Ronald Wayne باع حصته من Apple بـ 1500$ ليفقد 35 مليار دولار !

- - تقارير - 11,119 مشاهدة
Steve Jobs, Steve Wozniak and Ronald Wayne

من اليسار ستيف جوبز، رونالد وين و ستيف وزنياك

عندما نتحدث عن شركة Apple يخطر في بالنا أسماء كبيرة مثل Steve Jobs و الذي تحدثنا عنه سابقاً في تقرير “ستيف جوبز: الرجل الذي غير العالم” أو Steve Wozniak بما أنهم هو الأشخاص المعروفين و التي قامت من إجتماعهم شركة Apple في اليوم الأول من شهر April عام 1976م، لكن من الأشياء التي قد لا يعرفها البعض أنه في البداية كانت الشركة ستقوم على ثلاث أشخاص و ليس على شخصين فقط كما يعرف معظم الأشخاص، فهناك Ronald Wayne، لكن لماذا لم يحصل Ronald على حصته من الشهرة كما كان الوضع مع Jobs و Wozniak خاصة أن إسم الشركة الآن أصبح من أشهر الأسماء في العالم ؟ هذا ما سنعرفه الآن في هذا التقرير.

بدايته و حياته العملية

ولد Ronald Gerald Wayne في Cleveland في ولاية Ohio في الولايات المتحدة الأمريكية في مايو 17 من عام 1934م أي أن عمره الآن 79 عام تقريباً. كان رونالاد يعمل مع جوبز في شركة Atari قبل أن يقوم هو و وزنياك و جوبز بتأسيس شركة Apple Computer في 1976م حيث كان دوره الرئيسي مشرف على المشروع. من الأشياء الجديرة بالذكر أن رونالد هو من قام برسم أول شعار لشركة Apple في تاريخها بالكامل.

Apple_first_logo

أول شعار في تاريخ Apple

كذلك هو من قام بكتابة الإتفاقية الأصلية التي قامت على إثرها شركة أبل كذلك هو من قام بكتابة كتيب التعليمات لحاسب Apple I الذي تم صنعه و صناعته بالكامل من قبل وزنياك و كان جوبز هو صاحب فكرة بيع الحاسب.

الصفحة الأولى من كتيب تعليمات Apple I

الصفحة الأولى من كتيب تعليمات Apple I

لماذا لم ينجح أو يحصل رونالد على نفس الشهرة و النجاح الذي حصل عليه وزنياك و جوبز ؟ لأنه لم يستمر في الشركة على الرغم من أنه كان يملك 10% من الشركة و قام بالتخلي عن حصته بعد أقل من أسبوعين بـ 800$ تقريباً !

لاحقاً في نفس العام جاء Arthur Rock رجل الأعمال و المستثمر الرأسمالي و Mike Markkula المستثمر و ثاني رئيس تنفيذي لشركة Apple في تاريخها و قاما بعمل خطة عمل لتحويل شراكة Apple إلى شركة فعلية حيث قاما بتمويل العمل على جهاز Apple II لكن ما يهمنا من هذه القصة أن رونالد حصل على 1500$ مقابل الإستغناء عن حصته في الشركة. الجدير بالذكر أن مبيعات أبل وصلت في العام الأول الذي هو 1976م إلى $174,000، و في عام 1977م زادت المبيعات لتصل 2.7 مليون دولار أمريكي، و زادت في العام الذي يليه لتصل إلى 7.8 مليون دولار أمريكي و في عام 1980م وصلت مبيعات الشركة إلى 117 مليون دولار و في عام 1988م وصلت مبيعات الشركة إلى مليار دولار أمريكي، و في عام 2012م تم التصريح أن قيمة شركة أبل وصلت إلى 626 مليار دولا أمريكي، و في لقاء لاحقاً جرى مع رونالد صرح أنه غير نادم على بيعه لحصته بالشركة و صرح بالقول:

أفضل قرار قمت بإتخاذه وفقاً للمعلومات المتوفرة لدي في ذلك الوقت

و لاحقاً تحدث عن مشروع الشركة آنذاك بالقول:

ستكون ناجحة، و لكن ستكون هناك الكثيرمن العقبات في الطريق و أنا لم أتمكن من المخاطرة. كانت لدي تجربة أعمال فاشلة من قبل. بدأت أكبر في العمر و هاذين الإثنين كانا مثل العواصف. كان الأمر مثل إمساك نمر من ذيله و لم أتمكن من مواكبة هؤلاء الرجال.

