تقارير

2012_02_28_1150_1330440615_original

صحيح أن الكثير من مستخدمي أجهزة Apple مرتاحون إلى أن النظام خالي من الثغرات الأمنية بشكل كبير و لكن هذا لا يعني أن النظام منيع تماماً، بل لا بد من وجود ثغرة أمنية هنا و هناك بل أكثر من مرة سمعنا عن Trojan خطير يضرب أجهزة Apple لهذا على الكل الحذر.

في هذا التقرير سنقدم لكم بعض النصائح التي نتمنى أن تفيدكم للحفاظ على أجهزة الماك الخاصة بكم طوال الوقت.

حدث جهازك بشكل دائم

Mac-Update-10.6.33

مشكلة الكثير من المستخدمين في كل مكان هو عدم قيامهم بتحديث أنظمهتهم بشكل دوري، و هذا في الواقع يعتبر خطأ كبير، حيث أن بعض التحديثات تقوم بإصلاح و إغلاق بعض المنافذ الأمنية الموجودة. في بعض الأحيان قد يكون من الحكمة ترك التحديث لمدة يوم أو يومين بالكثير للتأكد من التحديث سليم و لا يقوم بإغلاق ثغرة أمنية و فتح ثغرات أمنية أخرى، صحيح أن هذا الشئ نادر جداً و لكنه حدث في السابق.

 أوقف عمل برنامج الـ Java

java_mac-4f9adb5-intro

في الغالب أنك لا تحتاج إلى برنامج Java ليعمل طوال الوقت، لهذا قم بتجربة إطفاء تطبيق Java أو  JavaScript و جرب هل أثر على التصفح بشكل كبير أم لا، إذا لم يقم بالتأثير على سرعة التصفح فتابع و إعلم أن جهازك أصبح أكثر أمان.

برامج الحماية

sophos-mac-jahlav-c

هنا من الصعب إختيار برنامج أو تطبيق معين فهناك العديد من البرامج و التطبيقات المفيدة و التي تساعد على حماية جهازك من المخترقين أو الفيروسات على حدٍ سواء، فقط حاول البحث في الإنترنت عن البرامج الموثوق بها و إستخدمها، فمن يدري قد يكون في حاسبك الخاص فايروس لا تعرف عنه و يستمتع بالتخريب هنا و هناك.

لا تقم بفتح المرفقات المريبة

digital_trojan_horse_in_business_home_software

واحدة من الأساليب الشائعة لدى المخترقين أو المخربين هو إرسال رسالة بريد إلكتروني يكون فيها مرفقات تظهر بشكل برئ جداً و أنها لا تسبب أي ضرر و لكن بمجرد تحميلها و فتح المرفق فإن الحفلة تبدأ بحسب ما جاء لك، فالبعض قد يكون الهدف منه تعطيل جهازك، قد يكون تكون محاولة إختراق لسرقة المعلومات منك، و في بعض الأحيان قد تأتي الرسالة من أحد أصدقائك من دون أن يعلم هو أنه تم إرسال شئ من البريد الخاص بك.

طبعاً إذا لاحظت أن شكل الرسالة غريب لا تفتحها و قم بمسحها فوراً و لا بأس بالمزيد من الحذر من تفحص المرفق بإحدى البرامج قبل أن تقوم بفتح المرفق في حالة كانت الرسالة من مصدر موثوق.

إستخدم حساب عادي و لا تستخدم حساب Admin

Change-Own-Pswd

من المعروف أن الحساب الأول عند شرائك أي جهاز Mac يكون حساب Admin أو Adnadministrator و هذا الحساب لديه القدرة المطلقة للسيطرة على باقي الحسابات خاصة إذا كانت حسابات عادية و ليست Admin مثل الحساب الأول و قد تكون هذه المشكلة في بعض الأحيان.

فبعض البرماج الخبيثة قد تدخل إلى جهازك بدون أن تعرف و تقوم بتحميل نفسها و التعشيش داخل النظام دون أن تعرف لأن حساب الـ Admin سيعتقد أن أمر التحميل جاء بشكل طبيعي من المستخدم، لكن قم بصنع حساب مستخدم عادي و إمنع منه العديد من الصلاحيات و منها إمكانية التحميل إلا بموافقة الـ Admin، هنا لن تتمكن البرامج و حتى الخبيثة منها تحميل نفسها إلا بموافقة الـ Admin و إذا قمت بالموافقة على تحميل برنامج ضار ففي هذه الحالة فإن الخطأ منك تماماً و تحمل عواقب هذا الخطأ الشنيع.

تابع الأخبار أول بأول على موقع “إلكتروني”

Electrony

من أحد أهم أسباب الوقاية من البرامج الخبيثة هى متابعة الأخبار الأول بأول لمعرفة آخر الأخبار عن هذه البرامج، و نحن هنا في موقع الكتروني نحاول تحديث الأخبار لتبقوا على إطلاع على أخبار الساعة، و في السابق قمنا بنشر أخبار عن أحصنة تروجان تضرب أجهزة ماك و شئ من هذا القبيل.

هذه بعض النصائح البسيطة لحماية أجهزتك الخاصة و يمكنكم مشاركتنا بنصائح إضافية من عندمك في التعليقات.