رأي محرري Electrony في iPad

- - أجهزة لوحية - 6,420 مشاهدة

الضجة التي ملئت عالم الإنترنت حول الأراء المختلفة عن جهاز Apple الجديد iPad لم تخفى عن الجميع. لذلك قام محررونا بذكر موقفهم من الجهاز الجديد بكل حيادية، و هنا نذكر لكم ما قالوا:

jobs



ثامر الغامدي:
كشفت Apple عن جهازها الجديد iPad الذي سبب ضجة كبيرة في عالم الإنترنت ومتابعي التقنية بشكل عام. جهاز iPad والذي قدمه السيد Steve Jobs للجمهور قدم به نظرة آبل الخاص بجعل عالم الاجهزة المحمولة يقدم بطريقة آبل الخاصة. قد يختلف البعض و يقولون أن الجهاز أبتعد عن كونه Tablet و أصبح كما يطلقون عليه بـ”iPhone XL” و لكن بنظرة بسيطة على ما يقدمه الجهاز من مواصفات نعرف وقتها أنه موجة لفئة خاصة كما هي فئات الحواسب المختلفة الموجه لفئتها. iPad يحاول أن يجمع قارئ الكتب الإلكترونية المتطور بطريقة تقديمه و مظهره و مكتبته مع مشغل موسيقى و فيديو متطور في جهاز لوحي يحمل قدرات تقنية عالية تجعله متفرداً في صفاته. أرى أن الجهاز سيقدم خدمات رائعة كنت بإنتظارها ومن ضمنها iBooks و غيرها من طريقة تصفح الإنترنت البسيطة و الممتعة أو حتى إستخدام الجهاز كمحرر شخصي لملعلوماتي الشخصية أو ملفاتي المكتبية، فتواجد iWork بطريقة مبسطة سيقدم لي العمل بسهولة على بعض أعمالي القصيرة و التي لا تحتاج عمل مكتبي طويل، تواجد تطبيقات الـApp Store المختلفة و توفر SDK تطويري لبرامج الجهاز سيجعل المطورين يعملون بشكل أفضل و يقدمون الافضل مستقبلاً لدعم القدرات الكبيرة التي يحملها الجهاز بداخله. iPad من وجهة نظري سيصبح ركيزة لمنتجات Apple المستقبلية و سيكون له جمهوره الذي يريد جديده أولاً بأول في السنوات القادمة.


أحمد المصطفى:
في رأيي إن الجهاز مجرد جهاز آي فون كبير، لا أستطيع تصنيف الجهاز كجهاز تابلت عملي، لكن كقارئ إلكتروني فقد يكون الأفضل في حين صدوره، دعم الفلاش و تعدد المهام من أهم الأمور التي يفتقدها الجهاز ليكون الخيار الأول كجهاز محمول يعتمد عليه، فقدان دعم الفلاش يفقدك استخدام المتصفح لمشاهدة ملفات الفيديو مثلاً ، مع عدم وجود كاميرا في الجهاز كان بإمكان آبل استخدام المساحة الإضافية بزيادة حجم الشاشة، في رأيي ان استخدام نظام الآي فون المحدود الإمكانيات كان الخيار الأرخص للشركة، فقد كان بإمكانهم تطوير نسخة خفيفة من الـSnow Leopard ، لكن في النهاية إسم آبل كفيل بضمان بيع الجهاز بشكل مجنون مهما كان سعره، و بالطبع في المستقبل سيعود الثناء لستيف جوبز عندما تنتشر هذه الأجهزة مهما أختلفت بين الناس، لكن شخصياً أفضل أن انتظر الجيل الثاني من الجهاز لكن في الوقت نفسه أتوق لتجربة الجهاز لأنها في النهاية تجربةٌ لا بد منها.


