أجهزة لوحية

المحرر عامر الدريهم و بين يديه موتورلا زووم المنتظر

اقيم قبل ساعات مؤتمر مصغر في فندق الفيصلية لأحدث منتجات شركة موتورولا بتواجد الاستاذ رائد حافظ مدير عام شركة «موتورولا موبيليتي» في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتم أثناء المؤتمر استعراض الجهاز اللوحي Motorola XOOM و الهاتف الذكي Motorola ATRIX.

في البدايه تم التحدث عن قدرات XOOM التقنية كاحتوائه على معالج ثنائي الانوية بسرعه 1 جيجاهيرتز وكميرتين أمامية بدقة 2 ميجا بكسل وخلفية بدقة 5 ميجا بكسل. كما يحتوي على شاشة عريضة (16:9) مقاس 10.1 بوصه بدقة (1280 800X ). سيتوفر الجهاز بتقنية 3G قابلة للترقية الى 4G. المواصفات التقنية معروفه للكل لكن ماذا عن نظام التشغيل Honeycomb، قمنا بتجربة النظام بقدر الوقت المتاح لنا، النظام مبني بشكل كامل للأجهزة اللوحية وسيكون جهاز XOOM هو جهاز المطورين الأول للنظام حيث ستتوفر عليه التحديثات القادمة أولا ثم على باقي الاجهزة الاخرى. الجهاز قدم واجهة بسيطة عبارة عن صفحات، كل صفحه تحتوي على تطبيقات معينة مع امكانية تعديل الصفحات على حسب رغبتك الشخصية. أسفل يسار الشاشة تتواجد أيقونة للتراجع و أيقونة لمشاهدة البرامج التي تعمل حاليا، وبالامكان الانتقال لها او اغلاقها. أما المتصفح فهو نفس المتصفح المتواجد بأجهزة أندرويد الأخرى لكن بتعديلات بسيطه، حيث أصبح بالإمكان التنقل بين الصفحات بشكل سريع وبسيط عن طريق Tab أعلى الصفحة. تم تشغيل مقاطع فيديو على الجهاز ذات جودة عالية و تصوير بعض المقاطع، و بالإمكان تحريرها و التعديل عليها. كما بإمكان النظام التعرف على تطبيقات سمارت فون وتحويلها الى تطبيق يعمل على XOOM بشكل ممتاز. عمر البطارية يستمر حتى 10 ساعات من الاستخدام. النظام بشكل عام سلس والتنقل سريع من بين القوائم لكن توجد ملاحظة بسيطة عند التنقل بين صفحات الواجهة الرئيسية يوجود اهتزاز بسيط بالايقونات و الخلفية. Motorola XOOM قادم الى الاسواق السعودية و الخليجية في نهاية شهر ابريل القادم.

جهاز Motorola ATRIX او كما أسميه “الجهاز القادر على فعل كل شيء” جهاز يملك كل مواصفات Motorola XOOM التقنيه لكن يتميز بعدة نقاط أخرى. الجهاز بشكل عام متعدد المهام، بالإمكان توصيله بالتلفاز ومن خلال الريموت تستطيع التنقل بين محتويات الجهاز ومشاهدتها. كما تستطيع تحويله إلى جهاز كمبيوتر LINX من خلال ايصاله بالتلفاز وتوصيل كيبورد وماوس من خلال أحد الطرفيات والتحكم بكل محتوياته. كما تتواجد أحد الطرفيات التي تحتوي على كيبورد وشاشة ( شبيهة باللابتوب) يتم ايصال الهاتف بها ويتحول الى جهاز لابتوب شبيه بنظام google chrome. جهاز Motorola ATRIX سيتواجد بالاسواق السعودية و الخليجية في شهر يونيو القادم.

الإنطباعات الأولية جدا إيجابية و نحن ننتظر بشغف قدوم الجهاز للأسواق لنكتشف أول أجهزة أندرويد 3 بشكل مكثف. نتأسف لعدم القدرة على استعراض الجهاز بشكل أكبر حاليا حيث أن مسؤولي موتورولا تواجدوا من خلال المؤتمر الصحفي لمدة قصيرة لم تتدعى 3 ساعات قبل السفر الى دبي مباشرة. لكن بإذن الله سنقوم بمراجعة كاملة للجهاز عند صدوره في الأسواق بعد شهرين من الآن.