لماذا نجحت سامسونج في ما أخفق فيه الآخرون؟

- - تقارير - 55,068 مشاهدة

أول ما يجب ذكره في هذه المقالة هو تحديد الأمر الذي نجحت فيه سامسونج و أخفق فيه الآخرون، و بالتأكيد أتحدث اليوم عن النجاح التجاري الضخم على منصة أندرويد. لا أحد يستطيع أن ينكر قدرة الشركات الأخرى على تقديم هواتف أندرويد بأعلى جودة، و قد رأينا محاولات كثيرة من العديد من الشركات. لكنهم جميعا اتفقوا على شيء واحد، و هو الفشل في نقل هواتفهم الى جيوب الكثير من المستخدمين، و أتحدث عن رقم كبير و ضخم. قبل عدة سنوات كان الأيفون هو الهاتف الذكي الأكثر مبيعا في العالم، دون أي منافس يذكر، قبل أن يصبح الجالكسي من سامسونج أول ند تجاري للأيفون في الأسواق، و يبدأ الجميع باستخدامه و انتظار جديده من عام الى آخر. مؤخرا أعلنت سامسونج أن هاتف Galaxy S3 حقق مبيعات وصلت الى 50 مليون جهاز عالميا، رقم ضخم لم يقترب منه أي هاتف أندرويد آخر من شركات منافسة. لنلقي نظرة على بعض مصنعي هواتف أندرويد المعروفين و نحاول معرفة لماذا لم تستطع كل واحدة تحقيق نجاح مشابه على هذه المنصة الشهيرة.

30 million Samsung galaxy SIII

صورة احتفالية متكررة من سامسونج و هذه المرة بوصول جالكسي S3 الى 30 مليون وحدة مباعا عالميا قبل عدة أشهر

Sony
ربما في عالم الهواتف المحمولة يعتبر اسم سوني اريكسون أقرب للأذهان من سوني لوحده، و ذلك لأن سوني كانت قد دخلت في تعاون طويل جدا مع شركة اريكسون السويدية في سوق الهواتف. سوني اريكسون أو سوني كانت تركز بشكل كامل تقريبا على منصة سيمبيان قبل عصر الهواتف الذكية. النقلة الكبيرة الذي أحدثها الأيفون جعلت سوني في مأزق، خصوصا مع مشاكلها حينها مع اريكسون و رغبة الإنفصال بشكل نهائي. الظروف الصعبة التي مرت فيها سوني جعلتها تتأخر في ركوب قطار الأندرويد عكس البقية، و عندما اندثر سيمبان بشكل شبه كامل، قررت سوني أخيرا دعم أندرويد و إصدار هواتف تعمل على هذه المنصة. سوني تداركت الموقف سريعا و بدأت بدعم أندرويد، و ما مرة وقت طويل قبل أن نسمع عن أخبار تحسن أوضاع الشركة المالية في قطاع الهواتف. لكن ربما مقتني هواتف سوني الأولى العاملة على أندرويد دفعهم فقط الحماس لاسم الشركة و تاريخها العريق. في أرض الواقع هواتف سوني عانت من جوانب عدة، لعل أهمها إضافات سوني للواجهة، و كون هواتف أندرويد من الشركة كانت الأبطأ ربما في الحصول على تحديثات النظام الجديدة. ليس ذلك فقط، بل إن بعض الهواتف تأخرت كثيرا في الإصدار و عندما صدرت كان الوقت قد فات، و أصبحت ليست فقط نسخة النظام قديمة بل حتى المواصفات. سوني انفصلت أخيرا عن اريكسون، و نقلت عمليات التطوير الخاصة بهواتفها الى اليابان. الشركة أيضا بدأت سياسة جديدة و هي تقديم هواتف عالية المواصفات فقط و الإبتعاد تماما عن سوق الهواتف الرخيصة. ربما سوني تضررت كثيرا من سمعتها السابقة و تأخرها في دخول سوق أندرويد، لذلك لم تحقق أبدا نجاحا تجاريا يوازي ما رأيناه مع جالكسي اس من سامسونج. لكن سوني ترى بصيص أمل في Xperia Z، و الذي يبدأ مشوار سوني الجديد و هدفها في مواجهة جالكسي اس وجها لوجه.