حسن حمادة:
Apple وقبل كل إعلان جديد لها يتهافت الناس على أن يعرفوا ما ستقدم، تنتشر الإشاعات هنا وهناك ويضج بها الإنترنت، يترقب العشاق وغير العشاق للشركة ما ستعلن عنه بشغف كبير، وإن ما تهافت الناس عليه هذه المرة هو iPad، ربما تمنى الكثيرون لو حمل هذا الجهاز نظام Mac OS وبذلك يصبح حاسب لوحيا لمسيا متكاملا بدون لوحة مفاتيح خارجية، لكن Apple قدمت جهازا مبنيا على نظام iPhone OS، مما جعل الجهاز يحمل قيود معينة موجودة في جهاز iPhone هاتف Apple وجهاز iPod مشغل الوسائط الشهير، إن مستخدمي أجهزة آبل السابقين والمعتادين عليها لن يجدوا مشكلة في ذلك وقد يعجبهم الجهاز، بينما فضلتُ أن أطلق عليه جهازا محمولا للوسائط المتعددة، حجم iPad والمواصفات التقنية الأكثر تقدما يجعلانه شيء يتوسط جهاز iPod وأجهزة الحاسب اللوحية، سوف تستخدم شيء أشبه بالحاسب اللوحي ويفتقر إلى بعض المميزات التي كادت أن تجعله كذلك، هل هذا حقا ما تريده أم ستحبث عن أجهزة حاسب لوحية حقيقة؟ إن القرار راجع إليك. إن السعر موضوع آخر أيضا، فعلى الرغم من أن الجميع توقعوا أسعار مرتفعة أكثر مما ظهر إلا أن الكثيرين اعتبروه مرتفعا على الرغم من ابتدائه من 499$، وعلى الرغم من ذلك اعتقد أن سعره كان مناسبا خصوصا لو أخذنا بعين الاعتبار سعر جهاز iPod مقارنة بالفائدة الأعلى التي قد يقدمها iPad كسعة البطارية بالنسبة لحجمه وشاشته أو كونه وسيلة أفضل لمشاهدة الفيديو وتصفح الإنترنت وقراءة الكتب الإلكترونية. المشكلة ليست في Apple بل في من كان ينتظر إتيانها بمعجزة.


ريان مزين:
منذ الكشف الرسمي عن الجهاز وحال الناس منقسم إلى فريقين: متشوقون و متهكمون، لذلك قد أستطيع أن أصنف نفسي ضمن الفريق الأول لعدة أسباب سأذكرها في السطور القادمة، بدايةً لابد لنا أن نتذكر أن الـ iPad هو جهاز محمول متعدد الوسائط بالدرجة الأولى، فهو ليس ذلك الجهاز الذي يؤدي وظائف الحاسب الاَلي بشكل متكامل كما كان يتصوره البعض، أعتقد أن هذا المفهوم قد غاب عن الكثيرين منا ولذات السبب أُطلِقَت الأحكام المغلفة بخيبات الظن حول الجهاز، حالياً نحن نعيش حالةً من الطفرة في استخدام الأجهزة المحمولة و نشهد نضوجاً واضحاً في التوجه العام نحوها, لذلك أعتبره توقيتاً ممتازاً لظهور الـiPad في الساحة، انظر إليه من هذا الجانب: جهاز واحد يختصر لك عناء حمل عدة أجهزة في اَن واحد, قاريء إلكتروني ممتاز مدعم بخدمة iBooks، مشغل للوسائط بدرجة إمتياز، و لأعمالك نصيب مع حزمة الـiWork الموجودة في الجهاز وإن كانت بسيطة ولكنها “موجودة”، ولك أن تتخيل مدى جودة التطبيقات الداعمة للجهاز بمجرد إلقاء نظرة على التطبيقات الحالية المتواجدة على الـiPhone، كل ذلك يأتي بسعر مفاجيء ومناسب جداً ابتداءاً من 499 دولار، لدي معيار خاص بالأجهزة المحمولة وهو أن تكون عملية في الإستخدام، وأعتقد أن جهازنا هنا يحقق ذلك، على النقيض من ذلك نستطيع بسهولة أن نلاحظ بعض السلبيات التي تأتي في مقدمتها غياب دعم تشغيل الفلاش و دعم تعدد المهام، هي مهمة بكل تأكيد ولكن تتفاوت أهميتها لدى كل مستخدم وفق متطلباته، كل جهاز له إيجابياته وسلبياته، ولا يوجد جهاز لا يوجد به سلبيات، ولكن بالطبع هنالك أجهزة إيجابياتها تطغى على سلبياتها، وهذا هو حال iPad .

