تقارير

متابعوا التقنية إعتادوا على أجهزة معينة لا بد أن نشاهدها تحدث كل سنة، فمثلاً إعتدنا أن نشاهد هاتف من عائلة Galaxy S كل سنة تقريباً، كذلك عودتنا Apple أن نشاهد هاتف iPhone كل سنة كذلك، لا ننسى كذلك رؤيتنا لجهاز iPad اللوحي سنوياً قبل أن تضيف أبل جهاز iPad mini لنشاهد جهازين لوحيين من أبل عوضاً عن جهاز لوحي واحد، و الآن سنتحدث عن جهاز أبل الذي جعل أبل تنهض بسوق اللوحيات إلى بعد جديد لم يره أحد في تلك الفترة سنتحدث عن الجيل الأول لأجهزة iPad اللوحية.

ipad_hero_20100403

  • قبل الإعلان عن الـ iPad

هناك معلومة قد لا يعرفها البعض أعتقد أنه يجب أن نبدأ بها حديثنا، الجيل الأول من جهاز iPad اللوحي لم يكن أول جهاز لوحي قدمته لنا أبل، ففي عام 1993 قدمت لنا جهاز  MessagePad 100 الذي كان يعمل بنظام تشغيل يدعى Newton و الذي كان سبب رئيسي في صنع معالجات ARM6.

404px-Apple_Newton-IMG_0454-cropped
جهاز MessagePad 100

ثم قامت بالعمل على تطوير جهاز لوحي كان يحمل إسم PenLite و لكن قررت أن لا تقوم ببيع الجهاز الجديد حتى لا تقوم بإلحاق الضرر بمبيعات الـ MessagePad. ثم قامت شركة أبل بإطلاق عدة أجهزة PDA تعمل بنظام Newton قبل أن تتوقف عند جهاز MessagePad 2100 الذي كان آخر جهاز تصنعه في عام 1998.

ثم جاء عام 2007 الذي يعتبر واحدة من الأعوام التاريخية بالنسبة لشركة أبل و محبيها، حيث عادت الشركة في 9 يناير من عام 2007 لتعود للمنافسة في سوق الأجهزة المتحركة أو المحمولة مع جهاز هاتف أحدث ثورة في ذلك و الذي كان هاتف iPhone و الذي يمكنكم قراءة المزيد عن ذلك الحدث المهم في تقرير “أيفون: الهاتف الثورة” الذي قمنا بكتابته في وقت سابق.

حتى هذه اللحظة لم تقم أبل بالإعلان عن جهازها اللوحي بشكل رسمي، لكن قدمت لما عدة تقنيات نشاهدها حتى الآن مثل نظام iOS شاشة اللمس المتعدد التي سنشاهدها في هواتف و أجهزة أبل اللوحية المختلفة.

مع نهاية عام 2009 كانت الإشاعات شبه مؤكدة حول أن أبل تعمل على جهاز لوحي، حيث في تلك الأيام كانت الإشاعات تدول حول أن إسم الجهاز سيكون iTablet أو iSlate. بما أننا نتحدث عن الإشاعات فيقال أن إسم iPad مقتبس من جهاز تم إستعماله في سلسلة Star Trek الشهيرة، حيث ظهر جهاز لوحي غير حقيقي يحمل إسم PADD و يحمل شبه بسيط جداً بينه و بين جهاز آبل اللوحي.

جهاز PADD الذي يشاع أن إسم iPad تم أخذه منه
جهاز PADD الذي يشاع أن إسم iPad تم أخذه منه

المهم إنتهى زمن الإشاعات لنصل إلى 27 يناير 2010 الذي هو يعتبر اليوم الموعود.