و أيضا إختفاء لوحة المفاتيح و أزرار ضغط غريبة قليلا و يجب عليك الإعتياد عليها هذه أمور ضمن الكثير قد تجعل إستخدام للحاسب متعب أو مزعج. لذلك إن كنت تريدالحاسب من أجل الشاشة و الأداء إقتنيه، و إذا كنت تبحث عن أمور أخرى قد تجد بعض الخيارات الأفضل الوقت لحالي.

تابع مراجعة الفيديو من هنا.

6.5
الرأي النهائي
الحاسب يقدم لك أداء و شاشة ممتاز، و لكن هنالك أمور كثيرة قد تجعل من تجربتك مع الحاسب سيئة. في النهاية الحاسب سيجعلك أمام قرار شراء من أجل الأداء و الشاشة أو عدم الشراء من أجل أمور عديدة.
الإيجابيات
+شاشة ممتازة و بوضوح رائع
+أداء ممتتاز
السلبيات
-تصميم تدخل كثيرا بالتجربة المناسبة للحاسب
-مشاكل كثيرة في الإستخدام
-إختفاء لوحة اللمس وتبديلها بأمر يحتاج فترة للإعتياد عليه
طريقة إنزلاق الشاشة مزعجة

يعمل اسامة بشبكة TG Media كمحرر معتمد و ضمن فريق العمل بشركة TG Media، يتقن اسامة الهندسة الصوتية بإحتراف.