لماذا نجحت سامسونج في ما أخفق فيه الآخرون؟

- - تقارير - 55,073 مشاهدة

Motorola
تعتبر شركة موتورولا أحد أعرق الشركات في مجال الهواتف المحمولة، و تواجدت منذ بدايات هذا السوق. و قد حققت الشركة نجاحات ضخمة في منتصف العقد الماضي، و هذا النجاح كان مع نظام سيمبيان في مواجهة سوني اريكسون و نوكيا. موتورلا حققت أكبر نجاح لها مع Razr و الذي حقق مبيعات عالية جدا، نسخة Razr V3 حققت مبيعات وصلت 50 مليونا بنهاية 2006، و قد سماع البعض بـ”أيبود” عالم الهواتف من شعبيته الكبيرة. للأسف قد يكون النجاح عدوك أحيانا، فموتورولا غرقت في أفكار نجاحها و إعجابها بنفسها لدرجة أنها تجاهلت ما يحدث حولها. وصول الأيفون و نهضة الهواتف الذكية أثرت كثيرا على موتورولا، و تأخرت الشركة حتى تراجعت خلف سامسونج و LG في الحصة العالمية. الشركة تأخرت كثيرا في تبني الأندرويد كنظام تشغيل، و هذا ما حدث في 2008 عندما تولى Sanjay Jha منصب الرئاسة في موتورولا موبايل، و عندها بدأ تطوير هواتف أندرويد للشركة. هنا بدأت سلسلة هواتف Droid في أمريكا و التي حققت نجاحات ممتازة، لكن نتائجها العالمية لم تكن بالشكل المطلوب و تم إصدار الهواتف في الدول الأخرى بأسماء مختلفة. موتورولا أرادت أن تعيد الإستفادة من اسم Razr الجذاب و اللامع، و أصدرت هاتف Razr الجديد الذي كان حينها أنحف هاتف أندرويد على الإطلاق. كما نعلم نسخة أندرويد من Razr لم تحقق أبدا أي نجاح قريب من نتائج سابقه، و كان واضحا أن مجرد الإسم لن يؤدي الى تحقيق نتائج مرجوة. موتورولا كان لها إصدارات قوية و ممتازة في سوق أندرويد، لكن مثل البقية لم يستطع أي منتج لديها للوصول الى النجاحات العالمية التي حققها جالكسي أو حتى هاتفهم السابق ريزر الأصلي. الآن الشركة تم الإستحواذ عليها من قبل جوجل، فهل كونها أصبحت واحدا مع أندرويد نفسه سيسمج لموتورولا بالوصول لآفاق جديدة؟ هذا ما سنعرفه خلال الأشهر القادمة عندما يتم الكشف عن الهاتف المجهول X و الذي يقال أنه قادم ليحصل على رأس جالكسي، كما تفعل سوني.

أن تكون الأنحف و تحمل اسم قوي مثل Razr لا يبدو كافيا لإكتساح السوق

أن تكون الأنحف و تحمل اسم قوي مثل Razr لا يبدو كافيا لإكتساح السوق

LG
تعتبر هذه الشركة من أكبر الناجحين على قطاع الإلكترونيات عالميا، و كان لها نصيبها في النجاح في سوق الهواتف المحمولة خصوصا في النصف الأول من العقد الماضي. مع ثورة الهواتف الذكية قررت LG أن تبدأ بتقديم هواتف جديدة تعمل على النظام المفتوح Android، و كان ذلك في 2009. منذ ذلك الوقت قررت LG أن أندرويد سيكون نظام التشغيل الرئيسي الخاص بها في قطاع الهواتف الذكية. LG مرت بظروف مشابهة لـHTC من ناحية أنها قدمت أجهزة ممتازة نالت استحسان النقاد، لكن لم تنجح تجاريا بسبب تسويقها الضعيف. لكن هناك شبح آخر يطارد LG، فأجهزتها لم تتمكن من الإنفراد بالسوق بميزة معينة، مما جعلها تبدو فقط كتكملة عدد في صفوف المتاجر. أجهزة سامسونج لطالما ارتبطت بشاشات أموليد الرائعة، و أجهزة HTC لطالما عرفت بواجهة سينس الجميلة، و أجهزة سوني عرفت بتصميمها الأنيق، لكن أجهزة LG الى جانب البقية كانت عادية، على الأقل في نظر المتابع العادي. هذا السبب لم يساعد LG في إنتهاج طريق معين في حملاتها التسويقية، حتى هذه الحملات بشكلها الحالي تبدو عادية و خالية من الإبداع. مشكلة أخرى تعاني منها LG هي أن الجمهور لا يعرف حقا ما هو الجهاز الرئيسي للشركة في سوق أندرويد، LG سنويا تصدر الكثير من الأجهزة مع تفاوت كبير في المواصفات و الأسماء بين جهاز و آخر، و كأن المتابع يعتقد أن الشركة تتخذ السوق مختبرا للتجارب و لم تصل الى قناعة محددة. آخر الأخبار التي سمعناها أن الشركة الكورية تجهز معالج جديد ثماني الأنوية تحت اسم Odin و أنه ربما يكون في هاتفها القادم مهما يكن اسمه.

