الأخبار

600px-Graphen

الجرافين هي مادة قوية جدا، رقيقة وخفيفة تستخدم في العديد من الأمور مثل الدوائر المتكاملة، والخلايا الشمسية والمكثفات. بالإضافة إلى ذلك فهي مادة تتكون من الكربون النقي، بحيث تبقى الذرات منتظمة في هذه المادة على نمط سداسي في شكل كلاسيكي يشبه الجرافيت، ووفقا لما صرحت به الشركة الفنلندية نوكيا فيما سبق فإن الجرافين أقوى بـ 300 مرة من الفولاذ.

بسبب خفة هذه المادة، وقوتها ونحافتها وجد بعض الباحثون من بينهم Qin Zhou و Alex Zettl في جامعة Berkeley بكاليفورنيا أن مادة الجرافين هي المادة المثالية لإنتاج أغشية مكبرات الصوت.

مادة الجرافين تعتبر الأنسب لإنتاج أغشية مكبرات الصوت لكونها رقيقة ونحيفة، بحيث أن الهواء يبطئ حركتها لإنتاج الصوت. في الأساس، كلما كانت المواد الحاجبة رقيقة كلما كانت دقة الصوت أفضل.

في إختبار واحد، قام الباحثون في جامعة Berkeley بكاليفورنيا بمقارنة بسيطة بين مكبرات الصوت المصنوعة من الجرافين  وبين مكبرات الصوت التقليدية، وكما كان متوقعا، مكبرات الصوت المصنوعة من الجرافين قدمت أداء باهر جدا مقارنة بالمكبرات التقليدية، بحيث أن مكبرات الجرافين كانت مسموعة في جميع أنحاء المنطقة في حين أن مكبرات الصوت التقليدية قدمت أداء متواضع جدا بحيث كانت مسموعة في أماكن محدودة.

مع هذه النتائج الواعدة، فإنها ليست سوى مسألة وقت قبل أن تصبح الجرافين المادة المهيمنة في سوق مكبرات الصوت.

المصدر.