تقارير

إن كنت تقرأ هذه المقالة فلا بد انك عاصرت أحد هذه البرامج المشهورة للدردشة في مرحلة ما من حياتك. الناس تحب أن تتواصل مع بعضها، سواء ذلك على صعيد العائلة أم الأصدقاء و المحيطات المختلفة مثل العمل و المدرسة. رغم أنها تواجد منذ وقت طويل، الا أن برامج الدردشة تطورت كثيرا، و أصبح التواصل أسهل و أكثر ذكاء من أي وقت مضى. عبر هذه المقالة سنمر على أشهر مراحل تطور برامج الدردشة في التاريخ، مع التركيز كثيرا على تلك التي حصلت على شعبية كبيرة في المنطقة العربية.

1995
mIRC

إن كنت ممن عاصروا بدايات الإنترنت في منطقتنا، فربما كنت من مستخدمي mIRC و غرف الدردشة العديدة التي أقيمت عليه. يعتبر برنامج mIRC لأجهزة ويندوز هو عميل IRC أو ما يسمى بـInternet Relay Chat. المستخدمين حينها كانوا يسجلون دخولهم كأشخاص مبهمين أو يختارون اسما مستعار، ثم ينضمون الى أحد غرف الدردشة أو يدخلون في محادثة خاصة مع أحد الأصدقاء. لقد كان هذا البرنامج أحد أكبر الإدمانات مع النصف الثاني من الستعينات. تم تكوين الكثير من غرف الدردشة، بعضها تجمع أشخاص من مجتمعات معينة، مثل أحد المدارس أو الجامعات، و تجد الأشخاص يستخدمون أسماء مستعارة لكي يعرفوا بها كألقاب خاصة لاحقا. ما كان يميز mIRC أنه كان يتيح مشاركة الملفات أيضا، لذلك كان الأشخاص يتبادلون الملفات فيما بينهم. غرف الدردشة كانت شبيه حينها بالمنتديات، فلها مشرفين و أشخاص يقومون على تنظيمها ايضا. لا زال البرنامج الشهير يعمل و له مستخدمين الى يومنا هذا، لكنه بكل تأكيد على الأقل محليا فقد أغلب شعبيتها التي اكتسبها يوما ما.

MIRC_Screenshot

1996
مايكروسوفت شات

هذا البرنامج عبارة أيضا عن عميل IRC آخر، و لكنه مختلف قليلا في المبدأ و يحمل فكرة إبداعية خلفه، و كان اسمه الفعلي مع بدايته هو Microsoft Comic Chat. البرنامج يجعل المدردشين يختارون تعبير وجهي عند إرسال نصوصهم، و بناء عليه يقوم البرنامج بعرض المحادثة على شكل رسوم مصورة Comics مرسومة مسبقا. قد لا يتذكر البعض هذه الميزة، لأنها في الواقع قام الكثير من المستخدمون بعدم تفعيلها، و الإكتفاء بالمحادثات النصية العادية. الرسوم التس استخدمها البرنامج كانت من تقديم رسام Comics فعلي يدعى Jim Woodring. لاحقا مايكروسوفت أتاحت الخيار للمستخدمين باستخدام رسومهم الخاصة و أيضا خلفيات من قبلهم. البرنامج انطلق في العام 1996 كجزء من التحميل الرسمي الكامل لبرنامج انترنت اكسبلولر 3. لاحقا تم تسميته Microsoft Chat 2.0 و في نهاية التسعينات تم إصدار آخر نسخة و تحديث للبرنامج مع انترنت اكسبلولر 5.

IC255591