10 مليون ما باعته LG من هواتف سلسلة L المختلفة، خمس الرقم الذي وصله S3 وحيدا

10 مليون ما باعته LG من هواتف سلسلة L المختلفة، خمس الرقم الذي وصله S3 وحيدا

في هذا المقال حاولت أن أتحدث عن الشركات الكبيرة فقط، فبقية الشركات التي تعمل على أندرويد لا تتوقع و لا تملك القدرة المالية غالبا على تحقيق نجاحات بحجم جالكسي، لكن ما تحققه في السوق من مبيعات متواضعة كافي لها و لحجمها في السوق. الشركات الكبرى تعاني من أكثر من جهة، و ربما التسويق يبدو العنصر الأكثر وضوحا، لكن هناك أمور داخلية يجب معالجتها من الشركة نفسها أيضا. الآن ندخل عاما جديدا من الهواتف الذكية القوية، و كل شركة وضعت آمالها و رغبتها خلف جهاز معين جديد، و منها جالكسي اس 4 و الذي يبدو أن توجه سامسونج من خلفه، هو أنه لا يجب تغيير شيء يعمل، فبقى الجهاز مشابها جدا لسابقه، و ربما هذه التجربة تنجح مع سامسونج كما نجحت مع أبل. أما البقية، فأملهم أن يحصلوا على حصة من الكعكة الكبيرة، فهل يقدرون؟

مؤسس شركة DIGINATION و تحت لوائها موقعي إلكتروني و ترو جيمنج. أعشق ألعاب الفيديو و التقنية و أستمتع بصناعة المحتوى الرقمي و خدمة المتابع العربي لأكثر من 15 سنة.

  • Sei

    شكراً على ذلك اخ محمد
    لكن ارى الموضوع هوا التحدث عن نظام الاندرويد وليش عن الاجهزة

  • ابل فان بوي

    سامسونج عرفت تلعبها صح بغض النظر عن الاساليب الي اتخذتها للوصول الى هذا المكان.
    والظاهر انها تحاول تصنع من اسم الجالاكسي شي كبير ومستقل عن الاندرويد عشان بكرة تحط عليه التايزن وتسحب على جوجل.

    عموماً، كل الشركات التي ذكرت في المقالة بما فيهم سامسونج لم تصل لنجاح الايفون.

    • HTC One X

      اتفق معاك. +١

  • سراج

    سر نجاح سامسونج هو الكم الهائل من الطرازات و الأسعار المنافسة و عتاد أجهزتها.لدرجة أن التجار أصبحوا يفضلونها عن الأجهزة الأخرى .
    رغم وجود أجهزة قوية ومنافسة من الشركات الأخرى.

  • بالحقيقة سبب النجاح سامسونج هو الحملات الاعلانية الكبيرة و المتقنة و التركيز على ما في داخل الجهاز انا عت نفسي عرفت ما في مواصفات S4 في 4 دقائق فقط

  • ايشيغو

    سر نجاح سامسونج هو تقديم اجهزة اقوى بكثير من الاجهزة الموجودة

  • سامسنج فعلاً هي من انجح الأندرويد !!
    هذي حقيقه فعلاً

  • Overno

    سر نجاح سامسونج اناه بغض النظر هي تنسخ تلصق تصميمها سيء او مااخترعت شيء جديد بس انها تجيب التقنية من الاخر.

