تقارير

SRI_Douglas_Engelbart_2008
Douglas Engelbart مع أول فأرة تم إختراعها في التاريخ

أصبح الحاسب الشخصي جزء لا يتجزأ من حياة الكثيرين الآن، و عدنما نتحدث عن الحاسبات الشخصية يمكننا تذكر الكثير من الأسماء المختلفة مثل Bill Gates من Microsoft أو Steve Jobs من شركة Apple  و العديد من الأسماء الامعة التي كان لها تأثير كبير على الحاسب الشخصي أو المحمول مهما كانت أو ماهية جهة عملها، لكن اليوم سأتحدث عن شخص مختلف تماماً مع أن إختراعه من الإختراعات المهمة في الحاسبات المختلفة، بل إن بعض مستخدمي الحاسبات المحمولة يقومون بشراء هذا الإختراع لكي يصبح إستخدام الحاسب أسهل من ذي قبل على الرغم من عدم حاجتهم لها تماماً، اليوم سنتحدث عن Douglas Engelbart مخترع فأرة الحاسب الآلي و الذي لم يوافقه الحظ منها و لم يكسب منها أي شئ على الإطلاق.

بداية حياته ولد Engelbart في منطقة Portland, Oregon في الـ 30 من يناير من عام 1925م من والدين يدعيان Carl Louis Engelbart و Gladys Charlotte و يعتبر من أصول المانية و سودية و نرويجية، و هو كان الإبن المتوسط لثلاثة أخوة حيث يوجد هناك شقيقته Dorianne الأكبر منه بثلاث سنوات و David الأصغر منه بـ 14 شهر فقط.

عاش مع عائلته في بداية سنين عمره في منطقة Portland قبل أن ينتقل مع عائلته إلى Johnson Creek عندما كان في عمر 9 أو 10 سنوات بعد وفاة والده، و تخرج من ثانوية Franklin High School في عام 1942م ليبدأ بعدها دراسته الجامعية. في منتصف دراسته الجامعية في Oregon State University التي تدعى الآن Oregon State College و قبل إنتهاء الحرب العالمية الثانية بقليل، تم ضمه إلى جيش البحرية الأمريكية ليعمل كخبير رادار على جزيرة صغيرة في الفلبين و من هناك بدأت حياته في التغير، حيث كان يحكي أنه كان في كوخ صغير من القش و كان يقرأ مقالة “As We May Think” و التي كتبها Vannevar Bush و التي تمت كتابتها قي عام 1945م و الذي يقول أنها الهمته بشكل كبير قبل أن يعود و يحصل على درجة البكالوريوس في 1948 في مجال الهندسة الكهربائية ليتم توظيفه بعدها في اللجنة الإستشارية للملاحة الجوية ليعمل هناك حتى عام 1951م. بعدها بفترة التحق في كلية الدراسات العليا في الهندسة الكهربائية في جماعة California, Berkeley ليحصل على شهادة الماجستير في عام 1953م ثم شهادة الدكتوراة في عام 1955م ليعمل في نفس الجامعة لمدة سنة بوظيفة أستاذ مساعد ليترك العمل هناك بسبب عدم قدرته لملاحقة حلمه و هو يعمل في الجامعة.

عملة في SRI و ARC إختراعه للفأرة

أول فأرة في التاريخ
أول فأرة في التاريخ

في عام 1957 بدأ Engelbart عمله لدى SRI International التي يعرف بإسم Stanford Research Institute أو معهد ستنافورد للأبحاث، و لمزيد من الدقة عمل في البداية عمل مع Hewitt Crane ليصبحا لاحقاً أصدقاء.

Bill English أول شخص قام بتجربة الفأرة الحديثة
Bill English أول شخص قام بتجربة الفأرة الحديثة

لمستخدمي الفأرات القديمة يعلمون أنه في البداية كانت توجد في الداخل كرة صغيرة هى من تقوم بتوجيه المؤشر أو شارة الفأرة الموجودة على الشاشة، الكرة تم إختراعها في عام 1952م. قام Engelbart بأخد هذه الكرة أي شئ مشابه لنفس الفكرة و وضعها في صندوق صغير جداً في عام 1963م ليظهر لنا قي التاريخ أول نموذج للفأرة و تم صنعه بالتعاون بين Douglas Engelbart و Bill English و قد يعتبر Bill هو أول مستخدم لفأرة الكمبيوتر في التاريخ وفقاً لملاحظات Engelbart.