لاحقاً رفض رونالد محاولات جوبز ليعود و يعمل معهم في أبل، و إستمر في العمل لدى شركة أتاري حتى عام 1978م قبل أن يعمل في Lawrence Livermore National Laboratory ثم عمل في شركة كهرباء في Salinas في ولاية California.

في هذه اللحظة فإن رونالد متقاعد عن العمل، بقوم ببيع الطوابع و العملات النادرة في Pahrump في Nevada و طوال حياته لم يقتني أي جهاز من شركة Apple حتى عام 2011 عندما قام Aral Balkan بإعطائه جهاز iPad 2 في مؤتمر جرى في المملكة المتحدة.

ronald-wayne-ipad2-update-2011

Ronald Wayne أثناء إستلامه للـ iPad 2 من Aral Balkan.

كذلك قام بإفتتاح محل لبيع الطوابع في نهاية 1970م و كان المتجر يحمل إسم “Wayne’s Philatelics” و بحسب ما جاء في موقع wired فإنه يملك ما يقارب 12 براءة إختراع و لكنه لا يملك المال الكافي لتحويلها إلى واقع.

الوثيقة التي قام بكتابتها و كم سعرها الآن

ذكرنا سابقاً في هذا التقرير أن رونالد هو من قام بكاتبة وثيقة الشراكة بينه و بين جوبز و وزنياك و باع حصته التي تبلغ 10% في ذلك الوقت، الطريف في الموضوع أنه لو إحتفظ بهذه النسبه فقط فإن نسبته في الشركة كانت تقدر بـ 35 مليار دولار وفقاً لآخر إحصائية جرت في شهر August لعام 2012.

المثير للإهتمام أيضاً أن Eduardo Cisneros الرئيس التنفيذي لشركة Cisneros و واحدة من أثرى العائلات في أمريكا الجنوبية، قام بشراء هذه الوثيقة في مزاد علني بمبلغ 1.3 مليون دولار أمريكي !

هذه الورقة قيمتها 1.3 مليون دولار أمريكي !

هذا تاريخ  Ronald Wayne الشخص الثالث الذي كان أحد مؤسسي شركة Apple و لكنه إنسحب بعد أسبوعين و قام ببيع حصته من الشركة بـ 1500$ فقط ليكتشف أنها في 2012 أصبحت تساوي 35 مليار دولار !

مواضيع:

  • عادل

    وش دراه ان ابل بتتجه لسوق الاهواتف و اللوحيات ( اللي هي السبب الرئيسي لثروة ابل الضخمة )

    لو بقيت الشركة على البرمجيات و الحواسيب ما وصلت لربع اللي وصلته الآن !!

  • Neqaa 57

    موضووع رائع وتعررفنا على شخص له دور في شركه ابل ……
    صرااحه ياموقع الكتروني تطورتوا في الاونه الاخييره موقعكم اصبح سريع نوعا ما. والاخباار اول بأول هذا الي نبيه واستمروووا

  • motasem

    شكرا على المعلومة

  • ممدوح

    لو علم الناس ما يخفيه الغيب لأصبحوا جميعهم أثرياء
    ولكن هذه الأرزاق يوزعها الله كيف يشاء .

  • بوحيدر

    الحياه فرص ولاندري ماذا سيكون الحال لو استمر بالعمل صحيح انها مليارات لكن ليس الجميع يلهث خلف المال هناك اشخاص يبحثون عن طرح الابداع والافكار من اجل القيمه العقليه ولاضير من المردود المادي لكنها ليست من اهتماماتهم وهناك الكثير من الشخصيات في شتى المجالات .. شكرا على المقال الجميل

  • ابو سعد

    صحيح الأرزاق عند الله
    ولكن تنسحب من مشروع ما شفت نتائجه يعتبر استعجال .

  • mm

    أرزاق يا حبيبي، الجميل في الموضوع أنه لم يندم على بيع حصته كما يقول، أي أنه راض ومقتنع
    داخليًا بحياته ووضعه،فالوصول إلى مرحلة الرضا الذاتي هي الغاية الكبرى في الدنيا لدى الانسان.

  • المثل بيقولك..البايع دايما خسران..والشاري دايما كسبان.

  • Romio

    شرا دماغه