بناية المملكة الأطول في العالم تحير المهندسين في جدة السعودية

- - الأخبار - 11,897 مشاهدة

kingdom-jeddah

كما تعلمون فمدينة جدة في السعودية منذ فترة و يعرف أنها ستكون أرضا لأطول بناية جديدة في العالم. بناية المملكة ستكون بإرتفاع يتجاوز كيلو متر كامل، و إن تم إنشائها فستتخطى برج خليفة في دبي. لكن هذا المشروع الذي لم نسمع عنه لفترة طويلة بدأ يعتقد البعض أنه لن يحصل إطلاقا، لكن هذا تبدد بالأمس بعد إعلان الشركة المطورة تعاقدها مع شركة استشارية خارجية و هي Advanced Construction Technology Services لإستكمال المشروع الضخم.

ما يجعل هذه البناية مشروعا صعبا هو العقبات التي تواجه المهندسين و العاملين على إنشائها. كبداية هناك الوزن الثقيل لهذه البناية و الذي يجب أن يكون له قاعدة قوية تقوم بحمله، و يقال أن قواعد البناية يخطط أن تكون بعمق 200 قدم. هناك أيضا الأخذ بالإعتبار المياه الملحية للحبر الأحمر على شواطيء جدة.

burj-khalifa

الأمور لا تنتهي هنا، فهناك المعضلة الأكبر و هي ضخ الإسمنت السائل حتى أكثر من كيلومتر كامل الى السماء. هذه المشكلة كانت متواجدة أثناء بناء برج خليفة في دبي، و قد قامت شركة سامسونج باستخدام تقنيات خاصة لضخ الإسمنت لبناء برج خليفة، و ذلك بالتعاون مع تقنيات من شركة Putzmeister الألمانية.

هذا التحدي لا يقف فقط في وجه بناء برج المملكة الكبير في جدة، و إنما هو تحدث للمهندسين حول العالم لبنايات المستقبل التي تنوي أن تشق طريقها عبر الكيلومتر الكامل و أكثر ربما.

عبر Gizmodo و المصدر Saudi Gazette.

مؤسس شركة DIGINATION و تحت لوائها موقعي إلكتروني و ترو جيمنج. أعشق ألعاب الفيديو و التقنية و أستمتع بصناعة المحتوى الرقمي و خدمة المتابع العربي لأكثر من 15 سنة.

  • عبود

    تعالوا وابنوها بالشرقية احسن خخخخخ

    • العراقي

      يا اخي استهتار بمقدرات الشعب وانت تكول ابنوه بالشرقية
      يعني انت جاي تبنيلي اطول برج بالعالم طيب ليش متبني احسن انسان بالعالم ؟؟؟
      يا اخي بالسعودية وحدها يوجد اكثر من عشرة مليون اجنبي وفي الامارات عدد السكان خمسة مليون 1 مليون اماراتي فقط والبحرين وتجنيس الايرانيين وما رأيناه والكويت ايضا !!!!!
      فهل هذه حال شعوب عربية ؟

  • Amr

    هذا اللي شاطرين فيه !!

  • aziz

    ابغى اعرف وش فايدة البناية ذي
    صح انها راح تكون ابداع هندسي وهذا شيء رائع
    لكن وش بتكون هي اصلن
    فندق ولا شنو بضبط

    • محمد البسيمي

      البنايات اللي مثل كذا بالعادة يتم تقسيمها لأكثر من جزء

      ممكن في الأدوار السفلية يكون في مجمع تجاري و فندق

      في الأدوار العليا يكون في مكاتب تجارية تؤجر على أكثر من شركة

      و أيضا يكون في شقق سكنية غالية الثمن

      • في الصميم

      • aziz

        كلام جميل
        بس موقع البرمج وين بيكون
        داخل ولا خارج المدنية

  • أجنبي وافتخر

    وانتوا صدقتوا ان مشروع زي هذا راح يكتمل في السعودية؟؟؟ هههههههه وخروا بضحك هههههههه

  • مازن

    مع احترامي الكامل لدول الخليج ،،، لكن هذا البناء والاعمار لم يأتي من تعب شعب الخليج بنفسه وانما من اموال النفط ،، يعني شعب امتلك مل شي بالفلوس وليس بالتعب ..

