من الذاكرة: الكشف عن الآيماك

- - تقارير - 4,378 مشاهدة

imac-2012-vs-imac-2011

الكثيرون يعرفون هذه الصورة حتى لو لم تكن محبي شركة Apple، فكما نرى الأجهزة الموجودة هى أجهزة iMac الشهيرة من شركة Apple التي في الواقع تجمع ما بين الأناقة و الأداء الرائع، الجهاز من عائلة All in One و التي من المعروف عنها أن جميع الدارات الكهربائية و أي شئ آخر له علاقة بتشغيل الجهاز موجود في الشاشة نفسها مما يوفر عليك مساحة كبيرة نوعاً ما.

لكن كيف بدأت جهازة iMac أو أجهزة All in One في الظهور ؟ هذا ما نحاول كشفه في هذا التقرير.

614px-Indigo_iMac_G3_slot_loading

الكشف الأول عن أجهزة iMac

لعل البعض يتسائل ما هذا الجهاز الغريب الموجود في الأعلى ؟ في الواقع هذا هو جهاز iMac G3 الذي يعتبر أول جهاز iMac و يصنف هذا الجهاز من فئة All in One أو الكل في واحد، حيث أن كل ما تحتاجه لتشغيل الجهاز موجود في هذه الشاشة بالإضافة إلى وجود لوحة مفاتيح و فأرة منفصلة.

في تلك الفترة قام الرئيس التنفيذي الشاب و العائد إلى الشركة Steve Jobs بتقديم الجهاز للصحفين على المسرح في اليوم السادس من مايو لعام 1998م و في تلك الفترة كان الشائع في أجهزة الحاسب أن تكون الشاشة لوحدها بهذا الحجم، بالإضافة إلى وجود صندوق الجهاز نفسه و الذي يحتوي على باقي الأشياء المهمة و التي تساعدك في تشغيل الجهاز.

كما ذكرنا فإن الجهاز كان مختلف بشكل كبير عن غيره من أجهزة الحاسب الشخصي و التي كانت موجودة في تلك الفترة، فعلى سبيل المثال نلاحظ أن خلفية الجهاز شفافة و ملونة و في الواقع قامت الشركة بإطلاق خمسة الوان مختلفة لهذا الجهاز و جميع هذه الأجهزة متفقة أن الخلفية كانت شفافة.

iMac-G3-Color

الجدير بالذكر هنا أن Jonathan Ive هو من يقف خلف هذا التصميم، كذلك الجدير بالذكر في هذا الجهاز أنه كان أول جهاز يقدم مداخل الـ USB كشئ أساسي في الجهاز بعدما كنت بحاجة إلى بعض الوصلات الخاصة لتقوم بإستخدامها.

IMac_G3_Panel

لكنها بهذه الحركة الزمت أن تتوقف عن إستخدام المداخل السابقة التي كانت تستخدمها Apple في أجهزتها السابقة مثل مداخل ADB، SCSI و GeoPort.

واحدة من الأشياء الأساسية التي إستغنت عنها Apple مع إطلاق هذا الجهاز هو مدحل الـ Floppy Disk بحجم 3.5 انش و الذي كان موجود في أجهزة Apple منذ عام 1984 بحجة أن الإنترنت و مدخل إسطوانات قابلة للكتابة عليها، بالإضافة إلى الشبكات الموجودة في المكاتب سيقلل من حاجتك إلى إستخدام هذه الديسكات، بما أننا ذكرنا الإنترنت هنا فيجب أن لا ننسى أن حرف I في إسم iMac يرمز إلى الإنترنت كما ذكر هذا السيد Ken Segall عندما بدأ الأشخاص بإستخدام الإنترنت و البحث عن الأجهزة السريعة التي تناسبهم في تصفح الإنترنت بسرعة كبيرة.

كذلك قامت Apple بإعادة تصميم لوحة المفاتيح و الفأرة لتتناسب مع التصميم الجديد للجهاز المهم أن الشركة بدأت بشحن الجهاز في يوم 15 من شهر أغسطس لعام 1998م.

مواصفات الجهاز التقنية

800px-IMac_G3_Motherboard

في تلك الفترة قدمت لنا جهاز يعتبر مميز جداً إذا تذكرنا أن جميع ما تحتاج إلى لتشغيل الجهاز موجود داخل الشاشة فقط و كان السائد في الأجهزة تلك الفترة أن تكون الشاشة لوحدها فقط و باقي الأشياء في صندوق قريب يحمل باقي الأشياء مثل قارئ الإسطوانات، كروت الشاشة و باقي الأشياء المختلفة.

