Galaxy Duos

سامسونج و الهواتف، قصة طريفة طويلة لا يبدو بأنها ستنتهي قريبا. رويت هذه القصة كثيرا و لا زالت هنالك فصول عديدة لهذه القصة. سامسونج واحدة من الشركات التي تدعم نظام الأندرويد بهواتف منوعة بشكل كبير جدا. بعيدا عن هواتفها الممتازة مثل الـ Galaxy S III أو الـ Galaxy Note II هنالك هواتف أخرى بأسعار رخيصة أو بمواصفات مميزة مثل الـ Galaxy Camera أو الـ Galaxy Grand صاحب الشريحتين. الهاتف الذي سأتحدث عنه اليوم هو هاتف Galaxy Duos الذي يستطيع تشغيل شريحتين.

إن كنت تعلم ماذا يقدم الهاتف من مواصفات إذا سأوفر عليك عناء قراءة المراجعة بعدة جمل و هي، الهاتف قد يبدو متوسط الى ضعيف تقنيا و لكنه يؤدي عمله على أتم وجه. هذا الهاتف يأتينا بالأندرويد 4.0.4 و يقدم إمكانية إستخدام شريحتين و ستحصل على الهاتف مقابل سعر لا بأس به. دعونا نبدأ المراجعة و نرى ماذا يقدم الهاتف من ناحية الخصائص و المواصفات الممتازة.

SAM_1589

تصميم مألوف
كعادة أجهزة الجالاكسي الجديدة، يتشاركون التصميم بشكل كبير و وصلت المسألة لحد الإزعاج بالحقيقة. لا تعلم لماذا سامسونج لا تريد التنويع قليلا و تقدم لنا هاتف مختلف ولو بفارق بسيط؟ الجالاكسي دوس يملك تصميم رأيناه كثيرا و يجعلني أفكر هل فعلا سامسونج واثقة بأن هذا التصميم رائع لدرجة إستخدامه في جميع الهواتف؟ على كلٍ الهاتف يأتي بحجم 4 انش و أبعاده هي كالتالي، لدينا طول يصل الى 121 مم و عرض 63 مم و سماكة تعتبر كبيرة بمقاييس اليوم، 10.5 مم. الهاتف يزن 121 جرام و يعتبر مناسب نوعا ما.

إذا سنتحدث عن الجوانب سنجد في الجانب الأيمن زر التشغيل أو القفل و أيضا مدخل الذاكرة MicroSD، في الأيسر سنجد أزرار التحكم بالصوت كالعادة و في الأعلى يوجد مدخل السماعة 3.5 مم و في الأسفل مدخل الشاحن من نوع MicroUSB و المايكروفون. من الأمام سنجد سماعة المكالمات و الكاميرا الأمامية و حساس الضوء، و من الخلف سنجد الكاميرا مع الفلاش و السماعات.

SAM_1584
مواصفات متواضعة
هذه الهواتف التي تملك شريحتين لطالما كانت من الفئات الدُنيا و لا تتمتع بمواصفات قوية تخولها أن تكون هواتف يلقي جميع المستخدمين و لو بشكل قليل بعض الإهتمام. الهاتف يملك شاشة بحجم 4 انش من نوع WVGA و نعلم بأن هذه الشاشات لا تُستخدم إلا في الهواتف صاحبة المواصفات المتواضعة. الشاشة بكثافة 480×800 و تفي بالغرض. لا تتوقع أن ترى أمو ممتازة من الشاشة و لكن أخفض توقعاتك حتى تصل الى سقف التوقعات لشاشة جيدة. الكثافة النقطية أو عدد البكسلات تصل الى 233ppi و نوعا ما مرضية. الشاشة لا تملك إضائة قوية حتى إن رفعت الإعدادات الى أقصاها، هذا لا يعني بأنها سيئة لكن كانت ستبدو أفضل الشاشة تحت ضوء الشمس القوي إن كانت بإضائة عالية.