    لم نسمع في يوم من الايام ان هناك بعثات ماجستير ودكتوراه تتجه نحو الخليج ،، بل على العكس فهذه الدول المتطورة تبعث ابنائها الى الخارج ليتعلمو .. اذن ماهي فائدة هذه البنيات الشامخة !!! مجرد صورة لا اكثر

    • محمد

      توجد لدينا افضل الجامعات ..
      ونبتعث عشان نتطور اكثر ونجلب خبراتهم..
      نعمل على العمران والتطوير وتقدر تزور الخليج وتنصدم بالتطور الكبير والرفاهية

      وبصراحه أهنئ حكام الخليج
      الذين يبتعثون شعوبهم ويوفرون لهم الحياة الكريمة ويطوّرون من بلدانهم ويجعلون حياتنا قصة جميلة

      افضل من حكام بعض الحساد الذي لا يطورون وبسبب حسد هذه الشعوب للخليجين .. ربي يخسف بهم كل مرة

      حمدلله دولنا الخليجية بدأت تعتمد على الطاقة الطبيعية والنووية السلمية وتطور وتصنع وتقدر تزور وتشاهد .. وللأسف من ينتقدنا حلم حياته سيارة بـ 50 الف دولار وشقة يدفع إقساطها 40 سنة

      اللهم لا حسد

      • plopi

        بلا وسوسة محد يحسدكم، كل اللي يبغوه انو يعشيوا الحياة الكريمة اللي انت تعيشوها لو تشوف الأوضاع الصعبة اللي هم عايشين فيها، كان حمدت الله وسكت بدل الشماتة.

        • الحمد لله على كل حال، كلنا لازم نحمد الله الذي لا يحمد على مكروه سواه. لكن الحسد موجود وواضح ومشهود حتى في حياتنا اليومية، والحسد رذيلة لا تحتاج إلى تبرير، فالرازق هو الله. مع العلم ان الحال كان مقلوب مادياً، لكن الحسد مو من طبيعة أهل الجزيرة عموماً.
          وفي كل الأحوال، مثل ما قال أجدادنا، نقول حنا الآن؛ القافلة تسير والكلاب تنبح.

          • Mohammed Al Wheibi

            اخويه سعد خلهم يعطون dislike قد ما يقدرون
            أنصحكم تعطونا 1000 dislike يا حساد
            فهذا لن يغير من الواقع شي

            ربي أعطاكم المال قبلنا و بالمقابل بعثرتموه في مؤمراتكم و السهرات والأغاني
            وربي أعطانا المال بعدكم وصنع وانجزنا وتطورنا ولكل مجتهد نصيب

            وحمد لله على نعمة الاسلام والخليج دوما .. فوالله لو كنت منكم يا حساد لشعرت بالاسئ على نفسي
            لأني ساحسد اخي الخليجي ولن اعمل وساندب حظي

            في نهاية ان شاء الله غداً رايح باريس وبعدها برجع وبروح لندن وبرجع
            وانت روح اشتري خبز وعيش وساندب حظك

            قسم بالله أني لا اتشمت ولكن الحسد والكره في ردك ورد الأخ الاخر علي وعلى سعد .. تجعلنا لا نحترمكم
            وتذكر اذا احترمت تُحترم

            ودعا.. اخر رد
            لان القافلة تسير والكلاب تنبح

  • طويل العمر

    صدقت يارسول الله صلوات الله وسلامه عليه وعلى واله وصحبه اجمين

    قال عليه الصلاة والسلام: ((أن تلدَ الأمةُ ربَّتَها، وأن ترى الحفاةَ العراةَ العالةَ رِعَاءَ الشَّاء يتطاولون في البنيان))

  • يسموّني … FAHD

    مافي شي مستحيل !!

  • bobo

    مع اني اماراتي اقول لاخوانا السعوديين كفووو والله و الله يوفقكم والسعودية راح تدخل التاريخ مع اعظم واكبر برج فالعالم

  • عمر

    قال عليه الصلاة والسلام: ((أن تلدَ الأمةُ ربَّتَها، وأن ترى الحفاةَ العراةَ العالةَ رِعَاءَ الشَّاء يتطاولون في البنيان))
    يكفي ان النبي نفسه – عليه الصلاة والسلام – نعتكم بالعالة
    والله لا أحسد دول الخليج ولكن هم الذين يشمتون بنا
    وبالاخير كلنا عرب
    كلنا أخوة

