LG G3

في العام الماضي كنا نقول بثقة أن LG G2 قد يكون أفضل هاتف للعام 2013، و قد حصل الهاتف على هذا الثناء العالي لما قدمه حزمة ممتازة في هاتف واحد. هذا العام صدرت جميع الأسماء الكبيرة في السوق، مثل Galaxy S 5 و Xperia Z2 و HTC One M8، و لعلنا ننتظر الأيفون فقط. الأعين أصبحت على الـLG G3 حاليا خصوصا أنه يعد بتقديم مواصفات متفوقة و ليس نسخ الآخرين فقط. سمعنا كثيرا عن المواصفات التي يحملها الهاتف و بعضها كان غير متوقعا، لكن المقياس الحقيقي هو كيف تندمج جميع هذه المواصفات مع بعضها لتقديم منتج ذو أداء عالي و تجربة ممتازة. اليوم نقدم لكم مراجعتنا الكاملة لهاتف LG G3 بعد تجربته خلال الفترة الماضية.

الشكل و التصميم
الهاتف كبير جدا، حيث أن LG G3 قررت أن يكون حجم الشاشة هذه المرة 5.5 انش، و ربما قد يتضايق البعض من حجم الشاشة بسبب تاثيرها على حجم الجهاز. يبلغ طول الجهاز 146.3 مم و عرضه 74.6 مم و ارتفاعه 8.9 مم، و رغم حجمه الكبير الا أن أطرافه المنحنية و الخالية من الأزرار و الفتحات يجعل من حمله مريحا. تكبير حجم الشاشة لم يؤثر على قدرة أن LG بتصغير المساحة بين الشاشة و أطراف الجهاز بشكل كبير. الهاتف جسمه من البلاستيك، لكن ظهر الجهاز مصمم بطريقة جميلة بحيث أن له ملمس معدني و أفخم من البلاستيك المعتاد.

lgg3-04

كما ذكرنا لا يوجد أزرار هاتف على الجوانب، و ذلك معروف لمستخدمي LG G2 من السنة الماضية. الازرار تعود مرة أخرى في الخلف، و هذه المرة حصلت على تعديل بسيط في الستايل، لكنها تعمل بنفس الطريقة. يوجد إختصارات عديدة للمستخدم، فمثلا نقر الشاشة مرتين يفتح القفل، و الضغط باستمرار على أزرار الصوت يعمل كإختصارات لتطبيق الكاميرا و تطبيق Quick Memo. كإضافة جديدة فالغطاء الخلفي للهاتف قابل للنزع هذه المرة و يمكن تبديل البطارية و إضافة كرت SD للذاكرة الخارجية. بشكل عام تصميم جميل للهاتف و لو أنني تمنيت إضافة سماعات سبيكر أمامية مثل هواتف سوني و HTC كمسألة شكل فقط، و لكن بالنسبة للأداء فسماعات LG تتفوق بالقوة على الهاتفين المذكورين بسهولة.

الشاشة و الكاميرا
كما ذكرنا في بداية المراجعة قررت LG أن تجعل حجم الشاشة 5.5 انش و هو أعلى بما يقارب نصف انش من الهواتف المنافسة من نفس الفئة. ربما الحجم الأكبر للشاشة غير منطقي أحيانا، لكن ما دفع LG ربما لذلك هو أنها تقدم هذه المرة دقة 2560×1440، و هذا يعتبر رقم قياسي غير مسبوق في الهواتف الذكية. هذا يعني دقة عالية للعرض في الهاتف، و كثافة بكسلية تقدر بـ534 بكسل لكل انش من الشاشة. لكم أن تتوقعون أن أداء الشاشة عالي جدا، دقة العرض العالية و الألوان الجميلة تجعل من تجربة الهاتف شيئا مميزا. لكن الشاشة تؤثر بشكل ما على البطارية، و في بعض الأحيان سيطلب منك الهاتف تخفيف الإضاءة و عدم ارتفاعها للحد الأقصى، و ذلك في حال ارتفعت حرارة الهاتف فوق حد معين.

