أنظمة تشغيل

 

Dark-Android-Wallpaper

كما هو الحال دائما عند مرور كل ربع، قامت الشبكة العالمية Gartner المتخصصة في بحوث السوق بالكشف عن آخر تقاريرها بخصوص حالة سوق الهواتف الذكية، والتي جاءت غير مثيرة للدهشة لكونها مطابقة نوعا ما لما جاء في التقرير الذي كشفت عنه شبكة IDC في أواخر شهر يناير الماضي.

عموما، تقرير شبكة Gartner جاء فيه بأن الربع الرابع من العام 2012 كانت فيه شركة سامسونج هي المتسيدة للسوق بمعدل 64.5 مليون هاتف ذكي، بزيادة قدرها 85.3% مقارنة بنفس الفترة من العام 2011. أما بخصوص شركة آبل فقد إستطاعت تحقيق ما معدله 43.5 مليون هاتف iPhone بزيادة قدرها 22.6% مقارنة بالربع الرابع من العام 2011، وتجذر الإشارة أن المحللون يعتقدون مع ذلك بأن قدوم الـ iPad Mini قد خلق معضلة لمبيعات الـ iPhone، ولكن رغم ذلك كله فشركة آبل وسامسونج يحتكران حاليا 52% من حصة السوق العالمية للهواتف الذكية.

أما بخصوص حصص أنظمة تشغيل الهواتف الذكية فالسيطرة لا تزال لمعشوق الملايين أندرويد بحصة ناهزت 69.7% من حصة السوق مقابل 51.3% في نفس الفترة من العام 2011، وهذا ما يعني أن نظام الاندرويد تواجد خلال هذا الربع على حوالي 144.7 مليون هاتف ذكي. بالنسبة للمبدع IOS فهو يحتل المرتبة الثانية في التصنيف بنسبة 20.9% فقط، وهذا ما يعني أنه تواجد خلال هذا الربع على حوالي 43.4 مليون آيفون.

حاليا يحتدم الصراع على المركز الثالث بين الـ BlackBerry ومايكروسوفت، حاليا المركز الثالث في صالح نظام الـ BlackBerry بحصة 3.5% في حين حصل نظام الـ Windows Phone على نسبة 3% من حصة السوق مستحوذا بذلك على المركز الرابع.

المصدر.