أجهزة

ياله من سوق واسع و متقلب الأحوال، الحواسب بشتى أنواعها شهدت نهضة تقنية كبيرة في الفترة السابقة. في السابق كانت الحواسب سواء كانت مكتبية أو محمولة تأتي بتطور تقني من ناحية الشاشة أو المعالج فقط، و لكن بعد أن أتت الـ UltraBook حصلت الحواسب المحمولة لمسة عصرية رائعة. لم تصبح الحواسب مجرد أداة تفيدك في أعمالك، بل هي أداة تساعدك على القيام في كل شي تريده سواء كان للعمل أو لغرض الترفيه.

إهتمت الشركات كثيرا في مظهر الحواسب المحمولة بشكل كبير مما جعلها تبدو مذهلة في الوقت الحالي و بعض الشركات التي تملك صنف معين من الحواسب بدأت بتحسينهم لكي يستطيعوا المنافسة و هذه الحواسب هي من نوع All in One. هذه الحواسب هي التي تأتي بعتاد واحد و هو الشاشة فقط و من خلالها بإمكانك القيام بالعديد من الأمور و توفير مساحة في الإستخدام و سهولة الربط و التوصيل.

شركة لينوفو الصينية حالها الآن يبشر بالخير بشكل كبير، فبعد أن تمركزت بالمركز الثاني كأكبر مصنع في السوق الصين الذي يعد أكبر و أهم سوق في العالم، الآن الشركة تريد الإطاحة بسامسونج من المركز الأول و الإستولاء على السوق. أداء الشركة في الصين ممتاز و أدائها في باقي الأسواق ممتاز أيضا، فهي المزود الأول للعديد من الشركات بالحواسب من نوع ThinkPad التي كانت بالأصل في يوما من الأيام لشركة IBM.

قدمت لينوفو في معرض CES 2013 العديد من المنتجات منها أجهزة لوحية و حواسب محمولة مثل الـ IdeadPad Yoga و حواسب مكتبية من فئة All in One أو الكل في واحد. نحن الآن سنتحدث عن الحاسب A7 Series من فئة الكل في واحد صاحب الشاشة العملاقة بحجم 27 انش و دعونا نكتشف كيف أدى الحاسب تحت إختبارنا له.

SAM_1516

التصميم
حاسب مكتبي من فئة All in One؟ هل فعلا سيشكل التصميم فارق كبير للمستخدم؟ بالنسبة لي لا أجد هذا الفارق، ففي النهاية هذه الحواسب مخصصة بشكل أكبر للمكاتب و أماكن العمل لذلك التصميم سيؤدي الغرض. لكن مع الـ A7 نجد تصميم جيد جدا و يملك رونقه الخاص بعيدا عن باقي الأجهزة. كما قلت لكم الحاسب يملك شاشة بحجم 27 انش ضخمة نوعا ما و ستفيد من يملك برامج للتصميم و أمور مماثله.

الحاسب يملك قاعدة هي التي تزود الشاشة بالقوة على الوقوف عن طريق قطعة من الألمنيوم الصلب. القاعدة تملك عدة مخارج من الجوانب و هي مصممة بشكل جيد. من الجانب الأيمن سنجد مدخل لمحرك الأقراص و مدخل الذاكرة من نوع SD Card. و من الجانب الأيسر نجد مدخل HDMI و مخرج HDMI و هو أمر ممتاز جدا يجعلك تستفيد بشكل أكبر من الشاشاشة. و أيضا ستجد مخرجين USB 2.0 و في الخلف ستجد مخرجين USB 3.0، جانب مدخل السماعة و المايكروفون و ستجد مدخل للشاحن و الإيثرنت. الجانب الأيسر ستلاحظ فتحات تهوية كبيرة للحاسب و بالكاد ستسمع صوتها.

مع الحاسب ستجدون لوحة مفاتيح و فآرة للإستخدام، و أجدهم بجودة جيدة جدا. الشاشة الكبيرة تملك في الجانب الأيمن أو الأيسر في أسفل الشاشة أزرار تعمل عن طريق اللمس و هي لزياد أو خفض مستوى الإضائة أو الصوت و بعض الأمور المهمة مثل التحكم بحجم الشاشة. الحاسب يأتي بوزن ثقيل و أنا هنا أعنيها بشكل كامل، الحاسب يأتي بوزن 11.6 كيلو جرام و من المزعج تحريكه كثيرا لذلك أقترح إن كنت ستستخدمه في مكان معين قم بإختياره بشكل ممتاز لكي لا تخوض عناء التحريك مرة أخرى.

SAM_1515

الحاسب يملك فكرة الإستخدام من قبل مجموعة من الأشخاص، تخيل أن يجتمع مجموعة أشخاص حول الشاشة كيف سيرى الكل ما يجري بها؟ بإمكانك دفع الشاشة الى الأسفل و عفط الذراع الذي يجعل من الشاشة واقفة لكي تصبح الشاشة شبيهة بالطاولة مما يجعل جميع من حولها بإمكانه مشاهدة أو لعب لعبة معينة مثل المونوبولي. تجري العملية بسلاسة و لكن كما أخبرتكم الحاسب ثقيل نوعا ما فيجب عليك الدفع بقوة حتى تجعله منحني.

جانب تقني
الحاسب يملك شاشة بحجم 27 انش بكثافة 1920×1080 من نوع LED. الشاشة في الحقيقة لم تكن صاحبة وضوح ممتاز كما توقعتها، لا أريد أن أعتقد بأن حجم الشاشة تدخل في الوضوح الذي تتقدمه لأننا رأينا شاشات رائعة بنفس الحجم. مقارنتا بباقي الشاشات بنفس الوضوح أرى بأن الحاسب لم يقدم شاشة مقنعه في الحقيقة. حجم الشاشة و الإستخدام ممتاز و لكن الوضوح و تشبع الشاشة بالألوان لم يكن الأفضل و كان من الممكن تحسينه بشكل كبير.

