جوجل السعودية تنتقد المحتوى العربي و تلوم المنتديات

- - Web - 8,526 مشاهدة

من خلال ملتقى gSaudi في الرياض قامت جوجل بالتعبير بشكل صريح عن حال المحتوى العربي في الإنترنت الذي وصفته الشركة بأنه ضعيف. أحد الأسباب الرئيسية التي تعتقد جوجل أنها خلف ذلك، هو وجود 35% من محتوى الإنترنت العربي في المنتديات أو ساحات الحوار. نائب رئيس قووقل لأوروبا و الشرق الأوسط نيلسون ماتوس قال أن جوجل تجد صعوبة في التعامل مع المنتديات بسبب صعوبة تمييز المحتوى و مدى جودته.

جوجل أيضا ذكرت أن هناك عزوف للمشاريع و المبادرات الجديدة، و هذا متأثر بشكل كبير من واقع عدم توافر سبل الدفع الإلكتروني الموثوقة و أيضا ضعف ثقافة استخدام البطاقات الإئتمانية في المنطقة.

نشكر الأخ طلال الأسمري على الصورة.

مواضيع:

مؤسس شركة DIGINATION و تحت لوائها موقعي إلكتروني و ترو جيمنج. أعشق ألعاب الفيديو و التقنية و أستمتع بصناعة المحتوى الرقمي و خدمة المتابع العربي لأكثر من 15 سنة.

  • FUTURE COMPUTER

    كلام صحيح بامناكاك الدور عن شيئ معين رح تشوف 10 نتائج بحث ل10 مواقع مختلفه نفس النتيجة حى اسم العضو المنقول منو ما بكلفو حالهم ويمحو ههههههه

  • Nawaf Al-Hamdan

    طيب تشوف المنتديات الرئيسية والي عليها اقبال شديد من ناحية البحث في محتوياتها وتفضلها على المتتديات الثاني الي كلها لصق ولزق ..

    وتحط بالها على المدونات الي زي مدونه إلكتروني .. وتجعله منفذ رئيسية للبحث في المحتويات ثم المنتديات .. لأن المدونات .. تجدها مملوؤه بالفايده والمصادر الموثوقه عكس المنتديات .. إلي أي واحد قدر يسجل فيه .. يحط معلومة مدري من وين اخترعها ويكتبها في رده ..

    عموما .. الافضلية هي الخلاصة

  • سعد الدوسري

    أنا شخصيا أظن أن في مشكلتين تساعد في زيادة النقل (نسخ ولصق) في المنتديات:

    1- مكانة العضو تقدر بعدد مشاركاته وعدد تعليقاته في المنتديات
    (وهذا في ظني سبب التعليقات غير المفيدة حيث أنني أقرأ موضوع به رابط والرابط غير فعال وأرى التعليقات بالشكر مع أنني أظن أن كثير ممن علقوا لم يجربوا الرابط).

    2- عدم سماح بعض المنتديات للزوار برؤية المحتوى جزء ًأو كلا ً(لزيادة عدد أعضاء المنتدى) ولهذا يتم نسخ الموضوع لـ”إفادة” (تهكم) أعضاء المنتدى الآخر وهكذا.

    3- عدم وجود أو عدم وعي العامة بوجود ما قد يستغل وقتهم بالفائدة عليهم وعلى المجتمع على الإتنرنت.

    4- ضعف المواقع الرسمية على الإنترنت من الدوائر الحكومية وغيرها يؤدي إلى أن ينظر للإنترنت بمجرد آلة لإضاعة الوقت عند الملل.

    أخيرا أرى أول الخطوات فعالية هي فتح المنتديات للعامة دون الحاجة للتسجيل.

