مطعم يرفع قضية على مدونة إلكترونية ويطالب بخمس آلاف دينار وإغلاق المدونة[محدث]

- - الأخبار - 12,009 مشاهدة

في الفترة القصيرة الماضية تم إفتتاح مطعم ياباني مشهور في الكويت تحت حملة إعلانية ضخمة، قام أحد أشهر المدونين المقيمين في الكويت (Mark) بزيارة المطعم وكتابة تجربته عنه  في مدونته ولم تكن إيجابية، فقام أحد أعضاء إدارة المطعم بتحذير صاحب المدونة ومطالبته بإلغاء الموضوع وتهديده برفع قضية لإغلاق الموقع ودفع غرامة مالية وتم ذلك بالفعل .

تويتر قام بدوره حيث حصل مارك على دعم ليس بالهين من الأشخاص في الدول العربية وقام الناس بكتابة تعليقات كثيرة على موقع الشركة في الفيسبوك وقامت الشركة بحذف التعليقات جميعا .

هل أصبح الوضع سيئا لهذه الدرجة ؟ هل تم إغلاق باب حرية الرأي وحجبها بالقوة حتى على عالم الإنترنت ؟ نتمنى التوفيق لمارك في قضيته.

الدعوى القضائية (ملف PDF)

تحديث : Mark كسب القضية

محمد تواجد كأحد المؤسسين لمجلة Tech Roundup ثم انتقل ليصبح محرر رسمي في موقع إلكتروني. يعشق التقنية الحديثة بشكل عام .

  • Pingback: Tweets that mention مطعم يرفع قضية على مدونة إلكترونية ويطالب بخمس آلاف دينار وإغلاق المدونة | إلكتروني -- Topsy.com()

  • راشد بن حميد

    هذا اكبر دليل انه المطعم فاشل جدا جدا المفروض يتقبل اراء الناس عشان يرتقي للاحسن

  • ربما كان فيه إجحاف في المراجعة، أو كذب أو سوء تقدير؟ ما أعتقد انهم راح يرفعون قضية على كل أحد يكتب ان المطعم ما أعجبه، عشان كذا أتصور انه فيه خلل في كتابة مارك عن التجربة.

  • لو تشابهت الاذواق والاهواء لبارت السلع

    هناك رأي وهناك تجريح وهناك ابداء فكرة وهناك نقد ، وهذا لا يعني ان المطعم فاشل فهناك الكثيرون يرون بصورة اخرى وبتوضيح اكثر لو تشابهت الاذواق والاهواء لبارت السلع.
    فليس كل ما اراه غير مناسب من وجهة نظري ينطق على الاخرين .
    وأبداء الرأي لا يعني تجريح ونقد الاخرين .

  • Pingback: My Benihana Experience - 2:48AM [The A-Sides]()

  • Pingback: Media coverage on Benihana lawsuit - 2:48AM [The A-Sides]()

  • the_one

    صاحب المدونة لم يقل أي شيء سوى ابداء رايه الشخصي في الطعام ولم يكن هناك أي تجريح في رأيه. وبالعكس التجريح كان من صاحب المطعم في أحد ردوده العنصرية عندما سأل صاحب المدونة بصورة حقيرة عن ان كان هو لبناني، وكأن اللبناني انسان لا حقوق له في الكويت ولو كان كويتي لم يرفعوا قضية عليه.

    • في رد مدير المطعم تقدر تشوف أن نقطة الجدل هي ذكر مطاعم منافسة، بغض النظر عن رأي الرجل. والفيديو طبعاً اللي أخذه الرجل بدون اذن، ورغم اننا نشوف ان هذا شيء عادي، لكن ربما وجهة النظر القانونية مختلفة.
      أما مسألة السؤال عن كونه لبناني، ما أعتقد القضاء يفرق فعلاً، لكن ربما كان يحاول يخوف المدون من انهم يقدرون يوصلون له بسهولة، وربما استفزاز غير مبرر كذلك.

      • محمد الغيث

        خله يذكر إلي يبيه هذا الإنترنت ويقدر يقول إلي يبيه ويذكر المطاعم الي يحبها والي ما يحبها مع السبب , بس كل الي قاله مارك هو إبداء رأيه بصراحة ومافيها شي الواحد يبدي رايه , الغلط إنهم رفعو قضية وهالشي زاد الطين بلة للمطعم بعد الإنتقادات والدعم إلي حصله مارك بدل ما يسكتون ويقولون شلون نقدر نساعدك وتعال مرة ثانية نخليك تجرب أطباق ثانية .