  • سامسونج استفادت من تجارب الآخرين وصنعت لنفسها مجداً يصعب منافسته ولكنه ليس بالمستحيل

    اعلانات قوية وضخمة وبكل مكان

    سرعة انتشار هواتفها أي مدينة كانت صغيرة أم كبيرة ستجد لها هواتف

    دعم النظام وتطويره السريع مقارنة بمنافسيها

    لا يأتي جهاز جديد إلا ولديه خصائص وإضافات لا تجد بغيره

    التركيز على هاتف واطلاق اكبر حملة دعائيه له

    توفيرها لأجهزة لكل فئات المجتمع

    هذه أهم قواعد النجاح في السوق الآن والتي أدركتها الشركة مبكراً

  • مازن

    السباب الريئسي والاساسي وسر نجاح سام هو انها تماشت مع ما يفكر به المستخدمون وماهم يتمنون في اجهزتهم..

    وابرز دليل على ذلك الاس 3 وخليفته النابض بالحياة الاس 4 اللذان احدثا ثورة وقلبو موازين اللعبة من تنافس على تطوير هاردوير فقط الى تطوير سوفت وير خارق..

    في هذا الوقت.. حاول الشركات الاخرى اتباع سياسة ابل الفاشلة.. الا وهي اختراع تقنيات جديدة ليست ذو اهمية ولكن مميزة وحسبتها ان هده ااتقنيات سوف تجذب المستخدم.. مثل تقنية الترابكسل الفاشلة من htc وغيرها..

    انتهى عصر الايفون وبدا عصر الاندرويد وسام..

  • لوكان نظام اندرويد تابعه سامسونج لكان شركات اخر يفلس واحد تلو اخر
    سر نجاح سامسونج هيا اندرويد لك حتى جوجل لاتعرف ماهيا مستقبل نظامه مع سامسونج وماهيا مستقبل شركائه اخرين
    كنت ناوي اشتري XPERIA Z لكن بعد اطلاق اس 4 غيرت راي عرفت كل شي عنه خلال 5 دقائق فقط

  • ayman

    سامسونج استفادت من تجارب الآخرين

  • زاك

    لم يستطع الاقتراب من شررررررررركه ابــــــــــــل

  • سر نجاح سامسونج هو سرقة فكرة من كل شركات ثم دمجها مع افكارها و تكوين جهاز يحوي كل ميزات اجهزة اخرى تقريبا ثم تسويقه بحملة اعلانية ضخمة

  • امين

    مقالة تحليلية جميلة جدا شكرا للكاتب
    على كل حال الأيام دول لاأحد يدري الى متى ستستمر سامسونج على هذا التميز
    الأكيد انها ستتراجع يوما ما لتحل محلها شركة اخرى هكذا سنة الحياة
    ولنا في نوكيا وابل عبرة

  • Abdullah Robben

    بالنسبة لي ك مستخدم لشركة سوني منذ سنوات ارى اجهزة سوني افضل من سامسونغ و لكن اتفق مع الكاتب بأن عدم قدرة سوني على مواجهة سامسونغ سببه قلة التسويق و تأخر الدعم للنظام

  • سامسونج نجحت بالفعل في تحقيق المعادله بين الابتكار في الهاردوير والسوفت والتطبيقات المميزه على جهازها الS4 مع وضع خطط تسويقيه رائعه للجهاز..سيحقق الجهاز نجاح مبهر ومبيعات كبيره.

  • بوحيدر

    سامسونج تتطور بشكل خرافي ومبالغ فيه !
    اعتقد انها تتجه نحو السقوط باندفاعها الكبير ..
    عليها التاني قليلاً ولاتسبق متطلبات الناس لكن وبكل امانه سامسونج كسبت شهرتها الاولى في هذا السوق عبر مقارنة المواقع جالكسي اس مع الايفون٤ وهنا كانت الانطلاقه وهذا ماكانت تبحث عنه سامسونج وهو الجدل حول المنتج لاخذ السمعه بين الناس وهذا فن اعلامي قليل من يتقنه ..ارقام صعب الوصول لها لكن الايام ستغير كل شيئ وربما نرى سامسونج وابل من الاعلى الى اسفل القائمه بدخول شركات جديده وافكار وعقول جباره

  • سامسونج عباره عن امراءه فاتنه اذا راءها رجل انبهر وسحرته فلا يستطيع مقاموهتها هذا سر نجاح سامسونج

  • HTC One X

    هواتف جبارة لكن بلا دعم فني.

