الأخبار

Nokia And Microsoft

قام المجلس الأعلى SEC بالكشف عن التقرير المالي F-20 الخاص بشركة Nokia، تفاصيل الإيرادات والنفاقات لعام 2012. ينبغي الإشارة أن هذا التقرير وردت في إحدى فقراته تفاصيل للإتفاقات بين شركة Nokia وشركة مايكروسوفت حول نظام التشغيل Windows Phone. ويبدوا من خلال ما جاء في هذه الفقرة من التقرير أن شركة نوكيا لا تزال تدفع حوالي 500 مليون دولار لشركة مايكروسوفت من أجل الحصول على ترخيص إستخدام نظام التشغيل Windows Phone في هواتفها الذكية.

بعد تحليل التقرير تبين أن مايكروسوفت ونوكيا لا يزالان يتبادلون الأموال فيما بينهم. بحيث تدفع شركة Nokia لشركة مايكروسوفت من أجل الحصول على ترخيص الـ Windows Phone، في حين تدفع شركة مايكروسوفت للشركة الفنلندية من خلال الدعاية والإعلان الغير المباشر للنظام الإيكولوجي التابع لعملاق البرمجيات الأمريكي. ولكن بالنظر لما جاء في التقرير فإن هذا التعاون هو في الحقيقة لصالح شركة مايكروسوفت بحيث تكسب 500 مليون دولار لمدة الشراكة.

هذا التقرير يشير كذلك إلى بعض التفاصيل الخاصة برواتب بعض كبار المدراء التنفيذيين داخل الشركة الفنلندية، وبحسب ما جاء في هذا التقرير فإن الرئيس التنفيذي لشركة نوكيا Stephen Elop حصل في العام 2012 على راتب يقدر بمليون و77 آلف دولار أمريكي مقابل راتب إجمالي قدره 4.3 مليون دولار.

المصدر.