أجهزة

تحدثنا في إستعراض فيديو وفي مراجعة أخرى عن اللوحي Mediapad 7 Lite من شركة واوي، و يبدو بأن سعر اللوحي الرائع كان واحد من أسباب نجاحه و تقبل العديد من الناس له. و لكن واوي لم تقف في مكانها و تقديم أجهزة لوحية بسعر زهيد. الشركة قدمت لنا خيارات أخرى في السوق، هواتف ذكية تعد واحدة من الأفضل في السوق و أيضا تتميز بأنها أسرع هواتف ذكية على الإطلاق كما تصفها الشركة، أيضا الشركة لم تقف هنا. قدمت لنا لوحي تحت إسم Media pad 10 FHD، هذا اللوحي لا يعتبر من الفئة الرخيصة مثل سابقه، و لكنه بالفعل يأتي بسعر رخيص.

اللوحي من الفئات العليا أو صاحبة المواصفات الممتازة و هذا اللوحي يقدمها بشكل رائع. الولحي بحجم 10 انش و أكثر ما يميزه هو شاشته بوضوح Full HD و سنتحدث عنها لاحقا فيي المراجعة. واوي تنوي دخول سوق اللوحيات بشكل قوي مع اللوحي و خصوصا بعد أن وفرته بسعر و بمواصفات ممتازة. هل يستحق اللوحي الشراء نظا لسعره و مواصفاته الرائعة؟ جواب هذا السؤال ستجدونه في المراجعة أو في إستعراض الفيديو أدناه.

SAM_1579

نظرة على التصميم
تتشارك الأجهزة اللوحية تصميم متقرب نوعا ما، و لكن تستطيع الشركة إضافة لمستها الخاصة في مظهر اللوحي و هنا هو الفرق الجوهري بينهم. واوي قدمت لنا تصميم مشابه لتصميم الميديا باد 7 و هو جسم من الالمنيوم بشكل كامل، بإستثناء المنطقة العولية من الخلف التي تأتينا بالبلاستيك الصلب من أجل الحصول على إشارة ممتازة للشبكات. كما ذكرت خلفية الجهاز من الألمنيومم، و من المقدمة نجدها بشكل زجاجي و السبب تواجد الشاشة التي تأتي حوافها باللون الأسوط مما أعطاها مظهر رائع. لا إختلاق كبير بين اللوحي و بقي اللوحيات من ناحية التصميم فهو يأتي بتصميم مستطيل تقريبا كباقي لوحيات الأندرويد و لكن فعلا ما يميزه هو وزنه الخفيف. اللوحي يأتي بوزن 580 جرام فقط و يعتبر من أقل اللوحيات من ناحية الوزن.

باقي الأبعاد هي طول 256 مم و عرض 175 مم و سماكة ممتازة جدا و هي بإرتفاع 8‪.‬8 مم فقط. واوي قدمت تصميم ممتاز في الحقيقة رغم خلوه من الأفكار المميزة، و لكنه يعتبر ممتاز مع الألمنيوم و البلاستيك الأبيض. جوانب الجهاز هي كالتالي، من الجانب الأيمن نجد زر التشغيل أو القفل و أيضا أزرار التحكم بالصوت، في الجانب الأيسر سنجد مدخل السماعة فقط. من الأسفل سنجد مدخل الشاحن و فتحات التثبيت في حال أردت توصيل لوحة مفاتيح للوحي، و من الأعلى ستجدون غطاء يخفي مدخل الذاكرة MicroSD و مدخل الشريحة إن كنتم ملكون نسخة الشبكات.

في الأمام سنجد الكاميرا الأمامية و لا شيء أخر كعادة الأجهزة الأخرى، من الخلف نجد كاميرا و فلاش LED، و أيضا مكبر صوت في الأيمن و الأيسر تحديدا في منتصف الخلفية. بعد إستخدامي الطويل للوحي، لاحظت بأن الخلفية التي تأتينا بالألمنيوم لا تطبع العديد من البصمات بشكل مزعج و هذا أمر رائع.

