Web

facebook_wallpaper_by_mohic-d38ptto

كما تعلمون الدعاوي القضائية تحدث في كل وقت، خاصة عندما يتعلق الأمر بأسماء عملاقة وبمليارات الدولارات، ولكن هذه الدعوى الجديدة التي سوف نتحدث عنها اليوم فهي تبدو غير معتادة إلى حد ما، فوفقا لما جاء في أحد تقارير BBC فقد تم رفع دعوى قضائية ضد الفيسبوك لأنه متهم بإنتهاك براءة إختراع زر ” Like ” من المبرمج الهولندي ” Joannes Jozef Everardus van Der Meer “، وتجدر الإشارة أن المبرمج الهولندي قتل منذ ثماني سنوات، والشركة التي تملك الملكية الفكرية هي التي وراء هذه الدعوى القضائية.

فلماذا هذه الدعوى المفاجئة ؟ BBC أعلنت بأن الشبكة الإجتماعية الإعلامية ” Rembrandt ” هي من تحمل حقوق الملكية الفكرية بإسم جوزيف جوانز لزر الـ ” Like “، وأشارت التقارير بأن شركة الفيسبوك شككت بأن يكون زر ” Like ” المستخدم في شبكتها الإجتماعية مشابه في طريقة عمله لزر ” Like ” الذي إبتكره الراحل جوزيف جوانز، وكما تعلمون فإن زر ” Like ” يعتبر خاصية هامة جدا في وسائل الإعلام الإجتماعية. لهذا فقد تم رفع الدعوى القضائية على الفيسبوك في محكمة إتحادية في ولاية فرجينيا، ومن المتوقع أن تكون أرملة جوزيف جوانز وزملائه للشهادة في المحكمة.

الجذير بالذكر، بأن الشبكة الإجتماعية Rembrandt تدعي بأن جوزيف جوانز قام بإنشاء خدمة قام بتسميتها ” يوميات إجتماعية ” وكانت خاصية زر ” Like ” من ضمن الخصائص التي قام جوزيف جوانز بدمجها في سكريبت هذه الخدمة، وهذا ما دفع المبرمج الهولندي الشاب لتسجيل هذه البراءة تحت إسمه في عام 1998. الفيسبوك لم تصدر أية تعليقات عن الدعوى إلى حدود هذه اللحظة، ومن غير الواضح في هذه المرحلة كيف ستكون الأوضاع في المحكمة ولمن ستؤول نتيجة المحاكمة.

المصدر.