        • هو حر برأيه، لكن هل هو حر بنصح الناس للتوجه للمنافسين ضمن نفس المراجعة من وجهة نظر قانونية أو لا؟
          بعيد عن العاطفة، مثل ما أن مارك ممكن يتضرر الآن لو حكمت ضدة المحكمة، أشخاص آخرين ممكن يتضررون لو سكت المطعم وهو عنده حجة يتكلم، وهذولا أشخاص وأوادم بنفس القدر اللي ننظر فيه إلى مارك ما يحتاج نظلمهم أو نسلبهم الفرصة لتفنيد تهم معينة. مدير الشركة وكيلة المطعم كان واضح بنقاط الاعتراض.
          أعتقد ان العاطفة سيطرت على الناس وأعمت بصيرتهم في هذي القضية، من وجهة نظري لا زلنا غير ناضجين بفهمنا أن حريتنا على الانترنت المفروض ما تضر الآخرين بدون مبرر حقيقي، وأن مسائلتهم لنا حول الأمور اللي تخصهم شيء مشروع لأنهم أحرار مثلنا، سواء اعتقدنا بصوابهم أو لا، ومهمتنا الآن هي إثبات صحة فعلنا وقولنا إذا كنا لا زلنا مقتنعين.

          • محمد الغيث

            أبي أبتعد من الناحية القانونية لأني ما أفقه فيها .
            من هالناحية نروح حق الناس وأخذهم لذوق الشخص نفسه , في استعراضات ثانية للمطعم كانت تمدح فيه من ناس غير مارك والواحد مو لازم يأخذ بأي مارك فقط أو يأخذ به أصلا، بالنهاية المسألة مسألة ذوق .
            لو نأخذ المسألة على وزن آخر وقارناها باستعراضات الألعاب على سبيل المثال , هل راح تحصل كل شركة ألعاب يقوم أحد المواقع بتقييم لعبتها بتقييم سيئ جدا برفع قضية عليه ؟ اللعبة سيئة جداوالناس تأخذ بذوق الموقع على التقييم ففي هذه الناحية الي يثق بذوق هالمسختدم قد يوفر وقته وماله على هذه اللعبة .

            من ناحية العواطف والضرر الناتج بالعكس .. هذا السوق موجود للكل ويقدر أي واحد يدخل فيه وينتقد المطعم وما عجبه الله يوفقه يروح حق غيره حتى لو كنت صاحب المطعم ومثل ما قلت أشوف ليش هالإنسان ما عجبه أكلي وآخذ رايه وأحسن من نفسي أفضل من إني أشهر بنفسي وأرفع قضية وأخسر زباين زيادة مع العلم بأن المطعم خايف من مارك وتأثيره ونسى بأنه له قاعدة من ناحية أخرى تدعمه على كلامه . العاطفة والتجارة مو مرتبطين ببعض .

        • لأننا ما نفقه في الناحية القانونية، المفروض نجد العذر للشركة، خصوصاً ان مديرها أوضح محل إعتراضه، النصح بالمنافسين في نفس المراجعة، والفيديوهات بدون اذن.
          ما عندي أي خلاف أو مشكلة لو كان الاحتجاج على الشركة كان لأنها بس ما تبي أحد يكتب تقرير سيء عن منتجها أو خدمتها، لكن الشركة واضحة في الأمر وطرح الأسباب.
          طبعاً، ما للأمر علاقة بصحة الإجراء وأثره على تجارة المطعم، ولو كنت مكان مدير الشركة ما حاولت أكبر الموضوع، إلا إذا كان عند مدير الشركة اعتبارات ما أعرفها، مثل تهمته لمارك بالتسلط على مطاعمهم. ما ألوم المدير بأي حال، لأن الفيديوهات أخذت بدون تصريح، وتم النصح بمنافسين بنفس المراجعة، والنقطة الأخيرة بالذات مستفزة.

          عموماً؛ القضية اللي رافعتها الشركة هي تجارة ومنطق، سواء كانت خطوة صحيحة لمصلحة المطعم أو لا، لكنها من حقهم أكيد، أما الاحتجاجات المبالغ فيها من المدونين وسواهم فهي من وجهة نظري عاطفة غير ناضجة.

          • محمد الغيث

            خلنا ناخذها من ناحية ثانية , مثال .. شريت جالكسي تاب وسويت له تقرير بإلكتروني ومدحت شكله ومواصفاته ولكن بشكل عام ما عجبني وكان يعلق بشكل كبير والقوائم حسيتها معوقة (رأيي الخاص) وبنفس الوقت أقول إنه لو يخيروني بينه وبين الآيباد راح أختار الآيباد .
            طرحت وجهة نظري بالمنتج بصراحة بدون مجاملة وذكرت منافسين موجودين أفضلهم عليه , هل هالشي بمصلحة المستهلك ؟ يعرف قدرة المنتج الحقيقية ؟ يمكن جهاز الجالكسي تاب الي عندي فيه مشاكل مصنعية بهالحالة ظلمت المنتج ولكن جربت الي كان موجود وعطيت رأيي بحيادية وهذا المطلوب .