lgg3-03

الهاتف يأتي مع كاميرا 13 ميجا بكسل، و مع حساسات أشعة ليزر لمعرفة بعد الأجسام و للمساعدة في التركيز (الفوكس)، و هو أمر اكتشفنا أنه مفيد جدا أثناء التصوير. رغم أن الكاميرا لا تقدم قدرات متقدمة مثل تصوير 4K، لكنها تقدم حزمة جيدة من الخصائص. التطبيق الخاص بالكاميرا بسيط جدا في واجهته و سهل أيضا في الإستخدام. يوجد بعض الأفكار الذكية، مثل تصوير فوكس عن طريق إعطاء إشارة للهاتف عبر قبضة اليد. ما أعجبني كثيرا أيضا هو كيف قامت LG بالتخلص من الأنماط و اختصارها، و خصوصا تلك التي لم تكن تستخدم من أغلب المستخدمين. شاهد الفيديو في بداية مراجعتنا لرؤية تطبيق الكاميرا على الطبيعة، و شاهد الصور الثابتة التي أخذناها بنفسنا عبر الهاتف في الأسفل.

نظام التشغيل و الواجهة
يعمل LG G3 على نظام كتكات أو Android 4.4.2، و يرتدي النظام واجهة LG الجديدة. تعتمد الواجهة الجديدة التي تقدمها LG أسلوب Flat Design بمعنى التصميم المسطح، حيث تكون الأيقونات مسطحة و بدون معالم كثيرة مثل الظلال و الإيحائات ثلاثية الأبعاد. التصميم الجديد جميل، و أنا أحب التصميم المسطح كالتوجه الذي قامت به أبل مع iOS 7، و لا أنسى مسألة أن كل شيء بسيط بالنسبة لي فهو للأفضل. تصميم الواجهة جميل بشكل عام و سهل الإستخدام، لكن الأيقونات فهناك لي إنطباعات مختلطة منها، فبعضها جيد و بعضها يحتاج الى إعادة تصميم.

هناك بعض الخصائص الجديدة في واجهة LG، فمثلا يمكنك تعديل حجم الكيبورد على الشاشة و بالتالي حجم الازرار معها. هذه الخاصية مفيدة جدا خصوصا أنها تتيح لنا إختيار حجم أزرار يناسبنا و أيضا يتيح لنا إستغلال حجم الشاشة الكبير. خاصية النقر مرتين على الشاشة لفتح القفل تعود، و هي مفيدة جدا لفتح الشاشة بدون ضغط أزرار. لكن في بعض الأحيان أحسست أن خاصية النقر مزعجة، و هي حساسة جدا و قد تفتح الشاشة و انت تحمل الجهاز في يدك أو تضعه في جيبك. الى جانب كل ما سبق LG قامت بإرفاق التطبيق الصحي الخاص بها و هو LG Health و يقوم بحساب خطواتك و حرق السعرات و وظائف أخرى. أيضا هناك Cip Tray الذي يجمع لك النصوص و الصور لإٍستخدامها مع تطبيقات أخرى.

الأداء و البطارية
يحمل الهاتف في داخل معالج Snapdragon 801 بسرعة 2.5 GHz و ذاكرة عشوائية إما 2GB أو 3GB. الذاكرة التخزينية أيضا خيارية ما بين 16GB و 32GB، و هناك إمكانية لإضافة سعة إضافية حتى 128GB. أداء الهاتف سريع جدا بفضل العتاد القوي، لكننا واجهنا بعض التقطعات في الرسوميات الخاصة بواجهة LG و التي نعتقد أنه يمكن حلها عن طريق تغيير الواجهة أو تحديث مستقبلي من الشركة.

lgg3-02

الهاتف يقدم بطارية 3,000 ميلي امبير، و هي مرتفعة حسب المقاييس الحالية و مشابهة لهاتف LG السابق. لكن هنا لدينا شاشة كبيرة و ذات دقة عالية و غير مسبوقة، لذلك يمكنكم توقع صرف كبير للبطارية حسب الظروف الخاصة بكم. من سيقوم باستخدام الشاشة على مستوى إضاءة مرتفع في أغلب الوقت فقط تنفذ عليه البطارية قبل أن ينتهي اليوم.

