Xperia TX

ما هو تاريخ سوني في الهواتف على الأقل في السنتين الأخيرة؟ سوني لم تكن تبلي بلاءً حسناً مع أريكسون لذلك رأينا إستحواذ سوني على هذه الشركة بشكل كامل، و الجميل في الموضوع لا زلنا نرى هواتف سوني مع لمسات مميزة م إريكسون و الذي ستذكرك كثيرا بهواتفهم السابقة. سوني في بداية العام الماضي أطلقت Xperia S كالهاتق القوي الذي سيقود هواتف سوني لمنتصف السنة، و بالفعل الهاتف كان ممتاز وقتها و حصل على سمعة جيدة و كان يمثل إنطلاقة سوني لوحدها من دون إريكسون.

سوني هي من الشركات التي تنتظر جديدها بالتأكيد، فهي من الشركات التي تجدها في العديد من المنتجات مثل الحواسب و الشاشات و الهواتف و أجهزة الألعاب. و الآن سوني مقبلة على فترة مهمة جدا للشركة و السبب يعود للهواتف الجديدة التي ستصدر في شهر مارس و هم هواتف الاكسبيريا الجديدة، و أيضا يقال بأن سوني ستكشف عن البلاي ستيشن 4 في الفترة القادمة. مما يجعل سوني مقبلة على إصدار هواتفها الجديدة المهمة جدا لوضعهم المالي و أيضا مقبلة للكشف عن جهاز العابهم المنتظر و الذي لا شك بأنه سيكون مبهر كالعادة.

هذا مايخص سوني في الفترة القادمة، و لكن سوني في الفترة الحالية تملك هاتف جديد أصدرته قبل فترة بسيطة و هو الاكسبيريا TX و هو الذي سنتحدث عنه في هذه المراجعة. الهاتف إنشهر بشكل كبير لأنه و لحسن حظه ظهر في فلم العميل جيمس بوند الأخير و هذه كانت حركة تسويقية من سوني و التي من الواضح أنها أفلحت من ناحية شهرة و سمعة الهاتف. هل الهاتف يرتقي للشهرة الذي يملكها الآن؟ هل هو فعلا هاتف يجعل من جيمس بوند إقتنائه و القيام بالمهام الشاقه معه؟ الإجابة تجدونها في المراجعة أدناه.

SAM_1527

تصميم هواتف سوني المعتاد… رائع!
في العديد من هواتف الاكسبيريا ستجد تصاميم رائعة جدا، و بدايتا مع الاكسبيريا S الذي صدر في العام الماضي و الذي قدم تصميم رائع. الان الاكسبيريا TX يمشي على خطا باقي الأجهزة و يقمد تصميم مؤلوف مع بعض الأمور الرائعة. ستلاحظ أن الهاتف يأتي بوجهية سوداء بالكامل و تعطيه مظهر رائع جدا و من اصعب تحديد بداية أو نهاية الشاشة و هي مقفلة و هذا يعطيه مظهر أفضل. من الجوانب الهاتف يملك إطار فضّي يحيط الهاتف بشكل كامل و هو عبارة عن طبقة رقيقة جميلة جدا.

الهاتف يأتي باللون الأبيض و الأسود و بإمكانك إقتناء ما يعجبك و لكن من وجهة نظري أرى بأن الأبيض أجمل من الأسود من نواحي عديدة. الهاتف من الخلف يملك غطاء قابل للإزاحة من البلاستيك و لكنه مقوى و ستشعر بصلابه لا بأس بها في الغطاء. فلسفة التصميم في الهاتف رائعة و إن دققت في النظر ستجد بأن أعلى و أسفل الهاتف ملتويين قليلا.

أبعاد الهاتف مناسبة نوعا ما، الهاتف يأتي بطول 131 مم و بعرض 68.6 مم و أيضا بسماكة مناسبة نوعا تصل الى 8.6 مم، قد يكون الأمر الأهم في أبعاد الهاتف هو الوزن، الهاتف يأتي بوزن 127 جرام فقط و يعد أخف بشكل كبير مقارنتا بالعديد من الهواتف.

سأتحدث عن جاونب الهاتف، من الجانب الأيمن سنجد في الأعلى مدخل للشاحن من نوع MicroUSB و يليه أزرار التحكم بالصوت و في الأخير ستجد زر التصوير. من الجانب الأيسر ستجد زر قفل أو فتح الشاشة و الذي أجد مكانه غريب نوعا ما و هو في الجانب الأيسر عوضا أن يكون كمعظم أجهزة سوني في الجانب الأيمن و هو ما إعتاد عليه أكثر المستخدمين من أجهزة أخرى، و لكن لا بأس بها ستعتاد عليها سريعا. من الأعلى ستجد مدخل السماعة و الأسفل ستجد المايكرفون. من الخلف كالعادة سنجد الكاميرا و الفلاش و أيضا السماعات و من الأمام سنجد الكاميرا الأمامية و إضائة LED خاصة بالتنبيهات و وقت الشحن و أخيرا الحساس الضوئي.

SAM_1524

مستوى تقني جيد جدا
عام 2012 كان مليئا بالهواتف و الأجهزة المحمولة التي تعمل بمعالجات رباعية الأنوية، و كان العام منوع جدا من ناحية الأجهزة لذلك ستتوقع بأن أي هاتف أو جهاز سيصدر سيحمل معه معالج رباعي النواة. حسنا سوني قدمت لنا الاكسبيريا TX بمعالج ثنائي النواة و لقد صدر الهاتف في الربع الأخير من عام 2012. أداء الهاتف رغم أنه ثنائي النواة كان مستقر و يفي بالغرض على أتم وجه و قد أجده أفضل من بعض الهواتف الأخرى و الفضل يعود للمعالج، الهاتف يأتي بمعالج ثنائي النواة من نوع Qualcomm Snapdragon بسرعة 1.5GHz. أداء الهاتف سلس و سريع كما ذكرت، سيحصل الهاتف على الترقية من الايس كريم ساندوتش الى الجيلي بين مما سيجعل الهاتف أسرع من قبل بشكل كبير.

