الإيجابيات و السلبيات في عام 2013

- - تقارير - 14,727 مشاهدة

wallpaper-477555

يوم واحد فقط يفصلنا عن نهاية عام 2013، كان هنالك أشياء كثيرة حدثت خلال هذا العام، و بذلك سنقوم بإستعراض أبرز إيجابيات و سلبيات الأشياء التي حدثت في هذا العام.

الإيجابيات:

  • منافسة أٌقوى: كلنا نعرف بأنه في العام الماضي تحديداً كانت المنافسة في أغلب الأوقات بين هاتف أيفون 5 و الإس 3، فقد كانا أفضل الهواتف و بعيدان عن بقية المنافسين بمسافة كبيرة، وهو ما خلف فجوة و خسائر فادحة لهم. العام الجاري مختلف كلياً، فسوني و LG و HTC قدما هواتف ممتازة و أحد أفضل الهواتف خلال العام الجاري، و قدمو أداءاً باهراً خلال العام لم نتوقعه منهم. كما أن شركة نوكيا دخلت على الخط بأحد أقوى الهواتف اللوحية في السوق، ناهيك عن الهواتف الصينية و التي تعتبر مظلومة نظراً للأداء التي تقدمه.
  • إبداع أكثر: لعل معظمكم و إذا ما قام بمراجعة الهواتف الذكية للعام الحالي، سيرى بأن تقريباً كل هاتف يحمل بعض المميزات المثيرة و الجديدة. الـ Boom sound و TouchID و غيرها من المميزات الرائعة التي نتمنى أن تكون موجودة في كل هاتف خلال العام القادم. في العام الحالي الشركات إهتمت بهذه المميزات، فعوضاً عن الإهتمام بالمعالج و الكاميرا التي سأمنا من أن يكونو في الدرجة الأولى من المقارنات، سنتمكن من القول بأن في هذا العام يوجد مميزات مؤثرة جديدة تدخل ضمن هذه المقارنة.
  • تطور سريع في التكنولوجيا: الهواتف بشكل عام تتطور في كل عام، عدى 2013 و الذي قد يكون شرارة بداية عصر سريع التطور. جميعنا لاحظنا العتاد الذي قدم في النصف الأول و الثاني، الإختلاف كان مؤثراً. الذاكرة العشوائية وصلت لـ 3 جيجا، بطارية هاتف بحجم 5 إنش وصلت لـ 3000 ميلي امبير، معالج أقوى و تخطى الـ 2 جيجا هيرتز، كاميرا وصلت لـ 20 ميجا بيكسل … إلخ. فأصبحت الهواتف التي طرحت في النصف الأول كأنها قديمة بعض الشئ إذا ما قُرنت بالهواتف الجديدة. لا أعلم كيف سنرى عتاد عام 2013 خلال العام القادم إذا ما إستمر هذا التطور الكبير.
  • الأجهزة القابلة للإرتداء: في العام الحالي تم الإعلان عن عدة ساعات ذكية و أسوار ذكية أيضاً. قد تكون الساعات لم تقدم شيئاً كبيراً، لكن طرحها بسرعة سيكون أفضل بكثير من التأخر و ذلك لسبب وجيه. هو أن هذه الشكرات خصوصاُ سامسونج و سوني سيعملان أكثر على حل سلبيات ساعاتهم و تطويرها بشكل تدريجي، ما يعني بأنه في بداية عام 2015 ستكون الساعات الذكية ناضجة أكثر و تمتلك مميزات فريدة.
  • هواتف متوسطة، بقدرات كبيرة: لعلكم رأيتم الهواتف المتوسطة و التي تباع بمبلغ بين 300 و 400 دولار، و التي تحمل عتاد كان يعتبر قوي للعام الماضي. فأصبح هنالك هواتف ذكية بذاكرة عشوائية 1 جيجا و كاميرا 8 ميجا بيكسل و معالجات ثناية النواة و الأهم شاشة بدقة HD. طبعاً هذا يرجع للتطور السريع للتقنية، الذي جعل إمكانية تصنيع هذه القطع أفضل و أسرع و أرخص، مما سمح للشركات المصنعة بوضع هذه القطع في هواتفهم لإعطاء تجربة مميزة.
  • لوحي بسعر 500$؟ ليس بعد الآن: لن تعود الآن بحاجة لإمتلاك جهاز لوحي بسعر يفوق الـ 400$، لوحيات كثيرة تملك بداخلها عتاد ممتاز و بسعر لا تجاوز الأربع مئة دولار. مثل النيكسس 7 و Amazon Kindle Fire HDX 8.9 و LG G pad 3 و غيرها من اللوحيات. بشاشات فائقة الدقة و عتاد متميز بالطبع، الشئ الذي أجبر أبل على طرح لوحي منخفض التكلفة نوعاً ما.
  • هواتف لوحية جديدة: من الجيد دخول شركات لهذا السوق عوضاً عن ترك سامسونج لوحدها في هذا المجال، الشئ الذي سيجعلنا نرى خيارات أكثر في السوق، و ليس هاتف وحيد. بالطبع هذه الهواتف ينقصها بعض الجوانب و سأتحدث عن هذا في الفقرة التالية.