هل سيحقق إكسبيريا Z آمال سوني العريضة هذه المرة؟

هل سيحقق إكسبيريا Z آمال سوني العريضة هذه المرة؟

HTC
الشركة التايوانية المعروفة ربطت اسمها لوقت طويل بهواتف ويندوز، و لعلها كسبت كثيرا من شهرتها بسبب هواتف Windows Mobile 6 في عصر الـiMate الخاص بها. في ذلك الوقت كانت فكرة هواتف و مفكرة شخصية مثل PDA مثيرة للإهتمام، رغم الأسعار العالية لها، و هي كانت تمثل أول تصور للهواتف الحاسوبية. ما لم تكن تعرفه HTC أن الهواتف الذكية لن تصبح جزء صغير من السوق، بل ستنمو و تصبح الجزء الاكبر منها، و ذلك بظهور الأيفون و الأندرويد. عكس سوني HTC كانت أول من تبنى أندرويد، بل إنها كانت خلف جهاز Nexus الأول من جوجل. لكن في ذلك الوقت حتى مع تبني Android لم تكن HTC ذات استراتيجية واضحة، و كانت لا زالت متمسكة بويندوز موبايل و تعتقد أنه نظامها الرئيسي. مشكلة شركة HTC الأخرى أنها شركة هواتف فقط و لا تملك منتجات كثيرة أخرى، و بالتالي ليس لها ذلك النفوذ العالمي و الشهرة التي تتمتع بها شركات مثل سوني و سامسونج في كل مكان. مع الوقت أصبحت الشركة التايوانية تدعم أندرويد بشكل رئيسي، و أصبح يمثل معظم منتجاتها، لكن المشكلة التي بقت هي استراتيجية الشركة في التعامل مع السوق. HTC كانت تصدر الكثير من هواتف أندرويد، بعضها يصدر في وقت واحد، و بعضها يصدر في دول مختلفة بأشكال متعددة. الجماهير أصبحت تائهة و لا تدري فعلا ما هو أنسب جهاز لها. لم تكن HTC بعيدة عن هذه العيوب، و قد قررت الشركة أن تركز مستقبلا على إصدارات أقل و أفضل. الشركة مؤخرا تعاني من مشاكل مالية كبيرة و هبوط في المبيعات، و قد صرح رئيسها العام الماضي أنهم فشلوا بشكل كبير في مواجهة الجالكسي تسويقيا، و أن خلال العام الحالي ستصب الشركة تركيزها على هاتف HTC One قائد لوائها الجديد، و كيف ستحاول أن تقوم بتسويقه بشكل مختلف. و ربما أول بدائر التغيير رأيناها عندما ظهر HTC One في إعلانات كبيرة أثناء دوري أبطال أوروبا، المسابقة الكروية الأكثر شعبية في العالم. لا شك في قدرة HTC على تقديم هواتف ذات جودة عالية، لكن السؤال يبقى ما اذا كانت الشركة قادرة فعلا على مواجهة سامسونج تسويقيا، سنرى بكل تأكيد مع نهاية هذا العام.

HTC ستبدأ باللعب على المستوى الكبير في حملاتها التسويقية و البداية رعاية دوري الأبطال الأوروبي

HTC ستبدأ باللعب على المستوى الكبير في حملاتها التسويقية و البداية رعاية دوري الأبطال الأوروبي

مؤسس شركة DIGINATION و تحت لوائها موقعي إلكتروني و ترو جيمنج. أعشق ألعاب الفيديو و التقنية و أستمتع بصناعة المحتوى الرقمي و خدمة المتابع العربي لأكثر من 15 سنة.

  • Sei

    شكراً على ذلك اخ محمد
    لكن ارى الموضوع هوا التحدث عن نظام الاندرويد وليش عن الاجهزة

  • ابل فان بوي

    سامسونج عرفت تلعبها صح بغض النظر عن الاساليب الي اتخذتها للوصول الى هذا المكان.
    والظاهر انها تحاول تصنع من اسم الجالاكسي شي كبير ومستقل عن الاندرويد عشان بكرة تحط عليه التايزن وتسحب على جوجل.

    عموماً، كل الشركات التي ذكرت في المقالة بما فيهم سامسونج لم تصل لنجاح الايفون.

    • HTC One X

      اتفق معاك. +١

  • سراج

    سر نجاح سامسونج هو الكم الهائل من الطرازات و الأسعار المنافسة و عتاد أجهزتها.لدرجة أن التجار أصبحوا يفضلونها عن الأجهزة الأخرى .
    رغم وجود أجهزة قوية ومنافسة من الشركات الأخرى.