SAM_1577

جانب تقني ممتاز
هنالك نستختين من اللوحي، الأولى تأتي بدعم شبكات الجيل الرابع و الأخرى بمواصفات أقل ولكن الفارق بسيط و هو في سرعة المعالج و الذاكرة العشوائية. النسخة التي نملكها و التي بنينا المراجعة عليها هي نسخة شبكات الجيل الرابع صاحبة المواصفات العالية. كما ذكرت، واوي قدمت لنا لوحي بمواصفات عادية و بسعر زهيد جدا. الآن الشركة قامت بأخذ المسار الأخر و هو اللوحي بالمواصفات الممتازة و السعر المناسب و كما أرى بعد التجربة الشركة إستطاعت من جمع المواصفات القوية و السعر المناسب بشكل ناجح. في اللوحي ستجد شاشة بحجم 10.1 انش، هذه الشاشة تأتي بالوضوح الكامل Full HD بكثافة 1920x1080p. الشاشة رائعة جدا في الألوان و درجة الوضوح مناسبة جدا. ستتفاجئ بأن زوايا الرؤية حتى مع التحريك ثابتة على وضوح واحد، و الشكر يعود للشاشة المستخدمة و بنوع IPS LCD. في الحقيقة إزدادة متعة التجربة مع الشاشة الرائعة بشكل لم اتوقعه، قمت بمشاهدة مجموعة مقاطع عالية الوضوح و فعلا الشاشة لم تخيب ضني أبدا، أعتقد بأنها واحدة من أفضل الخيارات من ناحية الشاشات في عالم اللوحيات في وقتنا الحالي.

لم تتوقف واوي هنا من ناحية إمكانية الشاشة، ستجد في اللوحي معالج رسوميات بـ 16 نواة يقدم أداء رسومي ممتاز جدا. معالج اللوحي هو Cortex-A9، المعالج رباعي النواة بسرعة 1.2GHz و لم أواجه أي مشاكل بطئ مع اللوحي بأي شكل من الأشكال. أداء اللوحي سريع و سلس و يتمتع بحرية كبير بالتنقل في الصفحات. اللوحي مزود بذاكرة عشوائية بحجم 2GB و مساحة تخزينية بحجم 32GB تستطيع تزويدها بذاكرة خارجية تصل الى 32GB بنوع MicroSD.

SAM_1571
لدينا كاميرا يقال عنها “ممتازة” و لكن أنا لازلت لا أعترف بالكاميرات التي قد نجدها في الأجهزة اللوحية. كاميرا اللوحي بوضوح 8 ميجا بكسل، و كونك تجد لوحي مع هذه الكاميرا ستعتقد بأنها ستقوم بأخذ صور ممتازة و لكن لا تتحمس كثيرا. الكاميرا جيدة جدا لا أكثر و لكنها تفي بالغرض. الكاميرا مزودة بفلاش LED و تستطيع تصوير فيديو بوضوح 1080p. كما ترون في الأسفل هذه مجرد صور بسيطة ملتقطة من كاميرا اللوحي ولا أجدها تصل لمستوى كاميرات الـ 8 ميجا بكسل الأخرى. و لكن كما ذكرت تفي بالغرض و تعد أفضل باقي الكاميرا السيئة في اللوحيات الأخرى.

وضع اللوحيات مع البطاريات لطالما كان ممتاز بشكل كبير، و الأمر ينطبق هنا. واوي قدمت لنا بطارية ممتازة بحج 6600mAh و تقوم بعمل رائع جدا. تصمد إن كان إستخدامك للوحي خفيف ستستمر معك البطارية أيام عديدة و قد تستمر الى أسبوع إن كنت تحافظ على مستوى الإضائة و إقفال التطبيقات و الـ Wi-Fi في الأوقات التي لا تستخدمهم فيها. في الحقيقة واجهت بعض الصعوبات في أوقات شحن البطارية للوحي و لم أتوقع بأنه يستغرق وقت طويل حتى يشحن بشكل كامل، و الغريب بالأمر هو خيار واوي فيما يخص مخرج الشاحن الخاص باللوحي. لا تعتقد بأن المخرج سيكون المعتاد و هو MicroUSB بل هو نوع معين من الشواحن شبيه بأجهزة الـ iOS السابقة. لا أعلم لماذا إختارات واوي هذا الشحان و هي تعلم بأن العديد من المستخدمين يجدون شواحن الـ MicroUSB أفضل. إن قدر الله و ضاع منك الشاحن يبدو بأنك لن تحصل على أخر بسهولة كما إن كان لديك MicroUSB. لدينا في اللوحي أيضا سماعات جيدة جدا و بوضوح رائع. هذه السماعة تأتي بتقنية Dolby و المعروفة بتقنية الصوت المحيط، ستجدون في فيديو الإستعراض تجربة للصوت الرائع. الهاتف يدعم الإتصال لشبكات الجيل الرابع LTE، و مع هذه السرعة ستضمن أفضل أداء ممكن الحصول عليها في الوقت الحالي.

سعر اللوحي
اللوحي يُباع في مكتبة جرير منذ الاسابيع القليلة الماضية، و إستطعنا الحصول عليه من أجل المراجعة و شرح مميزات و عيوب اللوحي. أول مميزاته كما ذكرتها هي سعر اللوحي. تستطيع الحصول عليه بنسخة شبكات الجيل الرابع و التي تأتي بمواصفات أعلى كما ذكرت مقابل 1800 ريال، و يوجد نسخة أخرى بسعر 1500 ولا تختلف كثيرا في المواصفات.