أنظمة تشغيل

Lowers-kitkat_nexus5_610x436

بعد كشفها عن مشروع الزبدة ( Project Butter ) الذي حسن  نظام الأندرويد بشكل عام وجعله أكثر سلاسة، فقد قامت شركة جوجل أيضا بالكشف عن مشروع Project Svelte مع نظام الاندرويد 4.4 KitKat والذي يجعل هذا الاخير يعمل حتى على الأجهزة التي تأتي بـ 512MB من الذاكرة العشوائية. شرحنا سابقا أهم المزايا التي قامت جوجل بتحسينها مع هذا النظام، والأن السيد Dave Burke والذي يشغل منصب رئيس الهندسة في قطاع الأندرويد بشركة جوجل يعطي المزيد من التفاصيل حول نظام الاندرويد 4.4 KitKat.

فريق جوجل قام بفصل التطبيقات عن النظام نفسه، وبدأ بتحليل طريقة تعامل كل تطبيق مع الذاكرة العشوائية للجهاز، وبعض هذه الخدمات تعمل في الخلفية على مدار 24 ساعة في اليوم. وقام المهندسين في شركة جوجل بإنشاء أداة تسمى ProcStats، والتي تستطيع أن ترى خيارات المطورين على هواتف KitKat، والتي تظهر بالضبط مقدار الذاكرة العشوائية التي يستخدمها كل تطبيق مع مرور الوقت. وكانت الأهداف على النحو التالي:

  • تقليل الآثر في النظام.
  • تقليل إستخدام الذاكرة العشوائية من جانب التطبيقات التي تأتي مع نظام الاندرويد الخام.
  • إصلاح ردة فعل التطبيقات وتحطمها أثناء حالات الذاكرة العشوائية السيئة.
  • توفير أفضل القياسات والأدوات لطريقة تشغيل تطبيقات الأندرويد بحيث يمكن للمطورين أن يعرفوا طريقة إستخدام تطبيقاتهم للذاكرة العشوائية.

مسلح بمعرفته، قام فريق الاندرويد في شركة جوجل بعزل تطبيقات جوجل التي تستهلك الكثير من الذاكرة العشوائية وتلك التي لم تكن في حاجة إلى التحسينات على مستوى التعليمات البرمجية، وقام فريق الاندرويد أيضا بجعل النظام يوقف أية تطبيقات متعطشة إلى الذاكرة العشوائية من دون داع إلى ذلك. وكان الجزء الممتع أثناء هذه الإختبارات هو توفير أجهزة Nexus 4 معدلة تحتوي على 512MB فقط من الذاكرة العشوائية للمطورين في شركة جوجل للتعامل معها بشكل يومي طيلة فترة الإختبارات، وعلى ما يبدو فإن هذا الأمر ساهم بشكل كبير في تسريع عملية تطوير مشروع Project Svelte.

بهذه الطريقة، فإن شركة جوجل تمكنت من عزل حالات الذاكرة العشوائية السيئة والحد من إبقاء تطبيقات جوجل للأثار على النظام. وهذا ما مكن المهندسين في شركة جوجل للقيام بخطوة عملاقة نحو الحد من تجزئة النظام. وبسبب هذه التطويرات، فحتى الهواتف الذكية الصينية المتدنية المواصفات والأسعار، والتي تأتي عادة بنظام Gingerbread سيكون بالإمكان شحنها مع أحدث نسخة من نظام الاندرويد من دون داع للقلق بشأن أداء الهاتف.

المصدر.