أثناء عرضه الشهير "Mother of All Demos"
أثناء عرضه الشهير “Mother of All Demos”

لم يقم Engelbart بعرض الفأرة مباشرة و لم يقم بتسجيلها حتى بتسجيلها كبراءة إختراع حتى جاء 9 ديسمبر 1968م عندما قام بعرضها لأول مرة في التاريخ في حدث تم تسميته بـ “The Mother of All Demos” أو “أم جميع العروض” بسبب الكم الهائل من الإختراعات التي تم عرضها في وقت واحد مثل المؤتمر المرئي، عقد المؤتمرات عن بعد و العديد من الأشياء الأخرى التي كانت منها الفأرة على سبيل المثال.

المثير للإهتمام أن إختراع الفأرة لم يكن نهاية المطاف، بل كان جزء بسيط جداً من مشروع كبير من Engelbart الذي كان يهدف إلى زيادة الذكاء الإنساني عن طريق تكبير مركز الأبحاث و لكن هذا الموضوع مختلف و لا علاقة لنا به على الإطلاق. كما ذكرنا سابقاً فقد تم تسجيل الفأرة كبراءة إختراع في عام 1968م و ربما البعض يتوقع الآن أن Engelbart من أغنى أغنياء العالم بسبب هذا الإختراع العظيم الذي سهل لنا إستخدام الحاسب بشكل كبير جداً، الحقيقة الُمرّة -بالنسبة لـ Engelbart على الأقل- أنه لم يستفيد من براءة إختراعه شئ على الإطلاق، فالفأرة كانت سابقة لوقتها بشكل كبير و إنقضت الفترة المحددة لبرأة إختراع الفأرة قبل أن يتم إستخدامها بشكل كبير و فعال مع الحاسبات الآلية. واحدة من الأسباب الأخرى ذكرها Engelbart في إحدى اللقاءات التي أجراها أنه لم يكن يعرف القيمة الحقيقة للفأرة في ذلك الوقت، حتى أنه تفاجئ أنه في تلك الفترة قامت Apple بالحصول على تصريح إستخدام الإختراع بـ 40000$ في ذلك الوقت ! لم تكن الفأرة الإختراع و الإنجاز الوحيد لـ Engelbart بل له العديد من الإنجازات الأخرى التي كانت الفأرة واحدة من أهمها و لكن ليست محور أساسي لحديثنا هنا.

إنجازات و جوائز حصل عليها

مع نهايات 1980م أقّرت شخصيات بارزة و منظمات مختلفة بأهمية الإختراعات المختلفة التي قدمها Engelbart لنا، بداية منذ عام 1995م في مؤتمر WWW الرابع و الذي أقيم في بوستن، كان هو أول متلقي لجائزة Yuri Rubinsky Memorial Award. في عام 1997م حصل على جائزة Lemelson-MIT Prize و التي يتم إعطاء المخترع فيها 500000$ و التي تعتبر أكبر جائزة فردية في العالم للإختراع و الإبتكار. في عام 1998م و بمناسبة مرور 30 عام على العرض الذي قام به و الذي تم إطلاق عليه إسم “The Mother of All Demos” كما ذكرنا سابقاً قامت Stanford Silicon Valley Archives و Institute for the Future بإستضافة Engelbart’s كتكريم له للعرض الرائع الذي قام به، و في نفس العام قامت ACM SIGCHI بتكريمة أيضاً بجائزة CHI Lifetime Achievement Award.

مع الرئيس الأمريكي Bill Clinton
مع الرئيس الأمريكي Bill Clinton

في عام 2000م قام الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت Bill Clinton بمنح Engelbart الميدالية الوطنية للتكنولوجيا و التي تعتبر أرفع جائزة للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية. في عام 2008 تم تكريم Engelbart للمرة الثانية بمناسبة مرور 40 عام على عرضه الرائع “Mother of All Demos” و تم أيضاً تكريم فريقه هذا المرة و منهم Bill English الذي يعتبر أول مستخدم للفأرة في التاريخ بحسب ملفات Engelbart كما ذكرنا و أخيراً و في عام 2011 تم وضع أسم Douglas Engelbart في قاعة المشاهير المختصة بالـ AI. هذا جزء بسيط من تاريخ حياة شخص قدم لنا واحدة من أهم الإختراعات في تاريخ الحاسابات الشخصية، و على الرغم من أن التوفيق و الحظ لم يبتسم له في البداية لكن يبدو أنه جاء أخيراً ليحصل على جزء بسيط من التكريم الذي يستحقه في الواقع.