دراسة : قيلولة ما بعد الظهر قد تجعلك أذكى

- - الأخبار, من هنا وهناك - 5,703 مشاهدة

هل إقتربت إختباراتك ؟ هل تريد أن تحرز علامات ممتازة في الإختبار ؟ عليك إذا بقيلولة ما بعد الظهر فقد أثبتت دراسات أجربت بواسطة  علماء من جامعات متعددة  كجامعة كاليفورنيا و نوتردام  بأن القيلولة تساعد المخ على التذكر ، الأمر أشبه بإعادة تشغيل الكمبيوتر ليعمل بصورة أفضل .

” النوم ليس راحة للبدن فقط ، فهو يريح المخ بشكل أكبر ”

هذا ما ذكره الباحث ماثيو وولكر مساعد بروفوسور في جامعة كاليفورنيا ، قام ماثيو والعديد من مساعديه بأخذ 39 شخصا بالغا للقيام بهذه الدراسة  .

في الظهيرة قام المتطوعين الـ39 بأخذ إختبارات ذاكرة تتطلب منهم تذكر وجوه معينة وربطها بأسماء ، وفي الساعة السادسة مساءا قام الباحثون بأخذ إختبارات أخرى و  نصف المتطوعين أخذوا قيلولة لمدة 100 دقيقة  .

الذين لم يأخذوا قيلولة نتيجتهم بالإختبار كانت أسوء بنسبة 10 % من الذين أخذوا قيلولة  والصدمة الأكبر بأن قدرة التعلم للذين لم يأخذوا قيلولة  من الظهر إلى الساعة السادسة قد سقطت بنسبة 10% أيضا وهذا عكس أصدقائهم النائمين .

نتيجة الدراسة الأساسية تدل على أن الغفوة البسيطة التي تكون نوما بلا حلم تساعد على زيادة الذاكرة .

” هناك أدلة كثيرة بأن النوم يلعب دورا كبيرا  في استيعاب الذاكرة , من المهم أن الإنسان ينام بعد الدراسة ولكن من المهم أيضا قبل الدراسة لكي يساعد  على تهيئة المخ لاستيعاب المعلومات ”

يجب على الإنسان النوم لفترات كافية لكي تتجدد الدورات الدماغية فحالة المخ على استيعاب المعلومات ليست ثابتة .

تم إجراء اختبارات (electroencephalogram) لتحديد  الأنشطة الكهربائية في المخ ونتج عن ذلك إثبات بأن تجديد خلايا المخ تكون بين النوم العميق ونوم الأحلام .

المصدر

محمد تواجد كأحد المؤسسين لمجلة Tech Roundup ثم انتقل ليصبح محرر رسمي في موقع إلكتروني. يعشق التقنية الحديثة بشكل عام .