الأخبار

kingdom-jeddah

كما تعلمون فمدينة جدة في السعودية منذ فترة و يعرف أنها ستكون أرضا لأطول بناية جديدة في العالم. بناية المملكة ستكون بإرتفاع يتجاوز كيلو متر كامل، و إن تم إنشائها فستتخطى برج خليفة في دبي. لكن هذا المشروع الذي لم نسمع عنه لفترة طويلة بدأ يعتقد البعض أنه لن يحصل إطلاقا، لكن هذا تبدد بالأمس بعد إعلان الشركة المطورة تعاقدها مع شركة استشارية خارجية و هي Advanced Construction Technology Services لإستكمال المشروع الضخم.

ما يجعل هذه البناية مشروعا صعبا هو العقبات التي تواجه المهندسين و العاملين على إنشائها. كبداية هناك الوزن الثقيل لهذه البناية و الذي يجب أن يكون له قاعدة قوية تقوم بحمله، و يقال أن قواعد البناية يخطط أن تكون بعمق 200 قدم. هناك أيضا الأخذ بالإعتبار المياه الملحية للحبر الأحمر على شواطيء جدة.

burj-khalifa

الأمور لا تنتهي هنا، فهناك المعضلة الأكبر و هي ضخ الإسمنت السائل حتى أكثر من كيلومتر كامل الى السماء. هذه المشكلة كانت متواجدة أثناء بناء برج خليفة في دبي، و قد قامت شركة سامسونج باستخدام تقنيات خاصة لضخ الإسمنت لبناء برج خليفة، و ذلك بالتعاون مع تقنيات من شركة Putzmeister الألمانية.

هذا التحدي لا يقف فقط في وجه بناء برج المملكة الكبير في جدة، و إنما هو تحدث للمهندسين حول العالم لبنايات المستقبل التي تنوي أن تشق طريقها عبر الكيلومتر الكامل و أكثر ربما.

عبر Gizmodo و المصدر Saudi Gazette.