أنظمة تشغيل

apple-iphone-4-facedown

عندما تم الدفع بـ Scott Frostall خارج شركة آبل، قامت هذه الأخيرة بتغييرات كبيرة جدا على رأس الشركة، وكان أبرز هذه التغييرات دمج فريق خدمات الشركة مع فريق التصميم، وذلك بهدف تعزيز التعاون بين مطوري البرمجيات وفريق التصميم. وتجدر الإشارة أنه تم تقسيم مسؤوليات هذا القسم بين Jony Ive و Bob Mansfield و Eddy Cue إضافة إلى Craig Federighi. وفقا لتقرير جديد ظهر مؤخرا، قد يؤدي هذا التعاون بين فريق التصميم وفريق البرمجيات إلى إبتكار واجهة إستخدام جديدة في منصة الـ IOS القادمة. ويقال أيضا أن شركة آبل قامت حاليا بإنتاج بعض الأجهزة التجريبية تعمل على منصة الـ IOS 7. من ناحية أخرى، يقوم الآن رجل التصميم الأول في شركة آبل Jony Ive بإستعراض البرمجيات المتنقلة، ويعطي مدخلاته على التصميم الجديد لمنصة الـ IOS. وينبغي الإشارة أن هذه التقارير تشير كذلك أن عملية تطوير الـ IOS 7 سادتها أجواء ودية وروح التعاون بين جميع أعضاء هذا القسم على الرغم من أن هذه الفرق تتوفر على شخصيات مختلفة جدا.

وفقا للتقارير، فإن المصمم Jony Ive ضغط على فريق التصميم لإبتكار تصميم جديد يتميز بالبساطة مع إمكانية الوصول إلى جميع الوظائف بسهولة فائقة، وذلك بهدف محو صورة آبل المقيدة، ويمكن أن يعني هذا بالضرورة أن التصميم الخاص بالإصدار القادم من منصة الـ IOS سيكون مختلفا إختلافا جذريا عن التصميم الشائع الذي نراه حاليا على الإصدار الحالي من نفس النظام. في حين أنه لم يتم الكشف عن المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع فقد أكد التقرير بأن التغييرات التي تم إجراؤها على الشركة بعد الإطاحة بـ Forstall كان لها وقع إيجابي على الشركة، وهذا ما دفع إدارة كوبرتينو للتفكير في زيادة التعاون بين جميع الفرق.

تجدر الإشارة إلى أنه وجهت مؤخرا لشركة آبل إنتقادات كبيرة من Thorsten Heins، الرئيس التنفيذي لشركة BlackBerry، والذي قال أن منصة التشغيل IOS هي منصة غير مواكبة للتطور، وتبدوا قديمة جدا، قائلا أن الإبتكار في هذه الجبهة قد تباطأ. شركة الـ BlackBerry قدمت واجهة إستخدام جديدة مع نظام الـ BlackBerry 10، ولكن هذا الأمر لم يسعفها في إستعادة أهميتها في السوق. وهذا الأمر لا ينطبق على شركة آبل. هل تعتقد أنه قد حان الوقت لكي تقوم شركة آبل بإجراء تغييرات جذرية على واجهة المستخدم؟ وهل تظن أن الكشف عن تصميم جديد لمنصة الـ IOS سيكون خطوة في الإتجاه الصحيح؟ نحن نعرف أن آبل تعيش حاليا على أمجاد الماضي، ولكن نحن سننتظر بفارغ الصبر مؤتمر المطورين المقرر عقده صيف هذا العام لمعرفة أي نوع من العمل قامت به هذه الفرق معا طيلة هذه المدة.

المصدر.