الأخبار

LB_1755

أخيرا، بعد أشهر من الإشاعات والتسريبات والتحليلات والتكهنات، قامت أخيرا شركة سامسونج بالكشف رسميا عن الهاتف الذي طال إنتظار Galaxy S4 في حدث Unpacked الذي عقدته الشركة الكورية في العاصمة الإقتصادية الأمريكية نيويورك قبل ساعات قليلة من الآن.

حدث الكشف عن الـ Galaxy S4 جاء بدون آية مفاجآت، فأغلب الإشاعات والتسريبات التي ظهرت مؤخرا على العديد من المواقع التقنية كانت صحيحة بنسبة 100%، بحيث أن الـ Galaxy S4 جاء بجميع الخصائص التي ذكرنها في العديد من المقالات على موقع إلكتروني، لذلك فلنبدأ سرد أهم ما جاء به هذا القادم الجديد.

الشاشة :

كما هو متوقع، الهاتف Galaxy S4 لم يخالف التوقعات، بل جاء بشاشة 4.99 إنش من نوع Super AMOLED Full HD بدرجة وضوح 1920×1080، وهذا ما يعطي كثافة 441 بكسل في كل إنش. بالإضافة إلى ذلك فإن الشاشة تتوفر كذلك على ميزة الـ « adaptative display » والتي تقوم بتغيير لونها بالإعتماد على المحتوى، ونلاحظ أن الشاشة تعمل مع القفازات كما هو الشأن بالنسبة لهاتف الـ Lumia 920.

المواصفات الداخلية للـ Galaxy S4 :

هذا الجانب، لم يخالف التوقعات كذلك، الـ Galaxy S4 سوف يأتي بمعالج رباعي النوى من فئة Exynos 5 Octa بتردد 1.6 جيجاهرتز بالنسبة للنسخة الخاصة بأوروبا، أما بالنسبة لنسخة الولايات المتحدة الأمريكية فهي ستحوي معالج رباعي النوى بتردد 1.9 جيجاهرتز من فئة Snapdragon 600 الذي قدمته شركة Qualcomm في معرض CES مطلع هذا العام.

بالنسبة لباقي المواصفات، فالـ Galaxy S4 سوف يأتي كذلك بذاكرة داخلية أدناها 16 جيجابايت مع إمكانية زيادتها عبر منفذ الذاكرة الخارجية Micro SD، ذاكرة عشوائية بحجم 2 جيجابايت، بطارية بسعة 2600 ميلي أمبير. وكل هذا يأتي تحت منصة التشغيل أندرويد 4.2.2 Jelly Bean.

الشبكات :

كما كان متوقعا الـ Galaxy S4 يتوفر على العديد من تقنيات الإتصالات اللاسلكية، ولكن تبقى أبرزها التوافق مع شبكات الجيل الرابع 4G LTE. بالإضافة إلى ذلك فإن الـ Galaxy S4 يتوافق كذلك مع الـ Bluetouth 4.0، والأسعة تحت الحمراء، كما أنه يدعم شبكات الجيل الثالث 3G وتقنية الـ NFC.

الكاميرا :

بصراحة، سامسونج درست السوق جيدا، بحيث عرفت أن قوة الكاميرا تعتبر من بين الأشياء التي يعتمد عليها المستخدم أثناء إقتناءه لأي هاتف ذكي، كما أن هذا الأمر يعتبر هو السر الرئيسي وراء نجاح هواتف نوكيا في السوق، لذلك فليس من الغريب أن نجد شركة سامسونج تضخ ذلك الكم الهائل من التقنيات في كاميرا الـ Galaxy S4 والتي تبلغ دقتها 13 ميغابيكسل بالنسبة للكاميرا الخلفية في حين تبلغ دقة الكاميرا الأمامية 2 ميغابيكسل.

التصميم الخارجي للهاتف :

حسب تحليلي لردود المستخدمين في موقع إلكتروني وفي العديد من المواقع الأجنبية تبين لي أن تصميم الـ Galaxy S4 خيب آمال العديد من عشاق العلامة التجارية الكورية، فعلى الرغم من أنه يأتي ببعض المميزات مثل توفره على هيكل مثين وبنحافة مميزة تصل إلى 7.9 ملم إضافة إلى وزن خفيف والذي يبلغ 130 جرام فقط، إلا أنه لم يستطع الإبتعاد كثيرا عن تصميم الـ Galaxy S3. ولكن رغم ذلك فتصميم الهاتف Galaxy S4 لديه ما يميزه عن الجيل السابق من نفس الجهاز.

عموما، هيكل الـ Galaxy S4 سيأتي مصنوعا من مادة البوليكاربونات، كما أنه سيتوفر في لونين، الأبيض والأزرق الداكن ومن المتحمل أن يتم الكشف عن ألوان جديدة في المستقبل القريب.