كلمة أخيرة
بعد تجربة للجهاز نرى أن LG قامت بالسماع للمستخدمين و تقديم بعض التغييرات المطلوبة، مثل الغطاء الخلفي القابل للفتح و إمكانية تبديل البطارية. بالإضافة لذلك تم إضافة منفذ كروت SD لتوسيع الذاكرة التخزينية الخاصة بالجهاز. على صعيد العتاد LG لم تتردد إطلاقا، و قدمت أعلى المواصفات الممكنة على سبيل المعالج و الذاكرة. LG أيضا تعدت ذلك بتقديم أشياء غير مسبوقة مثل شاشة 5.5 انش بدقة 1440×2560 بكسل، و التي بدت بشكل رائعة جدا يفوق الوصف.

لكن الجهاز بالطبع خرج ببعض الأمور السلبية البسيطة، مثل استهلاك الشاشة العالي للبطارية في حالة رفع الإضاءة كثيرا. أيضا حجم الجهاز لا أجده مثاليا لهذه الفئة، ربما كان على LG البقاء عند حد 5 انش مثل بقية المنافسين.

لكن بشكل عام فالصورة الكبيرة جميلة، و LG قدمت هاتفا قويا آخر هذه السنة بمواصفات عالية جدا و أداء ممتاز، و هو بكل تأكيد أحد أفضل هواتف العام، و ينظر لمنافسيه بشراسة و ربما لم يتبقى لنا هذه السنة من الأسماء الكبيرة الى نوت 4 و أيفون 6، لننتظر و نرى.

9.0
الرأي النهائي
مجهود رائع لـLG في تطوير الهاتف عن السنة الماضية، و الناتج واحد من أفضل هواتف العام بلا شك.
الإيجابيات
شاشة متألقة بدقة قياسية
أداء سريع و سلسل
تصميم أنيق
كاميرا ممتازة
إضافة بطارية قابلة للتبديل و منفذ microSD
واجهة مستخدم مريحة
السلبيات
حجم الهاتف كبير بعض الشيء
الشاشة تستهلك البطارية بشكل سريع أحيانا

مؤسس شركة DIGINATION و تحت لوائها موقعي إلكتروني و ترو جيمنج. أعشق ألعاب الفيديو و التقنية و أستمتع بصناعة المحتوى الرقمي و خدمة المتابع العربي لأكثر من 15 سنة.

  • ttleeh

    نوت4 القادم سيحطم كل الاجهزه

    • ايفون6 موجود لاتستعجل

  • هاتفي القادم بإذن الله

  • واللله ان شركة lg ممتازه لكن مافي احد يشتري منها وهي بانسبه لي احسن من شركه سامسونج وانشاء الله انه جهازي القادم

  • لحد الان لايوجد فرق كبير بين اجهزت العام الحالي مع العام الفائت
    خصيصأ من ناحيه المشاكل مثل البطاريه ،الذكره العشوائيه، وضوح الصوره

  • HassanOman

    الصراحة ارى ان اجهزة هذا العام ليست بذلك المستوى حتى الان . في انتظار النوت ٤ والايفون الجديد

  • ابراهيم

    املك g2 ولا اعتقد اني سوف انتقل الى هذا الجهاز لانه اللي املكه لازال قوي جدا و معجب جدا في بطاريته

  • مستخدم أندرويد

    حجم الشاشة مناسب جداً للألعاب

  • يسموّني … FAHD

    صراحه مافي موقع تقنية حتى الان قدم الشي الي ابغاه الي هو

    عرض لواجهات الجهاز من ( اله حاسبه , مسجل الصوت , التقويم , المذكرة , الاتصال , الستارة , الاعدادات … )

    هذا جزء كبير وتحدي بين الشركات في تصميم الواجهات , ومع ذلك كل الي نشوفه في المراجعات امور نصها عرفناها من زمان

    لكن الواجهات هذة الامور صعب انك تلاقيها على سهل

    على كل حال شكرا لكم

  • DBGT

    اسمه الكتروني و اخباره فقط عن الهواتف، أنصح القائمين على الموقع بتغيير الدومين إلى ” جوالي، أو موبايلي” فهو مناسب أكثر

