رجال آليين

روبوت TiaLinx Cougar20-H
مع هذا الروبوت المدعو Cougar20-H من شركة TiaLinx الممولة من وزارة الدفاع الأمريكية لن يصبح للاختباء أي فائدة، فعن طريق تقنيات معقدة تستخدم الموجات الكهرومغناطيسية فائقة الطول يمكن أن يكتشف أي مؤشرات حيوية لتواجد أي إنسان على قيد الحياة، حتى إذا كان هذا الشخص مختبئًا خلف حوائط خرسانية سميكة، وذلك عن طريق استشعار عمليات حيوية مثل التنفس.

يمكن على سبيل المثال استخدام هذا الروبوت في اكتشاف عدد الأشخاص المتواجدين في مبنى معين بدون الحاجة لدخوله، بالإضافة إلى أماكنهم وتحركاتهم. وذلك عن طريق ربطه بجهاز حاسوب يبعد عنه حتى 300 متر.

ماذا عن الخصوصية إذًا؟!، في الحقيقة هذا الجهاز لن يكون متاحًا للعامة، بل سيقصر بيعه على الجهات الحكومية، مثل دوائر الإطفاء، وقوات الشرطة. بالإضافة بالطبع إلى التطبيقات العسكرية التي أنشئ من أجلها.

كاميرا تصوير حراري
كاميرا تصوير حراري

الجدير بالذكر أن كاميرات التصوير الحراري -المتوفرة منذ عشرات السنين- تقوم بنفس العمل تقريبًا، حيث يتم استغلال فروق درجات الحرارة بين الجسم البشري والعالم المحيط لإنتاج صورة له. إلا أن التصوير الحراري يتأثر بدرجات الحرارة والأسطح العازلة بدرجة كبيرة.

وتم إنتاج أول كاميرا حرارية عام 1956، لكن استخدامها ما يزال يقتصر على الجيوش والجهات الحكومية والمستشفيات في أغلب الأحيان.

لكن بعض الشركات المنتجة لهذه الكاميرات تتيحها للعامة، مقابل أسعار تتراوح بين 1600 دولار وحتى عشرات الآلاف من الدولارات.

[CNET]