    يعني يجبرونك انك تشنري كل سنة جوال جديد.

  • SOoloOM

    سامسونج ميزتها الضجة الإعلامية العالية واسلوبها ارائع بالتسويق واتخاذها لهاتف واحد وهو الجلكسي اس كحامل للواء سواء اظه من هو اقوى منه كالنوت او اقل منه كاي نوع اخر وتعطي فرصة سنة بين كل جهاز وجهاز جالكسي اس حتى تعطي الجهاز فرصته التسويقيه على عكس سوني واتش تي سي والجي فهم يخرجون هواتف كثيرة كل فتره حامل لواء مختلف ولا يعطون الجهاز فرصة للتسويق اما عن موتوريلا فهي سمعتا زفت من ايام ما كنا نستخدم اجهزة النوكيا فلذالك حققت نجاح لكن ليس كالسام سونج .

    ومن وجهت نظري بداية تتويج سام على عرش الأندرويد هو الإس2 .

  • odai

    مقالة رائعه شكرا لك :)

  • Okba.Dz

    الموضوع عن الاندرويد بس .. نوكيا اضنها شركة هواتف ايضًـآ !!

  • بالتوفيق للجميع

    اتمنى المزيد من التقدم لسوني و بقية الشركات المنافسة لسامسونج العملاقة

  • الجانب التسويقي جزء من نجاح سام ، ولاكنه ليس الاساس كما يقول البعض !
    نوكيا لديها قدرة دعائية هائلة ومع ذلك ؟ السبب الرئيسي هو ان هاتف الاس1 كان مجرد بداية وربما تعمدت سام انها تقول انو هاتفها منسوخ من الايفون ! بس الاس2 جاي بثورة بعالم الهاردوير تبعته كل شركات الاندرويد وكان بداية السيطرة لسام من حيث اداء مبهر ومتفوق على البقية ،،، مثل ثورة الهاردوير قلبتها سام للسوفتوير بالاس3 من خلال مميزات ثورية ومبهرة بالسوفتوير ، واكتفت بترقية للهاردوير ولم تعيره ذلك الاهتمام ، ان تقول انو هاتف يراقب عينك وما تتسكر الشاشة مادامك تشوف عليها فهذا شي يخلي كل الناس تنبهر لك ! مميزات الاس3 السوفتورية هي سبب نجاح الاس3 وهو نفس السبب الي يخلي هواتف كـ سوني و HTC فاشلة ، فاداء الكاميرا والبروسيسور وما الى اخره مقارب او تفوق بنسبة 10% (توقع) فايش الي يخليني اشتري هاتف دون الاخر ؟؟ هو الشئ المميز ! لا HTC ولا LG ولا سوني ولا motorola يهتمو بالسوفتوير فانا لما اريد اشتري هاتف واشوف سوفتوير سام افضل بنسبة 100% ولا يوجد شئ مميز في السوفتوير في الهواتف الاخرى فهذا يشكل لي دافع لشراء اجهزة سام ! هذا عدا انو هي اول شركة تطرح التحديثات لهواتفها !!! اسرع من كل الشركات بشكل كبير ! فكل كل هذه الهواتف تستخدم نفس النظام واداء الهاردوير متقارب (عدا الاس4 الي تفوق بكل وضوح على HTC ONE ) …. اسف على الاطالة :)

  • shady

    سر نجاح سامسونج هو التنوع الرهيب في الاسعار فهنا في مصر تجد هواتف سامسونج ابتداء من 90 جنيه الي 5000 جنيه اي تناسب كل المستويات المادية بجانب الروعة في التصميم في كل موديلاتها الرخيصة والغالية بجانب الانتشار الكبير وتعدد مراكز الصيانة .. وحققت سامسونج نجاح هائل مع اندرويد ولكنها قبل اندرويد ايضا كانت شديدة النجاح فقد اشتريت 4 موديلات من سامسونج قبل اندرويد وكانت رائعة .. ومن سعر نجاحها ايضا شاشاتها الرائعة المعروفة بها وتصميماتها الساحرة التي لا تخطئها عين .. وبعكس شركات اخري مثل سوني ونوكيا فانها كانت جيدة ولكن اسعارها غالية وغير متنوعة بالمقارنة بسامسونج .. والميزة الرائعة ايضا في سامسونج هي قيادتها للعديد من الالكترونيات الاخري مثل شاشات الكومبيوتر والتلفاز واجهزة عديدة مما جعل لها اسم اسطوري في كل المجالات