  • angry birds player

    من يمتلك lg g2 – lg g flex – lg g pro 2
    لا يحتاج للترقية ابدا لانه و حتى وان كان الجهاز مميز الا انه لا يمتلك شيء يجعلك تتحتاج اليه فعليا
    و البطارية حسب ما رائيت في عدد من المواقع العالمية ليست جيدة جدا و الكميرا نوعا ما سيئة في الليل

  • note … iphone

    بما أن الشاشة أصبحت كبيرةومبالغ فيها
    فيصبح العملاق النوت 4 الخيار الأفضل وبلا منازع في الهواتف ذات الشاشات الكبيرة ^_^

  • alibeshkum

    جهاز يعتبر جيد إلى حد ما … لكن اصبحنا في 2014 من المفترض ان تكون جميع الهواتف الذكية مضادة للماء

  • ttleeh

    Good

  • اكرم احمد

    رائع رائع رائع
    ويحسب ل LG انها اول شركة تستخدم شاشة 2k في عالم الهواتف الذكية
    ابداع من LG صراحة

    • Pixel

      انت مخطئ عزيزي
      اول هاتف بشاشة 2k هو Vivo Xplay 3S

      • اكرم احمد

        بالنسبة لي مازلت غير مقتنع بالهواتف الصينية رغم قوتها ولا اتخيل نفسي يوما ممسكا باحدها
        انا اعني من الشركات الكبري

  • للأسف ما توقعت أن يصدر من إكتروني هذا التقييم المجحف في حق الجالاكسي أس5

    الـLG الجديد أخذ 9 من عشرة مع أن المميزات المضافة قليلة

    وليست ذات أهمية كبيرة ( مقارنة بالإضافات الموجود في الأس5)

    بينما الأس5 أخذ تقييم 8 من عشرة
    https://www.electrony.net/178766/samsung-galaxy-s5/

    وهو أفضل بكثير من الـ LG الجديد لا من ناحية الحجم ولا المميزات

    – حتى خلفية الأس5 التي تعتبر السلبية الوحيدة فيه أفضل من خلفية الـ LG الجديد !

    = قليل من الحيادية إكتروني !! 😐

    • angry birds player

      عزيزي انت مخطىء بكل شيء قلته ثم هل استخدمت الجهاز بشكل شخصي و لمدة اطول من 5 دقائق ؟؟؟

      • وهل أنت جربته ؟ وهل جربت معه الأس٥ ؟

  • overno

    البطارية هي مشكلة هذا الجهاز، فهل 3000 ملي امبير تكفي لشاشة 2K وبمساحة 5.5 انش بالاضافة الى تقنية الليزر!!

  • هاتفي G2 رائع جدا وأتوقع ان يكون الجيل القادم أروع وأجمل وانتظر بفارغ الصبر G3

  • Z@@K

    الجهاز مطروح بمنطقتنا بسعر منافس جداً 2259 ريال لنسخة 16 جيجا بينما كان سعر Galaxy S5 عند طرحه 2700 ريال

  • bobo

    على فكرة في ذاكرة داخلية لهذا الجهاز مين الي قال ما فية والبطارية قابلة للتغيير كمان

  • تقيمي للجهاز بعد 3 ايام من التجربة .
    شاشة رائعة فائقة الوضوح .
    معالج قوي جدا وسريع جدا .
    صوت مميز ونقي .
    شكل الجهاز جيد ليس سيئ .
    مشكلة الجهاز في البطاريه سيئة جدا جدا جدا 3000 امبير ولكن للاسف تستهلك بشكل سريع جدا جدا يعني ممكن تشحن جهاز مرتين او ثلاث باليوم .

  • يعني كلو عبيشكي من البطارية طبعا بدها تكون ضعيفة شوي مع هيك ميزات وكمان هاد تلفون مو شركة كهرا بطارية تاني بتحل كل المشكلة والهاتف رائع

  • abuweam

    من مميزات هذا الجهاز بالاضافة للعتاد الجيد ….سعره ،،،فهو الوحيد من اجهزة الصف الاول والذي نزل بسعر ٢١٠٠ ريال

  • أفضل شاشة QHD ل-G3 لأنها تعطي صورة مذهلة على الشاشة وهي 4 مرات أفضل من HD 720

  • fahd ibra

    بسم الله وعلى بركه الله

    الجهاز افضل جهاز لعام 2014 بدون منازع ..

