أنظمة تشغيل

iPhone 5 Passcode

بالعودة إلى نظام الـ IOS 6.1، تم إكتشاف خلل في خاصية الـ LockScreen والتي تسمح للمستخدمين بالوصول إلى الصور والإتصالات في هاتف الـ iPhone المقفل برمز الآمان. في وقت سابق من هذا الأسبوع كشفت شركة آبل عن تحديث جديد يحمل الإصدار 6.1.3 خصيصا لأجهزة الـ iPad والـ iPod Touch والـ iPhone بهدف إصلاح ثغرة الـ LockScreen التي تم إكتشافها قبل فترة، ولكن يبدوا أن شركة آبل لم تفلح في ذلك من خلال التحديث الجديد، لأنه وفقا لبعض الأنباء فيبدوا أن التحديث الأخير IOS 6.1.3 يحوي هو الآخر خلل في خاصية رمز الآمان مماثلة لتلك التي تم إكتشافها في الفترة الماضية بحيث أن هذه الثغرة التي تم إكتشافها حديثا تمكن المستخدمين أيضا من الوصول إلى المحتوى السابق ذكره بدون إدخال رمز الآمان. وبما أن شركة آبل قامت بإطلاق التحديث 6.1.3 لإصلاح الخلل السابق فنحن نتوقع أن تقوم شركة آبل بإطلاق تحديث جديد في المستقبل القريب لوضع حد لهذه المشاكل المتتالية في نظامها الإيكولوجي.

عملية إستغلال رمز الآمان هذه تختلف بعض الشيء عن تلك المستخدمة مع الـ IOS 6.1. بحيث يتوجب على المستخدم إستخدام ميزة التحكم الصوتي الآن. وذلك راجع لكونه سيقوم بإجراء مكالمة عن طريق هذه الخاصية ليتم إخراج الشريحة SIM بينما يتم إجراء المكالمة. وبعد إنتهاء المكالمة تلقائيا، فإن المستخدم يستطيع بعد ذلك الوصول إلى العديد من الأمور مثل الصور والأسماء والبيانات الشخصية الأخرى.

آبل لم تعلق حتى الآن حول هذا الموضوع. نظرا لتفاني الشركة لجعل الـ IOS منصة سليمة وآمنة لمستخدميها، فإنه لن يفاجئني إذا كانت الشركة قد بدأت بالفعل العمل على إصلاح هذا الخلل.

المصدر.