أجهزة لوحية

Samsung-Galaxy-NotePRO

بينما ظلت شركة آبل تسيطر على سوق الأجهزة اللوحية بفضل جهازها اللوحي iPad في العام 2013، فقد إستطاعت شركة سامسونج التفوق على الشركة الأمريكية في ثلاثة مناطق في العام الماضي. وتأتينا هذه البينات والإحصائيات من شبكة Strategy Analytics المتخصصة في بحوث السوق، وتدل هذه البيانات على أن شركة سامسونج تفوقت على آبل في ” وسط وشرق أوروبا ” وفي ” أمريكا اللاتينية ” إضافة إلى ” إفريقيا والشرق الأوسط “. وقد بلغت الحصة السوقية للشركة الكورية في المناطق الثلاثة في العام الماضي لـ 25% و 22.8% و 18.3% على التوالي.

وتبلغ الحصة السوقية لشركة آبل في تلك المناطق الثلاثة لـ 22.5% و 22.3% و 17.7% على التوالي. وكما يتضح لنا من خلال الأرقام، فقد كان هامش إنتصار سامسونج ضئيلا في تلك المناطق الثلاثة، ولكن هذا لا يزال إنتصارا كبيرا بالنظر إلى هيمنة آبل على سوق الأجهزة اللوحية منذ العام 2010 عندما ظهر أول إصدار من جهاز iPad. وفي العام 2012، فقد كان حصة آبل في السوق أعلى في جميع المناطق. ووضع المحللون اللوم لإنخفاض حصة آبل في السوق على اللوحيات الجديدة التي أعلنت عنها شركة سامسونج في الأونة الأخيرة إضافة إلى كون شركة سامسونج والشركات المصنعة الأخرى لأجهزة الأندرويد تطلق الأجهزة اللوحية بإستمرار طوال العام. سامسونج مستعدة لإطلاق العديد من الأجهزة اللوحية في هذا الشهر، وعدد من الاجهزة اللوحية الجديدة الراقية بما في ذلك Galaxy Note Pro 12.2 و Galaxy Tab Pro 10.1 و Galaxy Tab Pro 8.4. وبالإضافة إلى أن هواتف الأندرويد الذكية أثبتت أنها الأكثر شعبية في السوق، فهذا يدفع العديد من المشترين لشراء الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام التشغيل الذين هم على دراية به.

في العام 2013، كان جهاز iPad من شركة آبل يقود السوق العالمي بحصة سوقية بلغت 32.7% بفضل الشحنات التي وصلت إلى 74.2 مليون وحدة. وكان ذلك إنخفاضا بنسبة 5.7% مقارنة بالعام 2012. وعلى الرغم من هذا الإنخفاض، فقد وجدت شركة آبل نفسها بأنها شحنت الأجهزة اللوحية إلى أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية وآسيا والمحيط الهادئ أكثر من أية شركة مصنعة أخرى. وفي نفس العام بلغت الحصة السوقية لشركة سامسونج حوالي 18.3% بحيث تمكنت الشركة الكورية من شحن 41.7 مليون جهاز لوحي.

في الربع الحالي، ترى شبكة Strategy Analytics بأن شركة سامسونج سوف تتمكن من شحن 14.6 مليون جهاز لوحي مما سوف يسمح لها بالإستحواذ على 23.3% من السوق. ومن شأن ذلك أن يأخذ بعض الحصة السوقية الخاصة بشركة آبل والتي من المتوقع أن تبلغ 33.2% في الفترة من يناير حتى شهر مارس من هذا العام.

المصدر.