أنظمة تشغيل

Android

قدمت FairSearch، وهي جمعية أمريكية تعزز المنافسة على شبكة الإنترنت، شكوى إلى المفوضية الأوروبية ضد عملاق البحث الإلكتروني جوجل بسبب قيام هذه الأخيرة بممارستها المنافية للمنافسة في سوق خدمات الهاتف النقال. وبخصوص هذا الموضوع صرح السيد Thomas Vinje والذي يمثل حاليا المنظمة في مدينة بروكسل :

جوجل تستخدم نظامها الإيكولوجي أندرويد كحصان طروادة لخداع الشركاء وإحتكار سوق الهواتف الذكية، وبالتالي رصد البيانات من المستهلكين. نحث اللجنة على التصرف بسرعة وحزم كبير لحماية المنافسة والإبتكار في هذه السوق المهمة.

في التفاصيل، ذكرت جمعية FairSearch بأنها تتهم شركة جوجل لكونها توفر نظام الأندرويد مجانا للشركاء المصنعين، ولكن وراء كل شيء مجاني غاية أفضل، والغاية هنا وفقا لـ FairSearch هو كون شركة جوجل تريد دمج العديد من التطبيقات التابعة لها في نظامها الإيكولوجي، وبالتالي فرض هذه التطبيقات على كافة المستخدمين، ومن بين هذه التطبيقات نجد Google Maps والـ Youtube و Google Play إضافة إلى العديد من التطبيقات والخدمات الأخرى. وهذا الأمر يسمح لجوجل بالحصول على قدر كبير جدا من البيانات الخاصة بالمستخدمين.

من غير المعروف حتى الآن ما إذا كان الإتحاد الأوروبي سوف يقوم بمتابعة هذه القضية أو لا، ولكن من المرجح أن لا يتم متابعة هذه القضية لكون مايكروسوفت ونوكيا تعتبران حاليا من الشركات الأعضاء في جمعية FairSearch.

المصدر.