الشاشة تدعم خاصية اللمس و سأتحدث عن فعاليتها هنا. لم يكن اللمس في الشاشة صاحب سلاسة كبيرة جدا و لكنه لم يكن سيء، اللمس يقف بين الجيد جدا و المتوسط. لذلك لا أعتقد بأنه عيب و لكنه كان من الممكن أن يتحسن. واحدة من الألعاب المدمجة بشكل مسبق مع الحاسب هي Fruit Ninja و حاولت تجربتها مع أحد الأشخاص في طور اللاعبين و لم تكن الشاشة تستقبل بعض حركاتنا بالشكل المطلوب و كانت تتطلب قوة في اللمس لكي تستجيب بشكل ممتاز. واحدة من الخصائص الرائعة في شاشة الحاسب هو دعمها للمس لعشرة أصابع و الشاشة تعد أكبر شاشة تقدم هذه الخاصية و هذا شيء مذهل. في بعض التطبيقات الخاصة بالرسم أو الألعاب بإمكانك إستخدام عشرة أصابع سواء كانت أصابعك كاملة أم تقاسمتها مع أحد الأشخاص.

SAM_1512
الشاشة تستخدم كرت رسوميات من NVIDIA و هو GeForce GT 630M بحجم 1GB. حسنا أداء الحاسب من هذه الناحية كان جيد جدا و أقرب للمتاز. كرت الرسوميات لا يعد الأفضل في الساحة و لكنه يفي بالغرض، بإستطاعته تشغيل مقاطع عالية الوضوح من دون أن تشعر بالتقطيع أو التوقف المفاجئ و هذا أمر جيد. أيضا قمت بتجربة بعض الألعاب لكني لم أتعمق و وجدت تجربة ممتازة خالية من التقطيع، بالطبع لا تتوقع تشغيل العاب قوية على الحاسب و لكن بإمكانك دوما تقليل الإعدادات و تجعلها متناسبة مع إمكانية كرت الرسوميات لتحصل على أفضل تجربة.

معالج الحاسب الذي قمنا بتجربته هو Core i7 بسرعة 3.9GHz، حسنا أعلم ماذا تفكرون به الآن إن لم أكن مخطأ. سرعة المعالج و نوعه قد يجعلكم تشعرون بأن الأداء خرافي من ناحية السرعة و قراءة الأوامر. لن أكون واثقا إن كنت مكانكم. مع إستخدام كثيف مع الحاسب أجده يملك عيب مزعج جدا و أنا أستغرب منه حقيقةً. رغم هذا المعالج القوي إلا أن الحاسب يتأخر في التشغيل و يبدأ بشكل بطيء حتى يقدم لك الأداء السريع. عادتا هذه الأمور تحدث مع الحواسب أصحاب المعالجات المتوسطة مثل Core i3، و لكن مع الـ A7 أجد الأداء يتباطئ في بعض الأحيان حتى في منتصف الإستخدام. قمت بتجربة مهاراتي في الهندسة الصوتية بأحد البرامج البسيطة مثل Mixcraft و قمت بالتسجيل و دمج بعض المقاطع ببعضها و عندما أردت الخروج من البرنامج رأيت تباطئ في تنفيذ الأوامر و في الأخير كان الخروج غير سليم و قام البرنامج بالتوقف المفاجئ رغم أنه يعمل بشكل ممتاز مع باقي الأجهزة.

من المفترض أن يقدم المعالج أداء سلس و سريع و هذا حدث معي و لكن في بعض الأحيان يبدأ الحاسب بالتوقف المفاجئ مع أتفه الأمور. مثل دخول بعض الألعاب الي قد يستغرق لحظات طويلة. النسخة التي لدينا تأتي بذاكرة عشوائية بحجم 8GB و هذا الحجم ممتاز جدا. هنالك نسخة أخرى من الحاسب تأتي بمعالج Core i5 بسرعة 3.1GHz و بذاكرة عشوائية بحجم 4GB و مساحة تخزينية بحجم 500GB لكلا النسختين.

الحاسب يملك نظام صوتي يقال بأنه مسرحي و أنا أشك بهذا حقيقةً. قمت بتجربة مشاهدة مقاطع عالية الجودة و لم أحصل على نتيجة مقاربة لوصف لينوفو للحاسب من ناحية السماعة. فعلا السماعة تأتي بصوت عالي ولا بأس به من ناحية الجودة، و لكنها لا تملك وضوح و جودة كبيرة تخولها بأن تكون بنظام مسرحي.

SAM_1507
نظرة أخيرة
الحاسب يملك تطبيق يدعى Idea Center و ستجدون به تطبيقات خاصة بالقراءة و التعليم و بعض الألعاب و الفيديو و الموسيقى و الصور أيضا. لم توفر لينوفو الألعاب بالشكل المطلوب و أرجو أن يتم إضافتها لأن الجو العائلي في الأمور المماثلة أمر رائع. خاصية جعل الشاشة و كأنها طاولة و إلتمام الأشخاص حولها و القيام بأمر هو أمر ممتع و لم يُستغل بالشكل المطلوب.

الحاسب يملك أداء ممتاز و لكن في بعض الأحيان يقوم بالعمل بشكل غريب ومتقطع و كأن معالجه أحادي النواة، و لكن أتمنى أن يصدر تحديث يقوم بحل هذه المشكلة التي ستتدخل كثيرا في تجربتك. شاشة الحاسب جيدة جدا كما أخبرتكم لم تكن الأفضل ولكنها تضل جيدة جدا و مفيدة خصوصا مع تقنية اللمس بعشرة أصابع.