N-Gage الجهاز الذي حاولت به Nokia المنافسة في قطاع الألعاب

- - تقارير - 5,872 مشاهدة

optimistic_07-06-2009_ngage

في فترة من الفترات كانت Nokia متزعمة السوق بشكل كبير جداً، حيث جميع الإقتراحات و أفضل الهواتف كانت تقدمها لنا نوكيا عندما كانت تعيش في عصرها الذهبي.

و في إحدى هذه المرات حاولت الشركة أن تدخل المنافسة في قسم الألعاب المحمولة بإضافة الألعاب للهواتف و جعل الهاتف يكون شكله جهاز محمول أكثر من أنه هاتف، هنا قدمت لنا نوكيا هاتف N-Gage و الذي حاولت أن تنافس فيه أجهزة الألعاب المحمولة الأخرى مثل الـ GameBoy من شركة Nintendo.

البداية

NGage4

في نهاية التسعيات كانت شعبية الأجهزة المحمولة المخصصة للعب و الألعاب البسيطة على الهواتف المحمولة كبيرة، لهذا قامت نوكيا بالتفكير في دمج الإثنين معاً، حيث تقوم بصنع جهاز العاب و هاتف في نفس الوقت و هذا ما شاهدناه في عام 2002.

ففي شهر نوفمبر من عام 2002 قامت شركة نوكيا بالإعلان أنها تعمل على تطوير هاتف N-Gage و التي قامت الشركة بتحوير شكلة لتتمكن من إستخدامه كجهاز العاب محمول و يمكنك الإتصال و تلقي المكالمات من خلاله بدون أي مشاكل و عوضاً عن إستخدام الأسلاك الخاصة كما كان الوضع مع جهاز Game Boy Advance على سبيل المثال لأجل اللعب الجماعي فقد إستخدمت Nokia البلوتوث أو إتصال الإنترنت عن طريق خدمة N-Gage Arena service لتتمكن من اللعب مع الآخرين.

تم إطلاق الجهاز في عام 2002 في الولايات المتحدة الأمريكية بـ $299 أي ما يساوي 1120 ريال سعودي تقريباً و في الواقع لم يكن الهاتف صاحب شعبية تجارية عند الإطلاق و تمكن جهاز Game Boy Advance ببيع 100 هاتف مقابل هاتف واحد N-Gage، طبعاً الملامة الكبرى للمبيعات الضعيفة تعود إلى العاب الإطلاق الضعيفة و التي جائت مع الهاتف عن الإطلاق بالإضافة إلى سعره المرتفع حيث كان سعر اليبلغ ضعف جهاز GameBoy Advance مما نفر الكثيرين منه.

في عام 2007 ظهرت التوقعات أنه تم شحن أكثر من مليوني لعبة N-Gage و مع هذا فإن سمعة الجهاز ما زالت ضعيفة بين الاعبين و الإعلام الخاص باللاعبين خاصة و أن الكثيرين لن يقتنعوا بالجهاز خاصة مع الإطلاق الضعيف للهاتف منذ البداية طبعاً لم يتحسن وضع الهاتف على الإطلاق مع إطلاق جهاز PSP أو PlayStation Portable و جهاز Nintendo DS في 2005.

على الرغم من أن الجهاز لم ينجح بشكل كبير تجارياً و لكن هذا ليس معناه عدم وجود العاب ناجحة على الإطلاق، فكانت هناك لعبة  Pocket Kingdom: Own the World و التي حصلت على تقيمات جيدة جداً و كذلك لعبة Pathway to Glory و التي كانت أول لعبة تقوم نوكيا بنشرها بنفسها و لكن كان الوضع متأخر لإصلاح وضع الجهاز في السوق.

pocket kingdom own the world

نوكيا لم تفقد الأمل في هاتفها و في فبراير 2005 قامت نوكيا بعقد إجتماع مع Gerard Wiener و الذي كان يعمل مع سيجا أوروبا لإطلاق العاب من سيجا على الجهاز، Wiener قام بإعطاء نوكيا فكرة ذكية و قام بصرفهم عن النظر للهاتف كجهاز متخصص للألعاب فقط بل قام بالتحدث عن أنه هاتف ممتاز للعب الألعاب عليه، مع هذه الإستراتيجية و مجموعة من الألعاب الجيدة مثل Warhammer 40,000، Rifts و The Settlers of Catan جعلت من الجهاز يتمكن من المواصلة قليلاً في السوق و الجدير بالذكر أخيراً أن آخر لعبة تم إطلاقها للجهاز كانت Civilization و كان هذا عام 2006.

الموصفات التقنية

 

nokia_ngage_16

هاتف N-Gage كان يصنف ضمن عائلة هواتف Series 60، الهاتف كان يعمل بنظام Symbian OS 6.1 لكن كان لا يحمل كاميرا داخلية، لكنه كان يمكنه تشغيل العاب أجهزة Series 60 جميعها بدون أي مشاكل و كان يمكن للهاتف تشغيل التطبيقات التي تعمل على Java MIDP، معالج الهاتف كان معالج ARMI يعمل بتردد 105MHz.