            بالنسبة للتصوير ماعندي فكرة قانونية عنها فما أقدر أتكلم فيها أبد بس أنا بالنهاية مع التعبير عن الرأي بأي شكل من الأشكال حتى لو الواحد يفلط على المنتج مالي ويسوق حق غيره . بالنهاية الناس أذواق :) .

  • whatever

    ill never consider going to behabani resturants ever !!! because they were not decent enough just pressed charges against someone yabdi raya!!! weeye3 sij nas ma teste7ey!!!

  • هذا ما سأفعله في مدونتي ..

    تقييم كامل للمطاعم بحكم تجاربي للمطاعم الجديدة في جدة عجوز البحر الأحمر ..

  • saad

    مادام ان المطعم لجأ غلى ناحية قانونية وأنصفته مالمشكلة وهذا تصرف ديمقراطي وصحيح ..

    أحببت هنا أن أوضح للجميع أنه ليس كل ماوقف النظام في وجه أحد الناشرين او المدونين

    قلنا هذا حجب للرأي الاخر و وقفنا مع الكاتب أياً كان

    إن النقد البناء لا يعني الفوضى بزعم حرية الرأي

    ماذا لو كنت أنا منافس لصاحب هذا المطعم أو أي تجارة أخرى ثم قمت بحملة منظمة بصفة شخصية للإطاحة به وتشويهه

    صدقوني كصاحب متجر مطعم أو غيره أو حتى صاحب فكر أو موقع الكتروني مثل ” الكتروني ” الرائد أو غيره سنشعر بالظلم وخصوصاً أن الناس اعتادوا الوقوف مع الشخص ضد الكيان أياً كان هذا الكيان

    هذه فقط مجرد دعوة للانصاف

    وأعتذر على الاطالة

  • المتخفي

    امممم نقول وداعا لمدونه الكتروني! ههههههههه اذا شاف هذا الموضوع صاحب المطعم
    بغلق المدونه

  • ZERO COLD

    ههههههه يعني يا امدح مطعمي والا بارفع قضيه :)
    تتوقعون بكره احد يرفع قضيه على الكتروني :)

  • حرية الشبكة العنكبوتية بدأت في التقلص ..

  • xoopii

    أين حرية الرأي
    غريب ما يحدث حاليا على الشبكة

  • مطعم عمل شي غلط، مدون كتب رأيها في مدونته. وهذا يعني مطعم فاشل زي ما يقولون الناس في صفحتهم في فيسبوك و تويتر

  • abdullah

    قسم بالله جابها بالصميم .. طلبت تقريبا نفس اللي طلبه الرجال

    والله لاعت جبدي .. الأكل كله نيئ وطعم سيء للأكل .. الشباب اللي معاي
    ماكلو شي .. والأسعار غاليه جدا جدا جدا ..

    اسوء مطعم في الكويت !!

  • أبوحمود

    حرية الرأي لا تعني إيذاء الآخرين

    أغلب التعليقات.. تفاعل أعمى مع الموضوع..

    لا أحد يحق له أن يكمم فاك..

    ولكن إن جرحته.. أو آذيته..

    فمن حقه أن يقاضيك..

    وللعلم.. إذا لم يكن له حق فسينصفك القانون..

    لماذا تخافون من المحاكمة طالما أنكم على حق!!

    أتعجب من الردود..

    ما عدا رد الحبشان المتزن

  • Al Soufi

    يا جماعة لازم تعرفوا خبايا الأمور
    الأخ مارك لازم ينعزم على الافتتاح وياخد مبلغ (مهم) من المال حتى يقوم بنوع من التسويق لكل مطعم مسهور بالكويت
    وهو أصلا علاقته سيئة مع أصحاب هذا المطعم لأنهم ولا مرة أعطوه اهتمام
    فقال نضربهم
    لازم الواحد يعرف ما بين السطور 😉

  • JAWAD

    هذا اكبر دليل انه المطعم فاشل جدا جدا المفروض يتقبل اراء الناس عشان يرتقي للاحسن

  • مدونة حلوة اوى اوى اتمنى لكم النجاح

  • Pingback: Some interesting numbers - 2:48AM [The A-Sides]()

  • Pingback: المدوّن Mark كسب القضية ضد المطعم | إلكتروني()