  • بالحقيقة سبب النجاح سامسونج هو الحملات الاعلانية الكبيرة و المتقنة و التركيز على ما في داخل الجهاز انا عت نفسي عرفت ما في مواصفات S4 في 4 دقائق فقط

  • ايشيغو

    سر نجاح سامسونج هو تقديم اجهزة اقوى بكثير من الاجهزة الموجودة

  • سامسنج فعلاً هي من انجح الأندرويد !!
    هذي حقيقه فعلاً

  • Overno

    سر نجاح سامسونج اناه بغض النظر هي تنسخ تلصق تصميمها سيء او مااخترعت شيء جديد بس انها تجيب التقنية من الاخر.

  • سامسونج استفادت من تجارب الآخرين وصنعت لنفسها مجداً يصعب منافسته ولكنه ليس بالمستحيل

    اعلانات قوية وضخمة وبكل مكان

    سرعة انتشار هواتفها أي مدينة كانت صغيرة أم كبيرة ستجد لها هواتف

    دعم النظام وتطويره السريع مقارنة بمنافسيها

    لا يأتي جهاز جديد إلا ولديه خصائص وإضافات لا تجد بغيره

    التركيز على هاتف واطلاق اكبر حملة دعائيه له

    توفيرها لأجهزة لكل فئات المجتمع

    هذه أهم قواعد النجاح في السوق الآن والتي أدركتها الشركة مبكراً

  • مازن

    السباب الريئسي والاساسي وسر نجاح سام هو انها تماشت مع ما يفكر به المستخدمون وماهم يتمنون في اجهزتهم..

    وابرز دليل على ذلك الاس 3 وخليفته النابض بالحياة الاس 4 اللذان احدثا ثورة وقلبو موازين اللعبة من تنافس على تطوير هاردوير فقط الى تطوير سوفت وير خارق..

    في هذا الوقت.. حاول الشركات الاخرى اتباع سياسة ابل الفاشلة.. الا وهي اختراع تقنيات جديدة ليست ذو اهمية ولكن مميزة وحسبتها ان هده ااتقنيات سوف تجذب المستخدم.. مثل تقنية الترابكسل الفاشلة من htc وغيرها..

    انتهى عصر الايفون وبدا عصر الاندرويد وسام..

  • لوكان نظام اندرويد تابعه سامسونج لكان شركات اخر يفلس واحد تلو اخر
    سر نجاح سامسونج هيا اندرويد لك حتى جوجل لاتعرف ماهيا مستقبل نظامه مع سامسونج وماهيا مستقبل شركائه اخرين
    كنت ناوي اشتري XPERIA Z لكن بعد اطلاق اس 4 غيرت راي عرفت كل شي عنه خلال 5 دقائق فقط

  • ayman

    سامسونج استفادت من تجارب الآخرين

  • زاك

    لم يستطع الاقتراب من شررررررررركه ابــــــــــــل

  • سر نجاح سامسونج هو سرقة فكرة من كل شركات ثم دمجها مع افكارها و تكوين جهاز يحوي كل ميزات اجهزة اخرى تقريبا ثم تسويقه بحملة اعلانية ضخمة

  • امين

    مقالة تحليلية جميلة جدا شكرا للكاتب
    على كل حال الأيام دول لاأحد يدري الى متى ستستمر سامسونج على هذا التميز
    الأكيد انها ستتراجع يوما ما لتحل محلها شركة اخرى هكذا سنة الحياة
    ولنا في نوكيا وابل عبرة

  • Abdullah Robben

    بالنسبة لي ك مستخدم لشركة سوني منذ سنوات ارى اجهزة سوني افضل من سامسونغ و لكن اتفق مع الكاتب بأن عدم قدرة سوني على مواجهة سامسونغ سببه قلة التسويق و تأخر الدعم للنظام

  • سامسونج نجحت بالفعل في تحقيق المعادله بين الابتكار في الهاردوير والسوفت والتطبيقات المميزه على جهازها الS4 مع وضع خطط تسويقيه رائعه للجهاز..سيحقق الجهاز نجاح مبهر ومبيعات كبيره.