    • أولاً، لا تتقول على الرسول عليه الصلاة والسلام، فأشكالك من الجهلة هواة الفتنة هم بلوانا في هذا الزمن. حينما تتحدث عن أهل الخليج فأنت تتحدث عن أهل الجزيرة العربية، أول المسلمين، ومن حيث إنطلق الإسلام إلى كل مكان آخر، على أيدي أهلها، وإن كانوا يعلمونك هناك أي تاريخ، أو إن لم تكن مثل ما يحمل الأسفار لا يفقهها كما بالذكر الحكيم، فأنت تتحدث عن كل القبائل العربية التي حملت راية الإسلام، تتحدث عن أحفاد أولائك القوم، وأحفاد الصحابة، فهل تتخيل أن كل هؤلاء القوم من الحفاة العراة رعاة الشاة؟، أم هذا ما يحب أشكالك تخيله، لتشعروا بالتفوق بذاتكم، دون أي دليل أو حتى تاريخ؟.
      كما ترى، لو كان طبعنا الشماتة لما تسابقنا كلما أتيحت الفرصة للتبرع للمنكوبين في كل مكان، في حين كان أجدادنا وجداتنا يموتون في المجاعات بينما أجدادك، الذين تحمل طبيعتهم بوضوح، يتمتعون برغد العيش.
      جعلنا الله من الشاكرين، فبشكره تدوم النعم.
      حينما تأتي بفعل لا بد بردة فعل، وإن صمتنا طويلاً على تراهاتكم فلأننا لدينا رادع تاريخي من حسن الظن والأدب، لكن لكل شيء حدود.

  • زياد أشرف

    المسالة ليست مسالة حسد و لكن كنا سنكون أكثر سعادة لو قام بهذا المبنى مهندسين سعوديين وعمال سعوديين . وليس اجانب .صحيح ان السعودية ترسل بعثات الى الخارج وجودة التعليم بها عالية ولكن لا نرى لذلك اثرا على انجازات ابنائها. وهذا يشمل كل الدول الخليجية والعربية . لانريد مظاهرة نريد ان تستغل دول الخليج ما لديها من امكانيات فى اعداد علماء وانشاء مراكز بحثية متخصصة تدرب العلماء العرب وتساهم فى التطور الحضارى . فالدول العربية لا تشارك فى اى شئ من التقدم فلو خسف الله بنا الارض لن يتغير شئ فى العالم ولن تحدث ادنى ازمة. يجب علينا ان نكف عن كوننا فى خانة المستهلكين ونتحول للانتاج.

    • يمكنني أن أرى بوضوح بأنك لست مثل البقية أخ زياد، فلو لم أكن مطلعاً في أسوأ الأحوال لأفترضت بأنك لست من عرب الشمال لمنطقك الطيب وحسن نواياك، وحينما أضيف أسلوبك بالكتابة، أعلم بأنك على الأغلب مصري.
      أتمنى أن نصل إلى الوضع الذي تتحدث عنه، أو على الأصح، أتمنى أننا على الطريق الصحيح إليه، فهذا بالتأكيد سيستغرق بعض الوقت، في الظروف الصحيحة، التي لا أدري هل هي متوافرة أم لا.
      إن ما أرجوه هو أن تثمر بعض المحاولات الناجحة بعون الله، ويزداد الوعي والجدوى من بعض المجهودات.
      شكراً على حسك الراقي، وغيرتك وحسن طويتك.
      أسأل الله لنا ولك التوفيق.

  • Z@@K

    غريب هذا النقاش!!
    غريب هذا الحال الذي وصلت اليه أمتنا ، تبادل رخيص للإهانات! نتهم بعضنا البعض بالتخلف و الحسد و صفات ما أنزل الله بها من سلطان!!
    أنا من أسماهن الأخ سعد بعرب الشمال (حقيقة تفاجأت بهذا المسمى) و أعيش في دولة قطر ولا أستطيع إلا أن أتمنى كل الخير لهذا البلد الذي أعيش فيه و أكل من خيره . و هل من الممكن أن اتمنى السوء الذي إذل أصاب هذه البلاد لا سمح الله فسيكون لي منه نصيب ؟ نعم أنا أتمنى كل الخير لهذه البلاد و الخير لا يكون فقط بالمظاهر و الابنية العالية (التي لا ضير من وجودها). من الواضح أن الكلام فُهم بغير معناه فمن انتقد بناء برج مثل هذا لم يكن بدافع الغيرة من أهل المملكة بل الغيرة عليهم ، يفرحني أن أرى برج مثل هذا يُشيد على أرض جدة و لكن يحزنني أن أرى أنه في كل عام تذهب الضحايا غرقاً عند هطول الأمطار في نفس المدينة. قيل لعمر بن الخطاب رضي الله عنه : ألا تكسو الكعبة بالحرير؟ فقال : بطون المسلمين أولى.
    نعم ، عندما أذهب إلى دبي أشعر بالفخر لوجود برج خليفة هذا الصرح المعماري العظيم على أرض عربية، كما أشعر بالسعادة لهذا التقدم العمراني و التنظيم الرائع الذي أصبحت عليه هذا الامارة العربية.
    شعرت بالفخر عنما أعلن بلاتر أن قطر سوف تستضيف كأس العالم 2022 و لم نكن نحلم يوماً أن يُقام هذا الحدث على أرض عربية.
    مازلت أذكر حديث أبي عن حرب تشرين/اوكتوبر 1973 و كيف بدأ العرب يتوافدون من كل مكان لمساعدة سوريا و مصر في حربهم ضد الصهاينة و ما تلى ذلك من الموقف العظيم للملك فيصل رحمه الله حين قطع البترول عن الغرب، و أتحسر على حالنا اليوم و نحن نكيل الاتهامات و الشتائم لبعضنا.

