هواتف محمولة

Qualcomm - Snapdragon 805

عكس ما كان متوقعا، فقد قامت شركة كوالكوم اليوم بالإعلان رسميا عن معالجها الجديد Snapdragon 805 الرباعي النواة والذي يبلغ تردده 2.5GHz.

ووفقا لشركة كوالكوم، فإن معالج Snapdragon 805 الجديد سيدعم شاشات 4K بالإضافة إلى دعمه لتسجيل مقاطع فيديو بدقة 4K، وهذا ما كان متوفرا بالفعل في المعالج الحالي Snapdragon 800. المثير للإهتمام أكثر أن المعالج Snapdragon 805 سيأتي مع معالج رسوميات جديد والمعروف بإسم Adreno 420، ومعالج الرسوميات هذا لديه قوة أكبر بحوالي 40% بالمقارنة مع معالج الرسوميات الحالي Adreno 330.

وكما أشرنا قبل قليل، فإن معالج Snapdragon 805 يأتي بأربعة أنوية كما هو الشأن مع المعالج Snapdragon 800، ولكن المعالج الجديد يمتلك أنوية بمعمارية Krait 450 الجديدة والتي تسمح للمعالج ببلوغ سرعة أقصاها 2.5GHz ونطاق ترددي يصل إلى 25.6GB في الثانية الواحدة. وعلى الرغم من قدومه بمعمارية Krait 450 الجديدة، فإن المعالج Snapdragon 805 لا يزال يدعم تكنولوجيا 32bit، لذلك فنحن نخمن بأن شركة كوالكوم تستعد للكشف عن معالجها الجديد بتكنولوجيا 64bit في وقت ما من العام المقبل.

وعلاوة على ذلك، تقول شركة كوالكوم بأن معالجها الجديد يأتي كذلك مع مودم يسمى Gobi 9×35 وقد تم تصنيعه بإستخدام تقنية 20 نانومتر مما يجعله أصغر حجما وأكثر كفاءة في إستهلاك الطاقة، وبطبيعة الحال، أسرع. وهو يدعم شبكات LTE Category 4 ونطاق Wifi المزدوج كما أنه يسمح ببث مقاطع فيديو بدقة 4K عبر شبكات Wifi.

وأخيرا، معالج Snapdragon 805 الجديد يتضمن معالج جديد مخصص للكاميرا، والذي سوف يزيد بشكل ملحوظ سرعة الكاميرا ويساعد على تعزيز جودة الصور. ويستخدم أيضا مستشعر للدوران لتحقيق الإستقرار في الصور الملتقطة.

شركة كوالكوم أكدت أنها مستعدة لبدء الإنتاج الضخم للمعالج Snapdragon 805 الجديد، ونحن يجب أن نرى هذا المعالج في الأجهزة المحمولة في النصف الأول من العام المقبل، وربما لأول مرة في معرض CES 2014 الذي سيقام في أوائل شهر يناير من العام المقبل بمدينة Las Vegas الأمريكية.

وكما تلاحظون، فإن المعالج Snapdragon 805 يظهر كما لو أنه مجرد نسخة محسنة من المعالج Snapdragon 800 الحالي، ولكن نحن لم نتأكد حتى الآن مما إذا كان هذا المعالج سيكون قادرا على السيطرة على المنافسة كما فعل سلفه.

المصدر.