 جهاز N-Gage آخر

NgageQD

الشئ الذي قد لا يعرفه البعض أنه كان يوجد جهاز N-Gage آخر و هو جهاز N-Gage QD و تم الكشف عنه في 14 أبريل لعام 2004 و إطلاقه في الأسواق في 26 مايو لنفس العام.

تم تعديل شكل الجهاز ليكون أصغر و يكون ذا شكل دائري أكثر من السابق، و كذلك تم تعديل موقع السماعة ليتكون على وجه الهاتف عوضاً عن موقعها الأساسي و التي كان أسفل الهاتف و الذي كان يجبرك على أن تمسك الهاتف بشكل غريب نوعاً ما.

Picture 4

أحد الأشياء المثيرة للإهتمام أن Nokia قامت بإطلاق الهاتف بـ 99.99$ فقط و هو سعر جداً منخفض مقارنة باهاتف الأصلي. واحدة من الأشياء المهمة أنه تمت إزالة مدخل الـ USB و يتوقع بشكل كبير أن سبب الإزاله لتصغير حجم الجهاز و تخفيض سعرة أكثر من الجهاز الأول و تم تعديل كذلك أزرار التحكم و التي كانت موجودة على يسار الجهاز حيث في الجهاز الأول كانت أزرار التحكم مكونة من الإتجاهات الأربعة و زر OK تقوم بإستخدامه عن طريق ضغط المنطقة الخالية في وسط هذه الأزرار، أما جهاز الـ QD فتم فصل زر OK ليكون لوحدة مع وجود علامة صح.

4182212666698633

كذلك لا ننسى بما يخص جهاز الـ QD هو إطلاق نسخة فضية منه في أغسطس 2005 في محاولة لإطالة عمر الجهاز و وصلت هذه النسخة الفضية في أوروبا، الشرق الأوسط و أفريقيا في اليوم الأول من سبتمبر لنفس العام.

النهاية

N-GAGE_QD_Front_1

على الرغم من أن آخر لعبة للجهاز كانت في 2006 فقد إستمرت شركة Nokia بصنع الجهاز حتى أعلنت أنها فقدت الأمل و أنها لا يمكنها المنافسة في هذا السوق لهذا أعلنت Nokia في 30 أكتوبر من عام 2009 بإيقاف تصنيعها للجهاز بعد 3 سنوات من إطلاق آخر لعبة عليه لتخرج نوكيا من المنافسة من هذا السوق.

مواضيع:

  • جديد

    روعه الموضوع رجعنا لذكريات ماضية ..

    اتذكر كان عندي الجهاز وكنت استخدمه أكثر من مجرد جهاز العاب, كنت استخدمه كجهاز mp3 بعد لشكلة المميز وقتها
    لكن اتذكر كان في جهاز اخر من نوكيا يشبهم بس ماتذكر اسمه

    عموما الجهاز فشل بمنافسة ننتيندو بسبب سيطرة العاب ماريو وبوكيمون وغيرها من عناوين ننتيندو الي ماحد يقدر ينافسها بهالقطاع
    شكرا

  • مازن

    في ال 2008 كان عندي جهاز n81 وجزء من مواصفاته هو تشغيل العاب N- gage

  • مؤمن

    يالله ع الذكريات كان اسم الجهاز عندنا في السعودية باسم ( نصف القمر )

    والعاب n gage كانت العاب ممتازة

    اتذكر في جوال نوكيا ان ٩٥ كان في برنامج n gage وكان الالعاب فخمه وجرافيكسها قوي بالنسبة لوقتها

    واذكر في لعبه رزدنت ايفيل وكنت دايم العبها

    مشكور ع الذكريات الحلوة

  • SOoloOM

    تمنيت وانا صغير ان امتلك احد هه الأجهزة الى ان ذهبت انا وابي الى السوق واخبرنا البائع انه لا يمكن تعريبه فضاع املي لان لغتي فرنسيه وليست انجلزيه هههههههههه

  • طارق

    الله يسقي ذيك الايام
    شريت الجهازين (عندي الاول الى الان)
    الاول كان بطل بس كان من ناحية الرد على الاتصال كان يبهذلني (من الجنب)
    الثاني كويس لكن برنامج الريل بلاير ماكان مركب فيه .. واتبهذل كل مافرمت الجهاز عشان اركبة(كان طفرة نت .. و الشبكة تو جي) بعكس الاول اللي كان جاهز فيه كل شي

    عالعموم اذكر اني لعبت عليه سبلينتر سيل و تومب رايدر .. ايام

  • Heather Todd is full-time professional editor, published writer & marketing consultant whose passion is always to help others produce a letter-perfect presentation within their writing. Never hesitate to exceed your word count within your first draft. http://is.gd/WPPPve