Web

iPhone-5-vs-Lumia-920

في ما مضى كانت الشركة الفنلندية نوكيا، متسيدة سوق الهواتف الذكية، وهذا ما خول لها إحتلال المرتبة الأولى في العديد من المجالات المرتبطة بهذا القطاع، من بين هذه المجالات التي كانت فيها نوكيا طيلة السنوات الماضية الرقم الواحد، نجد معدل إستخدام الإنترنت عبر الهواتف الذكية، وهذا ليس مستغربا بالنظر إلى أن الشركة الفنلندية لديها بالفعل مجموعة كبيرة من الأجهزة في السوق، سواء الهواتف الداعمة لشبكات الـ GPRS أو الهواتف الراقية مثل الـ Lumia 920. ومع ذلك، يبدوا أن عهد نوكيا على وشك الإنتهاء، بالنظر إلى أن شركة Web StatCounter المتخصصة في تحليل بيانات الويب كشفت إحصائيات لشهر يناير من العام الحالي، والتي تظهر أن مستخدمي الـ iPhone هم الأكثر إستخداما للإنترنت عبر الهواتف الذكية.

statcounter-mobile-internet-usage-jan-2013

هذا مثير للإهتمام للغاية لأنه وفقا للإحصائيات، فقد فقدت أبل حصتها في السوق بنسبة 2.81 % مقارنة بشهر يناير من العام الماضي، ولكن أيضا حصة نوكيا تراجعت بنسبة 15.52 % وهذا ما خول للشركة الامريكية الإرتقاء إلى الصدارة على الرغم من الإخفاض الطفيف لحصتها في السوق. بالنسبة لمنافسة آبل الأولى سامسونج، فهي تحتل حاليا المرتبة الثانية خلف الشركة الأمريكية بنسبة 22.69 % من حصة السوق ( نوكيا تستحوذ حاليا على حصة 22.15 % وهذا ما يعني أن حصة آبل قد تصل إلى 25.86 % )، علما أن حصة الشركة الكورية في سوق الهواتف الذكية عرفت نموا بنسبة 7.85 %.

تجدر الإشارة أن إحصائيات Web StatCounter لم تشمل الأجهزة اللوحية iPad في تعريفها للهواتف الذكية، ولذا فإننا نتوقع أن أرقام Apple هي في الواقع أعلى بكثير من  الأرقام الحالية.

المصدر