الجهاز يأتي بشاشة 15 انش بعكس السائد في ذلك الوقت عندما كانت شاشات الكمبيوتر تأتي بأحجام أقل، معالج من شركة IBM، ذاكرة عشوائية 32MB و داخلية 4GB و كما ذكرنا مدخلين للـ USB و قارئ أسطوانات 24X.

صحيح أن المواصفات تعتبر ضعيفة جدا في الوقت الحالي و لكن في ذلك الوقت كان الجهاز يعتبر ممتاز جداً.

موديلات الجهاز المختلفة

قامت شركة أبل بإطلاق موديلات مختلفة للجهاز، ففي شهر مايو لعام 1998 قامت بالإعلان عن جهاز iMac G3 (tray loading) و الذي كان يأتي بتشكيلة أكبر و مختلفة من الألوان.

800px-IMac_G3_flavors

الجهاز الجديد جاء لنا بشاشة حجمها 14 انش بكثافة 1024×768و معالج بتردد 233MHz و معالج رسوميات ATI Rage IIc مع 2MB من SGRAM، ذاكرة داخلية 24x، قارئ CD-ROM بسرعة 24x و موديم 56k.

544px-IMac_Bondi_Blue

iMac G3 (tray loading)

ثم قامت Apple بإطلاق نسخة معدلة من الجهاز في 17 أكتوبر حيث تم رفع معالج الرسوميات في الجهاز ATI Rage Pro إلى 7MB بعدما كان 2MB فقط و أصبح الجهاز يعرف بإسم Revision B و كان يباع بـ 1299$.

ثم في يناير 5 من عام 1999 شاهدنا جهاز Revision C و المثير في الإهتمام أن سعر الجهاز كان 1199$ على الرغم من زيادة مساحة السعة الداخلية للجهاز إلى 6GB و المعالج إلى 266MHz و أخيراً في 14 أبريل من عام 1999 قامت أبل بالإعلان عن Revision C و الذي جاء بمعالج بتردد 333MHz.

في 5 أكتوبر لعام 1999 قامت شركة Apple بالتوقف عن صنع أجهزة iMac G3 (tray loading) لتبدأ عملية صنع جهاز جديد مبني على جهاز Revision D و الذي كان لا يختلف كثيراً عن جهاز Revision C و لكن كان يأتي بمعالج بتردد 250MHz و هنا ظهر لنا جهاز iMac G3 (slot loading).

iMac G3 (slot loading)

iMac G3 (slot loading)

الجهاز قدم لنا ذاكرة عشوائية 64GB و تحسين أداء السماعات المدمجة مع النظام، معالج ATI Rage 128 VR أسرع من السابق، ذاكرة VRAM بمساحة 8MB، و كان متوفر بلون واحد بـ 999$ و لكن ما ميز هذا الهاتف عن باقي الأجهزة أنه يأتي بنسختين النسخة الأولى تعرف بإسم iMac DV و نسخة iMac DV Special Edition حيث أن الفكرة الأساسية لنسخة iMac DV Special Edition أن تتمكن من تحرير و العمل على مقاطع الفيديو في المنزل.

جهاز iMac DV كان أقوى من الأجهزة السابقة حيث أن الجهاز جاء لنا بمعالج بتردد 400MHz، مخرج VGA، ذاكرة داخلية 10GB و مدخلي FireWire و كان كل هذا يسعر 1299$.

جهاز iMac DV Special Editio قام بزيادة مساحة الذاكرة العشوائية إلى الضعف لتصبح 128MB و الذاكرة الداخلية أصبحت مساحتها 13GB و كان سعر الجهاز يبلغ 1499$.

النهاية

حسناً كلنا نعرف أن لكل شئ نهاية، فمع إطلاق جهاز iMac G3 و الذي يعتبر هو بداية أجهزة iMac الموجودة الآن في 15 أغسطس لعام 1998 فقد قامت شركة Apple بإطلاق قرار في 18 مارس في عام 2003 أي بعد خمس سنوات تقريباً أن يتوقع تصنيع الجهاز تماماً و بهذا إنتهت حياة جهاز iMac G3 و الذي قدم لنا العديد من الأشياء نثل توقفه عن إستخدام الـ Disks و الإعتماد على الإسطوانات و كان أول جهاز حاسب يقدم لنا مداخل الـ USB كشئ أساسي في أجهزة الحاسبات المكتبية و التي ما زالت تستخدم حتى هذه اللحظة.