  • mohannad

    سر نجاح سامسونج برايي هو عدة اسباب … الاول :السعر المنخفض ،اي سامسونج تضع مواصفات عالية بسعر مقبول . الثاني : تركيزها عجوال قوي واحد وهي فئة الاس ، بهذه الطريقة تضع سامسونج المستهلكين في وضع عدم تشتت. الثالث : انها تقدم جوالات لكافة اطياف المجتمع . الرابع : تقديمها لشاشة السوبر اموليد القوية . خامسا : وهو الاهم التسويق القوي و الذكي بنفس الوقت …بهذه الاسباب حسب رايي تكمن قوة سامسونج …..!!!!!

  • firas sabri

    أدري التعليق في غير محله

    لكن ارجو كتابة تقرير عن سبب رفض نوكيا استعمال الاندرويد رعم هذا الشيء ضرها كثيرا سنوات متتالية

    شركة ماعندها مشكلة تصير المرتبة الاخيرة المهم انها ماتنزل تلفون اندرويد !!!!

  • عادل

    سر نجاح سامسونج هو انها قلدت كل ما عملته ابل و حثلت على نفس نجاحها !!

    والدليل ان سامسونج الى الآن ما قدمت اي شيء جديد او مبتكر للساحة !!!!

    اكره هذا النوع من الشركات !!!

  • يسموّني … FAHD

    سامسونج تطرح اجهزة … نحيفة … ذات بطارية قوية … وتعديل جميل وعصري على نظام الاندرويد >> في جهاز واحد

    انظر الى اتش تي سي .. الى يومك هذا لم تطرح هاتف ببطارية ينافس اجهزة سامسونج

    انظر الى ال جــــــــي .. اساءة تعديل نظام الاندرويد وياريت جعلوه خام على اجهزتها بدل من اظافاتهم التافهه

    انظر الى ســــــــوني .. معظم اجهزتها المتوسطة اغلى من بقية المتنافسين

    صحيح ان لكل شركة عيب حتى سامسونج .. لكن عيوب سامسونج بسيطة قد لاتاثر عليها كما اثرت بقية العيوب على الشركات

  • حسين البهبهاني

    اعتقد قرائتك لهذه الشركات في هذه المقال صحيحة ، لكن برأيي الشخصي ، ان سبب نجاح ساسمونج الرئيسي هو قوة التسويق ، فساسمونج الوحيدة التي قامت بعمليات اعلانية وتسويقية ضخمة لم تقم بها اي شركة اخرى بنفس المستوى والقوة

  • علاوي

    المستقبل لنوكيا والآيفون …
    لنلقي نظرة الى الماضي القريب حيث ان نظام الاندرويد جلب العديد من المشاكل لسامسونج بسبب السرقة والتقليد…
    نظام الويندوز فون ذو واجهة فريدة ومميزة توازي واجهة الآيفون من حيث التصميم لكن يحتاج بعض الوقت لكي يكبر طفل نوكيا المدلل ويشتد ساعده…
    اما باقي الهيلق (سامسونج وسوني وال جي) سيتجهون لويندوز فون لمواجهة الآيفون…
    يلوح بالافق ابتسامة عريضة لويندوز فون

  • ابو نهيان

    ارى سبب نجاح سامسونج هو انها جمعت جميع رغبات المستهلكين ووضعتها في جهاز واحد ودعمت جهازها بتسويق رائع مع اسعار منافسة جعلت الكثير من الناس التوجه الى سامسونج وتحديدا للجالكسي

  • محب نوكبا

    واين النوكيا ولماذا دائما موقع الكتروني يتجاهل شركة نوكيا العريقة ؟ النجاح لا يقاس بعدد الاجهزة بل بالاستدامة