المواضيع المنشورة تحت هذا الكاتب عبارة عن عمل مشترك من فريق تحرير إلكتروني.

  • بالنسبة لي اعرف ابل انها اعلنت جهاز بدون ميزات كثيرة لكن راح نشوف شي خلال فترة بسيطة راح تغير رأيهم.

    منها http://www.omnigroup.com/ اللي لهم برامج تخطيط و تنظيم المشاريع و غيرها توقفوا عن التحديث الجديد لنسخة الماك و شغالي الان على SDK يطوروا نسخة للاي باد و هذه فقط البداية.

    لما شركة نشر تلغى عقذها مع امازون وتطالب بعقد مثل عقد ابل هذه فقط البداية.

  • uf3086gtx3.0.9.5v3alpha

    الشاشة ليست بتقنية E-ink فالله يعين الي بيقرأ كتب عليه.
    بإختصار الجهاز ضعيف جدا تقنيا من نا حية الامكانيات أو المواصفات ومحدودية نظام التشغيل.

  • Marwan

    بالنسبة لدعم الفلاش يبدو ان نسخة الجهاز حين وقت الاصدار سوف تدعم الفلاش هذا ما قراته في مواقع الانترنت

    • الجهاز ما راح يدعم الفلاش بأي شكل من الأشكال بتأكيد من ستيف جوبز بقوله ان الفلاش مليء بالمشاكل و ان الـHTML5 هو المستقبل ..

  • MansooR

    جهااز للكسب المال وليس لكسب الثقة مجررد جلب مال لشركة واستغلال اسم ابل
    اما اذا تكلمنا عن المواصفات
    انا اتوقع بعد فترة من الزمن حتى اللمبات الي في الشارع بيكون فيها متصفح نت
    يعني صنعو جهاز وسو له هايب اعلامي ضخم عاجزين لا يحطون فيه فلاش ولا usb بالامانه شي غررريب جدا من ابل
    من رأي انا اشوف انهم قاعدين يستخدمون سياسة اربح فلوس بأقل جهد ممكن
    العالم الان وخاصة الاشخاص المهتمين في التقنية يحبون يكون يدخلون النت من اي مكان وفي اي وقت يعني اذا معاي جهاز ابل وفيه ميديا ومويسك وكل حاجة ما اقدر اتصفح او اشوف ملف فيديو على النت شي محيير من ابل

  • BluePrince

    “دعم الفلاش و تعدد المهام من أهم الأمور التي يفتقدها الجهاز ليكون الخيار الأول كجهاز محمول يعتمد عليه”

    أوافقك الرأي تماماً.. وحتى الآن لا أدري لماذا يصر ستيف على إبعاد الفلاش.. شيء غريب فعلاً..
    صحيح أن HTML5 تقنية متطورة وستحل محله ولكن لن تكون بديلاً كاملاً للفلاش.
    بالنسبة لتعدد المهام فأرى أنه من غير المعقول أن لا تضيف Apple هذه الخاصية حتى الآن،،
    عمومواً أنا أصف شركة آبل دائما بـ(غريبة الأطوار) (مع احترامي لجميع محبيها) مع أني أحترم ستيف جوبز كثيراً.