    عيوبه قليله جدا بالمقارنه بالشركات الاخرى..

    احب. اقول لبعض الخبراء والمتفلسفين المتعصبين الذين يشااهدون شروحات للاجهزه بمواقع غربيه ويجون للمواقع العربيه ويبثون اشاعات سواء عن طريق عدم الفهم الكافي او التعصب …
    اقولهم ..بطبيعه الحال .. الجهاز عند استخدامه الايام الاولى سيكوون به حراره وصرف للبطاريه وعند نزول كامل تحديثاته فانت ستقلع بجهاز خارق وجبار بكل ماتحمله الكلمه من معنى .. ولن يكون هناك عيوب من ناحيه حراره او سرعه استنفاذ شحن البطاريه. . بل ستستغرب مدى طول عمرها الفعلي

    الجهاز مقاوم للماء والرطوبه وليس معناه انه ضد الماء هذا غلط. فالجوالات التي ضد الماء موديلات خاصه. ولكن شركات سوني وال جي وسامسونج تظهر مدى جوده صناعه الجوال ومتانته فيعرض للماء …هذا الموديلg3 بالتجارب الاوليه يصمد من 3 ساعات الى 6 ساعات حسب درجه حراره الماء وعذوبته. وربما يصمد اكثر من ماهو ظاهر بالختبارات…
    هاتف ذكي جدا .. سيتعرف عليك مع الوقت وماذا تريد كل ماتعرف على سلوكك كل مازادت سرعته وتوفيره للطاقه.. يعرف متى تنام ومتى تستيقض ومتى تمشي ..الخ. كاميرا متطوره ليزريه تحديد سريع ودقيق لغاية الشعره!

    صناعه كوريه كوريه اصليه ومتينه..

    مميزات لاستطيع حصرها ….فهو موسوعه

  • Hogir Nassrullah m

    السلام عليكم و رحمة الله عندي سؤال من فضلكم و ارجو ان تفيدوني في ايام القليلة الماضية اشتريت جهاز lg g3 الجهاز ادائه عالي جدا لكن عندما اشتغل عليها 10 الى 15 دقيقة تقريبا يسخن الجهاز و احيانا تصل الى 55 او 60 درجة مؤية و حتى مع استخدامي البسيط تحصل معي هذه المشكلة فما هو الحل رجاء الجهاز النسخة الكورية مع 2 جيجا من رام

  • البساطه بالجمال

  • Maher Baghdady

    انا حقيقة اتعجب من البعض عندما يقارن بالأيفون وحقيقة الأمر ان 90% من الأجهزة الذكية واقصد الهواتف هي افضل بكثير من الأيفون من ناحية المواصفات والتصميم والسرعة وغيرها ناهيك عن بعض الأمور السلبية التي يمتاز بها الأيفون من حيث نقل الصور والملفات حيث يجب ان يكون من نفس الجهاز أي فقط ايفون ووصل المر حتى الجهزة الصينية بدات تجتاز ايفون فما اعتقد ينفع ايفون 6 او 7 أو 100.

  • Maher Baghdady

    عفواً نسيت التقييم

  • obadaessam

    الناس تاخذ آيفون عشان سمعته مو عشان مواصفات ،،،، يعني قردونا آيفون 6 نزل ومن الآخر وبالاخير يطلع رام ون غيغا ومعالج من سامسونج وشاشة مو hd

  • S.A.E.E.D

    هل يتم تحديث أسعار الأجهزة بشكل دوري أم لا ؟

    • Mo Sulimani

      اللي اعرفه سعر lg g3 32gb صار 2350
      والـ 16gb صار 2150

      • S.A.E.E.D

        قبل شوي و أنا أتصفح مجلة مكتبة جرير الترويجية لقيت أن سعر نسخة 16gb نزل الى 1999 ريال

  • ‫مصطفى علي‬‎

    هاتف رائع , سوف اقوم بشراءه

    • Ashraf Alreemy

      انتظر للهاتف اللي بعده وهو افضل

  • faraon030192

    test