    شركة سامسونع وابل خلال توقعاتي وخلال 3 سنوات سوف تخرجان من سوق المنافسة الفعلية للهواتف النقالة الذكية والسبب واضح شركة سامسونغ شركة غير مبتكرة الميزة الوحيدة في اجهزتها فقط قوة المعالج والشاشة والخ وهذه امور اصبحت مملة ولا يوجد فيها تطور مع الزمن بمعنى جالكسي اس 3 نفس اداء جالكسي اس 4 ما الفرق بينهما الا حجم الشاشة وزيادة المعالج لكن كاداء تفس الاداء

    اذا شركة سامسونغ لم تقدم تصاميم جديدة ولا مبتكرة ولا ميزات جديدة في التصوير او نقل الملفات او الشحن بل وقلدت النوكيا في كل ذلك في الاونة الاخيرة

    اما شركة ابل فابتكارها في تراجع ملوحظ هاتف الايفون نفس الهاتف لم يتغير الا انه ازداد طولا وزيادة المعالج وغيرها من الامور التي لا تسمن ولا تغني من جوع حتى شركة ابل لا تملك مصانع تصنع الايفون بل تتعاقد مع مصانع في الصين اي في اي لحظة ممكن ان تقفل تلك المصانع اين بعدها سوف تذهب ابل على سبيل المثال بمعنى اخر الاستدامة غير موجودة

    وسوف يعود نجم شركة نوكيا للصعود خلال 3 سنوات المقبلة والسؤال لماذا ؟ هنالك مثل يقول اعطي الخبز لخبازه والنوكيا شركة هواتف لها خبرة في اسواق الموبايل وتعرف كيف تبتكر

    فتقدم الالوان الرائعة في اجهزتها والتصاميم الفريدة
    ارضاء كل الاذواق وجميع المستويات الغني او الفقير
    تقديم اجهزة هواتف ذكية الارخص في العالم من فئة الاشا
    تقديم افضل تقنيات التصوير بتقنية البيور فيو في هاتف 808 = 41 ميجا بيكسل كاميرا
    ابتكار تقنيات البيور فيو والبيور موشن وغيرها في اللوميا
    تقديم تطبيقات حصرية وتفادي مشاكل واخطاء الشركات الاخرى
    التميز في انظمة التشغيل وعدم الاعتماد ع الاندرويد ..

    كل هذا يا سادة سوف يثبت لكم بان نوكيا عائدة وبقوة ايضا

    • اسمحلي عزيزي بس كل كلامك غلط في غلط ! وما فيه شئ واقع ، كلام وبس !!! لو تتباع الاخبار ماكان هذا كلامك !

      • محب نوكبا

        انا لا تهمني الاخبار انا مستخدم بالنهاية واعرف الشركة التي ترضي ذوقي ولا تجعلني كانسان مستتنسخ استخدم نفس الهاتف اما يزداد طولا او تزداد فيه حجم الشاشة فقط ما هذا الهراء ..؟؟

        • Ge

          عفوا ً أخوي , احترم تعصّبك لنوكيا ., لكن الموضوع يتكلم بشكل عام عن الأجهزة المدعومة بنظام الأندرويد !!

  • سبب نجاح سامسونج هو الاعلانات والسعر

  • Ge

    تبقى المقولة المعروفه ” لكل مجتهد ٍ نصيب ” سر نجاح شركة سامسونق ~
    التمست حاجة العملاء ورغباتها في أجهزة [ S3 & Note 2 & S4 ]
    ومازالت تبحث عن العيوب الحقيقيه في صنعة الجهاز ., وليس العيوب الذوقيه كالحجم والألوان ~

    وفي ظل تطور شركة نوكيا ., وابتكارات آبل ., وتسويق هواوي
    ستواجه سام منافسة حقيقيه ! والكرة في ملعبها /

    متى ما استمرت سام في تلبية رغبات العملاء ووتدشين الحملات التسويقيه
    ستحافظ على علوها !
    أما اذا تراخت في عطائها ستودع القمه لنوكيا وآبل وهواوي عطفًا عن سوني وHTC و البقية المذكورة

  • Metroid

    مقالة جميلة أخ بسيمي إنشاءالله في المستقبل تكتبلنا لماذا نجحت ننتندو فيما اخفق فيه الاخرون

    • Hamood Al Yafei

      (ان شاء الله) تنكتب كذي اخوي 🌹

  • Leonardo Medeci

    المقال عمره اكتر من اربع سنوات و السوق تغير بشكل كبير كدخول منافسين كبار كالمصنع الصيني على سبيل المثال