Nvidia تعلن رسميا عن المعالج Tegra K1 مع معالج رسوميات بـ 192 نواة

- - هواتف محمولة - 5,028 مشاهدة

Tegra K1

إستغلت شركة Nvidia معرض CES 2014 المقام حاليا بمدينة Las Vegas الأمريكية لتكشف النقاب رسميا عن الإصدار الجديد من معالجها الخاص بالأجهزة المحمولة والذي يحمل إسم Tegra K1، وهذا المعالج الجديد يتميز ببعض التحسينات المذهلة مقارنة بمعالجات Tegra السابقة، وهناك وعود بأن يقدم هذا المعالج أداء رسوميات عالي جدا لمنصات التشغيل المحمولة.

والعدد الأكبر في معالج Tegra K1 الجديد هو إمتلاكه لمعالج الرسوميات Kepler ذو 192 نواة مع العلم بأن المعالج Tegra 4 كان يمتلك معالج الرسوميات GeForce ذو 72 نواة، وهذا المعالج كان يقدم أداء هائل جدا فيما يخص الرسوميات، ولكن بما أن المعالج Tegra K1 الجديد يمتلك معالج رسوميات بـ 192 نواة ويعتمد على معمارية Kepler وهي نفسها المعمارية المعتمدة في معالجات الرسوميات الخاصة بالحواسب المكتبية، فنحن نتوقع أن يوفر هذا المعالج الجديد أداء عالي جدا، على الأقل فيما يخص الرسوميات.

وكما يمكنك أن تتوقع، فمعالج Tegra K1 الجديد أسرع بكثير من المعالج Tegra 4. وتقول شركة Nvidia بأن معالج Tegra K1 هو أسرع من المعالجات الموجودة في الجيل السابق من أجهزة الألعاب المنزلية بما في ذلك Xbox 360 و Playstation 3، وليس ذلك فحسب، بل تقول شركة Nvidia أيضا بأن هذا المعالج يقدم نفس ميزات الرسوميات المتاحة حاليا في كل من Playstation 4 و Xbox One. وقد أظهرت شركة Nvidia بعض العروض التوضيحية التي تعمل بمحرك Unreal Engine 4 والذي قدم إظاءة مذهلة وتأثيرات إنعكاس أبعد مما رأيناه حاليا على منصة التشغيل المحمولة.

فيما يخص المعالج المركزي، فإن المعالج Tegra K1 سوف يكون متاحا في نسختين. النسخة الأولى ستأتي بمعمارية 32bit وستدعم أربعة أنوية من نوع Cortex A-15 بتردد 2.3GHz، في حين ستأتي النسخة الثانية بمعمارية 64bit، وبنواتين فقط من نوع Denver، وهي نواة معدلة مصممة بالإعتماد على نواة ARM V8 بمعمارية 64bit، ويبلغ تردد هذا المعالج 2.5GHz.

أعلنت شركة Nvidia عن نسخة أخرى من المعالج Tegra K1 والتي تحمل إسم Tegra K1 VCM أو بالأحرى Visual Computing Module. وتم تصميم هذا المعالج خصيصا لإستخدامه داخل السيارات القادمة في المستقبل القريب. وكما تعلمون، فهناك بالفعل بعض السيارات مثل Tesla Model S التي لديها نظام في سياراتها والذي يعتمد على معالجات Tegra. ولهذا السبب، فقد قامت شركة Nvidia بالكشف عن المعالج Tegra K1 VCM لجعل أنظمة السيارات أسرع وجعل خصائصها أكثر تطلبا.

المعالج Tegra K1 سيكون متاحا في وقت لاحق من هذا العام. وبالنسبة للنسخة التي تتوفر على أنوية بمعمارية Cortex A-15 فهي سوف تكون متاحة في النصف الأول من هذا العام، وبالنسبة للنسخة الثانية التي تعتمد على أنوية Denver فهي سوف تكون متاحة في النصف الثاني من هذا العام كذلك.

المصدر.