  • بوحيدر

    سامسونج تتطور بشكل خرافي ومبالغ فيه !
    اعتقد انها تتجه نحو السقوط باندفاعها الكبير ..
    عليها التاني قليلاً ولاتسبق متطلبات الناس لكن وبكل امانه سامسونج كسبت شهرتها الاولى في هذا السوق عبر مقارنة المواقع جالكسي اس مع الايفون٤ وهنا كانت الانطلاقه وهذا ماكانت تبحث عنه سامسونج وهو الجدل حول المنتج لاخذ السمعه بين الناس وهذا فن اعلامي قليل من يتقنه ..ارقام صعب الوصول لها لكن الايام ستغير كل شيئ وربما نرى سامسونج وابل من الاعلى الى اسفل القائمه بدخول شركات جديده وافكار وعقول جباره

  • سامسونج عباره عن امراءه فاتنه اذا راءها رجل انبهر وسحرته فلا يستطيع مقاموهتها هذا سر نجاح سامسونج

  • HTC One X

    هواتف جبارة لكن بلا دعم فني.

    يعني يجبرونك انك تشنري كل سنة جوال جديد.

  • SOoloOM

    سامسونج ميزتها الضجة الإعلامية العالية واسلوبها ارائع بالتسويق واتخاذها لهاتف واحد وهو الجلكسي اس كحامل للواء سواء اظه من هو اقوى منه كالنوت او اقل منه كاي نوع اخر وتعطي فرصة سنة بين كل جهاز وجهاز جالكسي اس حتى تعطي الجهاز فرصته التسويقيه على عكس سوني واتش تي سي والجي فهم يخرجون هواتف كثيرة كل فتره حامل لواء مختلف ولا يعطون الجهاز فرصة للتسويق اما عن موتوريلا فهي سمعتا زفت من ايام ما كنا نستخدم اجهزة النوكيا فلذالك حققت نجاح لكن ليس كالسام سونج .

    ومن وجهت نظري بداية تتويج سام على عرش الأندرويد هو الإس2 .

  • odai

    مقالة رائعه شكرا لك :)

  • Okba.Dz

    الموضوع عن الاندرويد بس .. نوكيا اضنها شركة هواتف ايضًـآ !!

  • بالتوفيق للجميع

    اتمنى المزيد من التقدم لسوني و بقية الشركات المنافسة لسامسونج العملاقة

  • الجانب التسويقي جزء من نجاح سام ، ولاكنه ليس الاساس كما يقول البعض !
    نوكيا لديها قدرة دعائية هائلة ومع ذلك ؟ السبب الرئيسي هو ان هاتف الاس1 كان مجرد بداية وربما تعمدت سام انها تقول انو هاتفها منسوخ من الايفون ! بس الاس2 جاي بثورة بعالم الهاردوير تبعته كل شركات الاندرويد وكان بداية السيطرة لسام من حيث اداء مبهر ومتفوق على البقية ،،، مثل ثورة الهاردوير قلبتها سام للسوفتوير بالاس3 من خلال مميزات ثورية ومبهرة بالسوفتوير ، واكتفت بترقية للهاردوير ولم تعيره ذلك الاهتمام ، ان تقول انو هاتف يراقب عينك وما تتسكر الشاشة مادامك تشوف عليها فهذا شي يخلي كل الناس تنبهر لك ! مميزات الاس3 السوفتورية هي سبب نجاح الاس3 وهو نفس السبب الي يخلي هواتف كـ سوني و HTC فاشلة ، فاداء الكاميرا والبروسيسور وما الى اخره مقارب او تفوق بنسبة 10% (توقع) فايش الي يخليني اشتري هاتف دون الاخر ؟؟ هو الشئ المميز ! لا HTC ولا LG ولا سوني ولا motorola يهتمو بالسوفتوير فانا لما اريد اشتري هاتف واشوف سوفتوير سام افضل بنسبة 100% ولا يوجد شئ مميز في السوفتوير في الهواتف الاخرى فهذا يشكل لي دافع لشراء اجهزة سام ! هذا عدا انو هي اول شركة تطرح التحديثات لهواتفها !!! اسرع من كل الشركات بشكل كبير ! فكل كل هذه الهواتف تستخدم نفس النظام واداء الهاردوير متقارب (عدا الاس4 الي تفوق بكل وضوح على HTC ONE ) …. اسف على الاطالة :)

