هواتف محمولة

Jolla SailFish OS

إمكانية الحصول على الهاتف Jolla ليست بالمهمة السهلة على الإطلاق نظرا إلى أن هذا الهاتف متاح للشراء في الوقت الراهن في بعض الأسواق المختارة، لذلك فربما أنت تجد صعوبة في الحصول على هذا الهاتف في محاولة لتجربة نظام SailFish OS الذي يدعمه هذا الجهاز. حسنا، لا تقلق بعد الآن. في الواقع، قامت شركة Jolla اليوم بإصدار نظام SailFish OS المتوافق مع هواتف Nexus 4. الروم الرسمي هو متاح الآن للتحميل، والتحذير الوحيد هو أن هذا الروم متوافق فقط مع هواتف Nexus 4. وهذا ما يعني أنه غير متوافق مع Nexus 5 أو أي جهاز أندرويد آخر، على الأقل في الوقت الراهن، لذلك عليك أن تحصل أولا على Nexus 4 لتجربة نظام SailFish OS.

تجدر الإشارة إلى أن Jolla هي الشركة التي تتكون أساسا من الموظفين السابقين في شركة نوكيا والذين تركوا الشركة الفنلندية بعدما تخلت عن دعم نظام MeeGo. وبالنسبة لنظام SailFish OS الذي طورته هذه الشركة الناشئة، فهو يستند أساسا على نظام Linux كما أنه يتميز بتركيزه على الإيماءات وكذلك القدرة على تشغيل تطبيقات الأندرويد وتطبيقات الويب.

أي شخص قام سابقا بتثبيت الرومات المعدلة على أجهزة الأندرويد سيكون قادرا على إتباع التعليمات لتثبيت SailFish OS على الهاتف Nexus 4. هذا النظام لا يزال في مرحلة مبكرة من التطوير، حيث هناك عدد الميزات الهامة التي لا تعمل، مثل المكالمات الصوتية، مما يعني أنه لا يمكنك إستخدام هذا النظام كرفيق يومي. ويمكنك إرسال الرسائل القصيرة والرد عليها بشكل طبيعي. بالنسبة للمنبه، وتشغيل مقاطع الفيديو، والكاميرا والمستشعرات والبلوثوت، فهي لا تعمل.

شركة Jolla قامت بإدراج كافة الخطوات التي سوف تحتاجها لمتابعة عملية تثبيت نظام التشغيل SailFish OS على Nexus 4 في مدونتها الرسمية من هنا.

المصدر.