Web

facebook-mark-zuckerberg
لا يخفى على مستخدمي الإنترنت بأن الفيس بوك هو أكبر موقع تواصل إجتماعي في الوقت الحالي، و لا يخفى بأنه يملك أكثر من مليار مستخدم نشط. مستخدموا الهواتف النقالة العديد منهم يستخدم الفيس بوك عن طريق التطبيق الرسمي و لا يبالي كثيرا للموقع مما أدى لوضع الشركة في موقف حرج. عدد مستخدمي الفيس بوك من الهواتف أكثر بفارق ملحوظ من الموقع. وفقا لموقع TheVerge فإن فيس بوك وصلت مرحلة بأن مستخدمي الهواتف أكثر من الموقع و هنالك 680 مليون مستخدم يتم تفعيله شهريا و أكثر من النصف على الهواتف!

قد تستغربون لماذا هذه تعتبر مشكلة للفيس بوك، حسنا سأشرح لكم مسألة هامة. مواقع التواصل الإجتماعي و أغلبية المواقع تعتمد على الإعلانات من ناحية الربح، و هذا الأمر ينطبق على الفيس بوك و جوجل. الفيس بوك حققت أرباح في الربع الرابع من عام 2012 تصل الى 1‪.‬5 مليار و 83‪%‬ من هذه الأرباح أي 1‪.‬3 مليار تأتي من الإعلانات. موقع الفيس بوك يملك إعلانات منتشرة و الإقبال عليها كبير.

مستخدموا الهواتف النقالة لا يهتمون كثير للإعلانات، فكل تفكيرهم هو الوصول السريع للتطبيقات و مواقع التواصل الإجتماعي من أجل معرفة الجديد. و هنا تكمن المشكلة التي ستعاني منها الفيس بوك. ما الفائدة أن تحصل على مستخدمي في الهواتف و الأجهزة اللوحية أكثر من الموقع الرئيسي و في النهاية قطاع الهواتف في الشركة لا يقوم بتحقيق أرباح كثيرة؟

تخيلوا معي، رغم أن الموقع لا يحقق زيارات مثل الي يحققه التطبيق في المحمول و مع ذلك أرباحه من الإعلانات تصل الى 1‪.‬3 مليار. فتخيلوا إن أحسنت الفيس بوك التعامل مع الوضع الحالي و جعلت من قطاع المحمول و الهواتف ربحي أكثر و هذا سيجعلهم يحصلون على مبالغ كبيرة من الإعلانات تتجاوز المبالغ الذي يحصلون عليها من الموقع!

يبدو بأن المصدر يتفق معي في هذه النقطة، و هي أن مستخدموا الهواتف لا يهتمون كثيرا بالإعلانات، و التي تستفيد منها الفيس بوك. يقال بأن كل مستخدم تربح منه الشركة 1‪.‬54 دولار إن كان مهتم بالإعلانات، و هذا أقل من ربح جوجل الذي يصل الى 7 دولار من كل مستخدم. وفقا لموقع TheVerge فإن الأرباح هذه تتحول الى خسائر واجهتها الشركة و هي بقيمة 59 مليون دولار في الربع الرابع من عام 2012.

كون المستخدم لا يهتم كثيرا بالإعلانات إن كان على نسخة المحمول هذه مشكلة للشركة، يجب على إدارة الفيس بوك تحويل تطبيقاتهم على الأجهزة المحمولة الى مصدر ربح كبير كما تفعل مع الموقع.

Androidauthority