تطبيقات و برامج

AFP_130612_8q7bt_nsa-logo_sn635 (1)

الأنباء حول تمكن وكالة الأمن القومي من الوصول إلى بياناتنا الشخصية تصبح أكثر وأكثر ترويعا كل يوم. وتكشف آخر الوثائق التي تم تسريبها على شبكة الإنترنت أن وكالة الأمن القومي قادرة على إستخراج البيانات بنجاح من التطبيقات المحمولة منذ سنوات عديدة.

وكالة الأمن القومي قادرة من خلال تحليل ومعالجة البيانات المدرجة في التطبيقات المحمولة من العثور على بيانات الموقع على أساس GPS، والعرق، والعمر إضافة إلى العديد من البيانات الأخرى.

تكشف الوثائق المسربة أيضا بوضوح كيف يمكن لوكالة الأمن القومي الإستفادة من البيانات الشخصية في التطبيقات المحمولة والمرسلة إلى الشبكات الإعلانية. واحدة من هذه التطبيقات الشعبية المشار إليها في الوثائق نجد لعبة Angry Birds الشهيرة. وقد كانت وكالة الأمن القومي قادرة على إلتقاط بيانات اللعبة المرسلة للمعلنين.

التطبيقات المحمولة ليست هي الميزة الوحيدة التي تستغلها وكالة الأمن القومي للحصول على بيانات مستخدمي الهواتف الذكية. تطبيق خرائط جوجل كان أيضا عرضة للإختراق. في كل مرة تفتح فيها تطبيق الخرائط، فإن وكالة الأمن القومي تكون قادرة على تحديد موقعك من دون تشفير. وكشفت الوثائق المسربة أيضا أن هذا هو الحال مع هواتف الاندرويد الذكية على وجه الخصوص.

والأكثر ترويعا أن وكالة الأمن القومي قادرة على تسجيل محادثات المستخدم، وهذا ما يعني أن وكالة الأمن القومي قادرة على تفعيل الميكروفون الخاص بك دون علمك والتنصت على المحادثات الخاصة بك. بالإضافة إلى ذلك، فقد كانت وكالة الأمن القومي قادرة على الوصول إلى الملفات المخزنة على هاتفك فضلا عن البيانات الأخرى مثل الرسائل النصية والصور ومواعيد التقويم والرسائل الإلكترونية وأي شيء من هذا القبيل.

هذا يبدو بالتأكيد مخيف جدا لأولئك منا الذي يشعرون بالقلق إزاء خصوصيتهم، ولكننا نأمل أن تستخدم وكالة الأمن القومي هذه الصلاحيات في الحالات الحرجة للغاية فقط.

المصدر.