معالج الهاتف، أوه لحظة. هل ستعتقد بأني سأذكر معالج رباعي النواة كباقي الهواتف العديد؟ حسنا نحن نتحدث هنا عن معالج أحادي النواة و بسرعة 1GHz. المعالج لم يكن سيء، في النهاية الهاتف صاحب مواصفات بسيطة و موجه لفئة معينة من المستخدمين و هم من يبحثون عن هاتف بشريحتين، و لا أعتقد بأن الذين يريدون هاتف بشريحتين و أيضا بمواصفات سيئة. هل من الصعب توفير هاتف ذكي بمواصفات قوية و أيضا يدعم الشريحتين؟ أجد بأن سامسونج حاولت مع الـ Galaxy Grand و لكن مع قرب وصول الجالاكسي اس 4 مواصفات الهاتف لا تساعد أبدا. يملك الهاتف ذاكرة عشوائية بحجم 768MB و مساحة تخزينية بحجم 4GB و تستطيع إرفاق بطاقة تخزين MicroSD حتى 32GB.

لدينا كاميرا خلفية بوضوح 5 ميجا بكسل قادرة على تصوير فيديو بوضوح 720p. الكاميرا لم تكن رائعة بالطبع و لكنها بمستوى جيد، ستجدون في الأسفل بعض الصور الملتقطة من الكاميرا و كما ترون الكاميرا بمستوى جيد. بالطبع لن نحصل على خاصية التصوير السريع في الكاميرا مثل الاس 3 و النوت 2 و لكن جودة الصور نظرا لبقاي المواصفات في الهاتف تعتبر جيدة. الكاميرا الأمامية تأتي بوضوح VGA و كما تعرفون هذا الوضوح عادي جدا و أقرب للسوء و لكن من المفترض أن لا تتوقع أن سامسونج ستركز على هذه الأمور في الهاتف.

لدينا بطارية في الهاتف بحجم 1500mAh، كما نعلم هذا الرقم في وقتنا الحالي يعتبر أضحوكة و لكن ماذا تتوقعون من بطارية بهذا الحجم؟ تذكروا بأن الهاتف بمعالج احادي النواة و بشاشة من نوع WVGA أجد حجم البطارية مناسب و سيصمد معك يوم كامل إن كنت محافظ على البطارية. سماعة الهاتف بمستوى جيد جدا ولا تملك ما يميزها ابدا.

سعر المنتج مقابل ماستحصل عليه من مواصفات
مكتبة جرير وفرت الهاتف في الأسابيع القليلة الماضية، و السعر هو 1000 ريال فقط. السؤال الذي يطرح نفسه الآن، هل ستحصل على صفقة أفضل من هذه بنفس السعر؟ لا أعتقد في الحقيقة، رغم أن سوق الهواتف الذكية بشريحتين بدأ بالإتساع مؤخرا إلا أنه لا يملك ما يميزه كثيرا، لذلك لا توجد خيارات و إن كنت تريد هاتف ذكي يعمل بالاندرويد بهذا السعر ستجد بأن الجالاكسي دوس يفي بالغرض رغم أنني أجد السعر مبالغ به قليلا.

6.5
الرأي النهائي
هاتف متواضع لمن يبحث عن شريحتين في هاتف اندرويد ذكي، و لكن كان من الممكن أن يحصل الهاتف على مواصفات أفضل نظرا بأن سعره الف ريال/درهم.
الإيجابيات
+كاميرا بأداء جيد
+إستخدام شريحتين للإتصال
السلبيات
-سعر قد يكون أكبر من ما ستحصل عليه من مواصفات
-كان من الممكن أن تقدم لنا سامسونج مواصفات أفضل
-لا شيء يميزه من ناحية التصميم

يعمل اسامة بشبكة TG Media كمحرر معتمد و ضمن فريق العمل بشركة TG Media، يتقن اسامة الهندسة الصوتية بإحتراف.

  • مازن

    الجهاز جميييل ورائع وسعره عدنا في العراقي اقل بكثير من المملكة… المهم ان ااجهاز بنظام اندرويد مع واجهة تشوايز الجملية والمشبه للاس 3 …

    المراجعة جعلت الجهاز سيء…. الجهاز موجه للفئة المتوسطة من الناس وبالتالي اعتقد انه جهااااز جدا رائع..