تقنية الـ TouchLess :

كما كان يشاع قبل بضعة أشهر، قامت شركة سامسونج بإدخال بعض التقنيات الرائعة التي من شأنها أن تضيف بعض المرح إن صح التعبير لتجربة المستخدم، ومن بين هذه التقنيات نجد تقنية الـ TouchLess، وكما يوحي إسمها فهي تقنية تسمح للمستخدم بالتصفح ومشاهدة ألبوم الصور والقيام بالعديد من الأمور الأخرى دون لمس الشاشة. كيف ذلك؟ حسنا، تقنية الـ TouchLess هي تقنية تسمح للمستخدمين بالتفاعل مع الشاشة على مسافة تصل إلى 20 ملم بدلا من التفاعل مع شاشة اللمس من خلال لمس الشاشة، وهذه التقنية من شأنها أن تكون الحل الأمثل بالنسبة للأشخاص الذين يحبون إستخدام الهواتف الذكية أثناء تناول الـ Pizza مثلا، أليس كذلك يا رفاق ؟

التواصل أصبح أسهل مع الـ Galaxy S4 :

مع الـ Galaxy S4، سيصبح بإمكان المستخدمين التواصل مع أي شخص آخر، وفي أي مكان من خلال عدد من التطبيقات التي دمجتها الشركة الكورية في النظام، والتي ستجعل بدون شك عملية التواصل أسهل من أي وقت مضى. ومن بين هذه التطبيقات، نجد تطبيق الـ S Translator الذي يجعل من الممكن بالنسبة لك التواصل مع الناس الذين قد لا يتكلمون لغتك الأساسية، بحيث بإمكان هذا التطبيق ترجمة ما تقوله إلى حوالي 10 لغات معتمدة. بالإضافة إلى ذلك تم دمج هذا المترجم إن صح التعبير مع العديد من البرامج المهمة في الـ Galaxy S4 مثل البريد الإلكتروني، وتطبيق المحادثات الشهير ChatON.

من بين الخدمات التي كشفت عنها شركة سامسونج في الـ Galaxy S4 والتي تساهم في تحسين عملية التواصل بين المستخدمين، نجد خدمة Group Play التي تسمح للمستخدمين للعب ضد بعضهم البعض بإستخدام الـ Wi-Fi مباشرة أو بإمكانك بدء الإتصال عن طريق تقنية الـ NFC.

تقنية Smart Pause :

هي إمتداد لميزة الـ SmartStay، ولمن لم يسمع بهذه التقنية من قبل، فهي بكل بساطة ميزة تقوم بتتبع الوجه والتي ظهرت لأول مرة مع الهاتف الرائد Galaxy S3. بحيث أن هذه التقنية تمكن للمستخدمين القيام بالعديد من الأمور، ولكن تبقى أبرزها التشغيل والإيقاف التلقائي للفيديوهات. كيف ذلك؟ حسنا، عندما يقوم المستخدم بمشاهدة الفيديو على هاتفه الذكي فإن الفيديو يعمل بشكل عادي، ولكن عندما تستشعر الكاميرا الأمامية للجهاز أن المستخدم بعيد عن جهازه فإن تقنية الـ SmartPause تقوم بوقف الفيديو تلقائيا، ولكن عندما تستشعر الكاميرا أن المستخدم أصبح قريبا من الهاتف فإن الفيديو يستأنف عمله في النقطة التي توقف فيها.

ميزة S Health :

المحافظة على الصحة من الأشياء المهمة لدى الغالبية العظمى من الناس، ونحن نمضي إلى الصالات الرياضية، وحتى المشاركة في مبارة لكرة السلة بين الحين والآخر، وذلك طبعا لحرق بعض السعرات الحرارية لتجنب الوزن الزائد. إذا كان بحوزتك الـ Galaxy S4 فإن هذا الجهاز من شأنه أن يساعدك للبقاء مطلعا على حالة صحتك مع القليل جدا من التفاعل من خلال تطبيق جديد يحمل إسم S Health. بعد كل شيء، سامسونج تقول أن سلسلة هواتف الـ Galaxy صنعت من أجل الناس وستبقى كذلك إلى أبد الدهر.

ضمن تطبيق S Health، هناك ثلاث فئات يمكن أن يتبعها المستخدم للحفاظ على صحته. الفئة الأولى، تخص عدد الخطوات، بحيث تقوم هذه الفئة بإحصاء عدد الخطوات التي تقوم بها في اليوم الواحد. بالنسبة للفئة الثانية فهي تخص تعقب مستويات الراحة، والتي تحافظ على معلومات درجة الحرارة والرطوبة طوال اليوم لتعلمك ما إذا كان المكان الذي تتواجد فيه يساهم في إراحتك أم العكس. أما بخصوص الفئة الثالثة والأخيرة فهي تخص نوعية الأطعمة التي تتناولها، بحيث يمكنك إدخال نوعية الأطعمة التي تقوم بأكلها على مدار اليوم من أجل تتبع عدد من الأمور مثل السعرات الحرارية.

الختام :

شركة سامسونج أعلنت أن الهاتف Galaxy S4 سيكون متوفرا بلونين فقط، على الأقل في الوقت الراهن. إلى جانب ذلك أعلنت الشركة الكورية كذلك أن الهاتف سيتم إطلاقه في الأسواق في شهر أبريل القادم، ولكن للآسف الشركة لم تكشف حتى الآن عن السعر.