  • shady

    سر نجاح سامسونج هو التنوع الرهيب في الاسعار فهنا في مصر تجد هواتف سامسونج ابتداء من 90 جنيه الي 5000 جنيه اي تناسب كل المستويات المادية بجانب الروعة في التصميم في كل موديلاتها الرخيصة والغالية بجانب الانتشار الكبير وتعدد مراكز الصيانة .. وحققت سامسونج نجاح هائل مع اندرويد ولكنها قبل اندرويد ايضا كانت شديدة النجاح فقد اشتريت 4 موديلات من سامسونج قبل اندرويد وكانت رائعة .. ومن سعر نجاحها ايضا شاشاتها الرائعة المعروفة بها وتصميماتها الساحرة التي لا تخطئها عين .. وبعكس شركات اخري مثل سوني ونوكيا فانها كانت جيدة ولكن اسعارها غالية وغير متنوعة بالمقارنة بسامسونج .. والميزة الرائعة ايضا في سامسونج هي قيادتها للعديد من الالكترونيات الاخري مثل شاشات الكومبيوتر والتلفاز واجهزة عديدة مما جعل لها اسم اسطوري في كل المجالات

  • mohannad

    سر نجاح سامسونج برايي هو عدة اسباب … الاول :السعر المنخفض ،اي سامسونج تضع مواصفات عالية بسعر مقبول . الثاني : تركيزها عجوال قوي واحد وهي فئة الاس ، بهذه الطريقة تضع سامسونج المستهلكين في وضع عدم تشتت. الثالث : انها تقدم جوالات لكافة اطياف المجتمع . الرابع : تقديمها لشاشة السوبر اموليد القوية . خامسا : وهو الاهم التسويق القوي و الذكي بنفس الوقت …بهذه الاسباب حسب رايي تكمن قوة سامسونج …..!!!!!

  • firas sabri

    أدري التعليق في غير محله

    لكن ارجو كتابة تقرير عن سبب رفض نوكيا استعمال الاندرويد رعم هذا الشيء ضرها كثيرا سنوات متتالية

    شركة ماعندها مشكلة تصير المرتبة الاخيرة المهم انها ماتنزل تلفون اندرويد !!!!

  • عادل

    سر نجاح سامسونج هو انها قلدت كل ما عملته ابل و حثلت على نفس نجاحها !!

    والدليل ان سامسونج الى الآن ما قدمت اي شيء جديد او مبتكر للساحة !!!!

    اكره هذا النوع من الشركات !!!

  • يسموّني … FAHD

    سامسونج تطرح اجهزة … نحيفة … ذات بطارية قوية … وتعديل جميل وعصري على نظام الاندرويد >> في جهاز واحد

    انظر الى اتش تي سي .. الى يومك هذا لم تطرح هاتف ببطارية ينافس اجهزة سامسونج

    انظر الى ال جــــــــي .. اساءة تعديل نظام الاندرويد وياريت جعلوه خام على اجهزتها بدل من اظافاتهم التافهه

    انظر الى ســــــــوني .. معظم اجهزتها المتوسطة اغلى من بقية المتنافسين

    صحيح ان لكل شركة عيب حتى سامسونج .. لكن عيوب سامسونج بسيطة قد لاتاثر عليها كما اثرت بقية العيوب على الشركات

  • حسين البهبهاني

    اعتقد قرائتك لهذه الشركات في هذه المقال صحيحة ، لكن برأيي الشخصي ، ان سبب نجاح ساسمونج الرئيسي هو قوة التسويق ، فساسمونج الوحيدة التي قامت بعمليات اعلانية وتسويقية ضخمة لم تقم بها اي شركة اخرى بنفس المستوى والقوة

  • علاوي

    المستقبل لنوكيا والآيفون …
    لنلقي نظرة الى الماضي القريب حيث ان نظام الاندرويد جلب العديد من المشاكل لسامسونج بسبب السرقة والتقليد…
    نظام الويندوز فون ذو واجهة فريدة ومميزة توازي واجهة الآيفون من حيث التصميم لكن يحتاج بعض الوقت لكي يكبر طفل نوكيا المدلل ويشتد ساعده…
    اما باقي الهيلق (سامسونج وسوني وال جي) سيتجهون لويندوز فون لمواجهة الآيفون…
    يلوح بالافق ابتسامة عريضة لويندوز فون

  • ابو نهيان

    ارى سبب نجاح سامسونج هو انها جمعت جميع رغبات المستهلكين ووضعتها في جهاز واحد ودعمت جهازها بتسويق رائع مع اسعار منافسة جعلت الكثير من الناس التوجه الى سامسونج وتحديدا للجالكسي

  • محب نوكبا

    واين النوكيا ولماذا دائما موقع الكتروني يتجاهل شركة نوكيا العريقة ؟ النجاح لا يقاس بعدد الاجهزة بل بالاستدامة