    و اتذكر ايضاً قول ملك الشعراء شوقي :
    إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

    • ما أراه غريب هو عدم ظهور مثل هذه المواقف من أمثالك إلا حينما يرد على إدعائات من شاكلك انتماء، أما قبل ذلك، ودائما قبل أي شيء، لا نرى مثل هذه المواقف حينما يبدأ الخطأ والسخرية والحسد القبيح. الغريب أكثر هو بنائك موقفك من قطر على مجرد عيشك فيها، ماذا ستقول إذا خرجت منها، أو أخرجوك لأي سبب منها؟.
      عموماً أشك، بل لا أصدق، باهتمامك بحياة أحد هنا. لا ننسى ما جرى بالكويت، ليس موقف صدام، لكن موقف الفلسطينيين الذين لم يكرمهم أحد كما أكرمهم الكويتيين، وهذا ما يجعل قولي عرب الشمال ضرب من العدل تجاه غيرهم.
      الغيره على أهل المملكة لا تكون بالسخرية والتعليقات الوقحة، ولك في رد الأخ زياد أشرف خير مثال لتتعلم منه الأخلاق. فلست أرى في ردك سوا صفاقة معتادة ولا مبالاة بشعور الآخرين.
      ولعلك تتعلم من قصيدة شوقي، فلعله لم يأتي بك إلى قطر سوا ذهاب الأخلاق في بلادك.

      • Z@@K

        إذا كنت تضع النية السيئة فالمشكلة بشخصيتك و ليست بردي
        لم أخرج عن حدود الأدب في ردي و لست مضطر للكذب فأنا لا أعرفك و لا أنت تعرفني و أزيدك من الشعر بيت أنا عشت في المملكة العربية السعودية و أنا خارجها اليوم و لم أهاجم أو أسخر منها.
        حاول أن تصفي نيتك تجاه الناس أصلحك الله و هداك

        • أمر مضحك أن لا تلاحظ أن ردك الأول خلى من أي انتقاد لشاكلتك وأساليبهم الوقحة والفجة في الردود على نفس المقال، ثم تلقي باللوم على شخصية الآخرين ونواياهم حينما تسوق المبررات والأكاذيب حول الغيرة وخلافه. عموماً هو موقف صادفته كثيراً من قبل رغم أنه في كل مرة يثير شفقتي، وقفزك مباشرة تجاه شخصيتي لا يدل سوا على سفاهة.
          الله شاهدك، لكن يصعب تخيل أن ما تدعيه حقيقي، خصوصاً بعد ردك هذا.

          • Z@@K

            {وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا}
            صدق الله العظيم

        • قد لا تدري بأن الكل يمكنه الاقتباس من القرآن الكريم والأحاديث الشريفة -مثلك وتافه أعلاه ومن لف لفكم- لكن، نحن لا نمتهن القرآن والحديث لغرض جرح الآخرين وإهانتهم، فلهذه الكلمات مكانة أرفع، لقد تلقينا هذا النوعية من التربية، لذلك، أجد نفسي مضطراً لتعليمك، كما علمت من يسمي نفسه عمر، بأن هذا أمر غير لائق، وعيب. لكني لا ألومك، فعلى الأغلب أن بيئتك وتربيتك لم تهدك إلى مسلك أفضل.
          وقانا الله شرور خلقه.

          • Z@@K

            فاقد الشيء لا يعطيه ، أمثالك هم أخر من يستطيع التكلم عن التربية و الأخلاق

          • Z@@K

            و من عشرتي لأهل الخليج أستطيع القول الحمد لله أن أمثالك قلة قليلة و لا يمتون بصلة لأخلاق أهل هذه المنطقة

        • ارى تربيتك بوضوح من خلال ارتدادك السريع للنفاق وحكمك الجازم، بدلا عن شكري. لكن هذا ليس بغريب على اشكالك. من المؤسف ان مثلك يجرؤ على الحكم على تربية واخلاق الاخرين، رغم ظهور تحيزه ولؤمه ومراوغته بجلاء.
          عموما، من الجيد انك لا تمثل اكثر من مثال حي على ما اريد قوله.