السلبيات:

  • دعايات إستهزائية: لعل أكثر ما شاهدناه في العام الحالي هي الدعايات التي تستهزء بالهواتف الأخرى و الشركات الأخرى. فسامسونج و نوكيا و مايكروسوفت هما من أكبر و أعرق الشركات التقنية، من السئ رؤيتهم يقومون بعمل دعايات لا ترتقي لمستوياتهم.
  • البطارية: مع التطور السريع للعتاد في العام الحالي، إلا أننا نفتقد وجود هاتف يستمر لثلاثة أيام من الإستخدام المتوسط. المشكلة ليست بأنه لا يوجد تطور، فالآن يمكننا أن نعرف بأن الهواتف الذكية ستملك بطارية قد تصل أو تتجاوز الـ 3000 ميلي أمبير، لكن المشكلة هي أن الشاشات مستمرة في التطور لوضوح خارق، ما سيتطلب إستهلاك أعلى للبطارية و بالتالي لن نستفيد كثيراً من هذه البطارية.
  • قضايا برائات الإختراع: كلنا نسمع من وقت لأخر حول قضايا تتعلق ببرائات إختراع ترفعها شركة على أخرى، قد يقول شخص ليذهبو إلى الجحيم فنحن لن نتأثر، معتقد خاطئ. فمن شأن هذه القضايا أن تمنع الشركات من طرح هواتف بمواصفات تقنية متميزة، نظراً لأنها حصرية لشركة معينة، ما سيجعل مستخدمي تلك الهواتف لا يستمتعون بالتجربة المثالية. كما أنه قد تصل لحد منع دخول بعض الهواتف لبعض الأسواق، ما سيجعل محبي هاتف معين أن يقومو بشار هاتف أخر قد لا يحتاجونه.
  • نقص الميزة الأولى في الهواتف اللوحية: قلنا بأن دخول شركات كثيرة لسوق الهواتف اللوحية شئ إيجابي، لكن عملهم كان سلبي. فالهواتف اللوحية هي مجرد شاشة كبيرة فقط لا غير، دون وجود شئ يجعل المستخدم يستفيد من هذه الشاشة العملاقة، عدى سلسلة النوت بالطبع. فهواتف النوت ستقدم لك مميزات تجعلك تنسى أمر هذه الشاشة الكبيرة، كالنوافذ المتعددة و خصائص القلم و جعل الفيديو يطفو على الهاتف، هي بحد ذاته مميزات خلقت لنستفيد من هذه الشاشة. بينما قامت الشركات بمنافسة النوت بشاشة أكبر فق مع المنافسة بالعتاد.
  • إحتراق الهواتف الذكية: سمعنا كثير من القصص حول إحتراق أو إنفجار هاتف ذكي خلال العام الحالي، وهو أمر مريب. لا يمكننا الجزم بشأن الخطأ، فإما كان سوء إستخدام أو سوء تصنيع. لكن على الشركات أن تحقق في الأمر و عمل كل ما يتطلب لتجنب حدوث هذه الأشياء، من جعل الهواتف قادرة على جعل التيارات الكهربائية الزائدة لا تؤثر بالهاتف، أو إطلاق إنذار إذا ما إزدادت حالة البطارية بسوء. الهواتف الذكية موجودة لتساعدنا، لا أن تقضي علينا.

هذه كانت إختياراتنا لإيجابيات و سلبية هذا العام، ماذا عنكم؟ ما هي إيجابيات و سلبيات هذا العام بنظركم؟

مواضيع:

  • عبده

    اظن ان اكثر خبر سلبية في عام 2013 هو بيع قطاع الهواتف في نوكيا لمايكروسوفت وبهذا نكون خسرنا الشركة الاولى في الهواتف من حيث الجوده والابداع

  • احمد جاد

    ارجوا ان يتم تعديل لوحى ال جى الى LG G Pad 8.3

    *نقص الميزة الأولى في الهواتف اللوحية : بالنسبه لى هذه هى اكثر السلبيات , وأرجوا أن يتم التعديل ف السنوات القادمة إن شاء الله

  • موضوع رائع يا خالد :)

  • ♥ Amr ♥

    التركيز على تطوير الكاميرا الخلفية فقط دون الأمامية وإصدار هواتف لبلدٍ معين دون البلدان الاخرى والتأخير في توزيع الهاتف على مستوى العالم

  • Can ope

    خف علينا

  • mohammed

    هذا العام كان عاما حافلا
    للهواتف الذكية واللوحيات

  • تركي

    إذا فيه شي واحد قوي وما تنساه من 2013
    هو أن سوني استبدلت هاتفها الرائد من Z إلى Z1 بأقل من 8 شهور في نفس السنة ..!
    وعدلت سوني أرباحها :)

  • jehad alamoudi

    اعتقد انه اكبر الاشياء السلبية الفضائح التجسسية لكبرا الشركات

  • حمد

    ابل مسيطرة عالايجابيات وتاركة السلبيات للشركات الاخرى ، خصوصا في اول نقطة

  • اكبر سلبية هي فضيحة NSA و تجسس الحكومة الأمريكية على الإنتنرت و المكالمات و الحكومات ،وكذلك فضيحة تجسس الحكومة الصينية عن طريق أجهزة هاواوي ولينوفو و zte .
    الشي الغريب أنه في عام 2011 قد نشر خبر بأن NSA قد ساهمت في نظام أندرويد بعمل نظام يحسن السرية في النظام ووافقت عليه جوجل ،و هذا الكود الذي عملته موجود تقريباً في كل أجهزة الأندرويد التي صدرت منذ ذاك العام بما فيها سامسونح و سوني، و الآن وضح للناس بعد كلام اسنودن ما هي التحسينات التي أضافتها NSA على الأندرويد :)