من هنا وهناك

65465

براءات الإختراع يمكن أن تستخدم للخير والشر. عندما يتعلق الأمر بالشر، فقد رأينا كيف وظفت بعض الشركات براءات الإختراع الخاصة بها وإستخدامها لمقاضاة شركات أخرى من أجل الحصول على مبالغ مالية ضخمة، أو على الأقل للدفع بالشركات للتسوية. في نفس الوقت، رأينا كيف يمكن أن تكون براءات الإختراع مدمرة، كما هو الشأن مع شركة آبل وسامسونج حيث شنوا معارك قانونية ضد بعضهم البعض لفترة طويلة بالفعل.

الحمد لله، يبدو أن شركة مايكروسوفت غير مهتمة جدا بالمعارك القانونية الطويلة، ولهذا السبب فقد قامت هذه الأخيرة بتوقيع إتفاقية ترخيص براءات الإختراع مع شركة Dell المتخصصة في صناعة الحواسيب. ووفقا للإعلان الذي تقدمت به شركة مايكروسوفت، فقد وافقت كل من شركة Dell ومايكروسوفت على ترخيص براءات الإختراع لبعضهم البعض والتي لها علاقة بأجهزة الاندرويد و Chrome OS و Xbox.

بخصوص ترخيص براءات الإختراع لإستخدامها في أجهزة الأندرويد و Chrome OS هو أمر مثير جدا للإهتمام. نحن لسنا متأكدين ما إذا كان هذا يعني أن مايكروسوفت ترخص لشركة Dell إستخدام براءات الإختراع التي تتطلبها أجهزة الاندرويد و Chrome OS، أو ما إذا كانت شركة Dell تملك هذه البراءات وتعتزم شركة مايكروسوفت إستخدامها. هذا يبدو غريبا بعض الشيء نظرا لحملات ” Scroogled ” التي تشنها شركة مايكروسوفت ضد حواسيب Chrome OS.

وبخصوص هذا الموضوع، فقد صرحت شركة Dell بالقول:

إعلان اليوم يؤكد على تاريخنا لجلب التقنيات الجديدة إلى السوق. إستمرت العلاقة بين Dell ومايكروسوفت لمساعدة Dell على تقديم المزيد من الخيارات والمرونة للعملاء الذين يبحثون على أفضل التكنولوجيات لتلبية إحتياجاتهم.

المصدر.