  • الحمد لله اني ما لحقت عليها بس الغريب ان ابل كانت من اول تطلق أجهزة متعددة الألوان غريبة ليش وقفت ومضت على اللونين الأبيض والأسود
    وهناك طلب يا اخ عادل اذا قدرت تسويه انه بنفس المقال ولكن بعنوان عن الويندوز من بدايته الى نهايته

  • mds

    موجود في ايباي بسعر 30 او 40 $
    وحتى موجود ايماك جي فور
    وجي فايف

  • حمد

    اتذكر هذا الجهاز جيدا كان يبيعه بالسعودية الجريسي وكيل ابل انذاك ..
    المميز في ابل دائما انها هي السباقه في ايجاد الاشياء وايضا ازاحتها ..

    مقال جميل

  • nokia fan

    “و لكن ما ميز هذا الهاتف عن باقي الأجهزة أنه يأتي بنسختين النسخة الأولى تعرف بإسم iMac DV ”
    اي هاتف؟

  • Saneeno

    اعتفد ان هنالك خطأ مطبعي في الفقرة الاخيرة قبل فقرة النهاية …
    الجهاز قدم لنا ذاكرة عشوائية 64GB ..
    حتى الان لا يوجد جهاز يوفر هذه الذاكرة العشوائية .. اعتقد ان الاصح هو ميكا بايت ..

    كذلك ::
    قرار في 18 مارس في عام 2003 أي بعد خمس سنوات تقريباً أن يتوقع تصنيع الجهاز تماماً و بهذا إنتهت حياة جهاز iMac G3
    يتوقع ؟؟ —-> يتوقف تصنيعه ..

    اخ عادل حاول ان تقرأ المقالة قبل ان تنشرها .. كذلك حاول ان تذكر معلومات اكثر عن مسائل ذكرتها بدون تفصيل وهذا يدل على ان المقاله لربما قد تم ترجمتها بشكل مباشر .. مثل فوائد المداخل التي استغنت عنها ابل مع هذا الجهاز ماهي ؟
    ولماذا استغنت عنها هل عوض الUSB عنها ؟

    • mds

      انت قلت
      الجهاز قدم لنا ذاكرة عشوائية 64GB ..
      حتى الان لا يوجد جهاز يوفر هذه الذاكرة العشوائية

      وهذا الشي يدل على خبائك في الهاردير ههههه
      يوجد مذربوردات تقبل 92 ram
      على سبيل المثال موذربورد
      Asrok s11 extreme
      وهي فيها 8 منافذ رام
      8×8 = 64

      • Saneeno

        لو كان الاخ عادل قد اخطأ في شئ ما لم اكتب له في ردي السابق ( غبائك او خبائك كما كتبتها انت) … هنالك اسلوب اخلاقي في الرد لا اعلم لماذا التجاوز .. هذا ان دل فهو يدل على مدى سوء اخلاق صاحب الرد ..

        ان كانت معلومتي خاطئة اذكر لي الصح مع دليل وليس كلام فقط .. اين مصدر كلامك ؟
        وان كان هنالك لوحة تتحمل هذا الحجم من الذواكر العشوائية فهل الذاكرة نفسها موجودة ؟ اذا نعم فشكرا لك قدمت لي معلومة ..

        تحياتي ..

        • lolz

          لول رام 92 جيجا انا عندي 8 و مستانس 😀

        • mds

          يمكن انت ما تعرف عربي
          خباء معناها غير (غباء)
          خباء يعني
          غائب
          او تجي بعيد
          ولو سمحت تعلم العربي بعدين تعال تكلم وشكرا

          • Saneeno

            طيب شكرا لك على التوضيح واسف على سوء الفهم .. الصراحة اول مرة اقرأ كلمة خباء واستخدامها لهذا القصد
            خباء من يختبئ

            عموما شكرا بالنسبة للرابط وجاري الاطلاع حاليا ..
            لارى مالفرق بين ما قصدته في ردي وبين ما اردت توضيحه حضرتك
            تحياتي

        • mds
          • Saneeno

            اخي العزيز الرابط يوضح لوحة ام سنة 2011 او احدث .. Core i7 ..
            انا تكلمت عن جهاز صدر قبل 15 سنة ..
            كذلك هذه اللوحة تتحمل حتى 64جيجا ولكن هل هنالك 64 جيجا من الذاكرة العشوائية متاحة في السوق للاستخدام الشخصي ؟ لا تتكلم عن سوبر كومبيوتر كلمني عن حاسوب شخصي
            تذكر ان تعليقي الاصلي كان عن غلطة مطبعية عن جهاز صدر قبل 15 سنة وليس قبل سنتين