ملخص مؤتمر نوكيا

- - هواتف محمولة - 1,102 مشاهدة

f84c7e60-c6d2-4805-a8b4-b61341cc2700

أعلنت نوكيا أخيراً عن هاتفها العامل بنظام الأندرويد، و ذلك بعد عدد من الإشاعات حوله. نوكيا بدأت في إستعراض عضلاتها بذكرها أنها قامت ببيع ما يعادل المليون هاتف أسبوعياً عالمياً، بجانب أن نظام الويندوزفون أصبح يحتل مراتب متقدمة جداً في عدة بلدان مثل بريطانيا و بلجيكا و فيلندا. كما أن إيلوب أعلن عن أن تطبيق بلاكبيري مسنجر سيصل لهواتف لوميا قريباً بجانب عدد من التطبيقات المهمة مثل فوتوشوب و Food panda، لكنه لم يذكر الموعد النهائي للطرح، وهل ستكون حصرية للويندوزفون أم للوميا.

كما أعلن إيلوب عن أن هاتف لوميا 720 كان أكثر هاتف مبيعاً لما بين الـ 75 و 150 يورو. نوكيا ستقوم بتقديم الـ SDK الخاص بالتصوير بنسخة 1.1 و ستتاح في ينيو المقبل، وستتضمن هذه الحزمة العديد من المميزات مثل التعديل على الصور و على الإطارات. ثم تم الإعلان عن هاتف لوميا 220، وهو هاتف عادي لكنه يدعم الإنترنت و يتوفر على أربعة ألوان وهي: الأصفر، الأحمر، الأسود، الأبيض و الـ cyan. الهاتف سيصمد لعشرين ساعة عند الإستماع للموسيقى و يحتوي على كاميرا خلفية بدقة 2 ميجا بيكسل، إتصال 2G، نسختين أحدهما ثنائية الشريحة.

501ee3dd-07c4-43a5-904c-974e873a0d57

ثم قام إيلوب بالإعلان عن هاتف أشا جديد هو أشا 230، و النظام يحتوي على تحديثات و مميزات جديدة ستصل لكافة عائلة أشا، وهو التحديث الثاني لها. هواتف أشا يمكنها الوصول لخدمة ون درايف، و يبلغ سعر الهاتف 45 يورو فقط.

نجمي الحدث و هما Nokia X و Nokia X+ الذان يعملان على نسخة معدلة من الأندرويد. الهاتف حسب إيلوب يوفر إمكانيات أندرويد مع خدمات مايكروسوفت، الهاتفين يتقاسمان شاشة 4 إنش و منفذ SD Card، كما أنهما يحملان تطبيق فيسبوك و سكايب بشكل مسبق في هواتفهم، دون نسيان وجود متجر خاص بها و الإستغناء عن متجر جووجل بلي، لكن بالطبع تطبيقات جووجل ستكون موجودة لكن عن طريق متجر نوكيا. الهاتفين سيملكان خرائط نوكيا و Nokia Mix Radio، خدمة الموسيقى عادية لكنها بالإضافة لخاصية تحميل هذه الأغاني. الهاتف يدعم خدمتي ون درايف و سكايب، وهو للإستغناء عن خدمة جووجل السحابية.

2eb2149c-0a65-454c-9584-708d12a029fc

الهاتفين يدعمان الـ glance screen، وهو لرؤية الوقت دون لمس الشاشة مثل هواتف نوكيا لوميا، كما أن واجهة الهاتف مستوحاة من الويندوزفون، بمربعات مع إمكانية تعديلهم و وضع بعض الويدجيتس. أحد مميزات الهاتف هو عند السحب لليمين، فإنك ستصل لما يعرف بـ fast lane، وهي ستعرض أخر التطبيقات المفتوحة، مع إمكانية فتح الأغاني و إيقافها من القائمة و الرد على بعض الرسائل. كما أن مركز التنبيهات الخاص بالهاتف جديد و يحمل لمسة خاصة، و ليست كالموجود في نظام الأندرويد الخام أو المستخدم في معظم الهواتف. إيلوب لم يذكر عن الفرق بين الهاتفين، إلا أن Nokia X سعره 89 يورو و Nokia X+ سعره 99 يورو.

8141bf8d-ac74-49a5-acb4-dfcc906ce5b8

نوكيا لن تكتفي بالهواتف ذات الأربعة إنش و بنظام الأندرويد، بل هاتف جديد أيضاً بحجم 5 إنش. بجانب الشاشة، الهاتف يحتوي على كاميرا خلفية بدقة 5 ميجا بيكسل و أمامية 2 ميجا بيكسل، و يملك جميع مميزات هاتفي Nokia X\+. الهاتف يملك خاصية بحث جديدة، وهي مثلاً البحث عن الكامب نو، و التي ستتيح لنا إمكانية البحث عنه بشكل عادي أو إذا كان هنالك أي تطبيق يحمل ذات الإسم أو في خرائط نوكيا، بالطبع الداعمة للأبعاد الثلاثة.

ملاك الهاتف سيمتلكون 10 جيجا بايت مجانية على ون درايف و شهر واحد مجاني على خدمة سكايب. سعر الهاتف يبلغ 109 يورو، و سيتوفر في الربع الثاني كما هو الحال مع الهاتفين الأخرين. إيلوب ذكر كذلك عن أن سعر هواتف لوميا ستنخفض.

هذا كان ملخص مؤتمر نوكيا لمن فاته، و نتمنى أن نكون قد وفينا بكل ما يخص المؤتمر.