هواتف محمولة

iphone_5s_Leader

كشفت شركة آبل في بداية هذا الأسبوع أن مبيعات iPhone حققت رقما قياسيا جديدا في الربع الرابع من العام 2013، معلنة أنها تمكنت من بيع 51 مليون هاتف iPhone في ربع واحد فقط. هذه الأرقام لا تبدو مثيرة للإستغراب بالنظر إلى أن الهاتف المقصود هنا هو iPhone، ولكن إذا وضعنا هذه الأرقام جنبا إلى جنب مع توقعات وول ستريت التي توقعت أن تصل مبيعات iPhone إلى 55 مليون هاتف iPhone، والنمو العام لسوق الهواتف الذكية، فقد أصبحنا ندرك لماذا إنخفضت قيمة سهم آبل بنسبة 8% على الفور.

بالنظر إلى الأرقام التي حصدتها شركة آبل في الربع الأخير، فالتوقعات تشير إلى أن الشركة الأمريكية سوف تحقق أرقام متواضعة في الربع التالي، وبالنظر أيضا إلى العام 2013 بالكامل، فقد نمت مبيعات iPhone بنسبة متواضعة بلغت 13% فقط لتنتقل من 135.8 مليون في العام 2012 إلى 153.4 مليون في العام 2013. لماذا متواضعة؟ بسيطة، نمت هذه الصناعة ككل بوتيرة أسرع بكثير، كما أن الهواتف الذكية رفعت من حصتها السوقية الإجمالية بنسبة 48%.

بعد كل شيء، فعلى الرغم من ربحية آبل الضخمة ( الشركة الأكثر ربحية ليس فقط بين جميع الشركات التقنية، ولكن بين الشركات العالمية بصفة عامة )، فقد خسرت 5 نقاط مئوية من السوق في عام واحد فقط. هذه الملاحظات وردتنا من الموظف السابق في شركة نوكيا السيد Tomi Ahonen والذي إقترح بأن الحصة السوقية لشركة آبل بلغت الذروة في العام 2012، والآن هي تواصل تراجعها إلى الأسفل.

سنة واحدة لا تجعلنا نوحد رأينا، ولكن مثل هذا الإنخفاض الكبير في الحصة السوقية هو شيء مثير حقا للإهتمام. آبل لا تزال تسيطر على سوق الهواتف الذكية في الولايات المتحدة، ولكن الحصة السوقية للشركة في الأسواق الأخرى هي أقل إثارة للإعجاب حتى الآن.

98798764654

المصدر.