    آآسف على الإطالة.. والسلام عليكم

    • الظاهر ستيف جوبز ينتظر الHTML5 من أول إعلان لأول iPhone ;p

  • ألكتروني وبس

    الصراحة أعتقد appleمطلع الجهاز على الفاضي مجرد وتغييرات في بعض الشيء بيقلدون ninetendo

  • رأيت وشاهدت عبر المنتديات المهتمة بالتقنية خبر الجهاز الجديد IPad ، ورأيت تلهف البعض لمعرفة مواصفات الجهاز ، واهتمام البعض الآخر بكونه منتج جديد من Apple ، ورأيت ردة الفعل بعد مؤتمر Apple والذي تم الإعلان فيه عن الجهاز الجديد والذي قد سبب الإحباط لبعض المتفائلين بهذا الجهاز وفي الجهة المقابلة نجد من لا يزال يرى أن مواصفات الجهاز هي الأفضل بلا منازع !!

    بالنسبة لي فأوافق الاخ أحمد المصطفى في مجمل كلامه ، كما أنني أوافق بقية الأخوة ببعض النقاط التي ذكروها وسأوضح وجهة نظري الشخصية بتفصيل أكثر .

    وجهة نظري حول الجهاز تنقسم إلى قسمين :-

    وجهة النظر الأولى : نظرة الشركة للجهاز .
    بالنسبة لي فأعتقد أن الشركة تنظر للجهاز الجديد IPad على أنه الدجاجة الجديدة التي ستبيض لهم الذهب ، وأنا معهم في ذلك ، فمن يرى كيفية تأثير الشركة على عملائها الأمر الذي وصل إلى التعصب العالمي (مع) أو (ضد) الشركة وسياستها ، إذن فسياسة الشركة بحسب رأيي واعتقادي هو البحث عن مصادر الثروة بأبسط الطرق ، وهل هنالك طريقة أبسط من انتاج جهاز مكبر من جهازها (المعشوق جماهيريا) IPhone ؟

    وجهة النظر الثانية : نظرة المستهلك للجهاز .
    وفي هذه النقطة أوافق الأخ ريان المزين حين ذكر أن الناس انقسموا ما بين متشوقون ومتهكمون ، فلو دققنا النظر في القسم الأول وهم المتشوقون أو ما يمكن تسميتهم بـ “عشاق Apple” لوجدنا أن الأغلبية فيهم هم من يمتلكون (أو يتمنون امتلاك) أحد أجهزة أو أنظمة آبل سواء كانت جهازا محمولا IPhone أو متعدد الوسائط IPod أو حاسب آلي سواء أكان مكتبي IMac أو محمول MacBook .
    أما القسم الآخر فهم المتهكمون وهم من يرى أن سياسة الشركة هي سياسة احتكار واستغلال ومنافسة غير شريفة حيث أن الأغلبية منهم لا تهمهم أسماء الماركات والشركات المصنعة وإنما يبحثون عن المواصفات والجودة والسعر المناسب قبل كل شيء وهو ما لا يرونه متوفرا لدى منتجات آبل وهذا ما يجعلهم محبطين تجاه هذه المنتجات .

    وربما أقرب مثال يوضح نظرة كلا القسمين هو مثال الكأس الذي امتلأ جزء منه بالماء فالمتشوقون ينظرون للجزء الممتلئ من الكأس ويغضون الطرف عن الجزء الفارغ ، بينما المتهكمون ينظرون للجزء الفارغ من الكأس ويقارنونه بالجزء الفارغ من الكؤوس الآخرى وعليه يحددون الأفضلية دون الاهتمام بالجزء الممتلئ ، كما أنه يوجد من ضمن القسمين من يقارن الجزء الممتلئ والجزء الفارغ بحسب احتياجه وعليه يكون اما متشوقا للحصول على هذا الكأس وإما متهكما وغير راضٍ بالمستوى الذي يراه .

    في النهاية سنجد أن مبيعات الجهاز ستكون كبيرة ومبالغ فيها بالرغم من أن الجهاز يفترض به أن يكون موجها لفئة خاصة كما ذكر الأخ ثامر الغامدي ، لكن السبب الحقيقي لهذه المبيعات لا يكمن في كون الجهاز يتميز بمواصفات خاصة أو قدرات لا تتواجد في غيره .. بل فقط لكونه “جهاز جديد من Apple” ، وسيقتنيه كل من يبحث عن الماركة قبل المواصفات ، وكل من يهمه أن يظهر أمام من حوله أنه من مالكي منتجات Apple ، وكل متعصب لشركة Apple ممن يرى أن منتجاتها “مقدسة” .