يأتي الهاتف بشاشة بحجم 4.5 انش بكثافة 720×1280 بكسل، من نوع TFT. الشاشة تأتي بوضوح و اللوان ممتازة و أيضا إضائة رائعة، و لكن قد تعاني مع الشاشة إن كانت زاوية الرؤية لم تكن مباشرة للهاتف. أي أنك لو قمت بتحريك الشاشة قليل للأيمن أو للأيسر ستجد بأن الشاشة تختفي اللوانها بشكل غريب، و هذا العيب يتكرر كثيرا في شاشات الـ TFT و الـ LCD. كرت الرسوميات يأتينا من نوع Adreno 225 و يقدم أداء جيد جدا.

SAM_1520

كاميرا الهاتف تأتي بوضوح 13 ميجا بكسل، حسنا هذ الرقم كبير نوعا و لكن هل هذا يعني جودة التصوير؟ لا بالطبع، الكاميرا لم تكن الأفضل من ناحية التصوير و لكنها جيدة جدا. درجة الوضوح لم تكن عالية و ستجد بعض الصور في الإضائة المتوسطة و الأقرب للخفيفة تظهر بشكل غريب جدا و كأن الكاميرا لا تستطيع إلتقاط صور جيدة في تلك الأوقات. الكاميرا تؤدي عملها بشكل مناسب بالحقيقة ولا تعتبر كسلبية أبدا و لكن الهواتف الآن إنتقلت كماريتها لتقنيات رائعة و نتمنى أن تقوم سوني بتحسين الكاميرات في هواتف الاكسبيريا القادمة. الكاميرا الأمامية تأتي بوضوح 1.3 ميجا بكسل قادرة على تصوير بوضوح 720p.

البطارية تأتي بحجم 1750mAh و من الغريب أن تقدم سوني هذه البطارية مع الهاتف، نعلم بأن الهواتف المحمولة أصبحت تحتاج لبطاريات قوية بشكل كبير و لكن سوني لم تقدمها. هذا لا يعني بأن بطارية الهاتف سيئة و لكنها ليست الأفضل، البطارية تعمل معك يوم كامل بالكاد إذا كنت ستستخدمها بحكمة و تقوم بإغلاق الـ 3G و الإتصال اللاسلكي في الوقت الذي لا تستخدمه فيه. و لكن إن كنت ستستخدم الهاتف بكل أريحية ستصمد معك البطارية حتى 10 ساعات. أيضا أمر أخر يجب التحدث عنه في الاكسبيريا TX، الهاتف يملك سماعة جيدة جدا و صاحبة صوت عالي و وضوح متوسط. السماعة تفي بالغرض و لن تجعلك برفع الهاتف الى مستوى الأذن لسماع بعض الصوتيات بشكل أفضل و هذا هو المهم.

المساحة التخزينية التي يقدمها الهاتف هي بحجم 16GB و مع مدخل MicroSD يصل الى 32GB. الذاكرة العشوائية بحجم 1GB و تفي بالغرض. تقدم لك سوني 50GB من المساحة السحابية بشكل مجاني و بمدة محدودة و بإمكانك زيادة المدة عبر الإشتراك.

SAM_1523

نظرة أخيرة على هاتف جيمس بوند
الهاتف كان يقدم من كل بستان زهرة بشكل جيد جدا و لكن ما يعيبه حقا بنظري هو تأخر سوني بدعم هواتفها بالتحديثات، ماهي المشكلة إذا أطلقت الهاتف مع الجيلي بين بشكل مسبق؟ لماذا يجب من المستخدم إقتناء الهاتف و إنتظار التحديث بينما هو متوفر على العديد من الأجهزة؟ مرة أخرى و تحديثات سوني المتأخر و مرة أخرى تطلق هاتف مع إصدار كان من الممكن تفاديه عبر تقديم إصدار أجدد.

من ناحية أخرى الهاتف يملك كاميرا بوضوح 13 و رغم هذا لا تقدم وضوح قوي كما يوحي الرقم للعديد من المستخدمين الذي يفتقرون للخبرة في أمور مماثلة. و لكن كما ذكرت الكاميرا ستفي بالغرض و إن لم تكن متطلب بأداء أعلى ستشعر بالراحة معها.

8.0
الرأي النهائي
هاتف الاكسبيريا TX بالطبع يستحق الشراء و أجده واحد من أفضل هواتف سوني، و لكن بالنسبة لي سأنصح الكل بأن ينتظر هواتف الاكسبيريا Z للحصول على تجربة أفضل إن كانت شاشات الخمسة انش لا تقف في طريقكم.
الإيجابيات
+تصميم عصري و رائع
+شاشة بوضوح مرضي
+أداء تقني ممتاز
السلبيات
- تأخر سوني في التحديثات و سياسة سيئة
-الكاميرا بأداء أقل من التوقعات
-زوايا الرؤية في الشاشة لم تكن ممتازة

يعمل اسامة بشبكة TG Media كمحرر معتمد و ضمن فريق العمل بشركة TG Media، يتقن اسامة الهندسة الصوتية بإحتراف.