حواسيب محمولة

بعد أشهر من الترقب، أصبحنا اليوم أمام الجيل الجديد من معالجات العملاقة إنتل Sandy Bridge المخصصة للحواسب المكتبية و المحمولة. المعالجات الجديدة و التي لا تختلف كثيرًا من ناحية الاسم عن سابقتها من الجيل السابق، حيث تأتينا الشركة بالثلاثة الكبار: i3, i5, i7 بمجموع 29 معالج بالإضافة لخيارات معالج الرسومات المدمج.
ما يميز هذه السلسلة الجديدة: استنادها على معمارية إنتل المصغرة 32 نانومتر، كونها أول من تضع كلا من المعالج، معالج الرسومات و وحدة تحكم الذاكرة في قالب واحد مما يتيح لهؤلاء الثلاثة الاستفادة القصوى من بعضهم البعض بشكل أفضل.
معالج الرسومات المدمج مع المعالج قد لا يصل لقوة معالجات الرسوم المنفصلة، لكنها تعتبر أقوى من أي وقت مضى على حد قول الشركة، كما أشارت Intel إلى تحسينها لتقنيتها Turbo Boost التي تتيح الرفع من سرعة عمل المعالج تلقائيا عند تشغيل الجهاز لتطبيق ثقيل بالإضافة لتقنية Hyper-threading التي تلعب نفس دور التقنية الأولى بنسبة تصل لـ60% مع المعالجات الرباعية النواة المخصصة للحواسب المحمولة.
و في محاولة لجذب انتباه المستهلك من خلال اللعب بورقة البطارية، أطلقت الشركة على إحدى تقنيات هذه السلسلة اسم ” حياة البطارية المدهشة ” و التي تدعي الشركة أنها تُخفض استهلاك الطاقة بالإضافة لوضع سواقة الأقراص في وضع النوم لتوفير عمر أطول للبطارية.
يأتي الجيل الجديد بتقنيات قوية في مجال الرسومات، نذكر منها خاصية Quick Sync و التي تستعين بالعتاد لإنتاج الفيديو بسرعة تقدر بـ17 مرة أسرع من الإصدار السابق، ناهيك عن خاصية Intel inTru 3D و التي تستطيع من خلالها الاستمتاع بأفلام البلوراي بتقنية الأبعاد الثلاثية على شاشتك المنزلية من خلال ربطها بجهازك عن طريق مدخل HDMI، و أخيرًا و ليس آخرًا، نستعرض التحديث الجديد لخاصية WIDI، مع الإصدار الجديد WIDI 2 و الذي سيتيح لك استئجار أو شراء آخر الأفلام و مشاهدتها بجودة 1080p من خلال خدمة الشركة الخاصة.
كانت هذه بعض حيثيات الجيل الجديد من معالجات العملاقة Intel، و التي ستتضح أكثر فأكثر الخميس المقبل بحول الله مع انطلاقة معرض CES11 و الذي سنواكبكم من خلاله بتفاصيل ما تجود به الشركات العالمية بآخر منتجاتها المنتظرة، فكونوا معنا.

[ Engadget ]