    انا املك اس 1 وهو مشابه الى حد كبير مواصفات هذا الجهاز ولحد الان انا مستمتع به… فكيف بجاز مع اندرويد 4

    • عيسى

      اني من العراق ممكن سعر الجهاز بالعراقي

      • عمر العراقيUK

        حبيبي اتركه لهالجهاز ولتسال عنه ولا تنطخ بي لا هوة ولا الجراند اقاربي اشتراه وتورط بي ثكييييل ويعلك يطلع روحك بالبرامج القوية والشبكة مالته ضعيفة فـ اسال على الاس3 ميني اذا تريد جهاز بسعر مقبول ومواصفات متوسطة او انتظر الاس4 ميني.

      • متجرد

        الحقيقة الاخ عمر اوضح نقاط فعلا موجودة في موقع سامسونك حول جهاز كلاكسي اس ديوز ولكن لا اعتقد ان الحالة شبيهة بالنسبة للكراند لكون المعاج اقوى والذاكرة اكبر ولا تنسى انه للشريحة المتوسطة ولاتنسى ان الاجهزة بسم كارت مزدوج لاتتعدى مواصفاتها المتوسطة ولو ان هناك مواصفات في الكراند جيدة وتشابه مواصفات الاس ثري طبعا عدا نوع الشاشة ودقتها
        سعر الاس ديوز بحدود المئتين دولار او اكثر بقليل في العراق اما سعر الكراند فبين المئتين والتسعين والثلاثمئة اما الاس ثري ميني فبحدود مئتين وخمسة وثلاثين ولكنه بسم كارت واحد

  • سراج

    لقد سمحت لي الفرصة لتجربة هذا الجهاز.ولا أنصح بشرائه للأسباب التالية.
    الذاكرة الداخلية صغيرة وليس هذا فحسب بل أن خيار نقل التطبيقات للذاكرة الخارجية غير متاح.
    الهاتف بطيئ بدرجة مزعجة .
    الجهاز كثير التعليق .مما يفرض على المستخدم تحميل تطبيقات قليلة.لتجنب التعليق.
    لكي أكون منصف الجهاز حجمه رائع ومريح ولن تشعر بأنه سميك عند حمله.
    إمكانية نزع وركيب الذاكرة الخارجية دون عناء فتح الغطاء ونزع البطارية.
    أهم ميزة في هذا الجهاز ومعظم أجهزة سامسونج أنها مصنوعة من البلاستك.

  • Prince_101

    شكراً على المراجعة الجميلة …
    ولكن اسم الجهاز Galaxy S Duos
    وليس Galaxy Duos

  • seif

    هذا الهاتف معي وﻻ انصح بشرائه ابدا ، الهاتف كثير التعليق والتقطيع خاصه بعد تحميل كثير من التطبيقات ، ببساطه هذا الهاتف غير مناسب لفئه الشباب ولكن مناسب لشخص مثل ابي الذي يعلم فقط ان هذا هاتف من سامسونج و بشريحتين

  • MrRisks

    ابل وفقط

    • fan…

      شو دخل طز بمرحبا مش عارف

  • Pingback: تغير إسم Galaxy Note 8.0 في الهند ! | ميجا أندرويد AndroidMg()

  • amr Mustafa

    هذا الهاتف بعلق لما اتشغل الSave power فيه

  • Jasim

    نعم اخوتي الاعزاء اتفق تماماً مع الاخوين العزيزين سراج وسيف ولا انصح ابداً بشراء الجهاز لانه بطئ جداً (لاني املكه الان) وفي تجربة لي معه في برامج الملاحة مثلا فانه سي جداً جداً، حتى اصدقائي عندما شاهدوا الجهاز لا يستطيع تحميل الخرائط وتأخر لمدة طويلة قالوا لي (بيعة واشتري صحتك)، انصح بجهاز مثل Nexus 4 من LG فهو رائع ورخيص، نصيحة اخيرة لا تشتر الجهاز اذا كنت تريد تشغيل تطبيقات متوسطة حتى، اريد ان اتخلص منه

  • Muaen

  • انا لا اوافق الاخوان الجهاز جميل وأنيق عيبة الوحيد بطيء والذاكرة قليلة

  • جهاز رائع بالنسبة لسعره شبيه بالاس 3 ميني

  • براء

    جهاز رائع شبيه بالاس 3 ميني

  • BAHAA

    4/10