  • farraj alshammari

    اقتباس عن احد المواقع

    تطبيق iBook الذي تحدث عنه ستيف جوبز يوم الأربعاء خلال عرضه للجهاز الجديد Apple iPad متاح فقط في الولايات المتحدة الأمريكية

    نفس الكلام مكتوب في اخر الصفحه في موقع ابل

    http://www.apple.com/ipad/features/

    مادري ماهي تعليقات محرري الموقع؟؟

    • أخوي فراج أولاً بالنسبة لتواجد خدمة iBooks حصرياً على الولايات المتحدة فترة إطلاق الجهاز فهذا لا يعد بالأمر الجديد لأنه يبقى حصرياً على منطقتهم لفترة بسيطة ثم يبدأ في الإنتشار على مستوى العالم..

      الخدمة أعلن انها ستتوفر في بريطانيا مع إطلاق الجهاز أيضاً و لكن بفترة بسيطة و سنجد أن آبل ستوسع نطاق مركزها الإلكتروني لبيع الكتب لأسباب كثيرة أحدها “من لا يريد المال؟”

  • Amir Al-Amodi

    شخصياً متفائل جداً بالـiPad و ما قد يضيفه للسوق و لي كمستخدم بمواصفات رائعة و شاشة لمس هي الافضل و متجر الكتب الجديد و نظام تشغيل ممتاز جداً بالنسبة لجهاز محمول ، قرار موفق من ابل خصوصاً انه اكثر من 75 مليون مستخدم الريدي متعودين على إستخدامه (مستخدين الايفون و الايبود تتش) غير انه نظام مصمم من الصفر لواجهة لمسية غير لما يجيبوا نظام متحكم بالماوس و المؤشر (Mac OS X) و تهيئه لاستخدام لمسي ،،، في شئ غلط

    اكيد الجهاز فيه امور بديهية تنقصه و الميديا تقبلتها بسلبية زايدة بس لو فكرتوا فيها ….. في منتج لابل في تاريخها سلم من النقد المبالغ فيه هذا !! حتى الايبود الي هو اقوى منتج محمول للشركة حصل نصيبه و الايفون كمان … و تعالوا شوفوهم الآن .

    الايباد (او مهما تسميه ابل وقت صدوره) فتح مخيلتي لاستخدامات ربما لا احتاجها الآن و لكن حتكون ضرورية حسب فعاليتها (مين كان يحتاج يشيك ايميله و يتصفح انترنت و يتوتر من جواله قبل ١٠ سنوات !! الآن صارت ضروريات لا غنى عنها) ان شاء الله حيكون بين يدي اول ما يهبط الاراضي السعودية .

  • Pingback: Tweets that mention رأي محرري Electrony في iPad | إلكتروني -- Topsy.com()

  • comooocom

    اللي يبي يقرا كتب مافيه افضل من الكتب الطبيعية ورق ملموس على كيفك^_^

    والانترنت مافيه مثل لاب توب عادي ومواصفات قوية جدا يعني فرضا ابغى اشغل فلاش؟؟ فرضا ابغى برنامج استخدمه باستمرار مع ويندوز يعني هذا مقيدني على كيفه

    اما تصفح الانترنت والميديا فهو لا يعلى عليه كما ذكر خفيف ومريح وعمر طويل للبطارية يعني ممتاز كنوت بوك نت براوزر فقط…يعني اللي عنده قريشات زايدة مافيه مانع من اقتنائه

    لكن لابديل عن الديسكتوب الجبار واللاب توب المتكامل

  • Pingback: رسمياً Apple iPad ينطلق في ابريل وبأمكانك الحجز في مارس | إلكتروني()

  • Pingback: رسمياً Apple iPad ينطلق في ابريل وبأمكانك الحجز في مارس | R0Ø0T()