    • سعد الدوسري

      بدأت باثنتين وازداد العدد :)

  • خير سليمان شواهين

    أنا مصاب بالقرف والإشمئزاز من المواقع العربية ففي حين تجد مواقع اجنبية عملاقة تقدم خدمات جليلة دون تسجيل تجد معظم المواقع العربية التافهة والهزيلة والتي لا تحتاج لزيارتها مرة أخرى في حياتك تطلب منط التسجيل وقد تأتي الموافقة بعد اشهر

  • سعد الدوسري

    هل يوجد تسجيل فيديو كامل للملتقى؟

  • مصطفى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أرى أن سبب الضعف فى المحتوى ليس راجع إلا الى أمرين فقط لا غير

    الأمر الأول : هو إنتشار الإعلان الالكترونى فى المحتوى الغربى بصفة عامة وأرتفاع نسبة الضغط + ثمن النقرة ببرنامج النشر الإعلانى ” جوجل أدسنس ” مما يجعل أصحاب هذه المحتويات سواء أخذت شكل ” مدونة , منتدى , موقع , صفحة وحيدة ” لا يقلقون على الإنتفاع المادى من وراء جهدهم أو تفرغهم لو تصدقنى أنى أعرف عن طريق ” أحد معارفى ” شخصاً عربياً فى إنجلترا له مدونة طبية يربح من وراءها 15.000 دولار شهرياً !!

    فكيف تقارن جوجل محتوى يتهافت المعلنين عليه بسبب همهم الرهيب فى تسويق منتجهم ” لعل القارئ يتفق معى أن صناعة الثروة فى الغرب هى حياة أو موت بخلاف لدينا هنا طبعاً هى ميزة لنا لأن الثروات والأموال ليست إلا طاحونة نتحول بعدها ألى آلات ثم يذهب الخير كله إلى غيرنا ” ورثة أو غيرهم ” . المهم أنه ليس لدينا ثقافة الإعلان أونلاين بالشكل المماثل وعلى فكرة ولا حتى كثير من دول العالم . المشكلة أننا عندما نقارن . نقارن المحتوى العربى بالمحتوى الأمريكى وفقط لا غير . قارن مثلاً المحتوى العربى بالمحتويات الناشئة مثلنا ؛ لأنه لا يمكننى أن تسرق دولنا دولة وراء الدولة ويعيش المواطن المسلم فى كل يوم نهب لدولة ما تحت مسميات تافهة ثم تأتى تقارن محتوى بمحتوى …. إن أرادت جوجل أن يكون محتوى المواقع العربية قوى وفعال فعليها أن تضغط على أمريكا حتى ترجع ” الكريليونات ” التى سرقتها من الإمم الإسلامية تحت مسميات مضحكة حتى يفيق المعلنون ويهتمون بحياتهم أكثر فأكثر ومن ثم التركيز على التسويق بجميع طرقة وقنواته بدلاً من أن يضع صاحب المشروع والسلعة يداً على يداً ” محبطاً ” مما يسمعه كل يوم من نهب وسرقة .

    ملحوظة : الأعداد كما يلى : ألف – مليون – مليار – بليون – بليار – تريليون – تريليار – بعد ذلك الكريليون وهم أقصد وهو ما أشرت إليه ويعنى واحداً بجواره 24 صفراً . وكل لفظة مما ذكرت من أسماء الأعداد تحتوى ألفاً مما يسبقها . يعنى لا يكفى سطح القمر لملئه !

    الأمر الثانى : هو وجود ” رأس المال الجرئ ” والذى لو متواجد فى بلداننا كما هو هناك لوجدت المحتويات تتألق ولوجدت الشباب متحمس لتنمية عمله خطوة بعد خطوة مثلاً موقعى egyptlaptop.com الى الآن أحتاج الى إستثمار فى إنعاش وتقوية جوانب معينة فى مشروعى والى الآن لا أجد ” رأس ” مال جرئ ولا حتى ” إصبع ” مال جرئ .

    فمن فضلك لا تقارن ذلك بذلك ! فهناك كتريليون فرق وفرق

  • عبدالاله

    شكرا على التغطيه و نتمنى المزيد من المعلومات عن هذا المؤتمر

  • MALDINI

    بالمواقع العربيه اذا تبحث عن معلومه تلقاها بمنتدى او نادرا في ويكيبيديا.
    عكس المواقع الاجنبيه بشكل عام تلقاها في مواقع متخصصه فيها.

    اتوقع الوضع موب متغير.

    • majd

      جرب استخدام هذا الموقع للبحث دون نتائج المنتديات

      http://www.noforums.com

  • Pingback: هاش تاق خبرة #khebrah()

  • Pingback: مدونة مازن الضرّاب » أرشيف المدونة » تأملوا قبل أن تقتلوا المنتديات !()

  • Rami S. Nashed