    شركة سامسونع وابل خلال توقعاتي وخلال 3 سنوات سوف تخرجان من سوق المنافسة الفعلية للهواتف النقالة الذكية والسبب واضح شركة سامسونغ شركة غير مبتكرة الميزة الوحيدة في اجهزتها فقط قوة المعالج والشاشة والخ وهذه امور اصبحت مملة ولا يوجد فيها تطور مع الزمن بمعنى جالكسي اس 3 نفس اداء جالكسي اس 4 ما الفرق بينهما الا حجم الشاشة وزيادة المعالج لكن كاداء تفس الاداء

    اذا شركة سامسونغ لم تقدم تصاميم جديدة ولا مبتكرة ولا ميزات جديدة في التصوير او نقل الملفات او الشحن بل وقلدت النوكيا في كل ذلك في الاونة الاخيرة

    اما شركة ابل فابتكارها في تراجع ملوحظ هاتف الايفون نفس الهاتف لم يتغير الا انه ازداد طولا وزيادة المعالج وغيرها من الامور التي لا تسمن ولا تغني من جوع حتى شركة ابل لا تملك مصانع تصنع الايفون بل تتعاقد مع مصانع في الصين اي في اي لحظة ممكن ان تقفل تلك المصانع اين بعدها سوف تذهب ابل على سبيل المثال بمعنى اخر الاستدامة غير موجودة

    وسوف يعود نجم شركة نوكيا للصعود خلال 3 سنوات المقبلة والسؤال لماذا ؟ هنالك مثل يقول اعطي الخبز لخبازه والنوكيا شركة هواتف لها خبرة في اسواق الموبايل وتعرف كيف تبتكر

    فتقدم الالوان الرائعة في اجهزتها والتصاميم الفريدة
    ارضاء كل الاذواق وجميع المستويات الغني او الفقير
    تقديم اجهزة هواتف ذكية الارخص في العالم من فئة الاشا
    تقديم افضل تقنيات التصوير بتقنية البيور فيو في هاتف 808 = 41 ميجا بيكسل كاميرا
    ابتكار تقنيات البيور فيو والبيور موشن وغيرها في اللوميا
    تقديم تطبيقات حصرية وتفادي مشاكل واخطاء الشركات الاخرى
    التميز في انظمة التشغيل وعدم الاعتماد ع الاندرويد ..

    كل هذا يا سادة سوف يثبت لكم بان نوكيا عائدة وبقوة ايضا

    • اسمحلي عزيزي بس كل كلامك غلط في غلط ! وما فيه شئ واقع ، كلام وبس !!! لو تتباع الاخبار ماكان هذا كلامك !

      • محب نوكبا

        انا لا تهمني الاخبار انا مستخدم بالنهاية واعرف الشركة التي ترضي ذوقي ولا تجعلني كانسان مستتنسخ استخدم نفس الهاتف اما يزداد طولا او تزداد فيه حجم الشاشة فقط ما هذا الهراء ..؟؟

        • Ge

          عفوا ً أخوي , احترم تعصّبك لنوكيا ., لكن الموضوع يتكلم بشكل عام عن الأجهزة المدعومة بنظام الأندرويد !!

  • سبب نجاح سامسونج هو الاعلانات والسعر

  • Ge

    تبقى المقولة المعروفه ” لكل مجتهد ٍ نصيب ” سر نجاح شركة سامسونق ~
    التمست حاجة العملاء ورغباتها في أجهزة [ S3 & Note 2 & S4 ]
    ومازالت تبحث عن العيوب الحقيقيه في صنعة الجهاز ., وليس العيوب الذوقيه كالحجم والألوان ~

    وفي ظل تطور شركة نوكيا ., وابتكارات آبل ., وتسويق هواوي
    ستواجه سام منافسة حقيقيه ! والكرة في ملعبها /

    متى ما استمرت سام في تلبية رغبات العملاء ووتدشين الحملات التسويقيه
    ستحافظ على علوها !
    أما اذا تراخت في عطائها ستودع القمه لنوكيا وآبل وهواوي عطفًا عن سوني وHTC و البقية المذكورة

  • Metroid

    مقالة جميلة أخ بسيمي إنشاءالله في المستقبل تكتبلنا لماذا نجحت ننتندو فيما اخفق فيه الاخرون

    • Hamood Al Yafei

      (ان شاء الله) تنكتب كذي اخوي 🌹

  • Leonardo Medeci

    المقال عمره اكتر من اربع سنوات و السوق تغير بشكل كبير كدخول منافسين كبار كالمصنع الصيني على سبيل المثال